زوجي خط احمر!!ا
08-09-2010 10:44 AM

بِغِــمْ

زوجي خط احمر!!

حليمة محمد عبد الرحمن

[email protected]


برأيهم الصارخ بالدعوة الى تعدد الزوجات والذي نشر الاسبوع الماضي في صحيفة الراكوبة الالكترونية نقلا عن صحيفة الاهرام الاسبوع الماضي، كأنما اكتشف البرلمانيون السودانيون السكين التي تقطع الزبدة. هكذا بجرة قلم برلمانية طلع علينا النداء العجيب بان : على التعدد بَنَقْرِشْ طاري وفي سوق التعدد فارِش بضاعة تجاري. كأنما غياب او عدم تطبيق تعدد الزوجات وحده كان العقبة التي حالت دون التوصل الى حلول لمشاكل السودان المستعصية والمجمدة كإنفصال الجنوب...الخ، وان التعدد هو الحل لمشاكل السودان الصحية والاجتماعية والاقتصادية وتوابعها من بطالة شباب في عمرالانتاج.
علماً بان القرآن الذي اباحه حتى الرقم اربعة لعدد الزوجات حصره في حالات معينة وشدد على انه في حالة انتفاء العدل فالافضل امراة واحدة... الا ان مسئولينا اخذوا على عاتقهم الاطلاق والترويج الى انه حل لمعظم (مغامرات) الشباب ...
قد يقول قائل ان الاسلام لم يحرم تعدد الزوجات، فاقول له هذا صحيح ولكنه لم يكتف بربطه بحادثة معينة وهي معركة احد حيث مات عدد كبير من الرجال وتيتم اطفالهم وترملت نساءهم، ولكنه قدم بعض القيود القانونية والنفسية التي قد تحبط المعدد وتجعله (يفنش العرسة قبل الجرسة)... فعجز الاية:\" وإن خفتم ان لا تعدلوا فواحدة\" الى \" ولن تعدلوا ولو حرصتم\"، كاف لأن يجعل كل ذي عقل ينجو بجلده.. فان كان في التعدد سعادة لامراة واسرتها، فانه يسلب امراة اخرى واسرة اخرى نفس السعادة... ثم ان المسالة ليست علاقة زوجية فقط، لكنها حياة كاملة مودة وسكن ورحمة... فكيف بالله تقبل امراة نصف زوج او ربعه ؟ او كيف
تقبل طائعة مختارة ان تقاسمها امراة اخرى حياتها الاسرية بكل تفاصيلها الاجتماعية وااقتصادية والبدنية والنفسية وذكرياتها المشتركة مع زوجها ؟ وهل مفروض على الزوجة الاولى او المراة الكبيرة بلوغ السن المعاشية عاطفيا والتراجع وتتويج رحلتها الزوجية بالتخلي عنها او مقاسمتها مع امراة اخرى، طالما ان زوجها ما زال يجاهر (ولو كذبا) بأن به رقش شباب، اياً كان طبيعي او صناعي والاكتفاء برعاية الابناء والبنات ؟ ولماذا لا تُسأل هي الاخرى عن رأيها في هذا الموضوع مع الاخذ في الاعتبار قبولها او رفضها له؟ لماذا الانتقال بالتعدد من فرضية الحل\" الى فرضية الواجب\"؟ ورفعه الى مصاف الظلم؟
ان الظلم ظلمات يا شيوخنا! ضعوا انفسكم في مكان النساء ثم حكموا عقولكم...

على الرغم من تناول عدد من الكتاب والكاتبات لموضوع تعدد الزوجات في مجتمعات مشابهة لمجتمعنا الا ان الكاتبة السنغالية مريام با(1929-1981) تعد من الافريقيات المسلمات القلائل، ان لم تكن افضلهن، اللائي نجحن نجاحا كبيرا في عكس الام واوجاع المراة في هذه المجتمعات، وذلك من خلال التركيز على معاناة راماتولاي (رحمة الله) بطل روايتها \"خطاب طويل جدا\" مع هذه التجربة...

قدمت الكاتبة وصفا دقيقا لمعاناة بطلة الرواية مع مشاكل الاسرة الممتدة والانسباء، انتهاءً بغياب زوجها المتواصل عن المنزل مع الزوجة الشابة والحياة الجديدة وتركه مسئولية رعاية الاسرة على عاتقها. ونجحت كذلك في تقديم صورة كاريكاتورية ساخرة لمحاولات زوجها الكهل المستميتة في اخفاء كرشه وقد \"خنقه\" ببنطاله حينما يجالس زوجته المراهقة في احدى الاماكن العامة. علما بان الزوجة الشابة التي اوشك ان يحلب لها (لبن الطير)، كانت في السابق لا تناديه الا بلقب \"عمو\" ، وذلك حينما تحضر لاستذكار دروسها مع ابنته.

غير ان النقاد اخذوا على مريم با إغفالها التطرق الى مسألة تقاسم الليالي بين الزوجات والعوامل النفسية المترتبة على ذلك، رغما عن جرأتها في تناول موضوع التعدد الذي يعتبر \"تابو\" في مجتمع مسلم كالمجتمع السنغالي. فرحمة الله التي كانت تحكي قصتها في خطابها لصديقتها ايساتو(عايشاتو)، التي رفضت بدورها حياة الشد والجذب وتطلقت من زوجها حينما اتخذ زوجة اخرى، أغفلت عمدا او حياءً الحديث عن حياتها الخاصة معه وشوقها اليه في (عضمه). لعلها تركت ذلك الى فطنة القراء.

الغريب ان هذه الدعوة تترافق مع بروز نشاط فني كبير يدعو الى التعدد. فبدلا من ان تخدم الفنون التغيير الاجتماعي، اصيبت بانتكاسة (فنية)، فبقدرة قادر تحول المشهد المستقبح من \" راجل المرتين عضم بين كلبين\" في القرن الماضي، لتشرق شمس الالفية الثالثة على ان \" راجل المرا حلو حلا\\ة\"...
نقلة فنية مؤسفة، لم تأتِ من فراغ.. تلقفها برلمانيونا وبدلا عن دراستها ومعرفة مسبباتها والسر في تنازل حواء السودانية عن الادبار الى الاقبال والترويج لنصف رجل، زادوها (كوز موية)... ووابتدأوا من حيث انتهت فادوها (سوطة) كبيرة وزخم اعلامي (مشرعن).

سالت في احدى المرات احدى النساء اللائي مررن بهذه التجربة ، وكنت قد وجدتها تتابع بانتباه واسى شديد هذه الاغنية، فانتهزت الفرصة وسالتها عن رأيها في هذه التطورات الفنية... فصاحت قائلة: اسمعي ياختي المشترك في الكهرباء ما كويس خليهو في زول لحم وعضم واحساس وجيب وعشرة...العرس وجع ضرس.
فيا نساء السودان..ما دام هناك تسليع للازواج بأمر البرلمان، فأبقن عشرة على ازواجكن وبييوتكن ولنرفع جميعا شعار: الا زوجي ده ... فهو خط احمر ومنطقة عسكرية ممنوع الاقتراب منها او العبور اليها!!


تعليقات 14 | إهداء 1 | زيارات 4712

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#21206 [الشعب الفضل]
4.10/5 (8 صوت)

09-04-2010 02:10 PM

1- الاصل في الزواج التعدد لان الاية الكريمة ابتدأت بكلمة مثنى وثلاث ورباع ثم عرجت على الاستثناء والاستثناء هو الواحدة والتعدد ايضا فيه السكون والمودة والرحمة وليس كما تزعمين وتغلبين عاطفتك الانثوية على حقائق الامور
2- اغلب النساء يعتبرن العدل هو المساواة وفي هذا خطأ كبير
3- فهم النساء قاصر على نصف رجل وربع رجل هذا فهم يجافي المنطق والحقيقة
4- عدد النساء مقارنة بالرجال اكثر باضعاف فما الحل لهذا الفارق ؟ الزنى ام المصاحبة؟
اما انا اوصي اخواني الرجال واقول ليهم ما تتزوجوا اصلا لان النساء يستدرجنك للزواج عشان يقصرن اجلكم ولذلك احسن تخلوهن في بورتهن


#18154 [ام الحسن ]
4.12/5 (10 صوت)

08-24-2010 09:47 PM
موضوع تعدد الزوجات لا يخلو ابداً من الخيانة الزوجية في المكان الأول
وكل المعلقين لم يشيروا إلى ذلك ،،، فهل المجتمع السوداني يتغاضى عن الخيانة الزوجية ؟؟؟ لماذا
في القران ذكر القران \"وجعلنا بينكم رحمة ومودة \" واشار إلى القران إلى قدسية العلاقة بين الزوجة والزوج حرم زنا والخيانة ،،، فان يخون الرجل زوجته ويقيم علاقة مع إمرأة اخرى ويتوجها بالزواج بإعتبار انه حلل هذه العلاقة بالزواج ،،،،
ماذا نسمى ذلك إنها الخيانة والزنا ثم تقنينها بورقة الزواج


على الجميع إدانة الخيانة الزوجية المقننة بالزواج الثاني والثالث


#14958 [حمد مفرح جادالله]
4.15/5 (14 صوت)

08-11-2010 12:54 AM
والله النساوين ديل عارفات التعدد دا ربنا ذكره في القران بس هن متجرسات وبحاولن يلفن ويدورن هربا من مشاركة أخرى مع انو في ناس مقتدرين إقتصاديا وقادرين يعدلو في كل شي إلا الميل القلبي وهذا ما منهم فما المانع إذن وفي بعض الحريم يتحملو غياب ازواجهم سنين في الغربة ويقمن برعاية الابناء وتدبير شئون المنزل لكن عند ما يكون الزوج عاوز يعدد يتعللن بتربية الابناء ورعايتهم وما الى ذالك والامر في النهاية ثقافة عند النسوان وانانية مفرطة منهن . قال زوجي خط احمر قال؟ ;)


#14920 [ibrahim]
4.08/5 (8 صوت)

08-10-2010 08:45 PM
When I red this topic it\'s really very interest discussion about more than one wife, also in our Hally Qura\'n mentioned to a man can has more than one ,but to have more than one there is many condition must to be offer on you for example (responsibility with it\'s different meaning of responsibility) . The best way to be wisdom you should have one as Qura\'n mentioned. But by the way of the modern and the difficulty of our life costs it\'s better to have one because to avoid the problems of the life this is my personal view and i belief about what i wrote.


#14767 [SUDANESE]
4.11/5 (11 صوت)

08-10-2010 12:21 PM
والله النقاش جميل---وخاصه الاخوات الله يديهم العافيه وما يخلي ازواجهم يدبلوا فيهم------

لكن هذا سؤال ابحث عن الاجابه له:

انا اعرف عدد كبير من الناس كان اجدادهم متزوجون من اتنين وثلاثه---وما كان في اي اشكال---اي نعم بيقولوا الحياه كانت رخيه الزمن داك---لكن اذا نظرنا الي الاوضاع الان---المراه صارت تعمل وهناك بيوت كتيره فاتحاها المراه والراجل سوا---المانع شنو ان الراجل يفتح بيتين------لو نسوانو الاتنين شغالات وعندهم دخل---والحال بمشي........

اليكم هذه القصه من السيره النبويه------والرجاء التاكيد او النفي-----انا ما شيخ---لكن سمعتها من رجل احسب انه صادق ومتفقه---
يقال ان رجل اتي الي رسول الله (ص) وشكا له فقره---فقال له النبي تزوج----فذهب وفعل وعاد مره اخري بعد فتره وقال للنبي مازلت فقيرا فامره (ص) ان يتزوج باخري فذهب وفعل وما زال يتردد علي الرسول (ص) يشكو حتي اكمل الرابعه----وعند الرابعه اتي النبي وحمد الله ان الله قد فتح عليه باب الرزق---وكان رده للنبي انه قد بداء تجاره ونساءه يساعدنه في العمل من الدار وهو يقوم بالبيع والتسويق----وهذا ماخوذ من معني القصه........يعني مش دائما النساء في بيت واحد للتشاجر والنكد-----ممكن يتكاتفوا اذا كل واحده فكرت في المصلحه العامه بعد وقوع الفاس في الراس-----


#14620 [sudani]
4.15/5 (12 صوت)

08-09-2010 09:43 PM
والله الموضوع شخصى جدا جدا وحتى المحاكم الخاصة به سميت محاكم الاحوال الشخصية --- يا ناس البرلمان عندكم بزينس إستغلال مناصبكم - بدل كل واحد منكم مخفى الموضوع على زوجته إتصرفوا سبحان الله برلمان بدون معارضة والله ده فى عائلة ما يحصل ها هاها !!!!!!!!!!!!!!!!!1


#14547 [حلفاوية]
4.08/5 (7 صوت)

08-09-2010 04:58 PM
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
المراة بطبعها ترفض الشريك وهذاليساعتراض على الشرع وانا رايى الشخصى هناك كثيرمن الشباب لايستطيعون الزواج لضيق ذات اليد فمن باب اولى اذا كان الرجل المتزوج عنده الامكانية للزواج مرة اخرى ليس لسبب شرعى سوى تقليل العنوسة ان يساعد شاب فى مقتبل عمره بالارتباط ببنت فى عمره وبهذا ينال الاجر ويساهم فى تقليل العنوسة
والشائع هذه الايام الا ما ندر ان يتزوج الرجل من فتاة في سن بناته بعد ان يغريها بالاموال والعمارات التى افنت الزوجة الاولى شبابها لتجمعها مع زوجهافكان رد جميلها الزواج من اخرى فى سن بناتها فهل هذا عدل
ان الله حرم الظلم على نفسه وجعله محرما بين عباده فلا تظالمو
ولك ايها الرجل المقتدر على الزواج باخرى ساهم فى تزويج شاب واذا وجدت بعد ذلك عنوسة فلكان تتزوج بعد ان تقف معنفسك الف مرة هل تستطيع ان تحقق شرط العدل
واخيرا انا اريد وانت تريد والله يفعل ما يريد والمكتوب على الجبين لازم تشوفو العين
تحياتى


#14436 [ميزووو]
4.15/5 (15 صوت)

08-09-2010 12:55 PM
الاستاذة المحترمة حليمة بالله عليك انتي مقتنعة بكلام اصدر من البرلمان او من مطلوب الجنائية هذا هادول ماعندهم شي بيمشي من رئيسهم لي غفيرهم بعدين التعدد هذا ممكن ايكون ليهم هم وبس لانهم حراميه لكن نحن واحدة لوفي طريقة نتخلص منها ايكون احسن لانو الوضع تعبان جيعان مع الاسعار النار في نار دي والسبب البرلمانيون الوهم ديل عشان كدة والله محدودي الدخل عمود الراكوبة عن تعدد الزوجات ماقروه اصلا وانا واحد منهم مريت فيهو مرور الكرام تعرفي ليه ماعشان وضعي خررررررررررا عشان اصلو بقت مافي ثقة في بعض بنات اليوم ديل ساعات مع الحبيب وساعات مع الزوج وساعات مع القريب وكلها الساعات في فراش الزوج الله يهديهم والله يخزي الكيزان في مشارق الارض ومغاربها لانهم هم السبب في الفساد ده ماعلينا وماعلينا نعود لموضوعنا اختي حليمة ان كان زوجك كوز خليهو اتزوج افضل من الخيانة الزوجية لانهم كلهم وسخ اما زوجاتنا نحن من هذا الموضوع ماخايفات ابدا وخاتات في بطونن بطيخة صيفة وخاتاتننا نحن ذاتنا في بطونن وبنحبهن حب شديد رغم القهر والظلم والفلس عشان كدة دي الشى الوحيد البنتصبر بيه علي حال هذا البلد البكني وماسراني (وهو الحب وهو الحب وبقي في حالت الفلس فقط واحب الفلس من اجل الحب وابقي عشرة علي ضرتك ) وفي الختام الغالية ام ولدي بتشيل قفاي سندي حلوة جدا اغنية ندي القلعة عن الزوجة اي ام ولدي


#14430 [عبد الله]
4.13/5 (10 صوت)

08-09-2010 12:49 PM
السلام عليكم
رفض النساء للتعدد رفض فطري, وهن ينسين المطلقات والارامل اللائي لا يجدن من يسترهن واطفالهن. كون بعض الرجال لا يرى في التعدد الا فرصة لتجديد الشباب مع شابة صغيرة فهذا لا يقدح في حكمة مشروعيته, وانما هو تصرف فردي.
لتتصور كل اخت ان زوجها توفى وترك لها ابناء, ماذا سيكون تفكيرها وحاجتها؟ الن تحتاج الى من يربى ابناءها ويعزيها في فقدها؟ لتتصور انها طلقت من زوجها, هل ستعتزل الحياة وتقول انها قد اخذت منها ما يكفيها وانتهت حاجتها الى بيت؟
ارى ان يحاول الناس توجيه هذا التشريع الحكيم الى ما يصلح المجتمع ويحقق افضل فائدة, ولننادى بتعدد الزوجات على ان تكون الثانية (والثالثة والرابعة) ارمل او مطلقة او ممن تقدمت بهن السنون ولم يتزوجن, عندها تعم السعادة الجميع باذن الله.

غير ان ما يحزن هو الخوض في آيات الله بغير علم, يا اختي ويا جميع الناس, لا يجرؤن احد على تفسير كتاب الله على هواه فيكثر زللـه ويقارب عطبه.
\"ولن تعدلوا ولو حرصتم\" العدل المقصود هو العدل في الميل القلبي الذي لم يستطعه حتى رسول الله صلى الله عليه وسلم, ونحن لسنا مؤاخذين عليه باذن الله ولطفه. اما العدل في النفقة والمبيت فواجب.
تزوجوا يرحمكم الله, مثنى وثلاث ورباع, واتقوا الله في النساء واخلصوا نياتكم له. اجبروا كسر الارملة والمطلقة, وامنحوا من كادت ان تيأس من ان يكون لها بيت وذرية فرصة للسعادة, يسعدكم الله ويعينكم ويكن لكم.


#14424 [أبو يوسف]
4.11/5 (8 صوت)

08-09-2010 12:41 PM
الموضوع منطقي في كثير من نقاطه و لكن على الزوجات \"الكنكشة\" في أزواجهن- و ذلك عملاً بمبدأ الكنكنشة في المناصب و ما جاورها- و ذلك بعدم تسبيب الأذى الجسيم للأزواج بطلبات تبدأ غالباً بـ\"عايزين لينا\" أو \"عليك الله\" و في أحيان بدون ذلك. ثانياً ترك الزوج عندما يأتي من الخارج \"يشيل نفسو\" لمدة لا تقل عن 15 دقيقة و بعدها أن تقول ما تشاء (لكن بحنية شوية و باختصار قدر الإمكان)


#14416 [some one]
4.18/5 (11 صوت)

08-09-2010 12:18 PM
الحمد لله لقرايتك ولمعرفتك للكاتبة السنغالية مارياما با , لكن لعلملك , أغلب كتاب الفرانكوفونية وخاصة السنغاليين و المغاربة هم علمانييييييييييييييييييييييييييييون لا تجاز كتاباتهم الا بعد أن ترضى فرنسا ويهودها بذلك ,فأرجوكم أن لا تؤيدوا مثل هذه الكتابات الممسوخة وفى نفس الوقت علينا أن نؤطر للتعددية بدون نوازع أو شهوانية والله يهدى سواء السبيل ........


#14411 [mmm]
4.15/5 (9 صوت)

08-09-2010 12:09 PM
التعدد ما فيهو كلام من ناحية الشرع...لكن النسوان هم قبلانات يعنى المشكلة مش بس الراجل داير يعرس.. المراه الما عندها راجل احسن ليها ربع راجل.. على الاقل تلقى ليها وليدات ينفعوها فى الكبر. انتو بتتكلمو عن المتزوجات وما بتسمعو كلام العوانس ليه.هم اصل المشكلة ورايهم مهم


#14401 [Alcheeky]
4.10/5 (10 صوت)

08-09-2010 11:56 AM
برافو عليك يا حليمه عشره ذيك والحال كان انصلح والانقاذ راحت في ستين داهيه والشيوخ ديل غير الكنكشه في الحريم والقروش ماعندهم شغله بدل اصلاح البلاد واحوال العباد التمسك بالفارغه وكسير البيوت الا لعنه الله عليهم جميعا


#14400 [samir ali almadani]
4.12/5 (12 صوت)

08-09-2010 11:50 AM

اسمعي ياختي المشترك في الكهرباء ما كويس خليهو في زول لحم وعضم واحساس وجيب وعشرة...العرس وجع ضرس.

دى صدقتى فيها ,, كل الحرائق بتاعت الكهرباء التى سمعنا عنها كانت من المشترك ,, والعاقل مشترك كريمة زاتو مايركبو ,, هو لسه مشترك كريمة ماشى ؟


حليمة محمد عبد الرحمن
حليمة محمد عبد الرحمن

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة