المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
رباح الصادق المهدي
حول نفي القائد مالك عقار مسئوليتهم عن مقتل مدنيين
حول نفي القائد مالك عقار مسئوليتهم عن مقتل مدنيين
11-26-2011 11:15 AM

حول نفي القائد مالك عقار مسئوليتهم عن مقتل مدنيين

رباح الصادق



جاء في بيان صحفي وزعه بالثلاثاء 22 نوفمبر الجاري مكتب الإعلام الخاص بالحركة الشعبية قطاع الشمال، أن رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان السيد مالك عقار والى النيل الازرق، نفى ما جاء في مقالي الراتب بصحيفة (الرأي العام) من تحميل للجيش الشعبي مسؤلية مقتل كل من الحبيب الضي شلعي أحمد شلعي الأمين العام لهئية شئون الانصار بولاية النيل الازرق والحبيب أسامة الريح إبراهيم عضو حزب الأمة القومي بولاية سنار، وإصابة الحبيب كمال محمد التوم إبراهيم القيادي بالولاية.

وقال الوالي عقار في اتصال هاتفي عبر الأقمار الصناعية بحسب البيان إن قوات الجيش الشعبي موجودة على بعد 25 كلم من الدمازين بينما منطقة أبو قرن التي تقع فيها الحادثة تقع على بعد 7 كلم من الدمازين، محملا مليشيات المؤتمر الوطني المسئولية عن الحادث، وقال (كان حريا بالأستاذة رباح ان توجة الاتهام الى الجهة التى تستحقة دون تردد أو مواربة). (مضيفا أنه يأسف كثيرا للحديث الذي روجت له الأستاذة رباح ذي المنعرجات الإثنية، الذي يعتبر بحد ذاته حديث إثني ولغة إثتية بغيضة).

ولا يسعني بداية إلا أن أشيد بهذه السابقة والتي تعكس روح المسئولية والاهتمام بالرأي العام التي دفعت القائد مالك عقار للرد التوضيحي أعلاه مع ما يعيشه من حالة مواجهة مؤسفة مفروضة عليه كلنا نتابع ويلاتها على العباد والبلاد. وأعتقد أن اهتمامه المستحق هذا باب مشرع لبحث الحقيقة واتخاذ الخطوات اللازمة لإجلائها ولتحميل كل وزره المستحق، والمساءلة في العاجلة التي ننسج أحداثها بيدنا قبل يوم المعاد.

لقد كتبت في مقالي بعنوان (فتنة العرق بين المؤتمر الوطني وحملة السلاح) والذي نشر في 13 نوفمبر الجاري، مدينة لمقتل الحبيبين المدنيين بيدي قوات الحركة الشعبية وذلك بناء على المعروف لكافة الأحباب الذين ذهبوا للعزاء، وشهادة المهندس كمال الذي نجا من القتل في الحادث، وبكلماته كشاهد عيان والتي أخذتها عنه هاتفيا بالخميس: (إن الحادث مسئولة منه الحركة الشعبية وليس جهة غيرها. هذه الأحداث بالهجوم على المدنيين من قبلهم متكررة كل يوم تقريبا وحتى الأمس القريب كان هناك قتل للمدنيين. والهدف منها برأيي شن حرب اقتصادية بغرض إفشال الموسم الزراعي ما أمكن وقد نجحوا في ذلك لحد كبير). وأكد المهندس كمال أنه ليس لديه أي شك في أن مهاجمهيهم كانوا من الحركة الشعبية، وأوضح أن جبل أب قرن يبعد 18 كلم من الدمازين وأن المنطقة التي تمت مهاجمتهم فيها تبعد نحو 13 كيلو من الجبل، وتقع على مسافة 31 كلم جنوب غرب الدمازين. وقال إن هذه المنطقة التي تقع ضمن سلسلة جبال الأنقسنا تشهد أحداثا متكررة من الهجوم الذي تشنه قوات الحركة الشعبية على المزارعين، وقال (إن مهاجمينا يعرفونا وقد استهدفونا لأسباب عنصرية باعتبارنا عرب وجلابة). وأضاف: (الحركة لا تستطيع أن تتنصل منها).

وروى لي الحبيب أحمد يوسف (قربين) عضو الهيئة المركزية لحزب الأمة عن ولاية النيل الأزرق أنه بعد أسبوع من ذلك الحادث تم هجوم على ثلاثة من الأحباب من المزارعين من خارج المنطقة جرحوا وصودر منهم جرار زراعي وشاحنة، وسمى مهاجميهم بأسمائهم وهم بحسب الرواية من منسوبي الحركة، ويمكن تقديم الأسماء لأي جهة للتحقيق تكونها الحركة.

وفي حوار مع السيد مالك أبوروف الذي كان مرشح حزب الأمة القومي لمنصب الوالي في ولاية النيل الأزرق في الانتخابات المزورة الأخيرة اتهم (الحركة الشعبية تحديدا) بالحادث. وقال إن حزبه (ظل على الدوام يحتفظ بعلاقة طيبة مع الحركة الشعبية قبل وبعد الانفصال وقدم العديد من المقترحات والرؤى في سبيل إيجاد علاقة ودية بين الشمال والجنوب لحفظ وشائج الدم والقربى والمصالح المشتركة بين الطرفين. إلا أننا نستهجن تصرفات واعتداءات منسوبي الحركة الشعبية لأهلنا بمناطق التماس كافة ونطالب الحركة بكبح جماح هذه التصرفات). وحينما سئل عم إذا كانت الأحداث نابعة عن تصرف فردي أم مؤسسي قال: (نعتقد أن الحركة في جنوب النيل الأزرق تحديدا لجأت لأسلوب حرب العصابات وهذا ما تؤكده الهجمات التي تمت ضد الرعاة والمزارعين بمناطق جنوب وغرب الدمازين ونحن بدورنا نأمل أن تكون هذه تفلتات فردية، وفي كل الأحوال سنلتزم بضبط النفس ولكن للصبر حدود)! (حوار بموقع حزب الأمة القومي في 17 نوفمبر 2011م).

الشاهد، إن هذه الأقوال متضاربة جدا مع حديث السيد عقار وهي مؤسفة للغاية ولا يسعني ككاتبة رأي التحقق فيها ولا في الأرقام المختلفة. وفعلا كنت أتمنى لو كان المؤتمر الوطني هو الفاعل لما كان في الأمر عجب فنظام حكمه مدموغ بقتل المدنيين وقصفهم، ولاتهمته بلا مواربة. ومع اتفاقنا مع القائد عقار في أن نظام المؤتمر الوطني هو الحري بالإدانة وهو سبب مصائب السودان، ومع كل أملنا ورجائنا ألا يكون منسوبو الحركة مشتركين في الأحداث، إلا أننا نعتقد أن تجاهل هذه الشهادات القوية من الأحباب غير ممكن فهم في طليعة معارضي نظام (الإنقاذ) ومصلحتهم الحقيقية هي مصلحة البلد في عزله والإطاحة به، وأملهم وأملنا جميعا أن تنأى الحركة الشعبية بنفسها عن أساليب المؤتمر الوطني في استهداف المدنيين. وبالتالي فإن المطلب المتاح في ظل شهاداتهم المذكورة هو إجراء تحقيق في هذه الأحداث وعزل المتفلتين إن وجدوا. فإذا ثبت ضلوع منسوبي الحركة في هذه الجرائم فلا مناص عن سعيها لمساءلة الجناة. ويمكن أن يثبت التحقيق أن هذه الجرائم مدسوسة على الحركة الشعبية وتتم تبرئتها، ولكن برأيي أن نفي القائد عقار المذكور لا يفي بهذا الغرض.

إننا لا ننفي أن الخرطوم تهجم على المدنيين وتقصفهم جوا وتدهسهم برا فأبادت مئات الآلاف في دارفور والمئات في جبال النوبة والنيل الأزرق وشردت الملايين نازحين ولاجئين استهدفتهم عرقيا، ولا ننفي جرائمها الأخرى المتشعبة والتي تلف حبلا غليظا على عنق الوطن، والشيء من معدنه لا يُستغرب. ولكننا نأبى للحركة الشعبية أن تحاربها بمثل سلاحها.

أما ما جاء في حديث القائد عقار من ضلوعي في المنعرجات الإثنية فهو عكس للحقيقة وهي نفوري من اللغة الإثنية المتداولة، والاصطفاف الإثني في المواجهات الحالية، وهما بارزان للعيان بشكل مؤسف.

وفي الختام أرجو بحق أن يصطف جميع أهل السودان في كفة الحق لإسقاط الظلم بعيدا عما يفرقهم في الرأي والدين والعرق واللون، قريبا من وطن يذوي، ومن أجل رفعته.

وليبق ما بيننا


تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 2446

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#246869 [samira fanga]
0.00/5 (0 صوت)

11-27-2011 11:20 AM

خلاص يااستاذه ضمنتوا وزارة الدفاع في حكومة الجان والشياطين وبديثى في اتهامات ناس الحركه الشعبيه


#246725 [شيخ ادريس - أمريكا]
0.00/5 (0 صوت)

11-27-2011 01:30 AM
انها الحرب اللعينه التى يحاول البعض اتخاذها اسلوبا للتغيير فضحاياها للأسف من المدنيين والاطفال والعزل اما بالقتل واما بالتشريد وفى نهاية الامر تضيع الدماء هدرا ما بين انكار هؤلاء واولئك من تحمل الجرم ....لذا كل من يحمل السلاح يجب عزله لأن الحرب آخرها دمار وضياع وطن..وزرع الفتنه والحقد والكراهيه بين أبناء الوطن الواحد...وفى كل الدنيا الناس تنادى بسلمية الثورات ونظافتها من الدماء....حتى يكون الحصاد خيرا يعم الجميع...وبعد سلميتها اذا كان لابد من الماء فانها ستكون دماء ذكيه تعطر الثوره وتجعل لها عبقا.


#246573 [هوبة]
0.00/5 (0 صوت)

11-26-2011 05:40 PM
(الحركة لا تستطيع أن تتنصل منها) ما رائك يا استاذة رباح اني كنت احد الحاضرين لمأتم الضي شلعي أحمد شلعي الأمين العام لهئية شئون الانصار بولاية النيل الازرق بحي السكة حديد بالدمازين وقد سمعت رواية اخري مفادها ان الذين ارتكبوا الحادث الاليم ينتمون الي قبائل الفلاتا الرحل (الامبررو الرعاة )الذين سلحتهم الحكومة كمليشيا للقتال بجانبها والذين يهددون الموسم الزراعي بالفشل كما جاء علي لسان رئيس اتحاد المزارعين بالولاية .


#246502 [ابوعـــــــلاء]
0.00/5 (0 صوت)

11-26-2011 03:22 PM
السؤال المطروح
دعوتى السودانيين الى الاصتفاف لسقاط الظلم هل بذلك نسقط اخوتك الامير عبدالرحمن وبشرى الشريكين الحقيقين لالة الظلم الدائرة الان اشقاءك شركاء حقيقين فيها
كتبتى (فتنة العرق بين المؤتمر الوطني وحملة السلاح) فأين تضعين نفسك ؟؟على اى جهة طالما اختصرتى السودانيين على كفتين حاملين سلاح ومؤتمر وطنى

مهما حاولتوا ان تغطوا على الحقيقة فانها باءنه كشمس الضحى اول ما نطق الامام بان تحالف كودا تحالف بندقيه فانه وضع نفسه فى كفه واحده مع الانقاذ


#246464 [mustafa]
0.00/5 (0 صوت)

11-26-2011 02:01 PM
للاسف استاذة رباح ان الاستقطاب الاثني والاصطفاف الجهوي اصبح هو المحرك الاساسي في هذا البلد العملاق الذي شاءت له نخبه ان يظل قزماً. وهكذا محرك لن يأتي بخير ابدا مهما حلم الحالمون او توهم الواهمون.فهل قدر لنا ان ننتظر ستين عاما اخرى لنرك ان الحل الحيد لمشاكلنا ولا حل غيره هو الاستطفاف حول الوطن وحول حقوقنا كمواطنيين بغض النظر عن اي جهة او عنصر.


#246445 [مجودي]
0.00/5 (0 صوت)

11-26-2011 01:38 PM


أعجبني كثيرا النفس البارد الهادئ للمناقشة ..

ولكنني أيضا لم أقتنع بما ساقه رجالات الأمة من إتهامات ..

ونحن هنا ، مثلها هي ، تغيب عنا الحقائق الكاملة ، حتى نعرف

ونقول رأي واضح ..

ولتعدرنا الأخت رباح فخبرتنا السابقة تقول بأن هنالك أمثلة كثيرة ل\"حبايب\"

مركبين \"مكنة وطني\" ... وأنا لا أستغرب أبدا أن يقوموا من \"تحت تحت\"

بإستعداء الحركة الشعبية ..

هناك سؤال مشروع في حالة غياب المعلومة الأكيدة ...

لمادا تستعدي الحركة الشعبية حزب الأمة ...؟

وهل الجلابة فقط في حزب الأمة ..؟

ثم ثانيا ، وانا لست خبير بالزراعة في النيل الأزرق ، أتساءل ...

ما هي المحاصيل التي يزعم (بضم الياء) نية الحركة إفشالها ونحن في

اواخر نوفمبر واوائل ديسمبر...؟

الشواهد تدل بأن الحركة الشعبية بدلت جهدا خارقا لجدب أعضاء من الأحزاب

الى صفها أو حتى تحييدهم .. ونجحت .. والتوم هجو هو خير دليل على دلك

إد اصبح اليوم من أقرب الناس للحركة بالرغم من إحتفاظه بعضوية حزبه ..

نعم من الواجب على الحركة أن تلجم أي تفلتات يقوم بها أفرادها (إن وجد دلك)

فليس من العدل أن تقتل معارضا لك إن كان لا يستعمل السلاح في معارضته

وأن لا تيأس من خيرا في \"الأحباب \" . الخير فيهم كتير ...



#246443 [ محمد]
0.00/5 (0 صوت)

11-26-2011 01:37 PM
فهم وعلم وشجاعة قل ان نجدها فى رجال اليوم


#246439 [fawzi]
0.00/5 (0 صوت)

11-26-2011 01:29 PM
التحية للاستاذة/ رباح الصادق
شيء مؤسف وانتي تتمنين ان يكون المؤتمر الوطني هو المسوؤل عن قتل اعضاء حزبك فالغرابة تكمن في ان جميع اعضاء حزبك الذين وردت شهادتهم في مقالك يحملون الحركة الشعبية مسؤلية قتل اخوانهم ومع هذا لاتخجلين حين ترددين اتفاقكم مع القائد عقار والعجب انك مازلتي تنادينه بالقائد!!! مع كل تقديري فاذا وصفتي ان المؤتمر الوطني قتلة فانتي للاسف تشتركين مع عقار (قائدكم) في قتل اخوانك واعضاء حزبك، وانتي تتمنين ان تنفي هذه التهمة عنه رغم تاكيد المقربين منك ..فاذا كانت الغاية التي تتحالفين من اجلها مع عقار الذي قام بقتل اخوانكم واعضاء حزبك وهم في الاول واآخر ابناء الشعب السوداني اذا كانت هذه الغاية تجعلك تغضين الطرف عن ماقامت به الحركة الشعبية ممثلة في عقار اذا لا يحق لك ان تصفي المؤتمر الوطني حكمه مدموغ بقت المدنينن فها انتي قبل ان تبدئي بالحكم تتعاوني بالخنوع والسكوت عن قتل اخوانك بالحزب( وهم كذك مدنيين)..ما لكم كيف تتحالفون!!!


#246415 [ياسر نجيب]
0.00/5 (0 صوت)

11-26-2011 12:59 PM
يا استاذة رباح لا ادري ان كنت تدركين انك في حربك الاعلامية ضد تحالف كاودا ورميه بالعنصرية تنفذين بذلك الخطة الاعلامية للمؤتمر الوطني

القائمة علي الاصطفاف الاثني كاَخر محاولة منه لشق الصف الوطني ليكسب عمراً اضافياً
بعد ان شارف علي النهاية لذلك ارجو ان تربأي بنفسك من الانزلاق الى هذا المستنقع الاثن

اتركي هذا الحديث للخال الرئاسي فهو لا يليق بك


#246368 [الفيل لا]
0.00/5 (0 صوت)

11-26-2011 11:56 AM
فى احد المرات كان العم عيسى متنقلا كعادته على رجليه يحمل زاده فى الجراب -- ادركه التعب فقيل تحت ظل شجرة قرب احد الحلال-- ادركه النعاس فغفى غفوة قصيرة -- حين فاق من غفوته وجد الجراب خالى من الزوادة حينها ادرك ان الكلاب قد سطت على جرابه -- ملا عمك عيسى جرابه بالحجارة وظل يرمى كل كلب يصادفه فاصاب كلبا -- حينها راته صاحبة الكلب فعاتبته ودعت عليه مستفسرة عن سبب ضربه كلبها فاجاب العم عيسى بانه اكل غداءه ردت المراة بان كلبها لم يخرج او يغادر باب البيت طوال اليوم فكان رد العم عيسى ( اى كلب فى الحلة دى اكل غداى)


#246359 [Sudani]
0.00/5 (0 صوت)

11-26-2011 11:47 AM
ولا يسعني بداية إلا أن أشيد بهذه السابقة والتي تعكس روح المسئولية والاهتمام بالرأي العام التي دفعت القائد مالك عقار للرد التوضيحي أعلاه>>>

1- دة يا بنت الإمام ما كسير تلج شديد لصحيفة الرأى العام التى يعرف كل سودانى ميولها..
2- بعدين ما إتكلمتى لينا عن مشاركة شقيقك عبدالرحمن فى الحكومة المرتقبة..
3- كيف الزول النجا من حادثة الإغتيال عرف إنو ديل من الحركة الشعبية!!!!؟؟؟


رباح الصادق
رباح الصادق

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة