المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
لا يا رباح يا بنت الأمام
لا يا رباح يا بنت الأمام
11-28-2011 07:25 PM

لا يا رباح يا بنت الأمام

احمد المصطفى ابراهيم
[email protected]

كنا يومًا في إفطار جماعي ككُتاب في صحيفة الصحافة وتحلّقنا بعد الإفطار حلقات أنس. كنت قريبًا من حلقة ضمت الأستاذة رباح وبعض الإخوة الصحفيين المهتمين جداً بالسياسة وبما أني لست مهتمًا «جداً» بالسياسة كانت حلقتي مع د. فتح العليم وسعد الدين. بدأت أفكر بصوت مسموع مع الأخوين هل يعاب على رباح كل هذا الولاء لحزب أبيها؟ وسرحنا طويلاً.
لم أعب يومًا على أسرة السيد الصادق المهدي أن يصبحوا كلهم كتابًا سياسيين أو مستشارين للرئيس قريباً وأن تكون اللجنة التنفيذية للحزب معظمها من البيت الصادقي كل هذا لم يقوم نفسنا كمراقبين لا ننتمي لحزب الأمة. وأمر طبيعي في دول العالم الثالث.
لكن الذي حيرني ما ورد في مقال الأستاذة رباح الصادق المهدي بصحيفة «الرأي العام» وموقع الراكوبة على الإنترنت أنها فرحت بمكالمة من عقار ينفي فيها قتل بعض المدنيين من أنصار حزبها»، وكان الذين يموتون من غير حزبها ليسوا بشرًا» لم تقف فرحة رباح بنفي عقار بل زادت ما لم يخطر على عقل بشر اقرأ معي هذه العبارة: «وفعلاً كنت أتمنى لو كان المؤتمر الوطني هو الفاعل لما كان في الأمر عجب فنظام حكمه مدموغ بقتل المدنيين وقصفهم، ولا تهمته بلا مواربة. ومع اتفاقنا مع القائد عقار في أن نظام المؤتمر الوطني هو الحري بالإدانة وهو سبب مصائب السودان، ومع كل أملنا ورجائنا ألا يكون منسوبو الحركة مشتركين في الأحداث».
بالله هل تعمي السياسة الى هذا الحد؟ بالله هل كانت رباح واعية بما كتبت من كلمات؟ لا أصدق لا أصدق مثل هذا. فرحت رباح بمحادثة «القائد عقار» يا سبحان الله وكأنه لم يقتل يومًا عصفوراً. «وفعلاً كنت أتمنى لو كان المؤتمر الوطني هو الفاعل». صراحة ما رأيت في أحرف رباح حزنًا على الموتى حتى الذين من حزبها ناهيك أن تحزن لموت نفس بشرية أيًا كانت. ولكن كل همهما إلصاق تهمة قتلهم بالمؤتمر الوطني. سبب المصائب على حد قولها.
بالله هل هذه هي المعارضة؟
قطعًا الإجابة «لا» لأن والدها الإمام لم يشهد له إلا بعفة الكلام على كثرته.. ولم يبع الوطن وحرصه على الوطن لا تخطئه العين. طيب من أين جاءت رباح بهذه اللغة؟
أما الاثنية والتعالي العرقي فمنذ وفاة صديقي وزميل الدراسة أحمد علي جقومي في حادث مروري ومعه الأستاذ فاروق إسماعيل قبل عدة سنوات يوم رفضت أسرة المهدي بعنف دفن القيادي في حزب الأمة في قبة المهدي والتي زعموا أنها خالصة لأسرة المهدي وتكرر المشهد مع الدكتور عبد النبي علي أحمد أمين الحزب، فمنذ ذلك اليوم لا أبحث عن التعالي العرقي لدليل.
لا يفهم قارئي أني أدافع عن المؤتمر الوطني وأبرئه من العيوب ولكن إذا كان البديل هذه المعارضة المريضة الكسيحة العبارات فابشر بطول سلامة يا مربع. مثل معارضة رباح هذه هي التي تطيل عمر المؤتمر الوطني وتجعل الناس يرددون المثل القائل «ما الذي يجبرك على المر، الذي أمر منه».


تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 2381

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#248631 [zahi]
0.00/5 (0 صوت)

11-30-2011 02:56 PM
الاستاذ احمد المصطفي اشكرك علي التعليق ... ثانيا انا لم اقل او اتهمك بانك عضو في المنبر العنصري وانما طلبت منك ان تسمعنا رايك في عنصرية من هم بجوارك في الصحيفه فقط .......... لا احاكمك فيما لم تكتب ولكن ارجو ان نقرا رايك واضحا في خط الجريده التي تكتب فيها ولا تتجنب ابداء رايك في خطها ............ يعني تكون المسطره واحده ....... شكرا


#248586 [ود العمدة]
0.00/5 (0 صوت)

11-30-2011 01:58 PM
هل ممكن كل واحد عنده قيد صحفي يصبح كاتب عمود بالتأكيد لا واحمد مصطفي واحد من هؤلاء يصلح مدرس زي تخصصه في التربية.
بخصوص ما تعني رباح المهدي ليست تبرأة لمالك عقار بقتل المدنيين من اي بلد كانوا هم سودانيين لكن القتلة هؤلاء هم ناس المؤتمر اللاوطني اللهم اكنسهم كنس القذافي. انت تكتب في صحيفة العنصرية بتاعت الطيب مصطفي ولم تعلق علي أي عمود كتبه الكريه والعنصري بالله لوما خال البشير كان يلقي العز الذي فيه؟
كل واحد ظلم الشعب السوداني الفضل القصاص منتظره وأقل القليل مثل القذافي لو ما كان فيها سحل في الطريق لانكم بدأتكم يا عنصريون يا سفله.


#248151 [fawzi]
0.00/5 (0 صوت)

11-29-2011 09:08 PM
التحية للاستاذ /احمد المصطفى وانا من متابعي كتاباته المتميزة دوماً
لكن اعيب عليك ان مقالك هذا اقتبسته من تعليقي على مقال الاستاذة/ رباح
وهي زات النقاط التي اشرت اليها في تعليقي حرفياً...مع كل التقدير


#247961 [نحو صحافة موضوعية]
0.00/5 (0 صوت)

11-29-2011 02:01 PM
الاستاذ احمد, انت ذكرت

\"أما الاثنية والتعالي العرقي فمنذ وفاة صديقي وزميل الدراسة أحمد علي جقومي في حادث مروري ومعه الأستاذ فاروق إسماعيل قبل عدة سنوات يوم رفضت أسرة المهدي بعنف دفن القيادي في حزب الأمة في قبة المهدي والتي زعموا أنها خالصة لأسرة المهدي وتكرر المشهد مع الدكتور عبد النبي علي أحمد أمين الحزب، فمنذ ذلك اليوم لا أبحث عن التعالي العرقي لدليل.\"

اذا انت لديك مشكلة شخصية مع اسرة المهدي فلماذا تقحم هذا في مقالك. اذا انت كاتب غير موضوعي!!


#247960 [zahi]
0.00/5 (0 صوت)

11-29-2011 01:59 PM
اولا انا من المتابعين لكتاباتك ........ ثانيا اسالك سؤال وارجو الرد ( ما رايك في التعالي العرقي و الديني البائن في كتابات اصحاب الجريده التي تكتب فيها ( الغفله ) وهل ترتزق من ترويج هذه الصحيفه ؟؟؟) ارجو ان تكون لك الجراه في نقد كتابات الطيب مصطفي واسحق فضل الله بنفس هذه الهمه ...... وارجو الا يكون هناك جراده في خشم الدبيب .... مع الشكر ....


ردود على zahi
Sudan [احمد المصطفى ابراهيم] 11-29-2011 07:22 PM
الأخ zahi السلام عليكم. انا لست عضوا في منبر السلام. ولست مسئولا عن كتابات الآخرين في الصحيفة فقط مسئوليتي عن ما أكتب في عمودي.
حاكمني بما اكتب وليس في ما لم اكتب.
شكري وتقديري وتقبل ردي. والوطن مسئولية الجميع.


#247844 [mortada]
0.00/5 (0 صوت)

11-29-2011 10:19 AM
الاح مدحت لاشلت يداك خط يراعك ماهو كامن داخل الداخل === الحرية لاتشترى بالذهب


#247692 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

11-29-2011 12:54 AM
يا احمد المصطفى ابراهيم مية سنة معارضة تعبانة كما توصفوها و لا يوم واحد عسكر!!! كما قال هذا الكلام كمال جنبلاط يرحمه الله للسوريين الكانوا عايزين ضباط الجيش اللبنانى يعملوا انقلاب ضد سليمان فرنجية و لمعلوميتك فرنجية هذا كان الد اعداء كمال جنبلاط!!! هل انتوا شعب يحب البيخنقه زى ال !!!! ياخى حكومة الصادق الشينة دى رفعت السكر الشعب رفض ذلك حكومة الصادق انصاعت للشعب دى ما نعمة؟؟ و غيرها حاجات كتير و تريقة على الصادق و الميرغتى و غيرهم و ما بيجى زول من الامن يعتقل زول او يقفل الجريدة دى ما نعمة؟؟ واحد سودانى هنا فى جدة جمعتنى به الظروف و طبعا اتكلمنا فى السياسة و قال لى انو حكومة الصادق رفدته من الشغل ايام مظاهرات السكر لانه اشترك فيها و هو كان شغال فى وزارة الاعلام و الثقافة و كان وزيرها حزب امة هو عبد الله محمد احمد و قلت ليه اها و بعدين جيت السعودية طوالى قال لى ابدا رجعت لوظيفتى فى الوزارة غصبا عن الصادق المهدى و وزيره دى ما نعمة؟؟؟ ياخى اختشوا والله الذى لا اله غيره مافى امر من حكم العسكر والله اكرم لنا كسودانيين نقيف فى صف رغيف و بنزين و عندنا كوبريين تلاتة او شارعين تلاتة ولا توجد عمارات فارهة بهذا الشكل (و ان كان كله ح يحصل لو استمرت الديمقراطية و حققنا الاستقرار السياسى) لكن نضرع فى ارضنا و نرقد تحت سمائها من نمولى الى حلفا ولا نخاف من صادق مهدى ولا ميرغنى ولا امن ولا غيرهم نخاف فقط من الله اولا ثم من القانون ثانيا!!! مالكم كيف تكتبون!! لا تسقنى ماء الحياة بذلة ولكن اسقنى بالعز كاس الحنظل!! الشعب الذى يساق كالنعاج لا ترجى منه اى خير ابدا!!!!


#247677 [محمد الشيخ احمد]
0.00/5 (0 صوت)

11-29-2011 12:16 AM
معليش استاذ احمد بنحترمك وبنحترم كتاباتك .
لكن مقال الاستاذة رباح لو كل الصحفيين بيكتبوا مثله ما كان عصابة المؤتمر الماسونية المافيوية قدرت تحكمنا ما يقارب ال


#247649 [قرفان خالص]
0.00/5 (0 صوت)

11-28-2011 11:14 PM

يا زول انت ما عندك موضوع تكتب فيهو ؟؟

كونو رباح فرحت بنفي عقار لا يعني بانه فرحت للموت ولكنها فرحت لان عقار شخصيا اهتم

باتهامها ..فهنا تتجلى عظمة عقار واحترام رباح لهذه العظمة ..

وتاني بقول ليك انك ما عندك موضوع وانا ضيعت زمني في الرد عليك ..

أخخخخخخخخخخ


#247644 [د.الفاتح ]
0.00/5 (0 صوت)

11-28-2011 11:04 PM
بالله عليك انت صحفى ،هل تقيم المعارضه بمقال لشخص واحد ينتمى للمعارضه

طيب نذكرك بكلام ناس الأنقاذ ،أولا خطاب الراحل المشير الزبير فى اول سنه للأنقاذ

فى الولايه الشماليه قال بالحرف الواحد يعيش ثلث الشعب عيشه كويسه ويموت

الثلثين وعقب نفس حديثه طيب الذكر صلاح كرار ،اها كلامك شنو فى موضوع الموت

للشعب السودانى بالجمله ،الا ترى يا أستاذ أن الأنقاذ تنفذ فعلا فى قتل الشعب

السودانى ؟انت بدل ما تتلبد لرباح ،دافع عن الشعب السودانى بقلمك لو عندك

ضمير حى وشفاف ،صحفيين تجيبوا للواحد الهم والغم


#247623 [الفيل لا]
0.00/5 (0 صوت)

11-28-2011 10:29 PM
كل اناء بما فيه ينضح


#247603 [بلتعة]
0.00/5 (0 صوت)

11-28-2011 09:56 PM
(لأن والدها لم يشهد له إلا بعفة الكلام على كثرته)
ما هذه المهاترات ياعفيف اللسان .... هل كلام والدها أكثر من كلام جماعتك العاجبنك ديل وتطبل ليهم ؟
نعم كلام الصادق كثير ولكن ليس فيه عبارات لحس الكوع ويبلوه يشربوا مويته والدغمسة وما شاكلها من عباراتكم السمجة وإن كانت رباح قد أخطأت وأنت تسأل من أين أتت بهذا الكلام ومحتار أنا أجيبك على سؤالك ( أتت بهذا الكلام منكم لأن من عاشر قوما أربعين يوما صار منهم وأنت ذكرت أنك كنت معها في إفطار جماعي .... دائما إيحاءتكم وكلامكم في أماكن الأكل ... فكم مرة إلتقيت بها في وجبة الفطور فقط؟
أكلتوا الدنيا كلها وما عايزين تخلونا في حالنا الله يخلصنا منكم يا..............................


#247569 [alshifa]
0.00/5 (0 صوت)

11-28-2011 08:46 PM
دا مر شديد ومابنبلع


#247558 [حمدين]
0.00/5 (0 صوت)

11-28-2011 08:24 PM
يا راجل !! لأن رباح أخطأت فهذا دليل على أن (المعارضة مريضة) ... أمثالك يا سيدي يبحثون عن المبرر ليمسحوا جوخ الفاسدين بصورة يظنونها خفية لكنها لا تفوت على ذكاء الغالبية ... قلت يا أبو المفهومية إن مرارة المعارضة أمر من مرارة المؤتمر الوطني ؟؟؟ هل لأن المعارضة عندما كانت تحكم قتلت 300 ألف في دارفور و شردت أكثر من مليونين يبيتون لياليهم في معسكرات الذل ؟؟؟ هل لديكم ضمائر أم بعتوها من زماااان في سوق نخاسة الفاسدين ...اختشوا يا ماسكي العصا من منتصفها دائما .....


ردود على حمدين
Sudan [wedhamid ] 11-28-2011 09:51 PM

عــفــارم عــلــيــك, انا متفق معك...

خليك من ضحايا الاغارات الجويه و الراجمات فى جنوب كردفان و النيل الازرق الما تـوثـقـت فى ملفات المحكمة الدوليه بعد ........و الاترصدت فى ملف اوكامبو الــ 300 ألف .........و التى يتجاهلها هذا الدعى ...و اللا ما سمع بى دا كللو؟؟؟ بقى ليهو الامر من المر ما عنته الاستاذه رباح!!!!!! يا للعجب .......و لما نقول دا تزلف و مسحوخ زولك دا ما بيصدق ........الظاهر دى صفه طبيعيه عندو.........


احمد المصطفى
احمد المصطفى

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة