المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
الفواجع في تقرير المراجع.!ا
الفواجع في تقرير المراجع.!ا
11-30-2011 12:33 PM

الفواجع في تقرير المراجع!!

حسن وراق

§ في كل عام وبشكل روتيني يقوم ديوان المراجع العام بتقديم تقريره للمجلس الوطني حول نتائج مراجعة حسابات الدولة . التقرير عبارة عن صورة (دوبلكيت ) من تقارير العام السابق ولا اختلاف الا في الارقام وحتي العبارات والالفاظ والمصطلحات المحاسبية تغلب علي التقرير والذي يقدم بلغة (المحاسبين) الجافة ليناقشها اعضاء في المجلس الوطني معظمهم لا يعرف الفرق بين (الدبت والكريدت) ويمرر التقرير ( روتينيا ) وتصرف حوافزه ولا يعمل بتوصياته وهكذا دواليك العام القادم.

§ الارقام التي وردت في تقرير المراجع علي الرغم من (فداحتها ) الا انها ابعد من الحقيقة لان المراجع اورد العديد من الملاحظات ، تدور حول إنعدام الشفافية والدقة في تناول الارقام والعديد من الوحدات الحكومية تقدم موازنتها علي تقديرات غير واقعية عبر (صناعة) الارقام لحماية النظام المحاسبي وابتداع اساليب غير قانونية في تجنيب الارصدة وفتح حسابات بالبنوك من غير علم وزارة المالية الي درجة ان اصبح ديوان الحسابات القومية بوزارة المالية الوصي علي المال العام كالزوجة آخر من يعلم بالموقف المالي للبلاد .

§ من ( الفواجع ) التي تضمنها التقرير ، بان الاعتداء علي المال العام يتم بصورة منتظمة وبحماية الحكومة ( الحكومة تسرق الدولة ) . التقرير حدد جهات بعينها تقوم بالاعتداء علي المال العام بطرق التجنيب وتقديم حسابات غير واقعية واستخدام نظام محاسبي داخلي لا علاقة له بالنظم المحاسبية للدولة وادارة حسابات خاصة لا تخضع للمراجعة و الاستثمارات عبر ما يعرف بالشركات الرمادية التي تتبع لوحدات تمت مراجعتها ولم يكشف التقرير عن حجم الاعتداء والمخالفات التي تم ضبطها في وزارة الدفاع الوطني ، ووزارة الداخلية وجهاز الامن والمخابرات .

§ هنالك 4 وحدات حكومية تمثل قمة الفساد المالي وتمارس في مخالفات مالية (خطرة) وتتمتع بحماية النافذين في الحكم لانها مواقع مراكز القوي في الحكومة وفسادها ومخالفاتها (يومية) وهي ديوان الزكاة الذي يدعم منظمات الحزب الحاكم ويكافئ ويحفز النافذين من أموال الفقراء والمساكين. ديوان الاوقاف القومية ، يكفي ما جاء في تقرير المراجع انه لا يوجد به كادر محاسبي ولا دفاتر ولا حتي موازنة. الصندوق القومي لدعم الطلاب لاتوجد به ميزانية ولا مستندات . الهيئة العامة للحج والعمرة تتمتع باعلا موارد وتجاوز في الصرف وتعذرفي وجود المستندات .

§ تقرير المراجع العام علي الرغم من أنه لن يعمل بموجبه الا انه مستند اتهام رئيسي لادانه النظام المحاسبي بالبلاد في كل الولايات والمحليات . (متاهة ) الارقام الكثيرة التي اوردها التقرير لن تخف حقيقة فساد الدولة ونظامها المحاسبي الفاسد برعاية حكومية تمنهج التهرب من اتخاذ قرار الاصلاح والمحاسبة لانها المستفيد من هذا الفساد.

الميدان


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1454

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#249127 [محاسب]
0.00/5 (0 صوت)

12-01-2011 10:33 AM
النظام المحاسبي لايمكن ادانتة وهو بري
وهو نظام لاتوجد به ثقرات
يجب توجية الادانة واللوم علي من يقوم بتطبيق النظام المحاسبي
نعيب زماننا والعيب فينا
وليس لزماننا عيبا سوانا


---------------
الامانة لاتشرع


#248734 [محمد احمد السودانى]
0.00/5 (0 صوت)

11-30-2011 06:32 PM
شكرا استاذى

هى للة هى للة
وهي ديوان الزكاة !!!! ديوان الاوقاف القومية !!!!!الهيئة العامة للحج والعمرة
شفت كيف ياساذى انها للة
هؤلاء خاف منهم ابليس وعمل خروج نهائى من السودان على حسب النكتة المتداولة
حيث لم يتمكن من العيش معهم فى بلد واحد


حسن وراق
حسن وراق

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة