تقرير المراجع العام ... مراوغ ..!!ا
11-23-2011 08:41 AM


إليكم

تقرير المراجع العام ... مراوغ ..!!

الطاهر ساتي
[email protected]

** راجع زاوية السبت الفائت، لتكتشف بأن ديوان المراجع العام لم يخيب الظن..إذ قدم تقريره السنوي لنواب البرلمان أول البارحة، وليته كان تقريرا إنشائيا ومغلفا ب(فقه السترة)، كما كل عام.. بل تقرير هذا العام تجاوز النهج الإنشائي إلى حيث (نهج المراوغة)..نعم، للأسف النهج الذي أعدوا به تقرير هذا العام يحفز مؤسسات الدولة على التمادي في إرتكاب المخالفات وليس تجاوزها وكذلك يغري المفسدين بالمزيد من الفساد.. وما يجب أن يؤمن به ديوان المراجع هو ان الشفافية في عرض وإستعراض تقارير آداء أجهزة الدولة عند نهاية كل عام، هي البداية السليمة والصحيحة لمتابعة آداء العام التالي لتلك الأجهزة..ولأنه لم يؤمن بذلك، قدم في خاتمة هذا العام للبرلمان والرأي العام تقريره (الماكر جدا)، والمراد به تغطية قرص الشمس بالغربال، ولكن هيهات ..!!
** ولو كان بالبرلمان برلمانيا حصيفا، لإقترح برفض تقرير هذا العام، ولكنهم طيبون..ولذلك إرتضوا به بحيث يكون تقريرا سنويا لديوان المراجعة، بل حتى لم يرفضوا شكل التقرير وناهيك عن المضمون، رغم أنف (الصفحات الفارغة) والتي كانت تتوسط صفحات التقرير بمنتهى الإستفزاز..نعم ياصديقي القارئن بعض يضج التقرير بالصفحات الفارغة..و بطرفي نص التقرير الذي تم توزيعه لنواب البرلمان، و إذ أهم صفحاته - وهي المخالفات والتجاوزات التي ترتكبها الوحدات الحكومية، ولقد لخصها المراجع العام في شكل ملاحظات مهمة - بيضاء من غير حرف أو رقم.. على سبيل المثال،(عدم واقعية أرقام الميزانية التقديرية بمؤسسات الدولة، وتجاوز في بنود الصرف وتحويل الصرف من بند لآخر دون علم أو موافقة وزارة المالية ثم الصرف خارج إطار الموازنة)، أوهكذا إحدى التجاوزات والمسماة بالملاحظات، والأخريات التي تحتل مساحة صفحة كاملة لم تُطبع ليطلع عليها نواب البرلمان والرأي العام، بل كانت ولاتزال (صفحة فاضية)، بحيث يقرأ القارئ - برلمانيا كان أو مواطنا - الصفحة ( 27)، ثم ينتقل مباشرة إلى الصفحة (29)، دون المرور بالصفحة (28)..وتلك الصفحة المفقودة هي التي يجب أن تعكس أهم المخالفات التي ترتكبها الوحدات الحكومية، والتي أسماها المراجع بالملاحظات..حدثا كهذا لايحدث إلا في برلمان السودان، ومع ذلك لم يعبر أي نائب عن رفضه - لهذا العبث واللامسؤولية - ولو بالتثاؤب، ناهيك عن التعبير ب( نقطة نظام)..وهل نائبا يقبل بتقرير (صفحاتو ممسوحة)، يرجى منه بأن يكون حصيفا بحيث يحلل الصفحات المكتوبة ..؟؟
** المهم، فلندع شكل التقريرونحدق في جوهره، فالجوهر يحوم حول الحمى ويتجنب التوغل..على سبيل المثال، تحدث التقرير عن حجم المبلغ غير المسترد بالمركز (4.9 مليون جنيه)، ولم يذكر المبلغ المسترد، ولو ذكره لعلم الناس حجم المبلغ الكلي المعتدى عليه مركزيا، أي كما علموا حجم المبلغ الكلي المعتدى عليه ولائيا (14.4 مليون جنيه)، والمسترد منه فقط (493 الف جنيه)، فالسؤال الصريح هنا : لماذا الحقيقة الكاملة في جرائم الولايات و(نصف الحقيقة) في جرائم المركز؟، يعني بالبلدي كدة : كم حجم المال العام المعتدى عليه مركزيا، بحيث إستردت منه السلطات تلك ال (4.9) ؟، سؤال لم يجب عليه التقرير ولم يفصح عنه، لأن المبلغ الكلي الذي تعرض للنهب - المسترد وغير المسترد - قد يكون بحجم جبل أحد، وهذا قد يحرج حكومة البدريين، ومنعا للإحراج صدر التقرير بتلك المراوغة المكشوفة .. !!
** ثم .. يتحدث التقرير عن مخاطر تجنيب الأموال خارج إطار الموزانة، وبلغ حجم الأموال المجنبة (94 مليون جنيه في الأجهزة الإتحادية ) و(6.5 مليون جنيه في الأجهزة الولائية)، ولذلك توجس التقرير وأفاد بأن عدم الرقابة على حسابات الأموال المجنبة يهيئ بيئة مواتية للتصرفات المالية غير السليمة وكذلك قد يُستغل معظم الأموال المجنبة في الحوافز والنثريات.. جميل جدا، أرقام المبالغ المجنبة موضحة وكذلك مخاطر التجنيب، ولكن ماهي الوحدات الحكومية التي تدمن هذا التصرف غير المسؤول في المال العام؟..لن تجد الإجابة في ثنايا التقرير، فالتقرير ينصح بعدم التجنيب ولايفصح عن هؤلاء المجنبين..!!
** ثم نموذج آخر، راجع المراجع الإستثمارات الحكومية وعائدها (21.3 مليون جنيه)، ثم يقول بكل صراحة( تتم بعض العمليات الإستثمارية بمعزل عن وزارة المالية وحساباتها ومراجعاتها)، ولكن ماتت تلك الصراحة حين لم يفصح التقرير ذاته عن اسم عملية واحدة - فقط لاغير - من تلك العمليات الإستثمارية التي ليست لوزارة المالية - وديوان المراجع - ولاية عليها.. وكالعادة يقدم التقرير نصحا فحواه : يجب إثبات نتائج نشاط الإستثمار في حساب الحكومة حتى تتحقق الصورة العادلة والحقيقية لحساب الدولة الختامي..أوهكذا تحتل النصائح محل الإفصاح، والديون كما هو مطالب بالنصائح، مطالب أيضا بالإفصاح عن الشركات والهيئات الحكومية التي تستثمر بالمال العام دون علم وسلطة وزارة المالية وديوان المراجع، فلماذا يتفادى المراجع الإفصاح عن هؤلاء الذين يستثمرون بأموال الناس والبلد ( في الخفاء )..؟؟
** ثم بالتقرير النموذج الأسطواني المشروخ، وهو الوحدات الحكومية التي لم تقدم حساباتها للمراجعة ( 27 وحدة)، يقول التقرير عن هذه الوحدات المتهربة : ( تم إرسال فرق مراجعة للوحدات التي لم تقدم حساباتها، وذلك منعا للتهرب من المراجعة وسدا للذارئع حتى لايكون عدم قفل الحساب حجة للتهرب من المراجعة)، هكذا يبدي الديوان حرصه على مراجعة تلك الوحدات، ومع ذلك نجحت (27 وحدة) في التهرب.. وكالعادة، نواب البرلمان لايعرفون عن تلك الوحدات أي شئ، ولم يسألوا المراجع العام عن أسمائها وأنشطتها، وكذلك التقرير لم يبادربتقديم تفاصيل تلك الوحدات للنواب والرأي العام، بل إكتفى بنصح من شاكلة : ( يجب، يجب، يجب)، أو كما الحال في كل عام..تهرب عام واحد فقط كان يجب أن يرغم ديوان المراجع عن فضح أسماء وأنشطة الوحدات المتهربة، ولكن لأن التقرير يُعد ويقدم لنواب البرلمان والرأي العام ب(نهج السترة)، يتهرب المتهربون ويعتدي المعتدون..ونواب البرلمان لاينبهون المراجع إلى خطأ (نهج السترة )، إما جهلا أو تجاهلا .. وأمام هذا النهج المعوج - والذي صار ينتهجه حتى ديوان المراجع العام - فلنبشر الفساد بطول سلامة .. ولك الله يا صديقي، إن كان هذا نهج أعلى سلطة رقابية في بلادنا..!!
...........
نقلا عن السوداني


تعليقات 15 | إهداء 1 | زيارات 3756

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#245744 [الشبح]
0.00/5 (0 صوت)

11-25-2011 12:44 AM
الرجل لم يرفع راسه حتى ليري اثركلماته في وجوه الاعضاء اظنه فعل زلك حياء ممافعله مشرط الرقيب بتقريره المفبرك اصلا ونحن نعلم ان هناك وحدات وحتى كتابة هزه السطور لم تنتهى مراجعتها ولم تكتب تقاريرها:فالمساءلة اصلا متفق على اخراجها ولعل الرجل تجاوز قليلا الاتفاق الامر الزى دعي الرقيب يفعل فعلته التى استنكرتها اخى حيدر: قلت لى ممسوحة عددددددددددددددددديل كدا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#245732 [عبدالله]
0.00/5 (0 صوت)

11-25-2011 12:04 AM
يا اخى ساتىكما هو معلوم لديك ولدبنا بان هدا الفساد المؤسس لا يمكن القضاء عليه

الا بثورة يليها استقلال القضاء كيف تحاكم الحزب الحاكم فى حكومه غير ديمقراطيه؟



#244970 [ رضوان الصافى]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2011 04:11 PM
اخى الطاهر
اقتباس ( بل تقرير هذا العام تجاوز النهج الإنشائي إلى حيث (نهج المراوغة).. ماذا تريد من مراجع عام يتم تعينه من رئاسة الجمهورية ولست جهة مستقله - هل كنت تتوقع ان يشمل التقرير كل الفساد والافساد ؟
اقتباس اخر ( ولو كان بالبرلمان برلمانيا حصيفا، لإقترح برفض تقرير هذا العام، ولكنهم طيبون ) ليس هم طيبون بل نحن الطيبون وانتم والغالبية الصامته ولكن اذا رفضوا فاين لهم من تلك الرواتب والمخصصات رئيس البرلمان يتقاضى 31 مليون جنيه شهريا فهل يرفض هذا التقرير فانه اشاد به وامتدح المنهجيه والعلمية ال اصيغت به . فاننا لم نتفاءل كثيراً بهذا التقرير فى وطن تُغيب فيه الشفافيه والمتابعه والمحاسبه العدلية .
فالسؤال : هل المراجع العام وديوان المراجع العام جهة مستقله ؟ ام تابعة للسلطة الرئاسية ؟
فالاجابه على هذا السؤال تكفيك عن الخوض فى ما يحتوية تقرير المراجع العام
وهل البرلمان جهة رقابية مستقله ام تابعة للحزب ؟ والاجابة على هذا السؤال تكفيك لماذا اشاد رئيس البرلمان بالتقرير وامتدحه .
اننا فى حاجه الى ثورة تصحيحية وهيكلة الدولة واعادة صياغة الفقه السياسى والاقتصادى والاجتماعى والادارى وانتهاج العلم فى كل ضروب حياتنا والشفافية والرقابه والمتابعة والمحاسبة والا وكان تقرير المراجع العام حبر على ورق


#244938 [زول نصيحة]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2011 03:28 PM
استاذ الطاهر
سوف اقوم نيابة عن المراجع العام بحساب المال المنهوب في المركز بحساب النسبة المئوية ولائيا كانت (493) الف تمثل نسبة ( 3.42 %) من مبلغ ( 14.4) مليون
وبأعتبار ان نسبة الاسترداد قد تمت بنفس النسبة بالمركز فنجد ان استرداد مبلغ (4.9 )مليون يعني ان المال المتعدي عليه بالمركز هو (143.23) مليون (( مائة وثلاثة واربعين مليون جنيهاا/و مليار بالقديم)) دي في احسن الاحوال لانو في المركز بتخش المحسوبية والنفوذ اقوي بتقلل نسبة الاسترداد
ولك الله ياااااااااااااااااااااااااااا وطني


#244892 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2011 01:59 PM
اذا كانت دولة الاونطجية تعمل بفقه السترة و تعول على \" الوازع الديني\" لمحاربة الفساد و شعارها \" خلوها مستورة\" فهل ترجو منها محاربة فساد او نشره على المواطن صاحب الحق في المال؟
البرلمان جزء من الحزب الحاكم و منظومة الفساد و الثراء الحرام بما يلغ فيه نوابه من حوافز و هبات رئاسية و بصم بالعشرة على ما يصدره الجهاز التنفيذي فهل يرجى من مثل هذا البرلمان اي اصلاح؟
جماعة الاسلاموية السياسية الممثلة في حزب - او بالاحرى عصابة- المؤتمر الوطني تنتهج الفساد دينا و سياسة ... فهي -اذا اعتبرنا الاصلاح و المحاسبة - ميت لا يجوز الضرب عليه و لا فائدة ترجى من ذلك الضرب... دعونا نفكر في كيفية حمل ذلك الميت و قبره.


#244873 [ahmad]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2011 01:10 PM
نعم الفساد مستشري وسيزداد كل يوم طالما كانت هذه الحكومة هي حكومة الحزب الواحد والبرلمان المعين من اعضاء هذا الحزب الواحد - بلد من رئيسها وحتى اصغر موظفيها ينتمون لهذا الحزب فماذا تنتظرون من سيحاسب من ؟ الرئيس ينفي تهمة الفساد وهو المساهم الاول فيه ورئيس البرلمان كذلك ينفي وهو المساهم الاكبر فيه بغض النظر عن الفساد والعيشة التي يعيشها هو واعضاء برلمانه هم تتوقعون منهم فضح انفسهم ؟ هل يمكن أن يجاهروا بفساد حكومتهم وفسادهم انفسهم لن يكون ذلك. فهؤلاء البشر قد ادخلوا كل الشعب السوداني بأفعالهم وفسادهم في زمرة المفسدين في الارض - عندما تزداد الجرائم الاخلاقية ويزدادا عدد اللقطاء وعدد نزلاء دار المايقوما كل هذا يحدث وينتج عن فساد الدولة المسكوت عنه او المغتصب من عرق هذا الشعب المسكين بأسم حكومة تدعي انها تطبق شرع الله وهي لا تعرف عن الاسلام شيئا. نسأل الله أن يخسف بهم الارض اليوم قبل الغد وأن يسلط عليهم من لايخاف الله فيهم، اللهم آمين يارب العالمين.


#244858 [تكتك]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2011 12:49 PM
هل تعلمون لماذا قام الدكتور صابر محمد الحسن استقالته من بنك السودان؟ لأنه هدد باعلان أسماء النافذين من المؤتمرجية الذين قاموا بصرف المليارات كقروض ولم يسددوها فطلبه البشير كيف ستعلن أسماؤهم وهدده لأن زوجته وداد منهم فلم يجد سبيلا الا أن يطلب اعفاءه من منصبه ، والشيء بالشيء يذكر حتى دكتور صابر لم تكن يده نظيفة فاشترى حيا كاملا باللاماب وأسكن أقرباؤه وامتلك الشركات وساعد ابنه فى مناقصات الحكومة فزاد غنى ...


#244814 [بدوى]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2011 11:40 AM
استشرى الفساد فى مفاصل الدولة بعد انشاء المؤسسات و الشركات و الصناديق الموازية للوزارات


#244804 [ابو العزائم الكردفاني]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2011 11:21 AM
الله لا كسبهم خير .........

ومع ذلك مافي اصلا فساد ---- لان ليس من مسؤوليات البشير كما قال ان يخلق الفاسد ليحاسبه....... وهذ ا هو الفساد الظاهر ...... وماذا عن الفساد والافساد الاداري .... في المناقصات والنثريات .... والحوافز والمكافئات.........الخ ... لا حسيب ولا رقيب .... والمحزن ان البعض مازال يعتقد بأنه لا يوجد افضل من الرقاص ...... ويعيش في الاحلام ...... البرنامج الثلاثي الخماسي الاسترتيجية الخاملة........والانكى ان حزبي الامة والاتحادي ... لا يريدان اسقاط النظام وانما تغييره بل والمشاركة فيه اذا امكن ... ( رجل في المعارضة واخرى عكسها ) .... عسى ولعل ينصلح حال العسكر تلقائيا...... ويتركون الحلال والحرام لانه لا يوجد متسع في بطونهم او جيوبهم او بنوكهم.....والماعاجبو يقع البحر او النهر او الترع او الى المعارضة المسلحة........... لان البشير لا يتفق الا مع الرصاص ... كما قالوا بأنفسهم..... الله اكبر .... والنصر قادم لا محالة ..... والحساب ولد.


#244789 [صلاح محجوب]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2011 11:01 AM
أخوي الطاهر ..
نسيت أقول ليك أنو نحن جميعاً نحملك مسئولية حفظ كل هذا الغش والسرقة وغداً عندما ينعم الله علينا باسترداد حريتنا عليك العمل على إرجاع كل ذا للشعب وبلاش تحرق دمك الآن....


#244783 [كركاب]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2011 10:55 AM
من يجب أن يقدم لمحكمة الجنايات الدولية هو هذا المراجع العام ومن اجبروه على تقديم تقريره الفضيحة هذا


كل تقارير المراجع العام خلال سنوات حكم الانقاذ بهذا الشكل

أى دراسة نجح فيها هؤلاء المراجعون العامون ليشغلوا هذا المنصب فعمل بهذا المستوى يدل على ليس جهلا فقط بل استخفافا بهذا الشعب وسؤ نية مبيت .


فعمل تنتظره كل الأمة لعام كامل ويخرجونه بهذا الشكل يجب أن يكون جزاءهم عليه أن يقطعوا اربا اربا وأن يطعموا للقطط والكلاب الضالة لا أن تسبق اسماءهم بالألقاب الفخيمة ويقدمون كمن أدى الدور بنزاهة وشفافية

أى معرفة بالعمل البرلمانى ( حقوق وواجبات ) عليها أعضاء برلمانات الانقاذ

ايحسبون أن الشعب سينسى كل هذا وغيره

وأين الله سبحانه وتعالى ألا يعلمون أنه يمهل و لا يهمل


#244782 [صلاح محجوب]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2011 10:53 AM
والله ياطاهر بقيت خايف عليك.. ياخي آخر مرة فحصت المرارة والكبد متين..نحن نقرأ جزء من عمودك وكل الحاجات دي تقوم علينا أنت تكون كيف؟؟
ثم إذا كانت الدولة تسأل المانحين تحويل قرض مطار الخرطوم لبند تاني كيف الوزارات ما تعمل كدا؟؟ ثم انت كان عندك أمل في تقرير المراجع كان السنة دي ولا القبلها؟؟
هم عملوا شنو في التقارير الفاتت؟؟

أتحدى يكون في نائب قرأ التقرير.... ثم هو يقراه ليه وهو عارف أنو لا يودي ولا يجيب..ولسان حال المراجع يقول تقاريري البوديها لا بقروها ولا حاجة


#244748 [ محمد]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2011 09:51 AM
زدت على الوجع يالطاهر ...... ماذا فعل هذا الشعب الطيب ؟ هل يستحق كل هذا
الخراب من هؤلاء القزام ؟ حسبنا الله ونعم الوكيل


#244743 [قاسم خالد ]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2011 09:48 AM

بالله في لصوصية أكتر من كده ؟؟ الذي يفري الحشا أنك ما إن تدخل مسجدا

أوتشاهد التلفزيون أو تستمع لواعظ أو مسؤول إلا و سمعت بــ (قيادة العالم ) لأن

الإسلام(إسلامهم) يهدي البشرية الضالة و ينشر قيم الطهر و العفاف و النور الذي

يشرق على البشرية و ... الخ . هذا الكذب و اللصوصية و البلادة مشترك بين الجماعة و

لن تجد من يتصدى لما يحدث من عصام البشير إلى عبدالحي إلى أصغر واعظ فيهم و

هم الذين يفلحون في فتوى أنه لا يجوز للرئيس السفر حتى لا يخاطر بنفسه أن

التصويت للحزب الفلاني حرام و أن فستان البنت تنقصه بضعة مليمترات و ... (يرون

ملمترات الفستان لكنهم لا يرون المليارات المسروقة و لا العمارات المبنية بالنهب

المصلح) حتى حين يفعلون على استحياء فمن باب التعميمات و (أن هناك استثناءات)

و ... ، و الله إن أتفه دولة غير إسلامية ، أنزه من دولة تصوم و تفطر على السرقة و

القتل و الكذب و تكبيرالكروش و بناء الناطحات و التمرغ في النعمة و الأموال

المأخوذة من أفواه الجوعى و المساكين الذين يكدحون ليل نهار ليسدوا رمقهم بلقمة

و عريهم بثوب ممزق ...


#244731 [ود الشيخ]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2011 09:30 AM
حسبنا الله ونعم الوكيل.


الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة