المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
الأنوارالشعشعانية.. في تفكيك الطلاسم الاتحادية.!ا
الأنوارالشعشعانية.. في تفكيك الطلاسم الاتحادية.!ا
11-22-2011 11:06 AM

لأنوارالشعشعانية.. في تفكيك الطلاسم الاتحادية!


محمد لطيف

كانت واحدة من القضايا التى استغرقت زمناً وجهداً من السيد محمد عثمان الميرغني وهو يفاوض بنفسه أو يدير الحوار من على البعد مسألة الحصة المخصصة لحزبه فى المناصب الدستورية التى سيشارك عبرها في حكم البلاد.. ولكن السيد الميرغني لم يكن في الواقع يفاوض وسقفه..مثلاً.. حصة المؤتمر الوطني الذي (يكوش) على كل شيء ...ولم يكن يفاوض حتى وهو يستصحب تاريخ حزبه على الأقل .. بل كانت أكبر معضلة تواجه الميرغني هي كيف يتجاوز بحظوظه في المشاركة تلك النسبة التي يحظى بها الحزب الاتحادي الآخر الذي يقوده د. جلال الدقير...!
يروي مقربون من دوائر مفاوضات الوطني والاتحادي؛ أنه في واحدة من اللقاءات العاصفة طالب الميرغنى بتمييزه عن الدقير .. فجاءه الرد بارداً.. إن كان ثمة تمييز فينبغى أن يكون للدقير لأنه (كان حليفاً لنا حين كنت أنت حرباً علينا) ..!
ثم تورد أخبار المدينة عجباً .. من ما يجده القارىء في غير هذا المكان .. زيارة يقوم بها جلال الدقير لإقناع الميرغني بضرورة المشاركة فى الحكومة المرتقبة ... وربما ليكشف لمولانا أيضاً.. من موقع الخبير.. مزايا المشاركة وحسناتها مما لا يعلمها (إلا المشاركون) .. ولئن كانت لمولانا سابق خبرة فهي محدودة تحت لافتة التجمع .. طيب الذكر .. ولكن الدقير الذي يصطحب أخاه، يفاجأ بعرض من الميرغني لم يكن يحلم به ربما فى ظروف غير هذه .. أن (يتشاركا المشاركة) ..بل ويغدق مولانا المغريات أمام الدقير حين يعرض عليه أن يكون رئيساً للكتلة الاتحادية الموحدة داخل الحكومة..بما له من خبرة فى الجهاز التنفيذى .. وفي التعامل مع (الجماعة) .. يحتار الدقير .. فالعرض مغرٍ .. لكن مولانا لا يمهل.. يأتي التفسير سريعا من مولانا.. شريطة أن يكون لكل حزب حق الاعتراض على مرشحي الحزب الآخر...! يزداد الدقير حيرة وارتباكاً.. يحاول أن يتذكر .. من من مرشحي الاتحادي الأصل يمكن أن يعترض عليه هو ؟ ..لا يجد أحداً.. فيتطلع إلى حيث جلس مولانا.. يسرح بخياله بعيداً .. فيرى قلماً فى يد مولانا.. تحيط به أنوار شعشعانية.. وإذا بالقلم الشعشعاني ينزل على قائمة من الأسماء..شطباً.. وسحقاً .. وتتراءى للرجل وهو بين الصحو والمنام..أسماء من شاكلة.. احمد ابوبكر..الباقر..هلال .. وهلمجرا... يزداد جلال حيرة وارتباكا.. فيأتيه الفرج من (أخيه هرون)..يا مولانا دي ما بقت وحدة عديل.. والوحدة إنت عارفا.. عايزة ليها ترتيبات وقصة براها.. ويتخارج الشقيقان ..!!!!

الاخبار


تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 2023

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#245141 [عبدالحق]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2011 11:51 PM
آن للشعب السودانى المستنير والقوى بشبابه ان يمسح من ذاكرته كل الديناصورات القديمه التى جعلت السودان متخلفا بين الشعوب للدرجة التى يصبح فيها البشير رئيس للبلد ويسعى من خلفه حاخامات السياسه الدائمين لنيل الامتيازات التى يجود بها عليهم .. على ثورة الشباب القادمه مثل العاصفه ان تسحق معها كل الزباله التى خلفها الاستعمار ليضمن بقاء السودان فى احط المراتب بين الامم .. ثورة الهامش قادمه ولن تبقى ولن تذر .. الى مزبلة التاريخ ديناصورات السياسه الدائمين المتخلفين المشاركين منهم والمنتظرين .. المجد للثوار الذين يزحفون نحو مركز الظلم للاجهاز عليه .. المجد للابطال ياسر ومنى وعقار وخليل والحلو والتوم هجو وعلى محمود .. ولا نامت اعين عبدة المال ..


#244787 [tag]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2011 10:59 AM
الله يحل قيد الحزب الاتحادى من الديكتاتورية.


#244773 [اخو السمحات]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2011 10:38 AM
محمد لطيف دا سودانى ولا تحت تحت كدة ....... لانو الراجل ظهر كاالنبات الطفيلى زى ناس الهندى الهندى و عثمان ود لخدر الناس رزايا من رزايا الانقاذ نسال الله يخلصنا من صحافة الكيلو دى


#244758 [محجوب بابا]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2011 09:59 AM
إلى جماهير حزبنا الأبية في الداخل والمهجر
تحية إجلال لصلابة الموقف وحصافة الرأي القائم على المبادئ والتجارب والتكامل مع مواقف الحزب منذ رفض الجمعية الاستشارية أوان الحكم الثنائي ومن بعد رفض واستهجان مصالحة الصادق الترابي في 1977 وها نحن كالسيف صلابة لم ولا ولن نتهاون ، نرفض ونشجب إخفاقات المتسكعين على رصيف زنادقة السياسة والدين الطاهر لعنة ومحنة السودان،، الخزي والعار لقيادة ترضى الإنبطاح والاتجار بالمبادئ،، اللعنة والسقوط لسدنة الشموليات المُتَطَفلة على رداء الحزب الإتحادي أصلياً كان أم فرعاً مندمجاً في جيفة البشيرية الترابية الرعناء،، والمجد والخلود لرعيلنا رموز التضحيات مع التحية والإجلال لكم ولكافة الاتحاديين الشرفاء ولزعماء النضال الحاملين لواء الثبات وصلابة المواقف أينما كانوا وتوحدوا،،
محجوب بابا
من الاتحاديين المشردين في الخليج العربي


#244614 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2011 12:09 AM
يا اخ محمد لطيف اى حاجة غير مؤتمر قومى دستورى لا يستثنى منه احد حتى حاملى السلاح و فى اثتاء انعقاده تصمت الاسلحة و ما يكون فى اى حاجة غير النضم و تبادل الافكار الى ان يصلوا الى حل الحد الادنى و يتوافق الجميع اى حاجة غير كده تطويل للازمة و اتساعها و مزيد من الحروب و التشظى و الفقر لان اى حاجة ح تمشى للمجهود الحربى و الامنى!! السودان ما محتاج لعقول امنية او حربية لحل مشكلته بل يحتاج لعقول سياسية ذات خيال واسع و عزيمة و وضوح رؤيا لكيف يحكم وطن زى السودان يجد كل سودانى فيه نفسه و اصلا ما يقول انا ود عرب و لا افريقى ولا نوبى يقول بس انا سودانى و كضاب من لم يكن يجرى فى دمه هذه الدماء الثلاثة!!! اى حاجة غير كده انا بعتبرها خيانة وطنية عظمى و الاجيال الجاية و التاريخ اصلو ما ح يرحموا من يرتكب مثل هذه الخيانة!!! الاهتمام الاول يكون للمواطن السودانى اكان بقى مزارع ولا مربى ماشية ولا تاجر و لا صانع و لا صنايعى ولا موظف ولا طالب و لا طفل او امراة او شيخ كبير متقاعد او اى حاجة تانية مش لاخوان ليبيا او مصر او تونس او سوريا او غيرهم!! و هذه هى الاولوية و هكذا نصبح دولة حرة عزيزة قوية اقتصاديا و عسكريا تقود ولا تنقاد لاى كان عربى ولا افريقى و لا غيرهم يعنى زى الهند مثلا و هى اقرب مثال تقودنا مصالحنا و ليس مصالح غيرنا على حساب مصالح شعبنا!!!! انا بستغرب الحل الواضح ده الانقاذ مابياه لماذا هل خوفا على ضياع مصالح خاصة ولا خوف من مساءلة و محاسبة و فى كلا الحالتين هم ما اهم من الوطن و المواطن و اجياله الحالية و الجاية بتاتا و دى اصلا ما قبلة للغلاط و النقاش!!!!


#244464 [طرنقاش]
0.00/5 (0 صوت)

11-22-2011 06:43 PM
ياجماعة ما تتضايقوا من محمد لطيف . المثل السودانى بيقول : النسب عين شمس . والزول نسيب الرئيس .. عايزينو يتلوم ويقصر مع نسيبو يعنى ولا شنو ؟؟!!


#244418 [مغبون]
0.00/5 (0 صوت)

11-22-2011 05:03 PM
يا محمد لطيف
انصحك تمشي تفتش ليك تركين بي كابييده وتاكلوا ، وماتعمل فيها كونن


#244373 [خلف الله عديل]
0.00/5 (0 صوت)

11-22-2011 03:49 PM


الميرغنى يمارس الاستحواز على الدقير بماحمل من خير

والمشاركة بمجملها كالجلوس على الخازوق ومصيرهم مع العلوق


#244345 [OSMAN]
0.00/5 (0 صوت)

11-22-2011 03:09 PM
سبحان الله .... محمد لطيف اصبح يكتب مثل اسحق احمد فضل الله بنفس الاسلوب القصصي الخيالي والعفن والنجاسة مع اختلاف الاغراض من الكتابة .... سبحان الله ....


#244274 [ود ساتي]
0.00/5 (0 صوت)

11-22-2011 01:51 PM
وفي ذمتك ده كلام بتاع واحد صحفي وعامل محلل
...\"\"...من كان يؤمن بالله فليقل خيرا او ليصمت \"\"\" ياخي اصمت اصمت بلا انوار شعشعانية بلا شعيرية ؟؟؟؟؟


#244227 [متابع مهتم]
0.00/5 (0 صوت)

11-22-2011 12:44 PM
الأستاذ محمد لطيف....

تحية طيبة....

بالطريقة دي حا تبقى ثروت قاسم تو...!

... الساسة ديل جنوووا.... ورا الكرسي...

... الصحافيون..... أوعا... يجننوكم .... الساسة!

رحم الله صحفياً.... حفظ مخيخ رأسه.... هذه الأيام

محن.... سودانية.... على قول ودبدري

تحياتي


#244210 [ابوبكر]
0.00/5 (0 صوت)

11-22-2011 12:14 PM
يا محمد لطيف بلدا ما فيو تمساح بقدل فيو الورل


محمد لطيف
محمد لطيف

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة