المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
وجاءكم ديسمبر: شهر الأغتيالات، والاعدامات، ومجزرة القاهرة،وماخفي اعظم!!
وجاءكم ديسمبر: شهر الأغتيالات، والاعدامات، ومجزرة القاهرة،وماخفي اعظم!!
12-02-2011 12:18 AM

وجاءكم ديسمبر: شهر الأغتيالات، والاعدامات، ومجزرة القاهرة،وماخفي اعظم!!


بكري الصايغ
[email protected]

1-
***- ماإن يجئ شهر ديسمبر من كل عام، الا ونجد كل السودانييون وقد حبسوا فيه انفاسهم ورفعوا ايادهم للسماء يتضرعون لله تعالي وان يمر هذا الشهور بدون احداثآ وخطوبآ ومحنآ وبلاوي، والا يريهم فيه مايقبض الروح ويحبط الهمة. انه شهر لايمر وينقضي الا ويخلف وراءه احداثآ سودانية كبيرة مليئة براحة الدم والبارود والأنقلابات والأعدامات. انه من انحس شهور العام علي أهل السودان.

2-
---
***- وهاكم اخوتي واخواني القراء الكرام عينات قليلة من احداث سودانية قديمة وجديدة دخلت التاريخ ووقعت في شهور ديسمبر من اعوام سابقة، وسأتناولها بحسب تواقيت حدوثها.

- اولأ:
-----
واقعـة ( أغـوردت ) فـي 21 ديسمـبـر 1893:
*******************************************
- تقول كتب التاريـخ عـن هـذه الواقـعة،
***-قام الـخليفة بتعـيـن احـمد علـي قائـدآ علي جـيـش الأنصـار بـدلآ عنه. ولـما كانت القوات الايطاليـة الـموجودة في اريتـريا تـدخل دومـآ الـي كسـلا وتنتهـك الـحدود وترتكب جـرائـم ضـد الأهالـي فـي كـسـلا فقـد قـررالخـليفة وقتـها وان يوقف الايـطالييـن عـند حـدودهـم فـكلف قائـد جـيوشـه بان يتـحـرك الـي كسـلا.

***- قاد احـمد علي جـيشآ قوامـه 12 ألف مقاتل وسافر بـهـم الـي وتـوغل بـهـم حـتي العمـق الأريتـري ووصـل الـي (اغـوردت ) فالتقاه الكـولونيل الايطـالـي أرمـينـدي بنـحو الف مقاتل مـدجـجـيـن بالاسـلحـة الناريـة والـمدافع الثقيلة بعـيدة الـمـدي ودارت الاشـتباكات ثـلاثة ايام بلا تـوقف

***- انكـسرت في هذا اليوم شـوكة الانـصار وقتل مـعـظم الـمحاربييـن وانسـحـب الباقـون الـي كسـلا. وكان ذلك فـي 21 ديسـمبـر 1893.

ثـانيآ:-
------
- تقول كتب التاريـخ..
***- \" بـعـد ان انتصر اللورد كتشنـر في واقعة \" ام دبيكرات \" علي الخليفة عبـداللـه التعايشـي في يوم 24 نوفـمبـر 1899بعـدها رجـع اللورد الـي الـخرطوم وقام برفع العلـم البريطاني والـمصري علي ساريـة القصـر في يوم 2 ديسـمبـر 1899 ايـذانآ واعـلامآ للعالـم ان دولة الـمهديـة قـد انتهـت تـمامآ.. وان السودان قـد خـضع للحكم الثنائـي.

*** - واصـبـح مـعروفآ (تاريخيآ) ان اول يوم لبـداية الـحكم الجـديــد للسودان كان في 2 ديســمبـر 1899 والذي اسـتمر حـتي 31 ديسـمبـر1955،... اي ان السودان قـد خـضع للـحكم الثنائي 55 عـامـآ بالتمام والكمال.

ثالثـآ:
--------
تقول كتب التاريخ:
***- وبعد فشل انتفاضة البطل عبدالفضيل الماظ وزملاءه الضباط الذين تمردوا علي قيادتهم العسكرية البريطانية واشتبكوا مع الضباط والجنود في معركة ضارية بالسلاح الناري واردوا اعدادآ منهم مابين جرحي وقتلي في يوم 27 نوفمبر 1924 مما اضطر قائد الكتيبة الأنجليزية الي اصدار اوامره بضرب مبني مستشفي العيون الذي احتمي خلفه البطل الماظ وزملاءه بالمدافع الثقيلة، وانهد المبني وانهار علي الابطال، واستشهد الماظ ونفرآ من زملاءه تحت الانقاض، وتم اعتقال البقية، قام الحاكم العام السير جيوفري أرشر بتشكيل محكمة عسكرية كبري لمحاكمة الضباط المعتقليين، واصدرت المحكمة حكمها باعدام 11 ضابطآ، وفي يوم 12 ديسـمبـر 1924 تـم تنفيذ حـكم الاعـدام رميآ بالرصاص عـليـهـم وتـم تسلـيم الـجثاميـن لآسـر الشـهـداء ولكـن الحـاكم العام كان قـداصـدراوامـره الـمشـددة لاسـرالضـحايا بعـدم اقامـة اي عـزاء اواسـتقبال الـمعزين.

-رابـعآ:
---------
إعدام البكباشى علي حامد وزملاءه الاربعة في يوم 20/12/ 1959:
**********************************
***- - بعد محاكمات طويلة إسـتمرت 41 يومآ اسـتمعت فيها المحكمةالعسكرية المكلفة بالنظر في موضوع محاولة الأنقلاب العسكري علي نظام 17 نوفمبر .. والتي حاول فيها \"الضباط الأحـرار \" بقيادة البكباشى علي حامد، اليوزباشى عبد الحميد عبد الماجد، البكباشى يعقوب كبيدة، الصاغ عبد البديع علي كرار، واليوزباشى الصادق محمد الحسن الأطاحـة بنظام ابراهـيـم عـبود
اصـدرت الـمحكمة العسكرية حـكمها بالاعـدام رمـيآ بالرصاص علي ( الضباط الـمذكورين أعـلاه ).

*** - وأصدرت المحاكم حكماً بالسجن المؤبد والطرد من الجيش على (محمد محجوب عثمان)، والصاغ (عبد الرحمن كبيدة) ، واليوزباشى (عبد الله الطاهر بكر) بالسجن 14 سنة، والملازم أول (محمد جبارة) بالسجن 14 سنة، و (الرشيد الطاهر بكر) بالسجن 5 سنوات.

***- بعـد ان تـمـت عملية الاعـدامات سـلـمت الجـثث الـخـمسة لـذويـهـم، ودفنوا في احـتفال مـهـيب بعـد تشـييـع شارك فيـه عشـرات الألـوف مـن الـمواطنييـن الذين جـاءوا من حـدب وصـوب. لـم تكن هـناك اي اعـتـراضات او تـدخلات من رجـال البوليـس فـي مـراسـيم العـزاءات اومنع اقامـة بصـيوانات العزاء.

- خامـسآ:
------------
ونـواصـل الكتابة عـن بعـض الاحـداث السـودانية التـي وقعـت في شـهور ديسـمبـريات
سابقـة..وابث موضوعآ عـن حـل الـحزب الشيـوعي..والذي حـدث في ديسـمبـر 1965 اي قبل 54 عامآ.

***- لمحة تأريخية: حل الحزب الشيوعي وطرد نوابه من البرلمان 1965
***************************************
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=6&msg=1104995092

- سـادسآ:
----------
احـد شـهداء جامـعة الخـرطوم يغتال يوم الأثنيـن 4 ديسـمبـر 1989:
**********************************
1-
----
***- في مساء الاثنين 4 ديسمبر1989 وفي داخل جامعةالخرطوم (السنتر) ،فيما بين كلية الاقتصاد وقاعة( 102)،عند الساعة التاسعة ونصف مساءا أغتيل تمثيلا الشهيد بشير الطيب بشير وكان طالب بالسنة الخامسة( مرتبة الشرف) كلية الآداب ـ قسم اللغة الانجليزية..أغتاله فيصل حسن عمر الطالب بالسنة الثانية كلية الآداب..و كان في انتظاره عربة بوكس تقف في شارع النيل بالقرب من مدخل كلية العلوم في تلك الناحية..خرج في حماية اربعة من كوادر العنف بالاتجاه الأسلامي ، ثم ظل مختبئا في منزل الطيب ابراهيم محمد خير(سيـخة) لمدة شهر تقريبا وبعدها أرسل الي طهران..

2-
توالت الأحداث بسرعة ،وفي يوم الاربعاء 6 ديسمبر1989 أغتيلت الطالبة التاية محمد أبو عاقلة الطالبة في السنةالثانية بكلية التربية..أغتيلت التاية في شارع النشاط في قلب السنتر على مسافة لا تزيدعن 500متر من موقع اغتيال بشير..

***- بعدها بأقل من ساعة أغتيل الطالب سليم محمد أبوبكر الطالب بالسنة الثانية بكلية الآداب والسكرتير العام لرابطة طلاب الآداب..

- سـابعآ:
------------
أعتقال الدكتور علي فضل..واغتيــاله:
***********************************
***- اعـتقال الـدكتور عـلي فـضـل بعـد تسـليـم نفسـه للسلطات الأمنية بعـد اخـتفاء 9 أيام هـربآ مـن القبـض عليـه بسـبب إشـتـراكه فـي إضـراب الأطـباء.

***-- ويعود سـبب تسـليـم نفسـه للسلطات الأمنية انـها قامـت بالقاء القبـض عـلي شـقيق الـدكتورالـمخـتفي عـن العيون وانـها لـن تفرج عـنه الا بعـد ان يقوم علي فضـل بتسـليـم نفسـه والا فان شـقيقه سـيـظل مـعتقلآ بـجـهازالأمـن الـي ابد الابدين.

***- - وفـداء لشقيقه قام علي بتسـليـم نفسـه فـي 7 ديسـمبـر 1989 وظـل مـعتقلآ باحـدي \"بيوت الأشـباح\" وتعـرض للتعـذيب بقسـوة بالغة قام بـها زميله فـي مـهنـة الطـب وزميل دراسـته بـجامعة الـخرطوم الدكتور الطـيب مـحـمد خـيـر \"سـيـخـة \" وبكري حـسـن صالـح والرائد شـمـس الـدين وصـلاح كرار واخـرون من الضـباط الأسـلامييـن.

***- - وفـي يوم 22 ابريل 1990 لـقي علي فـضل ربـه وحاول \"سـيـخة\" ان يسـلم الـجثة لاسـرة المـرحـوم مـدعيآ ان علي فضـل قـد مات بالـملاريا الا ان امـره انكشـف نتيـجة اصـرار والـدالفقيـد علـي فتـح قضـية جـنائيـة ضـد القتلة، وبالفعل تـم فتـح قضـية رفضـت وزارة العـدل البـت فـي أمـرها الـي يومناهـذا.

- ثامـنآ:
----------
الشهيـد مـجدي مـحجوب يعدم شنقآ:
-----**************************-
***- وفي شهر ديسمبـر من عام 1989 تم اعدام مجدي محجوب بعد محاكمة غير عادلة ولانزيهة، لقد تم اعدامه في محاكمة بلا شهود ولامحامين. وسلمت الجثة للاسرة بصورة مهينة، وحرم على اهل البيت اقامة اي صور من الوان العزاء، ومن اقامة اي صيوان عزاء امام المنزل.

***- وكانت قمة المهازل، عندما راح الرائد شمس الدين (زميل كرار وسيخة في مهنة الاغتيالات والاغارات على بيوت العزل)، ويجوب المنطقة التي بها منزل الشهيد، بحراسة مدججة لمعرفة اذا ما ما كانت هناك اي مظاهر للحزن في دار الشهيد.

***- من غرائب الصدف، ان تاريخ استشهاد مجدي صادف تماما نفس يوم الذكرى الرابع والثلاثين على اعلان استقلال السودان من داخل البرلمان المؤقت عام 1955.

- تاسـعآ:
----------
اعتـقال الطيار جرجـس:
*********************
***- ان قصة اعتقال الشهيد بطرس، تتشابه في ظروفها، نفس الظروف والملابسات، التي تعرض لها الشهيد مجدي، بدء من لحظة الاعتقال، ومصادرة الاموال، والمحاكمات التي تمت سريعا، بلا شهود اومحامين. الا انها تختلف، في ان بطرس، قد نال من الضرب المكثف ما ناله، ولقي صنوفا من التعذيب والصفعات من يد صلاح كرار.

***- ودفن بعد وفاته في مقبرة بكنيسة في الخرطوم. اما عن الاموال التي صادرها صلاح من اسرتي مجدي وبطرس، فهي الاموال التي....اصبح بفضلها صلاح يملك صفة اضافها الى اسمه، فغدا(صلاح دولار!!!).

عاشـرآ:
---------
وفـي ديـسـمبـر 2005، جـاءت فـضيـحة إســتيـراد الانقـاذ \"لبـراز يونانـي\"،
************************************

بيان الحزب الشيـوعي حول الفضـيـحة:
-------------------------------------
***- الصفقة التى عقدت أخيراً بين وزارة الزراعة السودانية وشركة \"أيديل هيليس\" اليونانية بنقل 170 ألف طن من النفايات اليونانية للسودان بحجة تحويلها لأسمدة وزراعة حزام أخضر، هذه الصفقة عبارة عن جريمة يجب وقفها فوراً ... إن الشهادة لتى أصدرتها هيئة الطاقة الذرية السودانية بعد التحليل العلمى الذى أجرته لعينة من هذه النفايات أكدت وجود مادة اليود 131 المشعة، وأوضحت أن هذه المواد المشعة ذات خطورة بالغة على حياة وصحة وأمن الإنسان والحيوان والبيئة.

***- وبغض النظر عن مصدر هذه النفايات، سواء كانت مخلفات سرطانية من المستشفيات اليونانية أو مخلفات مفاعلات نووية، فهي تحتوى على مواد مشعة وقاتلة ومن المرجح أنها تحتوى على مواد أخرى من الكائنات الدقيقة مثل البكتريا والفطريات والتى تتسبب فى المزيد من الأمراض القاتلة والفتاكة الى جانب السرطانات وآثارها التى ستمتد على المدى الطويل لتدمر الحياة فى السودان ومازالت آثار هيروشيما وشيرنوبل ماثلة للعيان.

***- إن الإصابة بالسرطان فى بعض مناطق الولاية الشمالية بالسودان ارتفعت الى نسبة تتراوح بين 300 – 400 إصابة من كل 100,000 مواطن وهي نسبة تفوق بكثير تقديرات هيئة الصحة العالمية والتى تتراوح بين 100 – 180 إصابة من كل 100,000 مواطن ولم يحرك النظام الحاكم فى الخرطوم ساكناً للبحث فى أسباب هذه الزيادة الخطيرة أو في معالجة الأمراض الناتجة عنها.

***- والآن بتوقيعه لهذه الصفقة، فإن هذا النظام الحاكم يقدم على ارتكاب جريمة جديدة فى حق شعب السودان وأجياله المقبلة مقابل حفنة دولارات.

إن توقيع هذه الصفقة يتعارض مع كل الأعراف والقوانين والاتفاقيات الدولية المتعلقة بصحة الإنسان وحماية البيئة ومن بينها اتفاقية بازل 2002 المتعلقة بنقل النفايات الخطرة عبر الحدود والسودان من الدول الموقعة عليها.

***- اننا نهيب بجميع السودانيين بمختلف مشاربهم الاجتماعية والفكرية فى منظمات المجتمع المدنى والأحزاب السياسية ومنظمات البيئة وحقوق الإنسان للقيام بحملة واسعة لوقف هذه الصفقة/الجريمة قبل فوات الأوان.

***- ونناشد المجتمع الدولى ومنظماته والوكالة الدولية للطاقة الذرية ومراكز البحوث العلمية للضغط على النظام الحاكم فى السودان والحكومة اليونانية لالغاء هذه الصفقة فوراً وذلك من أجل انقاذ حياة الملايين فى السودان وأجياله المقبلة.

***- هذه الصفقة ربما لا تكون الأولى من نوعها فى السودان وعليه نطالب باجراء البحوث العلمية لمعرفة ما إذا جرى دفن أي نفايات فى السودان من قبل وكشف الحقائق وتقديم من تثبت ادانتهم للمحاكمة.

-فرع الحزب الشيوعي السوداني-
بالمملكة المتحدة وآيرلندا
19 ديسمبر 2005.

****
****
****- ونواصـل مع مـحن وبلاوي شـهور ديسمبـريات في السـودان


تعليقات 15 | إهداء 0 | زيارات 1878

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#250528 [sudan]
1.00/5 (1 صوت)

12-04-2011 03:07 AM
ذكرت يا استاذ بكري \"الأخ الـحبوب،
قول النصيـحة،

تحياتي ومودتي، ورجعت لك مرة أخري لابشرك بان الله سبحانه وتعالي حقق أمنيتك القلت فيها يارب يكون ديسمبر ده اخر شهر ليهم في السلطة وفي الدنيا..يارب قادر يا كريم يهدهم ويهد حمادة المرغني و الصادق ابو كلام خارم بارم الزعماء الكرتون)\" ....

هل افهم من هذا انك بتدعي على الصادق المهدي كما فعل (للاسف الشديد) المعلق قول النصيحة انه يموت..!!؟؟

لماذا ندعي على الصادق المهدي بالموت!؟ ماذا فعل الرجل ليستحق هذا؟!


#249922 [بكري الصايغ]
1.00/5 (1 صوت)

12-03-2011 12:21 AM

الأخ الـحبوب،
قول النصيـحة،

تحياتي ومودتي، ورجعت لك مرة أخري لابشرك بان الله سبحانه وتعالي حقق أمنيتك القلت فيها;( يارب يكون ديسمبر ده اخر شهر ليهم في السلطة وفي الدنيا..يارب قادر يا كريم يهدهم ويهد حمادة المرغني و الصادق ابو كلام خارم بارم الزعماء الكرتون)

***- وجاء الخبر المفرح من محكمة الجنايات الدولية وطلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو أوكامبو الجمعة باصدار مذكرة لاعتقال وزير الدفاع السوداني عبد الرحيم محمد حسين. ويأتي طلب المدعي العام على خلفية اتهام حسين بارتكاب جرائم ضد الانسانية وجرائم حرب في اقليم دارفور غربي السودان.

***- ثلاتة روؤس سودانية سقطت خلال اربعة أيام: ود الصادق، وود الميرغني، ووزير الدفاع!!، ولاخير ده مايقدر يطلع برة البلد ويقعد جنب (الكاشف اخوه)!!


#249912 [بكري الصايغ]
1.00/5 (1 صوت)

12-02-2011 11:40 PM

الأخ الحبيـب،
واحـد،

***- تحياتي ومودتي الخالصة، وفرحت بعودتك مع اليقين، وبصراحة ياأخ واحد انت وفرت علي مجهود كبير كنت حاقوم به بكرة السبت عطلتنا في المانيا، وكنت ناوي اخصص اليوم باكمله في تقليب الاوراق والقصاصات القديمة بحثآ عن معلومة سجن البكباشي محمد احمد ابوالدهب والبكباشي محجوب سوار الذهب. لك مودتي:

***- وصلتني ثلاثة مكالمات من اخوة اعزاء يقيمون باوروبا يشاركون فيها الموضوع فقالوا:

1-
---
المكالمة الأولي من روسيا:
***********************
***- -( في يوم 30 ديسمبر 1968 جاءت المطربة الراحلة للسودان وغنت بالمسرح القومي أغنيتها الشهيرة (فات الميعاد). ومشاركة مني ارفق لك الرابط (فيديوتيب) الذي يحوي جزء من اغنيتها:

30 ديسمبر 1968 السودان ام درمان المسرح القومي *.فات الميعاد*
-------------------------------
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=17592

2-
---
المكالمة الثانية من هولندا:
*************************
***( كل شهور السنة فيها الطالح والصالح ماديسمبر بس!!، انا شخصيآ عندي شهر يونيو من اوسخ شهور السنة، ويكفي انو انقلاب الجبهة الاسلامية وقع في الشهر النحس ده.

***- بالمناسبة، قصف الميناء الاميريكي (بيل هاربر) في يوم 7 ديسمبر من عام 1941 قبل المقاتلات اليابانية يعتبر هو الحدث الذي مجرى التاريخ وأرغم الولايات المتحدة على دخول الحرب العالمية الثانية..ومن بعد ذلك اليوم المنحوس علي اميريكا تغيرت السياسات الاميريكية جملة وتفصيلا من دولة محايدة الي شرطي العالم، وانتقمت واشنطن من اليابان شر انتقام بالقاء قنبلة نووية علي هيروشيما الصناعية وبعد يومين وبعد ان رفضت اليابان الانصياع والاستسلام قامت واشنطن مرة اخري بالقاء قنبلتها النووية علي نجازاكي ودمرتها تمامآ. ولولا هذا الحدث الذي وقع في ميناء ( بيل هاربر) في (ديسـمبر النحـس) لكانت اميريكا الأن دولة محايدة لاتتدخل في الشوؤن الداخلية الخاصة بالدول الأخري!!

المكالمة الثالثة من سويسـرا:
**************************
***- ( وهاك ياود الصايغ تعهد عمر البشير للشعب السوداني في خطابه بتاريخ 31 ديسمبر 2005 بمناسبة الذكري الخمسين علي استقلال السودان \"اليوبيل الذهبي\"، وانه يدعو الإعلام لكشف المفسدين دون إبتزاز و يتعهد بإنشاء مؤسسة للحد من الفساد.

***- عمر البشير وعد بانشاء مؤسسة للحد من الفساد قريباً وتكوين لجنة للنظر في تظلمات المحالين للتقاعد والمفصولين لاسباب سياسية.

***- وقال البشير في خطابه بمناسبة الذكرى الخمسين للاستقلال - ان الحديث عن الفساد والافساد بعضه صحيح وبعضه يشوبه الغرض. واضاف سنصدر من القوانين ما يسد الثغرات في القوانين التي ينفذ منها الفاسدون.

***- ووجه رئيس الجمهورية مؤسسات الدولة التنفيذية والعدلية لتطبيق القوانين القائمة لصيانة المال العام تطبيقاً صارماً فيما يتعلق بالمشتريات أو العقود أو استخدام ممتلكات الدولة في غير الاغراض المحددة لها.ودعا المؤسسات التشريعية لممارسة دورها الرقابي في هذا المجال دون تهيب أو حذر وناشد وسائل الاعلام المقروء والمسموع بكشف المفسدين دون افتئات أو ابتزاز.

***- واعلن البشير انه سيشرع في انشاء لجنة للنظر في تظلمات من احيلوا للتقاعد أو فصلوا لاسباب سياسية وعزا بعض التجاوزات ان وجدت لممارسات يأتيها البعض بحكم العادة وقال ان بعض الناس عبيد لعوائدهم وذكر ان «في الدستور والقانون معتصم لكل فرد أو جماعة تتأذى من تلك التجاوزات».

***- عمر البشير وعد الناس بتسخير الثروة النفطية في تشييد البنى التحتية والرعاية الصحية وتجويد التعليم واعادة اعمار المدن.واكد ان الحكومة ستواصل جهودها حتى يعم السلام دارفور وينبسط في ربوعها في اقرب وقت.واوضح ان السلام الشامل لن يتحقق ما لم يصحبه عمل تنموي واضاف «نحن الى الفعل احوج منا الى القول».

***-***- غايتو ياود الصايغ، البشير فات مسليمة الكذاب، وننتظر حيقول شنو يوم 31 ديسمبر الحالي بمناسبة الذكري علي استقلال (ضياع) السودان!!


#249845 [بكري الصايغ]
1.00/5 (1 صوت)

12-02-2011 08:55 PM

وصلتني رسالة ابتهاج وأغتباط من أخ عزيز يقيم بالقاهرة يقول فيها:

***- ( يبدو ياود الصايغ انو شهر ديسمبر السنة قرر ويزيح الصورة السيئة عنه سودانيآ ويفرح خلق الله في البلد المنكوب الأسمه السودان الشمالي ويهديهم هدية ماكانوا يحلموا بيها.

***- طالع من فضلك خبر موقع جريدة (الراكوبة) المحترم بتاريخ اليوم الجمعة 2 ديسمبر الحالي بعنوان:

مدعي محكمة الجنايات الدولية لويس اوكامبو يطالب باعتقال وزير الدفاع عبدالرحيم محمد حسين)...
************************
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-36150.htm

***- بالمناسبة ياصايغ، ده اول حلفاوي من (انديكو) حيشرف لاهاي، عقبال الشوايقة وباقي الشلة!!

***- قال ديسمبر شهر نـحس قال!!

***- بالله ياناس (الراكوبة) اعملوا وجه مبتسم وضاحك مع تعليقي ده!!


#249785 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

12-02-2011 05:42 PM

1-
----
وصلتني مكالمة من أخ عزيز يقيم بسويسرا يعلق فيها علي الموضوع فقال:

(...مابالغت ياود الصايغ، كيف يكون ديسمبر شهر المحن والأزمات وهو الشهر التولد فيه المسيح عليه السلام، واغلب الناس حتي المامسيحيين بحتفلوا به.

***- وعندكم كمان مناسبة وطنية تانية هامة وهي يوم اعلان استقلال السودان لاول مرة في ديسمبر 1955،

***- وبالمناسبة، الصادق المهدي اتولد في ديسمبر 1935، وماعارف والله دي واحدة من مصائب ديسمبر ولا فلتة منه?!!


2-
-----
وردي علي الأخ الكريم مع شكري لمشاركته القيمة:
*******************************************
1-
مناسبة عيد ميلاد السيد المسيح عليه السلام تكون دائمآ الاول من يناير كل عام،

2-
الاعلان عن استقلال السودان كان في يناير، ولكن رسميآ كان في 1/1/1956،

3-
عيد ميلاد الصادق المهدي في ديسمبر 1935...لاتعليق عندي بخصوصه!!!


#249762 [واحد]
0.00/5 (0 صوت)

12-02-2011 04:31 PM
العزيز بكري الصائغ
بالرجوع الي المصادر تبين ان المذكورين قد كانا ضمن انقلاب شنان ومحي الدين وهو سابق لانقلاب عبد البديع وعلي حامد وقد حكم عليهما بالسجن 15 عامآ وتم الافراج عنهما بعد اكتوبر وقد مضي قرار الافراج الاستاذ سر الختم الخليفه وامضيا بالسجن اكثر من 6 سنوات
اعتذر لك ولقرأ الراكوبه


#249753 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

12-02-2011 04:03 PM

الأخ الحـبيـب،
قـول النصيـحة،
1-
----
***- تحياتي ومودتي، ونسأل الله تعالي ان يحقق امنيتك التي هي ايضآ أمنية الملايين من السودانيين المقهوريين من حكامهم وحكام احزابهم الرجعية.

2-
----
***- وقبل ان يوعدنا ديسمبر عام 2005، قرر وان يهدي السودان واحدة من بلاويه التي يتحفنا بها كل ماجاء، فكانت مجزرة القاهرة، والتي حصد فيها رجال شرطة وزارة الداخلية برصاصات بنادقهم عشرات من اللاجئيين السودانيين الذين كانوا معتصمون بميدان (مصطفي محمود) بمنطقة المهندسين بالقاهرة.

3-
***- قام (مركز الجنوب لحقوق الانسان) بتسجيل كامل ودقيق للحدث الدموي، ونشره بالصحف العالمية. وحرصآ علي عدم الاطالة حول ماسجله المركز، ابث الرابط الذي يحوي كل المعلومات عن المجزرة:
------------------
مركز الجنوب لحقوق الإنسان:
المحور: الهجرة , العنصرية , حقوق اللاجئين ,و الجاليات المهاجرة
*******************************
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=53749


#249736 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

12-02-2011 03:21 PM
الأخ الـحبيـب،
واحـد،

***- تحياتي ومودتي، وألف شكر علي مشاركتك بالمعلومة، لكن وبحسب ماعندي من قصاصات قديمة عن المحاكمات لم اجد اسم البكباشي محجوب سوار الذهب ولا اسم البكباشي محمد احمد ابوالدهب ضمن الذين حوكموا بالسجن 15 عامآ .

***- والاحكامات كانت: بالسجن المؤبد والطرد من الجيش على (محمد محجوب عثمان)، والصاغ (عبد الرحمن كبيدة) ، واليوزباشى (عبد الله الطاهر بكر) بالسجن 14 سنة، والملازم أول (محمد جبارة) بالسجن 14 سنة، و (الرشيد الطاهر بكر) بالسجن 5 سنوات.

***- اكون شاكرآ لك اخي واحد لو عندك اي معلومات وان تفيدنا بها من اجل التوثيق. وسابحث لاحقآ وان كانا البكباشي محمد احمد ابوالدهب والبكباشي محجوب سوار الذهب قد تمت محاكمتهما بتهم الاشتراك في انقلاب اخر غير انقلاب نوفمبر 1959.


#249678 [قول النصيحة]
0.00/5 (0 صوت)

12-02-2011 12:38 PM
استاذنا بكري الصايغ يا رب اكون ديسمبر ده اخر شهر ليهم في السلطة و في الدنيا يا رب قادر يا كريم يهدهم و يهد حمادة المرغني و الصادق ابو كلام خارم بارم الزعماء الكرتون .
مع تحياتي استاذنا .


#249608 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

12-02-2011 05:11 AM

قـصاصات تحكي عن احداثآ وقعت في (ديسمبريات) سودانية:
*****************************
1-
----
***- بمناسبة ذكري اليوبيل الذهبي لأستقلال السودان، قام عمر البشير بالقاء خطاب تاريخي في يوم 31 ديسمبر 2005. وكان خطابآ باهتآ لم يحي فيه البشير احدآ من الذين سقطوا في ساحات الوغي والمعارك من اجل استقلال السودان وجلاء القوات من علي اراضيه،

***- وماتطرق البشير في خطابه الفارغ الباهت لدور الرعيل الاول من السياسيين المخضرميين امثال السيد اسماعيل الأزهري، والأمام عبدالرحمن المهدي، ومحمداحمد المحجوب، وعبدالخالق محجوب، وشيخ علي عبدالرحمن، ومبارك زروق وعابدين اسماعيل ،احمد ابراهيم، ومحمود محمد طه،

***- بل وكانت خيبة الأمل عند ملايين المواطنيين من الذين استمعوا لخطابه، ان البشير قد تجاهل تمامآ التطرق لموضوع مجزرة ميدان (مصطفي محمود) بالقاهرة والتي حصدت فيها بنادق عسكر وزارة الداخلية ارواح العشرات من اللاجئيين السودانيين الذين كانوا في حالة اعتصام بالميدان. وقعت المجزرة يوم 30 ديسمبر 2005، وخطاب عمر البشير كان 31 ديسمبر من نفس العام- اي بعد 24 ساعة من وقوع المجزرة!!...ومع تجاهلها البشير تمامآ وكان الذين ماتوا بالميدان المصري ليسوا من بني جلدته!!

***- راح عمر البشير وفي هذا الخطاب ويؤكد بانه سيعمل جاهدآ لجث جذور الفساد، وسيقوم بانشاء مؤسسة عليا تنظر في حالات الفساد وتقديم من يتورط في عمليات مشبوهة وفسادآ طال المال العام للمحاكمة الفورية!!

***- بث موقع (الراكوبة) الموقر اليوم الخميس 1 ديسمبر 2011، خبرآ جاء بعنوان:

برلمان حزب البشير يعترف بالقصور في محاربة
الفساد المالي ويحذر من انهيار القيم الاخلاقية
----------------------------------------
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-36024.htm

2-
----
***- لقد كذب عمر البشير علي شعبه ولم يلتزم باحترام كلمته ويفي بوعده باجتثات الفساد بحسب ماقاله ( بعضمة لسانه) يوم 31 ديسمبر 2005،....وتشاء الصدف الغريبة ان ياتي اليوم الأول من ديسمبر الحالي ليفضـح البشير واكاذيبه، ومن عبر برلمانه الفاسد!!


#249603 [بكري الصايغ ]
0.00/5 (0 صوت)

12-02-2011 04:13 AM

مـقتطفات من احداث وقعت في السودان في ديسـمبر 2010:
***********************************************
1-
جلد فتاة سودانية في مركز شرطة في الخرطوم هذا الاسبوع:شاهد التسجيل
http://syriapromise.wordpress.com/2010/12/09/ط¬ظ„ط¯-ظپطھط§ط©-ط³ظˆط¯ط§ظ†ظٹط©-ظپظٹ-ظ…ط±ظƒط²-ط´ط±ط·ط©-ظپظٹ-ط§ظ„ط®ط±ط·ظˆ/

2-
البشير: الشريعة الإسلاميّة ستصبح مصدر الدستور السوداني
http://www.ashefaa.com/play-23690.html

3-
القضاء السوداني يحقّق في حالة امرأة تعرّضت للجلد بعنف
http://www.emaratalyoum.com/politics/news/2010-12-15-1.329525

4-
تصنيف السودان في كرة القدم ديسمبر 2010
http://wesudan.sudanforums.net/t19-topic

5-
قيادات المؤتمر الوطني تتذمر وعمر البشير يغمى عليه بعد اتصال من ديبي
http://www.hurriyatsudan.com/?p=35087

6-
السودان: اعتقال المدافع عن حقوق الإنسان الدكتور عبد الباسط الميرغني في الخرطوم بعد موجة اعتقالات شهدتها العاصمة
http://www.frontlinedefenders.org/node/14309

7-
ديسمبر المقبل آخر موعد لإجلاء العمالة البنغالية من السودان
http://www.alnilin.com/news.php?action=show&id=12677&page=3

8-
إتحاد الصحافيين السودانيين بالولايات المتحدة يدين سلطة القمع
إتحاد الصحافيين السودانيين بالولايات المتحدة يدين ممارسات المؤتمر الوطني لقمع المتظاهرين
http://mahzoorat.blogspot.com/2009_12_01_archive.html


ديسمبر 2009 في السودان:
***********************
1- هيئة علماء السودان تصدر فتوي بخصوص التظاهرات السلمية للمطالبة بالحقوق الدستورية وحقوق المواطنة
http://unmasking-islam.net/blogset/?m=200912

2-
اشتباكات في شوارع الخرطوم بعد حظر مظاهرة للمعارضة.. واعتقال العشرات بينهم وزراء
http://www.aawsat.com/details.asp?section=4&article=547618&issueno=11333


#249601 [واحد]
0.00/5 (0 صوت)

12-02-2011 03:57 AM
اعدام البكباشي علي حامد
السجن 15 عامآ لكل من
البكباشي محجوب سوار الذهب
البكباشي محمد احمد ابوالدهب


#249598 [بكري الصايغ ]
0.00/5 (0 صوت)

12-02-2011 03:22 AM

1-
----
عمر البشير يجلد الفتيات في السودان ديسمبر 2010 - YouTube
http://www.4shared.com/video/pT3TKFGY/YouTube________-________2010.html

http://www.4shared.com/video/pT3TKFGY/YouTube________-________2010.html


#249568 [بكري الصايغ ]
0.00/5 (0 صوت)

12-02-2011 01:08 AM

1-
-----
في يوم 15 ديسمبر من عام 2008 سب الرئيس عمر البشير النوبيين ووصفهم بالبوابين والسفرجية. وهاكم اصل القصة التي وقعت في شهر المحن والبلاوي والبذاءات...

2-
-----
أليست من البذاءة أن يصف البشير النوبيين بالبوابين والسفرجية?
****************************

***-حدثت الواقعة فى أعقاب المؤتمر العام والشورى لحزب المؤتمر الوطنى الحاكم عندما أساء السيد رئيس الجمهورية المشير عمر احمد حسن البشير للنوبيين وذلك أثناء إجتماعه بأعضاء المؤتمر الوطنى من الولاية الشمالية من منطقة المناصير الى حلفا وبحضور كل من الاساتذة فتحى خليل المحامى والدكتور سلاف الدين صالح وعبدالله شكوكو فقد خبط السيد رئيس الجمهورية الطاولة وقال:\" أنا بتكلم وما بدى فرصة لزول..\"

***- ثم شكر وأثنى على اسامة (الوزير المسؤول عن سد مروى) لمجهوداته فى جذب الاستثمار من السعودية والخليج للولاية الشمالية وانه رجل مخلص جدا وان الولاية الشمالية بها 120 ألف من السكان وان محافظة حلفا فاضية وناس النوبة شالو حس الخكومة فى الإعلام والنت...

***- وعندما علقت اسلامية تدعى تاجوج قائلة ان المشاريع الزراعية فى الشمالية قد انهارت نتيجة للغلاء والتهميش وان تطوير المشاريع بواسطة سد مروى سيشجع الملايين فى المهجر وفى مصر والخرطوم على العودة لمناطقهم انفعل السيد رئيس الجمهورية وقال ان الملايين الموجودة فى مصر والدول العربية بوابين وطباخين وفى الخرطوم مجدوعين فى الكلاكلات وامبدات .. ثم غادر مكان الاجتماع غاضبا ولم يستطع احد ان يرد عليه

http://www.petitionspot.com/petitions/Nubian2005


3-
*** - يـغرقونا،
*** - يقتلونا،
*** - يشـردونا،
*** - يعتقلوا شبابنا،
*** - يطـردونا من اراضـينا،
*** - يـهجـرونا بالغـصـب،
*** - يـهـدموا منازلنا،
*** - والبشـيـر يصـدر قرار جـمهوري بـمصادرة 22 مليون فدان باراضـينا في الشـمالية،
*** - وزارة العدل ترفض قبول شكاوي المواطنييـن ضـد ادارة السـد،
*** - وزارة العـدل اغلقت ملف اغتيالات شـباب امـرئ،
*** - وزارة الداخلية ترفـض الاعتـراف بانتـهاكات شـرطـتها لـمنازل النوبييـن،
*** - الصـحـف الـمحلية مراقبة بشـدة حـتي لاتنشـر فساد ادارة السـد،
*** - اجـهزة الاعلام الحكومية لاتنشـر الا مايسـر الحكومة الفاسـدة.


#249558 [بكري الصايغ ]
0.00/5 (0 صوت)

12-02-2011 12:40 AM

11-
----
يـوم 12 ديسـمـبـر 1965، قامـت الـجـمعيـةالتاسيـسيـة فـي الـخرطـوم بحـل الـحـزب الشيوعـي وطـرد نوابـة من البرلـمان، وإغــلاق دورة فـي كـافـة إرجــــاء البـــلاد.
*******************************
12/12/2005م ذكري حل الحزب الشيوعي السوداني وطرد نوابه من البرلمان في 12/12/1965م كما يصادف اليوم ذكري حل الرئيس البشير للمجلس الوطني الذي كان يترأسه الدكتور حسن الترابي وكان الاسلاميون يقولون ان تكريم الشيخ انما يتم بوضعه علي راس المؤسسة التشريعية والرقابية التي تشرع وتسن القوانين وتراقب وتحاسب الحكومة ولكن لقد تم حل المجلس الوطني في 12/12/1999م ودخلت البلاد فيما عرف بالصراع بين القصر والمنشية لان الترابي انتقل الي داره في المنشية ليدير المعركة من هناك بعد ان اغلقت البلاد فيما عرف بالصراع بين القصر والمنشية لان الترابي انتقل الي داره في المنشية ليدير المعركة من هناك بعد ان اغلقت الحكومة مدخل المجلس الوطني بالدبابات.

***- ان المقارنة بين 12/12/1965م حينما تم حل الحزب الشيوعي وتم طرد نوابه من البرلمان و12/12/1999م حينما تم حل برلمان الانقاذ ان المقارنة تبقي مثيرة وكانها قصة من اقاصيص اجاثا كريستي بطلها رجل المباحث الذكي هيركوال بوارو.

***- ان الدكتور الترابي لعب دوراً اساسياً في حل الحزب الشيوعي بعد ثورة اكتوبر 1964م وكان نجم الشيوعيين في صعود بعد ان سيطروا علي النقابات واصبحوا يفوزون في الدوائر الجغرافية ويسقطون مرشحي الاتحاديين في امدرمان والخرطوم وفاز المحامي احمد سليمان في المنشية التي يسكن فيها الترابي الان وفاز عبد الخالق محجوب زعيم الشيوعيين في بيت المال واسقط المحامي احمد زين العابدين المع نجوم الاتحاديين وكان اقرب المقربين للزعيم اسماعيل الازهري ان قرار حل الحزب الشيوعي تبعه توجيه لوزارة الداخلية بان ترسل رجال الشرطة ليمنعوا دخول نواب الشيوعيين الي البرلمان وخرج الاستاذ محمد ابراهيم نقد غاضباً وهو يقول لخصومه ( الجمعية التأسيسية بخيتة وسعيدة عليكم).


12-
----
البشيـر ينقلب علي التـرابي ويطيح به في 9/9/ 1999:
**************************************

(أ)-
-----
القصة الكاملة لسقوط عرش الترابي!
*******************************
http://www.bab.com/news/full_news.cfm?id=2807


(ب)-
--------
ما بعد انقلاب البشير علي الترابي
*******************************
***- بعد انقلاب البشير علي الترابي واحالته للصالح العام، انقسم الكبار في السلطة الي جناحين، (جناح القصر)، والذي يضم علي عثمان (صاحب فكرة الانقلاب علي الترابي) ،وعلي النافع ( الذي اصلآ عينه الترابي في اعوام التسعينيات مديرآ لجهاز الأمن )، والدكتور مصطفي اسماعيل ( الذي لولا الترابي لما وصل الي هذه المكانة الرفيعة في الدولة). لقد صدم الترابي شـديدآ وهو يري (تـحديدآ) هؤلاء الثلاثة وقد خذلوه وتخلوا عنه وهو صاحـب الفضل عليهم، وألمهم كثيرآ، ان يكون مدبر الانقلاب ومخططه هو علي عثمان، والذي كان بمثابة يده اليمني وحافظ اسراره،

*** - لهذا لم يكن غريبآ علي الترابي وان يقوم وبداية منذ عام 2000 بفتح ملفات اعداءه (بجناح القصر)، ويكشف المستور ويقول ان علي عثمان والنافع هما وراء اغتيال الرئيس المصري عام 1995، وانهما استغلا منصبيهما بوزارة الخارجية وألامن ونسقا مع الارهابيين المصريين \" الجماعة الاسلامية\" لتنفيذ الخطة، فتح الترابي النار علي الجميع في (جناح القصر) واتهمهم بسرقة عائدات النفط الموجودة ببنوك ماليزيا باسماء اعضاء في الحزب الحاكم لاباسم حكومة السودان!!!، كشف الترابي عـن عمليات الاغتيالات والاغتصابات التي تمت في دارفور في اعوام 2003 الي عام 2006، اتصل الترابي بالصحف العالمية وامدهم بمعلومات عن الفساد الذي وصل الي درجة عالية من النهب في المال العام!!!

*** - ولكن (جناح القصر) لم يسكت هو ايضآ علي الترابي، ففتحوا له ملفات كثيرة منها ملف اختلاسات اموال الطريق الغربي، وايضآ، بانه كان مشاركآ في كل صغيرة وكبيرة في سنوات التسعينيات!!

*** - لقد صدم الشارع السوداني كثيرآ وهو يري تدفق الحقائق المريرة واشكال الفساد وحجم المسروق وانشغال السلطة تمامآ بالترابي وتركت الامور العاجلة تنتظر، صـدم المواطن وهو يسمع كميات الفضائح (من اهلها)، ولايخجلون في كشف المستور حتي فاحت ريحة الفضائح فزكمت انوف من هو بالداخل والمنظمات الدولية التي قالت لاحل للسودان في الاصلاح الا باعتقال البشير الفاسـد الدموي وتقـديـمه للمحاكمة الدولية!!!!

*** - سـمع الترابي هـذا الكلام.... فابتـسـم!!!


بكري الصايغ
بكري الصايغ

مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة