المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية

12-04-2011 09:40 AM

لستة أشهر النوبة شعب تحت الحصار قصف جوي و حرب بلا هوادة

ايليا أرومي كوكو
kuku30@hotmail.com

المقدمة
هذه الايام تمر ذكري من احداث ستة اشهر تمام بالكمال أي نصف عام من الحرب الاثنية و القتال المستمر في جبال النوبة . اكثرة من مئة و ثمانين يوماً تقدر ساعاتها بأكثر من اربعة الاف و ثلاثمئة و عشرون ساعة . دقائق و ثوان لا تعد و لا تحصي ان حسبت بتوميتر قياس الرعب و الخوف و الارهاب الذي مر علي الشعب في جبال النوبة و عاشوها لحظة بلحظة منذ اندلاع الحرب المشؤومة. فمنذ الخامس من يونيو تموز من هذا العام 2011م اندلعت حرب البسوس او بالاحري حرب الداحس و الغبراء في أرض جبال النوبة . منذ الخامس من يونيو لاتزال رحي الحرب الشرسة تدور برحاها هنالك حرب بلا هواد . انها حرب ستطحن النوبة سحقاً حتي موعد رفع التمام للسيد الرئيس عمر حسن احمد البشير بأن شعب النوبة قد تم ابادته عن بكر أبية و ان أرض النوبة خلت و تم تطهيرها تماماً من أثنية النوبة . فبعد ان يرفع الجيش السوداني تمامه بأنجاز مهمته الخاصة بأبادة النوبة وتطهير الارض من جنسهم للسيد الرئيس عمر حسن احمد البشير . عندها فقط سيهدأ بال رئيسنا و سترتاح نفسه ليهنيء بنوم ملء الجفون وقتها فقط سينام سيادة رئيسنا الهمام قرير العين هانيها!
فمنذ الخامس من يونيو حوصر مواطني جبال النوبة بطوق أرضي جوي غير مسبوق في تاريخ حروبات السودان المتواصلة قديمه و حديثه . و لا أظن ابدً ان حرب جنوب السودان و منذ الاستقلال عرف او خبر و حدثت به ما يحدث اليوم في جبال النوبة من حصار أرضي محكم و قصف جوي عنيف استعمل كل انواع الاسلحة يعلم الله وحدة بانواعها مدي حرمتها و مضارها الاني و المستقبلي لأقليم و شعب جبال النوبة وما جاوره من ولايات شمالية اودولة جنوب السودان . فمنذ التاريخ اعلاه زحفت بأتجاه جبال النوبة ارتال و ارتال بل الوية تلوها ألوية متحركات و مجنزرات واراءها ناقلات تتسابق .
مر خريف العام 2011م ممطراً جبال النوبة ببراميل القنابل المسمومة تاركة حفر عميقة ستحكي للأجيال القادمة اثارها من الدمار و الموت السريع العاجل . من تلك الحفر سيستمر انبعاثات السموم المميتة القاتلة التي ستحملها الرياح ناشرة معها جراثيم الموت البطيئ المؤجل . مر خريف 2011م و لم يتمكن السواد الاعظم من سكان من جبال النوبة من زرع جباريكهم الصغيرة فقد باغتتهم الحرب في أوج موسم الزراعة . اما الذين تمكنوا من الزارعة بالرغم من قصف القنابل ووسط هدير اصوات المدافع و ازيز الرصاص المنهمر . أؤلئك المحظوظين الذين اتيحت لهم فرصة الزراعة فات عليهم فرصة نظافة مزارعهم و ان فعلوا فأنهم سوف لن يهنأوا بجمعها و حصادها فأحتمالات حرق المحاصيل في الحقول اكبر كثيرً جداً من حماسة المزارعين المرعوبين . انقضي خريف العام 2011م بعد ان قضي علي ابسط مقومات الأمن و السلام و الاستقرار حلم به النوبة في يوم من الايام ز فقد قضوا كل خريفهم ركضاً و جرياً طلباً لأمن مفقود و سعياً لسلام غير موجود . قضي النوبة خريفهم الاسود و طائرة الانتنوف تطاردهم في الحقول في المزارع و في الاسواق كما يفعل صيادي الغزلان . فأدركتهم حتي عند مضخات المياه فلم يسلم الاطفال و النساء و كبار السن من القصف و القتل و السحل .
ستة اشهر من الحصار الجائر لشعب كتب له الابادة الجماعية بكل انواع الاسلحة .حرب استغل فيه الطعام كأحدث انواع الاسلحة و انجعها في تحقيق الاهداف السياسية تجويعاً و افقاراً و اذلال . كل ذلك ليتم تحقيق الاهداف السياسية بسلطان القهر و جبروت القوة تركيعاً و استغلالاً و من ثم التسخير و الاستعباد . و الا فما الهدف الاول من حرمان شعب جبال النوبة من الغذاء و الطعام و ملاحقته في الوجود و الحياة كبشر ، او حرمانه من التعبير عن ذاتهم و اختيارهم ان يكونوا ذاتاً اخراً قادراً علي العيش و البقاء في بوتقة و منظومة دولة السودان بأطيافة . في كل الحروب و في شتي بقاع العالم يسمحون بممرات أمنة لآيصال الطعام و الغذاء الي المواطنين الابرياء من السكان العاديين او من الغير المجندين المعنين بالحرب . لكن في حالة المواطنين النوبة في جنوب كردفان تم استثناء النوبة من بين كل السكان ووضعوا رغماً عنهم في سلة الحركة الشعبية لتحرير السودان . و بهذه الصفة التي اللحقت بهم صنفوا في خانة الاعداء و الخصوم توجب علي الدولة محاربتهم حفاظاً لأمنها و صوناً لسيادتها . الحكومة السودانية في حربها ضد أثنية النوبة لم تستثني احداً حتي المولين لقائمة المؤتمر الوطني من النوبة لم يستثنوا من من القتل والابادة . فعندما يكون الطعام و الغذاء سلاحاً حكومياً ضد جزء من شعبها ساعتها لا يمكن التمييز بين الموالي من المناوي . و من جانب اخر يتم افقار النوبة علي ما عليهم من فقر مدقع يفقرون اكثر بطرق كثيرة مدروسة و ممنهج ليظلوا عبيد مأمورين طاعيين . لكن النوبة لا يدرون او يدرون كأنهم لا يدرونهم ينفذون تلك الاجندة بحذافيرها في طاعة عمياء وبغباء يحسدون عليه . و تذكرون جيداً ما اصطلح عليه بحرب العملات بين دولة السودان و دولة جنوب السودان الوليدة . في ذاك السباق المحموم بين دولتي السودان في الشمال و الجنوب حاول كل طرف استباق الطرف الاخر في تغير عملته و مقلبة الطرف الاخر . في حرب العملات تضرر الكثيرين من المواطنين العاديين في كلا الدولتين اذ لم يتمكنوا لضيق الوقت من استبدال العملة السودانية بحوزته . فتضرر المواطنين من حكومتي البلدين في حربعملات غير مبرر ابداً الا في مفهوم الكيديات . اذ لا يمكن ان تكون حرب العملات نهجاً و سياسة في اعراف الدول الناضجة . في حرب العملات الاخيرة و دائماً في كل حروب السودان يبقي الخاسر و المتضرر الاكبر هم النوبة فالعملات السودانية بأيادي النوبة المحاصرين في الجبال لم يتم استبدالها و لا تزال ورق بلا قيمة يتداولونها بيينهم في عالمهم الخاص وهم قابعون في الكهوف و الكراكير . لكن يا تري الي متي و ما مصير تلك العملات ان كتب لشعب جبال النوبة كتاب في سفر الحياة و كتب لهذه الحرب اللعينة نهاية و أذن مؤذن بتهدئة و سلام في جبال النوبة او قرعت اجرساً تنادي بالسلام . بالطبع سوف لن يعرف اطفال النوبة طريقهم الي المدراس في ظل الحصار المحكم و اجواء الخوف وعدم و سماح الحكومة السودانية بدخول المنظمات الطوعية لتدارك مستقبل الاطفال قبل ان يصيروا فاقد تربوي .
قبل نحو من اسابيع كنت اتحدث الي أخواني و اصدقائي المحاصرين في منطقتنا في جبال النوبة و علي فكرة يعد هؤلاء الاصدقاء من المحسوبين للمؤتمر الوطني بل من المتحمسين المتعصبين له . كان بين هؤلاء الاخوة الاحباب مسيحين و مسلمين من المؤتمر الوطني .
سألت احدهم عن حال و احوال أخي و صديقي سعد الدين سعد كومي اليتيم فبادرني بان سعد الدين موجود معنا الان في المكان فطلبت محادثته . كان سعد الدين مشغول بمكالمة مهمة و طويلة و كنت متلهف مشتاق جداً لسماع صوته و بالكاد تمكنت من الوصول اليه .
سألته عن عامة ظروفهم و احوالهم فقال لي بالحرف الواحد : نحن من شهر سته محاصرين و مقطوعين تماماً . و في عجالة من أمره سرد لي ما يثبت و يبرهن الحصار و الانقطاع تالياً في ايجاز قائمة اسعار السلع الضرورة الشبه معدومة .
سعر ملوة الذره ب عشرة جنيهات
سعر رطل السكر ب خمسة عشر جنيهاً
كباية الملح ب خمسه جنيهات
كروسة الكبريت ب خمسه جنيهات
جوز حجارة البطارية ب سبع جنيهات
لوحة صابونة الغسيل ب ثمان جنيهات ...
الخ ذيل قائمة الاسعار السعرانة التي تعض بأنيابها جسد المواطن المضطهد في جبال النوبة .
و علي ذكر اسم الاستاذ سعد الدين سعد يأتي ذكر والده كأحد استاتذ الاجيال في السودان .
الاستاذ سعد كومي اليتيم الذي عمل شأنه شأن كل المدرسين السودانيين في عهودهم الذهبية . عمل سعد كومي في كل و شتي بقاع السودان من أقصي الشمال الي ادني أدغال الجنوب . و لا يأتي ذكر الاستاذ سعد كومي الا و يحتم لي ان أتذكر بأنه كان رئيساً لحزب المؤتمر الوطني في منطقة هيبان يشهد له الجميع بأن كان احد المتحمسين المتعصبين لحزب المؤتمر الوطني . و برهاناً و صدقاً لهذا الحديث هو ان الاستاذ سعد كومي اليتيم سقط مغشياً عليه فاقداً لوعية وسط حلبة صراع المؤتمر الوطني و الحركة الشعبية في اتخابات عام 2010م .وهذه الانتخابات كانت جزئية في ولاية جنوب كردفان لأنتخاب رئيس الجمهورية و انتخاب اعضاء المجلس الوطني . سقط الاستاذ سعد كومي بسب مشادة كلامية و ملاسنة في دائرة الانتخابات متحمساً في تعصب للمؤتمر الوطني .و كانت سقطته تلك هي السقطة الاخيرة التي لم يعرف بعدها العافية الي ان تولاه رب العالمين بفائق رحمته . لست علي يقين ان احداً من المؤتمر الوطني عاود الاستاذ سعد كومي اليتيم في سريره الابيض او حتي ان احدهم سمع بوفاة ليترحم عليه بعد فراقه لهذه الفانية .
و يأتي ذكر المؤتمر الوطني المشحون بالشئونو الشجون فأتذكر احدي جلساتي القليلة و انا في هيبان . في تلك الجلسة اليتيمة و علي وجه الخصوص شرفنا بكرم الحضوراستاذي علي كوكو كندة . و الاستاذ على كوكو كندة لمن لا يعرفونه كان وزير الثقافة والاعلام والشباب والرياضة و في وقت من الاوقات كان الناطق الرسمى باسم حكومة ولاية جنوب كردفان . وفيما بعد شغل منصب مستشار الوالي احمد هارون و من بعدها زهد العمل السياسي قانعاً بأن يكون محاصراً مع أهله في جبال النوبة ليشهد شهادة فيما بعد عن كم صنع المؤتمر الوطني به و بأهله النوبة الابرياءفي خريف 2011م . في ذاك المجلس حدثنا الاستاذ الجليل عن المكانةالتي كان يحظي به في وقت من الاوقات و هو في أوج تفتح زهرة عضويته في المؤتمر الوطني . حيث كان الاساذ علي كوكو قريباً جداً من الخمس الرجال الاوائل او اقرب بكثير من دوائر صنع القرار في السودان حيث كان بحسب زعمه الساعد الايمن لمساعد رئيس الجمهورية الدكتور نافع علي نافع . ما اتذكره جيداً من كلام الاستاذ علي بأن الدكتور نافع علي نافع طلب من قادة الحزب القومي السوداني الذي كان في حوار مع الحكومة بغية استيعابهم فيها . طلب منهم الدكتور نافع أي من الحزب القومي السوداني طلب تشكيل لجنة الحوار من جانب الحزب القومي السوداني لصياغة بنود اجندتهم و تصورهم الخاص بالحوار و الذي يريدون مناقشته مع الحكومة . من جانب الحكومة كلف الدكتور نافع علي نافع الاستاذ علي كوكو بترأس الجانب الحكومي في مناقشة اجندة الحزب القومي السوداني و دراسة مطالبهم و تقديمها له . لم يقتنع اعضاء الحزب القومي السوداني بأختيار نافع للاستاذ علي كوكو كندة و رأسته للجنة المحاور الحكومي عاد رئيس الحزب القومي الي الدكتور نافع علي نافع محتاً علي اختياره للأستاذ علي كوكو لمحاورتهم و في نفسه شي من تقليل نافع لشأنهم و استخفافه بحزبهم .
قال رئيس الحزب القومي السوداني للدكتور نافع علي نافع هل تم اختيارك للأستاذ علي كوكو لمحاورتنا لانه نوباوي و يسكن معنا في أمبدة .
فقال لهم الدكتور نافع علي نافع بالحرف كما جاء علي لسان الاستاذ علي كوكو
قال نافع علي نافع لأعضاء الحزب القومي السوداني .ليكن في علمك اذا طلب مني الاستاذ علي كوكو اليوم ضرب أمبدة بالطائرات و مسحها فأنني في ساعة سأجعل أمبدة كومة من الرماد . ساعتها فقط اقتنع وفد الحزب القومي السوداني بالمحاور الحكومي الاستاذ علي كوكو كندة . في مخيلتي لا يوجد كثير من فرق بين أمبدة و جبال النوبة المهم اليوم انهم يجعلون من جبال النوبة وأهلها كوم رمارد ولا يهم ان الاستاذ علي كوكو كندة جزء من كومة الرماد تلك .
من عجائب و غرائب افرازات الحرب الدائرة في جبال النوبة
اتابع عن كثب حراك الحرب في جنوب كردفان و تدعياتها علي النوبة . لم استغرب حديث الرئيس عمر البشير في الكرمك عقب صلاة الشكر في عيد الفطر شكراً و حمداً لله باستعادتها من فلول قوات جيش الحركة الشعبية لتحرير السودان . لكنني اندهشت و لا زلت من تصريحات أخي العميد مبار كوتي وانا اسمعه يصرح قائلاً بأنهم تمكنوا اخيراً من تطهير الارض من النجاسة بعد دحروا النجسين فاقول بأن كل اناء بما فيه ينضح . يا أخي مبارك قد نفهم دورك و مسئوليتك كجندي مأمور تقضي واجباتك مهامك العسكرية و الوطنية المطلوبة منك بالضبط و الربط و علي أكمل وجه . لكننا من جهة كمواطنين قد لا نتفهم و ربما نستهجن تصريحاتك السياسية و انت لست بالناطق الرسمي لقوات الشعب المسلحة . فالقاصي و الداني يشهد بأن شعب الا نقسنا المظلوم قد تم طردهم الي خارج حدود أرضهم بل الي ما وراء وطنهم . شعب الانقسنا الان صاروا لاجيئين مشردين في اثيوبيا بعد ان تم تطهير أرضهم بحسب تصريحك . و لعلمك انها هي نفس السيناريوهات التي تمت و لا تزال مستمرة لنحو من نصف عام في جبال النوبة . فالنوبة يفرون هاربين من أوطانهم تاركين وراء بحسرة قلوب منكسرة تاركين أرض اجدادهم مفزوعين مطرودين بأتجاه المجهول في دولة الجنوب الوليدة طلباً للآمن و السلام و هرباً من رعب أرهاب القصف الجوي الغشيم الذي لا يميز بينهم من هو طفل و كهل او أمرأة مسنة .
هذا من جانب من الجانب الاخر يذهب دانيال كودي الي القصر الجمهوري مهنئاً السيد الرئيس بعيد الفطر المبارك ومباركاً لة استعادة مدينة الكرمك من براثن ايادي المجرم المارق مالك عقار . و اليوم هو ذات الوقت الذي يخاطب فيه الدكتور نافع علي نافع حشد بمدينة الدلنج شاتماً قيادات الحركة الشعبية لتحرير السودان مسمياً اياهم بالسكاري الحياري . و لعمري فأن الجنرال كودي لم لن يكون خارجاً من زمرة و عباءة قيادات الحركة الشعبية و ان تمسح بمسوح المؤتمر الوطني او اغتسل ما بقي له عمر بمياه تطهيرهم فدانيال باق باق ضمن قائمة نافع محسوباً من السكاري الحياري . لن تشفع للجنرل تغيره الاسم الحركة الشعبية لتحرير السودان الي الحركة الشعبية الوطنية او الحركة الشعبية للعدالة و السلام و التنمية . ففي النهاية كلها تعطي معني واحد لمفهوم الحشرة الشعبية بحسب قولة الرئيس عمر احمد البشير الشهيرة في خطبة صلاة الشكر في مدينة الكرمك .

انضمام حسن كندة من الموتمر الوطني لحركة الشعبية لتحرير السودان الشمالي
بسم الله الرحمن الرحيم
لا عدوان الا علي الظالمين
بيان هام الي الشعب السوداني
الي جماهير شعب جبال النوبة بصفة خاصة
ليعلم الجميع أن أكثر من عشرون عاماً كنت عضواً بالمؤتمر الوطني وعضواً بالامانة العامة للحزب في خلال تلك الفترة قد تم بناء نظاماً سياسياً لإستيعاب كل أهل السودان وفي تلك الحقبة عملنا بإخلاصنا وتفاني وإجتهاد ليلاً ونهاراً من أجل أستقرار وبناء هذا الوطن العزيز , وتخطينا مرحلة تأسيس النظام حتي وصلنا مرحلة تأسيس الحزب , وعملنا في مجالات شتي كان علي رأسها بناء السلام من الداخل , وقد كان عملنا مع بعض الاخوة من أبناء الولايات الجنوبية سابقاً لإرساء دعائم الوحدة والسلام حتي وصلنا لمرحلة توقيع اتفاقية الخرطوم للسلام .التي كانت في إعتقادنا هي واحدة من الوسائل لتحقيق السلام العادل الشامل في البلاد في إطار السودان الجديد \"سودان المستقبل\" .
(ب) اعلان مبادئ لحل قضية جبال النوبة بنيروبي وبعض الاتفاقيات التي مهدت الطريق الي توقيع اتفاقية السلام الشامل بنيفاشا , وبروتوكولات المناطق الثلاثة في عام 2005م . ولكن كعادة الانظمة الحاكمة في بلادنا منذ الاستقلال , سار نظام الانقاذ الذي دفع اتفاقية السلام الشامل عام 2005م عمل علي نقد العهد اذا لم يتم الاحترام العهود والمواثيق التي أبرمت خلال الفترات الماضية .للاسف حتي قضية دارفور تدحرجت ووصلت الي الدرك الأسفل في معايير التعامل بشفافية وأحترام وعدم تقدير لمصائر الشعوب والسلام والتعايش بينها .
إذ نجد اتفاقية أبوجا والتي كان يمكن ان تمهد الي توقيع سلام في دارفور يقود البلاد الي بر الامان وتفادي شر ويلات الحروب والبدء في عمليات التنمية والإعمار ووضع أسس للتعايش والسلام بين ابناء الوطن الواحد . ولكن علي الاسف صارت تلك الاتفاقية حبرا علي ورق وذهبت هباء منثوراً وكانها لم تكن حتي اتفاقية نيفاشا والتي تم توقيعها وسط شهادة من المجتمع الدولي لم يتم أحترامها حيث بقيت بنود هامة لم يتم تطبيقها حتي الان وصارت تسمي بالقضايا العالقة وهي قضايا مهمة وعلي رأسها الحدود قضية ابيي اضافة الي الترتيبات الامنية والمشورة الشعبية في منطقتي جبال النوبة والنيل الازرق . وللاسف كانت النتيجة الحتمية النهائية واضحة للشعب السوداني والمجتمع الدولي ,فان النتائج الكارثية التي حدثت في مناطق جبال النوبة والنيل الازرق وأبيي .
أن المؤتمر الوطني والنظام الحاكم في الخرطوم لابد من أن يتحمل كل النتائج المترتبة من ذلك في التصفية , والتطهير العرقي والنهب والتدمير .للبنية التحتية في تلك المناطق فعلي المجتمع الدولي وبصفة خاصة أصدقاء النوبة واجب عليه محاسبة النظام للاعمال العدوانية البربرية التي ينفذها النظام بالسودان .
أيها الشعب السوداني العظيم ان الاوضاع اصبحت جلية وواضحة كالشمس وحانت الان لحظة الحرية والانعتاق من الاوهام والاستعمار فهيا بنا لننطلق الي آفاق أرحب نحو تحرر و استقلال لاننا في الحقيقة نعيش أوضاع مأساوية في ظل عدم أحترام رئيس الجمهورية.
لحقوق الانسان في البلاد وخاصة في مناطق الهامش التي عانت وما زالت تعاني من النظرة الاستعلائية والعنصرية التي تميز بين أبناء الوطن الواحد وتجلي ذلك بوضوح في خطابه ابان الحملة الانتخابية الاخيرة في جنوب كردفان في شهر ابريل الماضي قبل انفجار الاوضاع في الولاية .فان تداعيات وانعكاسات. ذلك الخطاب الانتخابي الغير مسئول وعدم احترام عضوية ابناء جبال النوبة في الحزب فان رئيس الجمهورية في النداء الذي تبناه المدعو احمد الهارب من العدالة الدولية بانهم فائزون في تلك الانتخابات لا مجالة سواء كان ذلك عبر صناديق الانتخابات او صناديق الذخيرة وكانت تلك هي بوادر اعلان الحرب علي شعب النوبة قد تم بطريقة محكمة.
لتصفيات العرقية و قد تم مباشرة بعد اعلان نتائج تلك الانتخابات المزورة وتم استهداف , تصفية قيادات وكوادر الحركة الشعبية من ابناء النوبة وعلي رأسهم القائد / الفريق عبد العزيز ادم الحلو .كما تم تصفية شعب دارفور من قبل .
اهلي وعشيرتي في سوداننا الحبيب, هذا هو واقع الحال الذي فرض علينا بواسطة القوي البغي والعدوان والإرهاب في الجزء المتبقي من السودان.ومن خلال هذه المعطيات.
للمسئولية التاريخية ونسبة للمنعطف التاريخي الخطيرة التي تواجه بلادنا في ظل الاعمال البربرية التي يقوم بها النظام في الخرطوم كان لابد لي اتخاذ قرارا بكل إرادتي وعزيمة الحرة ومن منطلق وطني أعلن انسلاخي من المؤتمر الوطني وفي نفس الوقت أعلن انضمامي الي الحركة الشعبية لتحرير السودان .
واوجه ندائي الي شباب وشابات قوي الريف السوداني وكل الطلائع من قوي الريف من المثقفين والعسكريين والنقابات والمزارعين وبصفة خاصة المراة الريفية والقوي السياسية الوطنية ندائي (خاصة لاولاد ريتا ان يقوموا بدورهم عمارة عمارة... شقة شقة.... فيلا فيلا .. حفرة حفرة ومن هذا المنطلق عليكم بانضمامكم الي جبهة التحرير والتغيير التي تقودها الحركة الشعبية لتحرير السودان حتي نتمكن من مواجهة النظام العنصري و لمواصلة النضال العمل السياسي من أجل الديمقراطية والسلام العادل ورفاهية الشعب السوداني.
وختاما : عاش كفاح الشعب السوداني
وعاش شعب قوي الريف السوداني المنتج
والنصر من عند الله قريب
حسن كندة تربة
امين عام تضامن
قوي الريف السوداني
قيادي في حزب المؤتمر الوطني \"سابقا
دانيال كودي وتابيتا بطرس الحركة الشعبية.. انشقاق المنشقين
أحمد حمدان: الأحداث

أبان تفجر الأوضاع في ولاية جنوب كردفان واحتدام الصراع المسلح بين الحكومة والحركة الشعبية هناك، فوجئ البعض بجنرالات من الجيش يدخلون الى قاعة وكالة سونا للأنباء حيث المؤتمر الصحفي المخصص للإعلان عن عزل قادة الحركة الشعبية قطاع الشمال الثلاث (عقار، الحلو، عرمان) والإعلان عن آخرين مكانهم بعد تغيير مسمى الحركة الشعبية لتحرير السودان الى الحركة الشعبية القيادة الجماعية، برئاسة الجنرال دانيال كودي والفريق محمد عرديب الى جانب عدد من قيادات الحركة الشعبية المعروفة بالشمال بينهم تابيتا بطرس وكمندان جودة، بيد أن المنشقين ذاتهم قد انشقوا على أنفسهم وأعلن البعض عزمهم تسجيل حزب سياسي يحمل ذات مسمى (الحركة الشعبية لتحرير السودان) عقب تقدمهم الى مجلس الأحزاب بلستة تضم عدد (1068) مواطناً بينهم قيادات بارزة على رأسها الدكتورة تابيتا بطرس وعباس جمعة عبيد الله، وكمندان جودة، بطلب لمجلس شؤون الأحزاب السياسية لتأسيس حزب باسم الحركة الشعبية لتحرير السودان، وقالت المجموعة إن من بين أهداف الحزب المعتزم إنشاؤه، بناء السودان الجديد على أساس الحرية والعدالة وأن يكون نظام الحاكمية ديمقراطياً، بجانب الحفاظ على وحدة السودان والدفاع عن حدوده، علاوة على العمل لبناء وعي قومي وهدف مشترك من خلال تحرير الفرد والمجتمع من كل أشكال القيود السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وأشاروا الى أن وسائلهم لتحقيق الأهداف هو الالتزام بالدستور والقانون وعقد الندوات والورش بجانب إنشاء المنظمات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والتداول السلمي للسلطة وترقية حقوق الإنسان.
يقبي خلاصة القول ان النوبة هم وقود كل الحروب في السودان منذ بدءالتاريخ انهم شموع تذوب لتضيئ لغير
انهم جنود الحروب يقاتلون و يموتون ليحيا غيرهم
و هذه الحرب الاخيرة يتم تصفية النوبة يتم ابادتهم في كلا الجانبين وفق حسابات في متوالية سيكون نهايتها السعيد ان النوبة قد تم تطهيرهم من سطح الارض و تم دفنهم تحتها ليغنم خيرها و يسعد فوقها غيرهم . النوبة يدركون او لا يدركون فالحرب هي حرب لأبادة النوبة .

الفصل الاول
هارون او القيامه تقوم
النجمة او الهجمة

أن مؤشرت بودار و نذر الحرب في جنوب كردفان وجبال النوبة في هذه الايام تقف عند أعلي درجات و مستويات المراحل الخطرة . فشبه الحرب في جنوب كردفان الان يقف عند الخطوط الحمراء و لا يراوحهها . . التوترات و الهواجس و التهديد بالحروب في مرحلتها الاعلامية الباردة منها و الحارة .. الملاسنات و التحرشات ترهيباً و ترويعاً علي اشده ..
جنوب كردفان و جبال النوبة علي فوهة بركان بعد ان حشد كل طرف ما يلزمه من أدات اشعال هذا البركان الذي يشبه في سكونه الهدوء الذي يسبق العاصفة الهوجاء ..
فمنذ خطاب الرئيس عمر حسن احمد البشير في المجلد قبيل سباق الانتخابات التكميلة في جنوب كردفان لمنصب الوالي والمجلس التشريعي .
في خطاب المجلد الناري الذي تم بثه و نقله علي الهواء مباشرة لكل . و فى رصد للمجتمع الدولى قيل :بان ما ذهب اليه البشير هو خطابات حرب و تزوير و تحريض ابناء الاقليم للحرب بالوكالة و خاصة فيما ذكره بانهم مستعدين لصناديق الاقتراع بالفوز او صناديق الذخيرة بالحرب، و انهم سيطاردون الحركة الشعبية بالحصين (الجنجويد) جبل جبل. و انهم مستعدين لخوض حرب فى ابيي. و فى تحريض لخم و زج الشباب للموت ذكر البشير ان ( الموت السعيد هو موت الشهيد موته تعجب البنات و الحكامات و ترفع الرأس .
و تلت خطاب الرئيس العملية الانتخابية في جنوب كردفان و في اجواء مشحونه بالتداعيات واللغلط الذي شابه الولاية و لم تزل جنوب كردفان فوق صفيح ساخن .و الله وحده هو العليم بالغيوب يعرف ما ستؤول اليه الاوضاع في جنوب كردفان في الفترة القادمة قبيل الاعلان الرسمي لانفصال دولة جنوب السودان في التاسع من يوليو 2011م ..
بين يدي الان بعض الموضوعات و هي مقالات متفرقة كتبتها في اوقات مختلفة في متابعة و رصد شخصي لمجريات الاحداث في جبال النوبة و جنوب كردفان .. بعض المقالات كتبتها منذ الفجر الباكر لاتفاقية وقف إطلاق النار في جبال النوبة الذي تم في سويسر نهاية العام 2001م و قد نشر بعض من هذه في بعض الصحف السودانية و المواقع الاسفيرية مثل سودانيز اون لاين و منبر السودان الجديد وموقع الحوار المتمدن وفي الفيس بوك .. هذا و قد قمت بأعادة صياغة بعض المقالات بحسب مقتضيات الاحداث و تطوراتها دون الاخلال بالقصد و المعني او الهدف الرئيسي للمقال ..
اتفاقية وقف إطلاق النار في جبال النوبة
في توقيع اتفاقية جبال النوبة كان للامريكي دانفورث الدور الكبير والقدح المعلي في تثبت اتفاقية جبال النوبة من خلال اتفاقية جبال النوبة تم تخطيط رسم خارطة طريق للسلام في السودان كانت نيفاشا المدخلل الرئيسي لهذه الخارطة .. واتفاقية نيفاشا تصل الي نهاياتها هذه الايام فالجميع مشدود متوتر الاعصاب و هو يتابع ويشاهد مجريات احداث والفصل الاخيرة من نيفاشا .
و النوبة في جنوب كردفان و الانقسنا في النيل الازرق هم الاكثر حرصاً علي المتابعة اللصيقة لمجريات كل الاحداث في الساحة السودانية جنوب و شمالاً ..
فيا تري ما الذي يخبئه الغيب لسكان جبال النوبة علي ضوء التطورات و المؤشرات الغير سارة هذه لمواطني هذه الولاية ..؟
و نسبة لأهمية و استراتيجية جبال النوبة و جنوب كردفان بالنسبة للسودان في السلم و الحرب معاً . ذلك لكون منطقة جنوب كردفان منطقة هامة و استراتيجية للسودان في شتي المجال . و لا يكمن استراتيجيته فقط كونها بئر و مستودع للنفط و الموارد البشرية و الاقتصادية . هذا هو بكل أسف مصدر قلق القادة السودانيين السياسين و المتنفذينو همموغلون في قصر النظر و البصر و ايضاص البصيرة . فمنطقة جنوب كردفان وجبال النوبة هي حجر الزاوية لكل السودان الجنوب و الشمال معاً سلماً و حرباً. لان الرابط الحقي أبيي 2011م و الكويت في العام 1991م

في العام 1991 و انا في مقتبل العمر وبالاحري كنت في ريعان و زهرة شبابي عندما كنت ايضاً في مطلع خدمتي و بداية عملي .. كنت شغوف بالاطلاع والاستماع ومتابعة الاحداث، وقتها كان جهاز الراديو او الاذاعة هي سيدة الساحة الاعلامية و كان حلم العامة اقتناء جهاز الراديو او المذياع .. و كان راديو مونتي كارلو و راديو هنا لندن اواذاعة البي بي سي و راديو صوت أمريكا .. كانت هذه الاذاعات تتربع قمم الاعلام او ما تحتله هذه الايام القنوات الفضائية مثل قناة الجزيرة و العربية و ال سي ان ان .و كنا ننام و نصحو علي صوت المذياع متابعة للاخبار و لم تكن للتلفزيون عندنا مساحة كبية الا لمشاهدة المسلسلات ..
فمنذ العام 1979م كنت متابعاً لصيقاً لأحداث حرب الخليج الاولي بين العراق و ايران و مستمعاً لكل الاخبار التي ترد من جبهات القتال هناك . و عند احتلال دولة العراق لدولة اللكويت الصغيرة حزنت وتألمت كثيراً مع شعب الكويت الذي كان في مخيلتي كما جاء في قصة جزاء سمنار . لم اجد مبرراً ابداً لزحف صدام حسين و اجتياحه او لآل الصباح الامنيين في عقر دارهم . فبالرغم من الادعاءات التي ساقها و برر بها صدام حسين فعلته مع جيرانه الاوفياء الا ان الفعلة كانت نكراء كلفته ثمن باهظ بأتعداء المجمع الدولي .. فقد عده الدول الكبري و جل الدول العربية عملية غدر و خيانة غير مبررة فوجد صدام نفسه و بلاده بين ليلة و ضحاها وجهاً لوجه كعدو لكل المجتمع الدول .. و لسنا بحاجة هنا الي ما حصده صدام حسين و ما زال الشعب العراقي يجنيه من ذلك الغزو او الاحتلال العراقي للكويت ..
هذه الايام ترادوني صور تلك الايام الخوالي و تراجيدياها المؤلمة بكل حذافيرها . لكنها هنا بمساحة حزن و أسي و ألم كبير يغزوني و يحتلني .. اجد نفسي عاجز و مشلول الارادة غير قادر علي مقاومة الحزن او الصمود و الصبر علي الالم عند ساعة التجربة القاسية الذي يمر بع بلادنا السودان .. و التجربة التي الماثلة امامنا لا نعلم حجم التداعيات التي ستترتب عليها في المستقبل القريب للسودان و مجريات الاحداث المتسارعة في الساحة الاقليمية من حولنا و الوضع السوداني في الساحة الدولية .
و في عجزي أقول في نفسي ليت صدام حسين كان قد أوتي قدر قليل من الحكمة وبعض من البصيرة ليبصر و يري المستقبل و ما سيترتب عليه الامور من تداعيات زحف جيوشه و احتلاله للكويت ..
جد حزين ومكتئب لمجريات الاحداث الاخيرة في أبيي و انا اتصور معاناة المواطنين الابرياء والاوضاع الكارثية التي يعيشونها هذه الايام فادين لكل شي الامن و المأوي .. ليس لنا اذاً الا ان نتضرع الي الله العلي القدير له المجد في الاعالي ان يجعل في الارض السلام و نسأله ان يكون بين الناس المسرة ..
فلا بأس اذاً في نستدعي احداث الماضي القريب عسي و لعل ان يكون لنا فيها دورس و عبر تهدي خطوتنا في الحاضر و المستقبل الي الافضل ..!
الغزو العراقي للكويت
26 فبراير 1991 بعد حرب الخليج الثانية.
الغزو العراقي للكويت هجوم شنه الجيش العراقي على الكويت في 2 أغسطس 1990 استمرت العملية العسكرية يومان وانتهت باستيلاء القوات العراقية على كامل الأراضي الكويتية في 4 أغسطس ثم شكلت حكومة صورية برئاسة العقيد علاء حسين خلال 4 - 8 أغسطس ثم أعلنت الحكومة العراقية يوم 9 أغسطس 1990م، ضم الكويت للعراق وإلغاء جميع السفارات الدولية في الكويت إعلان الكويت المحافظة 19 للعراق وتغيير أسماء الشوارع والمنشآت ومنها تغيير اسم العاصمة الكويتية. في الطائف بالمملكة العرابية تشكلت الحكومة الكويتية في المنفى حيث تواجد أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح و ولي العهد الشيخ سعد العبد الله الصباح والعديد من الوزراء وأفراد القوات المسلحة الكويتية. استمر الاحتلال العراقي الكويت لمدة 7 شهور، انتهى الاحتلال بتحرير الكويت في 26 فبراير 1991 بعد حرب الخليج الثانية.

الغزو الأمريكي للعراق أو حرب الخليج الثالثة
حرب العراق أو احتلال العراق أو حرب الخليج الثالثة
هذه بعض من أسماء كثيرة أستعملت لوصف العمليات العسكرية التي وقعت في العراق سنة 2003 والتي أدت إلى احتلال العراق عسكريا من قبل الولايات المتحدة الأمريكية ومساعدة دول مثل بريطانيا واستراليا وبعض الدول المتحالفة مع أمريكا حسب تعريف مجلس الأمن لحالة العراق في قانونها المرقم 1483 في 2003. ومن الأسماء الأخرى التي أطلقت على هذا الصراع هي \"حرب العراق\" وحرب الخليج الثالثة و\"عملية تحرير العراق\" وأطلق المناهضون لهذا الحرب تسمية \"حرب بوش\" على هذا الصراع أو حرب احتلال العراق. وبدأت عملية غزو العراق في 20 مارس 2003 من قبل قوات الائتلاف بقياده الولايات المتحدة الأمريكية وأطلقت عليه تسمية ائتلاف الراغبين وكان هذا الائتلاف يختلف اختلافاً كبيرا عن الائتلاف الذي خاض حرب الخليج الثانية لأنه كان ائتلافاً صعب التشكيل واعتمد على وجود جبهات داخلية في العراق متمثلة في الشيعة في جنوب العراق بزعامة رجال الدين والأكراد في الشمال بزعامة جلال طالباني ومسعود برزاني. شكلت القوات العسكرية الأمريكية والبريطانية نسبة %98 من هذا الائتلاف. ولقد تسببت هذه الحرب بأكبر خسائر بشرية في المدنيين في تاريخ العراق وتاريخ الجيش الأمريكي في عدة عقود. قي للسودان و الضامن لاستقرارة بع التاسع من يوليو 2011م .. و لا يمكن ابداً لأي طرف رفض هذا الحجرالاساس و ركله دون ان يتأثر كل البناء او ينهار المنزل علي كل ساكنيه .

الانتخابات التكميلية لولاية جنوب كردفان
الحلو فى ام دورين وهيبان علي طريق الأمل و التغيير

1
الأمل و التغيير انشودة الاطفال
ألامل و التغيير ترنيمة الكبار
ألامل و التغيير أمنية الشباب
الامل و التغيير للأمن و السلام
الامل و التغيير تعايش أجتماعي سلمي
الامل و التغيير لحياة أفضل في سودان جديد
الامل التغيير لحن الخلود في أم دورين و هيبان
الامل و التغيير لجنوب كردفان و السودان
2
جباه ووجوه سود تعلوها الامل
قلوب و أفئدة تتغني و تحلم بالغد
سواعد فتية تشمر لتصنع التغيير
أرجل العزة و الكرامة ثابتة في الارض
رؤوس شامخة تعانق ثرياء السماء
جبل اسود يحكي عن تاريخ و مجد
جيل صاعد يتحدي نفسه لأجل الحرية
أن نكون .. و أن نكون .. يجب ان نكون
3
صادقون علي الوعود مخلصون للعهود
أوفياء ليس شيمتهم غدر و انتقام و تشفي
لسان الصدق كلامهم لا زيف و لا رياء
لغة المكر و الخداع ليس قاموسهم و البغضاء
لنيل الحقوق و المطالب خرجوا لا يخشون
صدورهم مكشوفة عيونهم شاخصة للحق
أرواحهم في مهر الكرامة تهون دونها الحياة
الاشجار تموت واقفة و كذا الرجال لا ينحنون ..!

انتهاء مارثون انتخابات جنوب كردفان الحموم بسلام

1
انتهي الاقتراع و التصويت المحموم بسلام و غيبت الظنون
و ستبقي جنوب كردفان صمام امان السودان بوتقه للسلم و التعايش
جنوب كردفان ستتحدي لانها حمزة الوصل و التلاقي لكل السودان
و جنوب كردفان تأبي لنفسها الا ان تكون قاسماً مشتركاً للوطن
فالتاريخ التليد بدأ من هنا و الحاضر الاليم عشناه معاً لأجل مستقبل أفضل
سيروي التاريخ و يحكي عن مرارات الماضي و عن ظلمه و ظلاماته
الحاضر شاهد لمن يريدون للظلم و الظلام البقاء و الاستمرار
أردة الشعوب الحية هي الاقوي و عزم الشعوب الابية بدأت تقرر

2
فهيهات هيهات يا أزمنة الظلام .. هيهات يا الظالمين هيهات
فعجلة زمان الحق سوف لن تدور للوراء لترضي الباغي المفتري
و علي الباغي تدور الدوائر و سيعلو الحق كل يوم و سينتصر
حتماً سينهزم المرجفين و ستهتز عروش الماكرين المخادعين
من بعد اليوم سوف لن تكون جنوب كردفان سوقاً لبيع الكلام
فالناس هنا شبعت كلاماً وعوداً كاذبة وقد تعلموا دروساً و عبر
الشعوب لن تجدي معهم حماسة مغشوشة تزهق أرواحهم و تبيدهم

3
فيا أهل جنوبكردفان لا تحاربوا و تقاتلوا بعضكم بعضاً لغيركم
أهلي و عشيرتي لا تلقوا بأنفسكم في التهلكة لأجندتهم البائرة
فالشعوب بالسلم و بالامن و بالتعايش و الاحترام تبني و تتقدم
الشعوب بالسلام و الاستقرار تتعلم و تنمو و ترتقي و تذدهر
فأن كانوا حقاً أمناء صادقين فاليبنوا لنا المدارس و المشافي
أن ارادوا خيرنا فاليشيدوا لنا المصانع و المزارع و المراعي
فاثمان السلاح والذخيرة التي يجودن بها بكرم حاتمي تكفي
تكفي حاجاتنا في الصحة و التعليم و الطرقو البناء و العمران

4
فيا أهل جنوب كردفان ليتكم من بعد اليوم لا تقتلون أخاً
فالارض تسعنا جميعاً ان شئنا ً الحياة فوق ظهرها بسلام
والله لم يخلق الشعوب اعداء يتقاتلون بل للتعارف والتعايش
فليت العهد بيننا في كردفان سلماً اجتماعياً وعد قسم صادق
فكم سنين في الحروب فنينا لنظل في الجهل و الفقر والمرض
فدعونا نبشر بعضنا بعهد جديد .. عهد وفاء و صدق تراضي
أن نحمي بعضنا و ندافع عن عرضنا و نزود عن ألارض و الوطن

و في جنوب كردفان الوعد الحق رجال
كانوا أوفياء
نسور الجبال الاوشاوس
سود الجباه البواسل
قامات لا تلين
أرادة لا تفتر
عزم ومثابرة
صمود و صبر
شموخ و عزة
تاريخ و مستقبل
ماضي في الحاضر
حلم و أمل
فكر و رؤية
اصالة و حضارة
قلوب لا ترتجف
وجوه لا تخشي
حمرة عيون
قوة شكيمة
رأياتهم في السماء
نجمة الزمان الاول
النجمة لا تأفل
النجمة لا تغيب
النجمة تشرق من جديد
النجمة تملأ الكون ضياء
النجمة تعيد في الناس الامل
من الان و الغد
أي دمعة حزن لا

جنوب كردفان في الصباح الجديدة

1

ها قد أتي الصباح
حلم .. أمل و تمني
فرح .. سلام و تغني
البهجة و السرور و الغبطة
البيوتات الصغيرة و القطاطي
النسائم في الخمائل و الجنائن
نسمة الحرية هبي يا رياح
بالاماني السندسية جودي
بالبشائر الحلوه عمي في الديار
يا سحائب أمطري الوطن السلام
انشري الخير في البودي كل وادي
أزرعي الارض اليباب حنطة و بيادر

2
ها قد أتي الصباح
شمس جديد أطل
ونجم المدار باق هنا
شموس تشرق و تغيب
و نجم السماء السابع باق
باق ليبق النور و الضاء
النجم باق يهب الحياة
النجم باق و حولها الكواكب
الافلاك في مدار النجم تدور
زحل .. مشتري وعطارد
عند الصباح أتت الكواكب
شموس الليالي جاءات للنجم
أتت الشموس لتستعير الانور
النجوم تهب تهب كل شي
النجوم تهب الازمنه أوقاتها
النجوم تعطي الامكنه مجالها
النجوم تحفظ للكون سننها
و النجم يعيد للآنسان كرامة

3
جاء الصباح ينادي يا بلادي
ها قد أتي الصباح
جاء الامل و الامال فينا
أتي الحلم بالاماني العذبة
الحلم .. الامل .. التغيير
يا بلادي تبت يد المستحيل
للسودان الجديد قد اتيت
أتيت للتجديد للأصلاح و التغيير
يا أمل بلادي و الناس الغبش
في الهوامش اطراف المدائن
الطفولة في الازقة تتشرد تسكن
في الشوارع في كوش القمامه
تسباق القطط السمان تقتات لتحيا
ها قد أتي الصباح..
فهل من أمل و تغيير و رجاء ؟

نوراني محمدعبدالرحمن


الصباح الجديد
يتثأب خجلا وخوفا من المجهول..
ربما يأتي الصباح الجديد
يجدد أحزاننا..
ايليا ايها المتفائل أجل اهازيج الفرح
حتي ندرك الصباح

الاخ نوراني

ها قد ادركنا الصباح الجديد
فدعنا نبتسم للصباح
بالاهزيج
بالزغاريد
بالطبول و الدفوف
بصوت النأي و الرباب
بالرقص بالطرب
بمزمار و عود
****
ها قد ادركنا الصباح
فدعنا نقول الكلام المباح
نبرح ساحة الاحزانiهيا
نتمدد في ميادين التحرير
نبشر برأيات التغيير
ننادي بالاحلام
نغني بالاماني
****
هيا نطوي صفحة الاحزن
قل للتردد لا
و لدموع الاحزان وداعاً
ها قد ادركنا الصباح بنوره
فيا نوراني افرح معي
قل للحزن لا ..
يا نوراني ها قد أتي الصباح
فهل تفرح معي ؟

نوراني محمدعبدالرحمن
الرائع ابداايلياارومي ألتماسة إعتذار علي طول الغياب..أجل سافرح معك اخي..بربك اين الدفوف وقدمزقة لهاتها الاحزان..والصباح الجديد خلع عنا اهاب الافراح زيا..فزيا..وبتناكاليتامي ..وتبخرت الامال علي ابواب المفوضيه نحسب الساعات والاوراق تخرج صفراء كالحة السواد..مابالها..
تذهب للشط الأخر...؟
عشية الانفصال : لكم سودانكم و لي وطن ...!


1
وطني المجروح المسجي في بحور من الدماء
وطني أرض اجدادي المذبوح من الوريد للوريد
وطني مهدي و حياتي الماضية و لحدي رمسي
و طني بلدي أرض مليون ميل مربع هو تاريخي
وطني جغرافيتي عمق حضارتي ثقافتي أرثي
وطني العبقري و تفردي في تنوعي العرقي القبلي
و طني يا خصوصيتي الربانية في تعدد أدياني
وطني جمالي في اتساع أرضي و تمدد رقعتي
و طني كل خيراتي لنا و لكم تشبع بل تفيض
وطني قبلتنا جميعاًً و القدس لكل الملل و الاديان
2
لكم سودانكم الذي لا يقبل الاخر و ينفيه
لكم سودانكم فيه بغض و اضطهاد لكل الاخر
في سودانكم يقتل الاخرين لانهم فقط مختلفين

سودانكم يطرد يشرد يعمل جاهداً علي محو الاخر
سودانكم لا يطيق التنوع و لا يقبل الاعراق
سودانكم قطار لا يحب المحطات الصغيرة
سودانكم لون واحد يكره تعدد الالوان
سودانكم دين واحد ينبذ باقي اديان الله السماوية
أن سودانكم انتماء يحارب كل الانتماءات
كما لو أن سودانكم يجادل في الارض سنن الله
ففي البدء خلق الله كل البشر اسوياء من ذات الطين
و جعلناكم قبائل و شعوباً لتتعارفوا و تقبلوا الاخر
3
لكم سودانكم ها قد اتيتم علي تقسيمه كما الغنيمة
لكم سودانكم وطناً يحب شهوة الموت و يهوي الاقتتال
لكم سودانكم حيث تعشقون التنافس في دورات الحروب
انكم في سودانكم تتشبهون بفريق الهلال و المريخ ضدين
في سودانكم لا تعرفون التعادل لا تقبلون قاعدة الهزيمة
كما الاعداء تماماً في الخصومة انتم فاجرون
أعرف ان في العدوات خطوط حمر لا يتعدون
لكنكم في سودانكم تعديتم البيضاء الصفراء و الحمراء
لا أعراف عندكم لأدب الاختلاف او قاعدة للتباين
لا نهج لكم في خير الامور اوسطها او المنطقة السطي
فالجنة مسواكم لوحدكم و لغيركم الحريق و الحريق و النار
4
لي وطني أحب ان نكون فيه شركاء مهما اختلفنا
قانون وطني يقول أن الاختلاف لا يفسد للود قضية
ففي أختلافنا ثراء وفي تنوعنا اثراء فأنا بك و انت مني
فيه قوة لانني سأجدك فيما لا أجده في نفسي لانك مختلف عني
في وطني حتماً ستجدني لانك ستجد عندي ما تفتقده نفسك
في وطني نحن معاً رفقاء انا و انت علي الطريق سنكمل الاخر
فدع عنك الكبرياء دع عنك فرية انك تستغني عني في ضعفي
لي وطن احلم به و أريد ان اجده في ذاتي فلا تشطبني
لي في طني كينونتي و كياني لي ماضي و لي حاضر و غد
فلا تعبث بمقدراتي .. لا ... لا تنكر حتي وجودي بقائي
لا تكتكثر لي الحياة معك فأنا ايضاً خليقة من صنع يد الله

5
سوداننا هذا كان بالامكان أن نبنيه و نعليه معاً يداً بيد
فيا ليتنا قمنا عليه يوماً بقلب رجل واحد في حمي حياضه
ليتنا قبلنا بعضنا بصدق و محبة و تسامح و تماسكت أيدينا

فالشعوب من حولنا تتوحد و الامم في محيطنا تتحد و تتقدم
وحدنا هنا نسير بعكس الريح و ضد التيار مبدأنا خالف تذكر
قد عملنا كثيراً و اجتهدنا في خراب الوطن و دمار السودان
لم يذق شعبنا يوماً من ايام التاريخ معني السلام المستدام
لم تعرف الاجيال في حياتها خياراً التربط و التواصل و الوئام
كل الوعود تجي و تذهب كل العهود و المواثيق لا تقام
كذبنا عليك كثيراً يا وطن و أدمنا الكذب عليك يا سودان
فها نحن اليوم في خاتمة مطافنا نجمع حصاد كذبنا و نجني
الفشل .. الفشل الفشل قد فشلنا و الانفصال اكبر علامة للفشل
نحن الان عند مفترق الطريق ذاهيبن الي كمغمضي العينين
لكننا نضل انفسنا فنحن غير واقعيين و لا يمكن ان نصرح باننا فاشلين

6
في عشية الانفصال انا أبكي ذبح وطني بدم ودمع هتون
في عيشة تقطيع أوصال بلادي لا ملك الا احزاني و مسوحي
في عشية الفراق الاليم في عيشة في ليلة الوجع الكبير انا حزين
عشية اسدال الستار عنك يا وطني السودان أداري خجلي و عاري
لكن بعضهم يسيرون مواكب من الافراح يتبادلون كؤوس و نخب
و بعضهم ينحرون ثيران الذبائح في مذابح الاوطان فيا ويلهم
بعضكم يولمون الموائد الشيطانية مبتهجين فريحين بالانكسارات
و بعضكم لا يراعون قدسية الاوطان فللوطن عند الله محارم
بعضكم في خيلاء ينشرون في الارض بطاقات الموت علي الهوية
فأبواقهم لا تفتر من بث ونشر الاحقاد و دق اسافين البغضاء
في عشية الانفصال يخيم حولي الظلام و يحيط بي المجهول
فلكم سودانكم و لي وطني ... لكم سودانكم و لي سوداني .
7
قد يعود التاريخ يوماً ما . و من يعلم ربما يعود بعد الف عام
سيعود التاريخ حتماً ليكتب من جديد . فالتاريخ يعيد نفسه
سيكتب التاريخ للسودان عهداً جديداً . عهد نور و تجديد و استنارة
سيكتب عهداً لأجيال تعرف الاخر و تفهم معني التنوع و الاختلاف
سيكتب التاريخ للأجيال ان بلامكان ان يكون حال السودان أحسن
وطن واحد .. وطن واعد وطناً للتعارف و التمازج و التصاهر
و طناً بلا اضطهاد لجنس وطنا لا يعرف التميز و الجهوية
سيقبل السودانيين يوماً ما بعضهم كما هم بلا نعرات قبيلية و دينية
و ستمو معاني تقديس الحياة .. فالقتل و الموت لن يكون علي الهوية
فالعار العار كل العار علي وطن يقتل فيه الانسان أخيه علي الهوية
عار الشعوب العصرية في الالفيه ان بعضهم يقتل الاخر علي الهوية .
فيا للعار يا للفضيحة شعب عصري حديث يعيش العصور الحجرية ..!

8
العار هو ان يتم قتل الابراياء المدنين علي الهوية و الانتماء
لسنا هنا في حديث عن جيوش تقاتل بعضها في ساحة حروب
بل عن حرب الشوراع و تصفيات مدنيين عاديين في المدن
عن قتل الاطفال و النساء و كبار السن علي الهوية القبلية
عن العبثية الفوضوية في الخراب و التنكليل و تصفية الحسابات
عن اخذ القانون باليد و القتل بالدم البارد عن حرق القطاطي و دك المنازل
عن سلب الدور و الدواويين الحكومية و العبث بمكاتب المنظمات الطوعية
عن الفوضي و الهمجية في نهب ممتلكات الاخرين دون غبينه
عن التمثيل بالجثث في جريمة لا تشبه الاديان السماوية او الاعراف التقليدية
و عن حرق و هدم المساجد و الكنائس و دور العبادة بلا حساب
عشية الانفصال ليت لي كلمة حق اقولها عن وطني الجريح لأستريح
عشية وطني المقسم ليس للحياة عندي معاني كثيرة و مستقبل مشرق
في هذه العشية ان شئتم خذوا باقي ايامي فهي ليست بخير من الماضية
فحياتي ليست بأفضل من حياة الذين قتلوا ظلما و جوراً علي الهوية
..!

يبارك رب السماء و الارض شعبه في جمهورية جنوب السودان .
ليكن جنوب السودان مباركاً أرضاً و شعباً وحكومة .
يبارككم الرب و يغمركم بفيض بركاته و فضل نعمه
يحفظكم الرب و يحرسكم بسلامه الذي يفوق كل عقل .
يقودكم الرب الاله في موكب النصر يوماً بعد يوم..
اللهم هذه صلاتنا المرفوعة لأجل أخوتنا فأستجيبنا .أمين

يوافق اليوم التاسع من يوليو 2011م
يوافق التاريخ أعلاه نهاية اخر يوم لجمهورية السودان
التاريخ اعلاه هو بداية اول يوم لدولة جنوب السودان
اليوم اصبح ما كان يعرف بجمهورية السودان دولتين .
تهنئة خالصة صادقة من القلب لشعب الجنوب
الف ... الف مبروك لأخوتنا في الجنوب دولتهم
الف مبروك لهم نضالهم و خيارهم و اختيارهم
الف مبروك لهم بهجتهم و فرحتهم و مسرتهم
الف مبروك لهم يوم عيدهم الوطني
الف مبروك لهم الدولة رقم 193
نتمني لهم دوام الامن و السلام و الاستقرار
نتمني لهم التقدم الازدهار و الرخاء و الرفاهية .
اليوم 8 / 7 / 2011م يوم الجمعة الحزينة
اليوم 8 / 7 / 2011م يوم الجمعة اليتيمة
اليوم 8 / 7 / 2011م يوم الجمعة الاخيرة
غداً يوم السبت 9 / 7 / 2011م اليوم التالي
و سبت الغد هو اخر ايام التاريخ في جمهورية السودان..!

المأزق الراهن في جنوب كرفان و خارطة طريق للسلام
خارطة طريق للسلام في جنوب كردفان
مقال كتبته في 2009 / 1 / 11
عند اعادة قرأتي لهذا المقال وجدته يطابق الواقع اليوم في جنوب كردفان فالتداعياته كانت متوقعه في المخيلةالان ماثلة و تحدث بكل حذافيرها .
فما يحدث في جنوب كردفان يحتاج حقاً خارطة طريق يخرج هذه الولاية و أهلها من المأزق بل يخرجهم من الورطة ..
المأزق و الورطة بجنوب كردفان التي تحيطها و تطوقها كما السوار بالمعصم ..


بحسب نصوص و جداول اتفاقية نيفاشا للسلام الشامل في السودان .. فقد بات السوان اليوم علي بعد مسافة اقل من عامين حتي يذهب سكان جنوب السودان الي صناديق التصويت لتقرير مصيرهم و مصير السودان كله .. سيقرر أهل الجنوب في العام 2011م مصير السودان وحدة او انفصالاً ..
في هذه الايام يعم سائرمدن السودان احتفالات بأعياد السلام الذي تحقق في العام 2005م .. و بفضل اتفاقية نيفاشا تحقق السلام الشامل للسودان .. اذ تمكن و توصل طرفي النزاع السوداني طويل الامد بين الشمال و الجنوب الي وقف الحرب بين الشمال و الجنوب .. و يعد هذه الخطوة تقدماً كبيراً و انجازاً جباراً في حل المشكلة و الصراع التاريخي بين الشمال و الجنوب .
لاشك فقد تحقق للجنوب كل ما كان يتمني و يطلب و يريد كما تحقق لباقي للسودانيين طيء ملف ما يسمي بالصراع الجنوبي الشمالي الي الابد . أعطت نيفاشا لجنوب السودان بأن يختار من افضل الخيارات ما يناسبه.. فله حق اختيار البقاء في وحدة جاذبة بين الشمال و الجنوب او تحقيق و تقرير المصيرو الانفصال و تكوين دولة جنوب السودان قادرة علي العيش في سلام جنباً الي جنب دولة شمال السودان ..
نيفاشا التي أعطت جنوب السودان باليمين كيلاً محزوزاً ملبداً .. لكنها أي نيفاشا في نفس الوقت اخرجت النوبة في جنوب كردفان من مولدها بلا حمص و بالاحري صفر اليدين ..
جنوب كردفان
حارب و نضال و كافح اهل جنوب كردفان جنباً لجنب و كتفاً لكتف مع أخوتهم الجنوبين .. و تحقق للجنوبيين بغيتهم ونالوا مرادهم بينما أهالي جنوب كردفان من النوبة و سائر القبائل التي تقطن جنوب كرفان فمصيرهم لا يزال يكتنفه الضبابية و الغموض ..
الراهن في جنوب كردفان لا ينبيء بخير ابداً .. فالشراكة التي تضم حزبي المؤتمر الوطني و الحركة الشعبية لتحرير السودان صارت الي حالة من التشاكس المستمر .. فالمرء تنتابة احساس قوي جداً بأن حالة العداء السابق بين الشمال الجنوب يتجلي اليوم بوضوح علي مسرح الاحداث في ولاية جنوب كردفان ..
فالخصمين السابقين الذين يفترض انهم شركاء يحاولان تصفية حساباتها السابقة في ولاية جنوب كردفان ..
انقضي جل الفترة الاولي من تقاسم السلطة في جنوب كردفان في خلافات بين الوالي خميس جلاب و نائبة عيسي بشري حول لمن تأول رئاسة المجلس التشريعي في جنوب كردفان ..
ها هي الفترة الثانية و الاخيرة من عمر الشراكة في جنوب كردفان تشهد نفس السيناريو و لو بحيثيات مختلفة بين الوالي عمر سليمان و نائبة دانيال كودي حول وزير المالية .. كل المراقبين يدعون الشركين في جنوب كردفان الي نزع فتيل التوتر في جميع الصعد .. فهم يقرأون حالة الشد و الجذب في جنوب كردفان بقلق و تشاءم كبيرين ..
الشركاء الفرقاء في جنوب كردفان يعملان خلف الستار كل ضد الاخر .. و ما لم تدخل جهة ما محايدة لفض و اغمادة حالة العداء السافر المستتر بين الشريكين .. ما لم يتم حسم و حل المشاكل و القضايا العالقة في جنوب كردفان بصورة واضحة فالوضع المأزوم هناك لايكمن التنبوء بخواتمه و نهاياته التي نخشي ان تجر الولاية الي ويلات و حروب جديدة .. علي الشركاء في جنوب كردفان حل قضاياهم بروح المسئولية وعدم التزرع و تعليق مشاكلهم علي شماعة حركة العدل الدارفورية .. فالمسئولون في جنوب كردفان هم من ا يعطي مجالاً نافذة لحركات دارفور للولوج الي ولايتهم .. فلا يمكن تبرير اعادة التسليح في هذا الجانب او في الجهة الاخري بهذه الحجج الغير مقنعة ..
فهل كان نيفاشا خصماً علي ولايتي جنوب و غرب كردفان ؟
قبل نيفاشا كانت جنوب كردفان الحالية تضم ولايتي جنوب و غرب كردفان .
قصمت نيفاشا ظهر ولاية غرب كرفان و جزأتها بين ولايتي شمال وجنوب كردفان لحكمة يعلمه المفاوضين في نيفاشا وحدهم .. فلا أظنهم شاوروا أهل هذه الولايات بأمر الفض و الاضافة و التذويب .
أغرت نيفاشا ولاية جنوب كردفان بشكله الجديد بعد ان يذوب فيه جزء كبير من غرب كردفان .. اغرتهم بنسبة 4% من عائدات البترول المنتجة بالولاية و التي تعبر أراضيها بحسب نسب برتوكول تقسيم السلطة و الثروة .. كان الجانب الظاهر من العرض مغرياً جداً أسال لعاب المفاوضون الذذين ينوبون عن ولايتي جنوب و غرب كردفان .. غض الجميع الطرف عن الجوانب السلبية للعرض و تنازلوا لبعضهم عن أسقف المطالب ..
لكنهم اليوم يعضون بنان الندم بحسرة و دموع .. فأهل غرب كرفان المذاب يندبون حظهم و يلعنون ليل نهار من كان سبباً في اذابة ولايتهم .. انهم يتباكون علي النفط و البترول المستخرج من أرضيهم و نسبة ال 2% التي لا تنعكس ايجاباً في تنمية مناطقهم او توظيف اولادهم لكنها تساهم بسلبية واضحة في خراب بيئتهم ..
النوبة من أهل جنوب كردفان السابق يستشعرون بالظلم و الغبن البين الذي لحق بهم من نيفاشا التي بخرت كل سنين حربهم الطويل بدون مكتسبات حقيقة علي أرض الواقع .. فقد كانوا ينادون بأقليم او ولاية جبال النوبة ويطالبون بتقرير المصير للنوبة شأنهم شأن جنوب السودان .. وعدوا في وقت ما خلال المفاوضات بحكم ذاتي او بأدارة ذاتية و انتهوا الي ما يسمي بالمشورة الشعبية .. و ها هم المحاربين من ابناء جبال النوبة يقيمون ما وراء حدود 1956م في انتظار المجهول .. المجهول الذي ينتظره النوبة و اولادهم القابعين في المجهول هو ما ستسفر عنه نتائج الاستفتاء الخاصة بوحدة السودان او انفصال الجنوب ..
بعض النقاط خارطة الطريق للسلام في جنوب كردفان
* أن يتم اعادة ولاية غرب كردفان الي ما كان عليه قبل نيفاشا 2005م
*ان تعود خارطة ولاية جنوب كردفان جبال النوبة علي ما كانت عليه قبل نيفاشا .
*ان يتم ضخ اموال عائدات النفط بالنسبة التي اقرتها الاتفاقية للولايتين 2% لغرب كردفان و 2% لجنوب كردفان كل علي حدي لتنمية البني التحتية المنعدمة في الولايتين .
* ان يتم ترسيم الحدود بين الولايتين تفاديا للتنازع و الاحتراب في المستقبل .
* ان يعاد رتق النسيج الاجتماعي الذي تأثر بفعل الحرب و ازالة الاحتقانات العالقة في نفوس السكان في الولايتين ..
* ان تعمل الحكومة المركزية علي تعبيد الطرق و تنمية القدرات البشرية وترقية و تطوير المواردو الثروات الحيوانية و الزراعية في الولايتين دفعاً للامن و السلام و ااستقرار .
*ان يكون مواطني الولايتين وقوداً للاغراض السياسة و الحزبية الضيقة لحزبي المؤتمر الوطني و الحركة الشعبية او لاي حزب اخر من الاحزاب ..
هي نقاط علي خارطة السلام في جنوب كردفان قد تصلح بعضها او لا تصلح كلها .. المهم في الامر هو ان الوضع في جنوب كردفان لايمكن ان يترك للاقدار تفعل به ما تشاء .. مطلوب من جميع ابناء جنوب كردفان و في كل مكان فعل شي لتفادي ما لا يحمد عقباه . فأهل الولاية و مواطنيه وحدهم هم الذي يكتون بالشر و الشرور المتطاير هنا و هنالك ..
ايليـــــا أرومــــي كوكـــو
الابيــــــــــــــــــــــــــــض
11 / 1 / 2009م

تعلم أن تقول لا وأعرف متي تقول نعم

تعلم يوماً أن تقول لنفسك قولاً سديداً
تعلم يوماً ان تقول لخيرك لا .. و الف لا
تعلم يوماً ان تقول لقريبك .. لا
قل دائماً لنفسك الامارة بالسوء لا
قل لضميرك الميت لا
أيها الصاه ايقظ ضميرك من سباته بلا
و أعرف متي تقول لنزواتك لا
أن تقول لرغباتك شهواتك لا
تدرب و تمرن متي تقول لنفسك لغيرك لا
تعود و تمسك بحقك و قل للباطل لا
****
قل للظالم ألارعن .. لا
قل للشرير الفاسق.. لا
قل للكذاب الافك .. لا
قل للطاغية الحاقد .. لا
قل للباغي الفاسد ..لا
قل للجبار المتكبر ..
قل الف لا للباغي للمفتري .. قل لا
****
قل للذل والهوان لا
قل للتسلط و الاستبداد ..لا
قل للتخويف و الترهيب .. لا
قل للعنف و البطش .. لا
قل للرعب و الارهاب.. لا
قل لعهد الاملاء والوصاية .. لا
فزمان بيع الذمم و لي
فقل لعهد النور و نيل الحقوق .. نعم
****
نعم لعدل يسود بين بني البشر
نعم لسلطان يساوي بين الرعية
نعم لمصلح ينادي بالخير للجميع
نعم لصادق في لسانه كلمة حق
نعم لحاكم يقبل بالاخر و التسامح
نعم لرئيس يقر الاختلاف و التنوع
نعم بالحياة الكريمة لنا لسوانا
****
نعم لمبدأ الحرية و الديمقراطية
نعم للشورة و تداول الحكم
نعم لخيار الشعب يختار من يريد
نعم للحكم حكيم رشيد
نعم للأمن و السلام
نعم للآستقرار و التنمية المستدام
نعم لحياة أفضل تعم كل اطياف الشعب

الحركة الشعبية لتحرير السودان تنسحب من انتخابات جنوب كردفان..
ولن تشارك في البرلمان ولا الحكومة ..!!

الولاية تضم أغلب الحقول المنتجة للنفط المتبقية في الشمال.
ا
لخرطوم (رويترز) -

قال الحزب الحاكم في جنوب السودان يوم الجمعة انه لن يعترف بانتخابات في الولاية النفطية الرئيسية في الشمال ولن يشارك في برلمانها ولا حكومتها المحلية لانه يرى ان الخرطوم زورت الانتخابات.

وستبقى ولاية جنود كردفان جزءا من الشمال لكن المحللين يقولون ان اي حديث عن تزوير قد يؤدي الى اندلاع العنف بين انصار الحركة الشعبية لتحرير السودان الحاكمة في الجنوب وبين حزب المؤتمر الوطني الحاكم في الشمال.

اخيراً المشورة الشعبية بين كفي عفريت ..!

كما لو ان التعب و الاعياء و السأم قد بلغ اقصي مداه
في نفوس المفاوضين في نيفاشا الكينية ..
فقد تمكن المفاوضين بشق الانفس و بعد سباق مارثوني محموم تمكنوا من و اجتياز العقبات و القفز علي جبال الصعاب و استطاعوا من و انجاز المهام و الكبري في تفاوضهم . أعطت نيفاشا بيدها اليمني للجنوب كل ما كان يتمني ويريد او يشتهي و يبغي ..
و عندما هم الجميع علي الانصراف و فض سامرهم تذكروا فجأةً قضايا شعب جبال النوبة و النيل الازرق بين ملفات ما يسمي بالمناطق الثلاثه .. و علي عجل من أمرهم تم البت في بروتكول جبال النوبة و النيل الازرق حفاظاً لماء وجهوهم و ارضاءاً لابناء هاتين المنطقتين و تقديراً لدورهما الكبير في النضال .. وفي غمرة سكرة الفرح العارم بأتفاقية نيفاشا للسلام الشامل لم يفطن ابناء النيل الازرق و جبال النوبة جيداً الي الجزئية التي تخصهم و مناطقهم و تهم بالدرجة الاولي مواطنيهم ..
في الاونة الاخيرة و بلادنا السودان يقف عند مفترق الطرق و بالاحري قل و السودان علي شفا التجزئته و التقسيم و الانزلق الي هاوية الانهيار .. فصوت الانفصال يتصاعد و يعلو و يطغي علي كل ما عداه من الاصوات .. في برلمان الجنوب يعلنون امكانية الانفصال من جانب واحد قبيل الفترة المحددة لتقرير المصير .. و في الشمال ايضاً تتعالي اصوات تنادي بأنفصال الشمال عن الجنوب و تجد هذه الاصوات
اذاناً صاغية و نفوس راضية في دهاليز السلطة الحاكمة .. و بين هذه و تلك استدرك القوم في جبال النوبة و النيل الازرق كم المخاطر التي تنتظرهم في المستقبل القريب اذا ما انتهت الامور علي ما عليها دون حدوث تغيير في الموافق السياسية هنا و هنالك .. دبت ارهاصات الخوف بين سكان هاتين المنطقتين من مصير مجهول يقف امامهم .. فالتفتوا في يأس و بؤس ينفضون الغبار عن البروتكول خاصتهم عساهم يجدون من بين متون سطوره ما يبث أمل ما في نفوسهم .. و لكن هيهات هيهات فقد زاد البرتوكول من هاجس مخاوفهم و رفع من وتيرة شكوكهم و ارهاصاتهم ..
فدعنا نصغي السمع الي ما يقوله بعض من السياسين بشأن بروتكول جبال النوبة و النيل الازرق :
المشورة الشعبية..الصراع المؤجل في جبال النوبة والنيل الأزرق

يبدو أن مصطلح المشورة الشعبية الخاصة بوضعية مناطق جبال النوبة وجنوب النيل الأزرق الاتفاقية لم تحدد دلالات واضحة المعاني له، لذلك اعتبره الكثيرون مصطلحا غامضا اكتنفته الرمادية ولحق به شؤم العبارة التي ذكرها الراحل د.جون قرنق (شيطان التفاصيل) هل هو حق تقرير المصير لتلك المناطق أم استطلاع رأي غير ملزم للحركة الشعبية لتفسر المشورة الشعبية بانها تعبير مرادف لحق تقرير المصير في حين يعتبر المؤتمر الوطني المشورة استطلاع رأي غير ملزم وهذا الرأي قيل من جانبهم في مناسبات كثيرة كما هو معلوم حسب حدود 1/1/1956م بان المناطق تابعة للشمال بالتالي انضمامها إلى الجنوب غير وارد .
المفهوم والجدوى وضرورة وضع العربة خلف الحصان

مكـي علــي بلايـل
ما فتئت عبارة المشورة الشعبية التي وردت في برتكول حل النزاع بجنوب كردفان وجنوب النيل الأزرق تثير الجدل منذ توقيع إتفاقية السلام الشامل C.P.A والتي يعتبر البرتكول المشار إليه أحد مكونات حزمتها. وقد ذهب المهتمون مذاهب شتى في تفسير مضمون هذه العبارة بين من يماهيها بتقرير المصير ومن يعتبر بنودها مجرد ألفاظ إنشائية بلا محتوى يعتد به .
غموض وتباين مفاهيم ونتائج غير مأمونة العواقب!!!
دخلت المشورة الشعبية لجنوب كردفان والنيل الأزرق مؤخرا ضمن القضايا الملتهبة في الساحة السياسية، ومن ما أثارته كتلة الحركة داخل البرلمان، وهددت بالانسحاب إن لم يُجز قانونها، وتبدو القضية وكأنها معركة \"صغيرة\" مؤجلة بتواطؤ الشريكين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية، وأولى قرائن التواطؤ الحوار الدائر بشأنها هذه الأيام وكأن القضية تطرح لأول مرة، وكأن المشورة الشعبية لم تكن من ضمن اتفاق السلام الذي جلس له الطرفان طويلا وبحث كل ما ورد فيه, بحيث لا يسمح بمثل هذا الغموض وتضارب المفاهيم ...
علي عثمان طه: المشورة الشعبية استطلاع لرأي المواطنين
عندما سئل نائب رئيس الجمهورية علي عثمان محمد طه عن المشورة الشعبية- وهو من عارفي نيفاشا- في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق أكد أن المشورة أصلا لمعرفة آراء مواطني الولايتين في سير تنفيذ الاتفاق وما إذا كان ما جرى يرضي طموحهم أم لا, وقال طه (المشورة الشعبية بغرض استطلاع آراء المواطنين وملاحظاتهم ومقترحاتهم حول تنفيذ الترتيبات التي تضمنتها الاتفاقية وكيفية تحسينها وتطويرها
. جميس واني
نائب رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان
الحركة.. تروج للمشورة على أساس أنها تقرير مصير
أكد نائب رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان جميس واني إغا في تصريحات صحفية في مدينة الكرمك إبان حملة الحركة للانتخابات في الشمال, أكد أن المشورة الشعبية لمنطقتي جبال النوبة والنيل الأزرق
تمنح الحق للمنطقتين بتقرير مصيرهما بعدة خيارات بما فيها خيار الانضمام إلى جنوب السودان في حال انفصاله.
السودان: أي مستقبل ينتظر جبال النوبة؟
ويقول كمال النور، أحد قادة المتمردين السابقين من أبناء النوبة وحاكم محلي في احدى المناطق التي تسيطر عليها الحركة الشعبية، \"نحن لسنا جزءا من الاستفتاء الذي سيجريه الجنوب، وبدلا عن ذلك ستجري جبال النوبة مشورة شعبية لتحديد مستقبلها\".
لقد بثت المسيرة السلمية في يوم الاثنين الموافق 7 / 12 / 2009م
دماء جديدة في بدن السياسة السودانية الهامد مما دفع ببعض القوانين لان تجد طريقها الي قبة برلمان السودان بعد تماطل و تسويف من المؤتمر الموطني .. و بالكاد كتب للمشورة الشعبية لجبال النوبة و النيل الازرق حياة من بعد نحر و قتل .. نعم فالمشورة الشعبية ستوضع علي طاولة البرلمان لتخضع لعملية التشريح و اعادة الروح ..
نأمل بان يخرج المشورة الشعبية من البرلمان و هو يحمل في طيأته اماني و طموحات و تطلعات سكان جبال النوبة و النيل الازرق ...
علي عثمان طه: المشورة الشعبية استطلاع لرأي المواطنين
عندما سئل نائب رئيس الجمهورية علي عثمان محمد طه عن المشورة الشعبية- وهو من عارفي نيفاشا- في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق أكد أن المشورة أصلا لمعرفة آراء مواطني الولايتين في سير تنفيذ الاتفاق وما إذا كان ما جرى يرضي طموحهم أم لا, وقال طه (المشورة الشعبية بغرض استطلاع آراء المواطنين وملاحظاتهم ومقترحاتهم حول تنفيذ الترتيبات التي تضمنتها الاتفاقية وكيفية تحسينها وتطويرها). وأضاف في حوار مع التلفزيون القومي إن المشورة الشعبية بنص الاتفاق لا تضمن أي ارتباط بمبدأ تقرير المصير, ولكنها مشورة شعبية بغرض تطوير وحشد القناعة الشعبية في نهاية الفترة الانتقالية, ليدخل الناس مرحلة الاستقرار المستدام بشكل أفضل وبملاحظات تعين على تطوير التجربة, وأوضح أن المشورة الشعبية تتم عبر البرلمان الولائي (المنتخب) والذي سيتم انتخابه عبر الانتخابات العامة. وأكد طه أن المشورة الشعبية لا تمت ولا صلة لها بتقرير المصير المقرر لجنوب السودان وحده, وحديث نائب الرئيس واضح وصريح تفسده محاولات التأويل
الفصل الثاني
بعض من كلماتي أهمس بها لنفسي ...!
تشرين الثاني 2010م
1
ليس صحيحاً في كل الاوقات
ان الصمت هو علامة الرضي
2
جبال الهموم ثقل علي الاكتاف
الانكفاء الي الوراء
النحت علي الصخر الصلد الاصم
و حصاد الريح
كما النفخ في القربة المقدودة
المحصلة صفر اليدين
كالوحش خلف السراب أجري
و نصيبك ابداً لا تحوش
3
قالوا لهم ستعودان عن قريب الي عواسة ، و أكل الكسرة
ليتهم دروا ان الشعب لم يترك الكسرة يوماً و لم يشبع منها
فالكسرة هي التي تركتهم للجوع و تتعززت عليهم حيناً من الدهر
ذلك لان كيلة دقيقها غالي الثمن
ذلك لان قيمة عواستها باهظ التكلفة
و الكسرة ذاتها غير متاح للكثيرين
4
في دجي الليل البهيم
أرق السهر و السهاد
يا شوقي و لهفتي
لشمس الصباح الجديد
5
علي جنبات هذا السهل
فوق تلك الروابي و التلال
سأغرس شجرة ظلال وريف
و سأبذر بذره و ازرع ثمره
., و برتقالة هناك.. ساشتل ليمونة هنا
سأزين المكان و و اجمل الزمان ب
بزهره فل و ورده أقحوان و ياسمين
غداً سأدعو الفراشات و الحمائم
العصافير ستشدو و سيصدح كنار الوادي
هيا تعالوا معنا الي
و ليمة افراح عرس زنبقة الحقول
6
الصدّيق كالنخلة في لبنان يزهو
كالنيم في هيبان ينمو
7
احدق في الافق البعيد لا أري شيئاً
أمعن النظر حولي فتلامس عيوني الظلام
أرفع عيني الي السماء منتظراً ان يأتي عوني
حتماً سيأتي عوني من عند ربي السماء
8
الحجة و المنطق هما السبيل الانجع و الانفع
للنقاش و التحاور
و احياناً تكون صفعة اليد هو اللغة الاسرع
لتحقيق النتائج و كسب الوقت
و هذا هو اضعف الايمان
9
لا تلوي ذراعي
لا تمسكني من نقاط ضعفي
لا تطعني في جروحي لتزيد آلامي
ففي ضعفي كمال قوتي و بعض كبريائي
وفي جرحي و آلامي و دموعي
لذتي و نشوتي .. بل فيه فوزي و انتصاري
10
عندما يكون الجلاد حكماً قل على الدنيا السلام ..!
كانون الاول 2010م
1
السفر عندي هي لحظات اجد فيها مساحة لنفسي
فأغوص في بحور اغوارها العميقة السحيقة
هي لحظات و اوقات سعيدة اتحدث فيها الي ذاتي
في مواجهة صريحة وصادقة مع النفس بوضوح و مكاشفة

2

أقبل الليل و اسدل ستار الظلام
خيم السكون بظلاله علي المكان
لا شيئ يوحي بأن الفجر أتي
وان نور الصباح سيضئ الزمان

3
انحت علي رمال الشاطئ البعيد بعض من احرفك
و علي صفحة موج البحر المتلاطم اكتب كلماتك
أرسم النقاط .. لونها بحبر من مداد دمك ودموعك
لا..لا تبالي . لا تحزن و تيأس و لا ترثي لحالك

4
المشورة الشعبية لشعب جبال النوبة
أني اسمع طنيناً من وقتاً لاخر
و همس صوت خافت هنا و هناك
لكنني لا أري واقعاً علي الارض
فأهمس لينفسي ان الوقت هو وقت الاستفتاء
5
أحبك يا وطن النجوم
اهواك يا وطن القماري
أنا أعشق أديم ترابك يا سوداني
6
شك فالزمان يقترب رويداً رويداً
ام المكان بحسب الواقائع فيرحل بعيداً الي اللامكان
اما عن زمان المعجزات
فقد قيل ان زمن المعجزات ولي زمان
لكننا نؤمن ان رحم السموات لم يعقر
في انتظار ان يولد من بطن الغيب معجزة السودان الكبري
7
كثيراً ما تخونني ذاكرتي الضعيفة فأنسي أحبتي
تبقي الصور و الملامح اليفة و قريبه الي الوجدان
انقطاع الوصل .. العتاب و زعل الاحبة و الاصحاب
انها بعد الزمان طول المسافة قسوة الايام و تجافينا
8
سماسرة الحروب و نفخ الابواق
يهللون ساعة قرع طبول الحرب
و لايهمهم ضراوة صراع الافيال
انهم ابداً لا يبالون بموت بالضحايا

9
يا عزه قومي انهضي كفاكي النوم و الدلال
يا مندي بنت السلطان أصحي سكتي الجهال
يا بلادي يا وطن اجدادي يا أمسي أين منك غدي
10
النفس البشرية فينا الامارة بالسوء
تحتاج منا الي كابح للجم نزواتها
او لجام لترويض جماح اطماعها

11
استمتع و أملاء عيونك برؤية ثلاث
مطلع الشمس عند البزوغ و الشروق
الاصيل في ساعة الوداع و الغروب
ورؤية النجوم في هدئة الليل و المساء

12
قديماً قالوا الـمـسـتـحـيـلات الـثلاث
الـغول ,, والـعنـقـاء ,, والـخـل الـوفـي
لكنني أؤكد لكم ان المستحيلات ثلاث
الـخـل الـوفـي ..والـخـل الـوفـي ..والـخـل الـوفـي
كانون الثاني 2011م

بعض من الغضب .. قليل من اللوم و العتاب
دعنا نختلف .. دعنا نتلاسن حد الشجارو العراك
لكن رجاءاً .. دعنا نضبط و نمسك بزمام كلماتنا
فضلاً علينا ان لا نترك أثر لجروج في قلوبنا الوفية ..!

2
الوفاء عندي هو ان نكون علي عهدنا و وعدنا صادقين
و لا بأس ان يكون العذر جسر وصل لعدم الوفاء احياناً
و للوفاءات ثلاث أوجه و الوان وفاء الاخوان .. ووفاء الازواج
و يبقي عندي ان لون وفاء الاصدقاء هو أجمل الالوان ..!

3
اعترف الان بأنني دائماً علي خطأ و الجماعة علي صواب
هذا طالما ان الجماعة تتفق فيما أظنه خطاءاً انه صواب
لا اوافقهم القول ( موت الجماعة عرس ) و هذا عين الصواب..!

4
صديقي منقو فضلاً لا تقل : لي وداعاً
انا لا اطيق وداعك يا بعض نفسي و ذاتي
فأنت مني و لي انت بعضي انت كلي..
فيك أمسي يا صديقي بك غدي ..
و انت روحي .. انت رمسي و باقي عمري..!

5
دمعات الحسرة و الندم .. و دموع الاسي و الحزن النبيل
و للفرحة لوعة و أنين .. و قطرات دمعات كطل تزين الابتسامة
فيا عيني جودي بدمعتي .. كفي يا قلبي نزفك الدم و الدموع ..!

6
الله .. الله يا بلادي العزيزة .. احفظها يا الله
فيا شموس الخيرات دومي علي بلادي
و يا ربيع الفصول عودي و لا تبرحي دياري
و انعمي وطني بالمحبة و السلام و الرخاء ..!

7
في كل عام كنت اقطف وردة
في كل عام كنت أهدي زهرة
في كل عيد كنت احلم انني
و في هذا العيد سأنثر عطراً
سأبذر في الهوي حبيبات مودتي

8

في هجير شمس غربتك البعيد
لا تيأس ..
بل تذكر ظل شجرتنا الوريفة في دوحتنا الوطن
قلوبنا اليك كانت ترحل كل يوم
الاحزان كانت تسامرنا كل ليل
و كان الليل يعبر جسر جفوننا كألف ليل و ليل .

9
عدنا اليك من سنين التيه و العود احمد
اغمري سنين الغربة وراء السراب بالتحنان
أطفئي لهيب نار الاشواق اليك بدفء
فيا لجمال حلاوة زرقة السماء من هنا
الي ما لا نهاية انظر .. أتامل و افتكر
صفاء نقاء و سحب بيضاء ترحل لتأتي
قطرات الطل و الندي تزين الازهار
و اثواب الخضرة تكسو اديم ارضنا

10

لننسي اذاً ما هو للوراء
لنتقدم الي ما هو قدام
ذالك لان الالتفات يعثرنا
فالماضي يعيق مسيرتنا
الامل و لمستقبل بانتظارنا
زادنا الحلم
و مائنا العزم ..!!


11

من فوق هذه الرابية أرنو
اتطلع الي القمة الشماء
تري متي سأصله
فبيني و القمة مسافة و زمان
وعورة الطريق ضعف الارادة
و شي من خبية الأمل ..!

12

سأشهد يوماً
اني سرت في موكب جنازتك يا وطن
وكنت أصفق ..
كنت أهلل ...
كنت أكبر ..
كنت أبارك ..
و كنت راضياً ..
فالصمت رضي ..
و السكوت قبول ..
اما التغافل فعار وخذلان...!!

شباط 2011م

1
ذا صح هروب العقيد القذافي ملك ملوك افريقيا الي فنزويلا
فقد هرب زين العابدين بن علي الي السعودية و نجا بجلده
و هرب حسني مبارك بعد مسرحيه الصمود و الثبات الفاشلة
فيا تري من الرئيس التالي في مسلسل هروب سكان القصور
2
عندما تكون علاقة السلطان و الشعب كما القط و الفار
يكون بين الراعي و الرعية مسافة تسكنها جور المظالم
يتسع البون بين القطبين و نقطة التلاقي حوار الطرشان
3
الشعوب تصحو و تزأر للحق للعدل
تثور بالحرية تنادي و الاصلاح تطالب
فطوبي لشعوب تكتب مجد حاضرها
تلون المستقبل بدموعها و دماء الشباب
4
رجاءاً يا ملك ملوك افريقيا لا تحرق ليبيا فضلاً رجاءاً
فالهروب و الفرار يا ملك الملوك افضل و احسن
فأعمل حقناً لدماء الشعب و صوناً لمكتسبات ليبيا ...!!!
5
اكاد اصدق ان حب السلطة و التسلط مرض عضال من امرض العصر
فأذا ابتلي احدهم بهذا الداء اللعين فقد أصيب في مقتل و لا خيار
الطغاة ينتفسون قهر الشعوب و التنكيل بالخصوم لتصفو لهم الامور
لكن نهاية المتسلطين نوبات غيبوبة و موت بطيء و بئس المصير
6
عندما يصبح الكذب الفاضح نهجاً يلزم القبول
و يصير النفاق الصريح بين الناس سنة القول
حين يتراضون علي الخداع و الرياء بلا خجل
فلا تسأل أمريً عن داعي اختلاط الحابل بالنابل
7
عندما يصبح الكذب الفاضح نهجاً يلزم القبول
و يصير النفاق الصريح بين الناس سنة القول
حين يتراضون علي الخداع و الرياء بلا خجل
فلا تسأل أمريً عن داعي اختلاط الحابل بالنابل
8
تعب كلها الحياة في اسفارها صفحات من التعب قدرنا
فان كتبت لنا خطي التعب في الحياة مشيناها شئنا ابينا
9
الف الف مبروك لك يا مصر أخت بلادي يا شقيقه
لك يا مصر العظيم الف تحية و تجلة لك مصر السلام
و لك شعب مصر الذي اراد يوماً الحياة .. لك الخلود
11
قالوا انهم يطلبون مكافأة انفصال الجنوب
فقلت في حيرتي مكافأة مقابل تقسيم وطن
و الساقيه لسه مدوره و سيشبعون مكافأت
لكنني استغربت انهم يرددون ليل نهار
يتباكون جدودنا زمان وصونا علي الوطن
12
ستبقي احلامنا شتلات تكبير علي مع الايام
فدوننا السعي الي بلوغ الاماني المستحليه
هي احلام نرنو اليها في اماسينا و اليقظة
اذار 2011م
لحن ترنيمتي و تعزيتي

الرب راعي فلا يعوزني شيئاً .
في مراع خضر يربضني .
الي مياه الراحة يوردني .
يرد نفسي يهديني الي سبل البر من اجل اسمه .
ايضاً اذا سرت في وادي ظل الموت،
لا اخاف شراً لانك انت معي .
عصاك و عكازك هما يعزيانني .
ترتب قدامي مائدة تجاه مضايقي .
مسحت بالدهن رأسي كأسي ريا .
انما خير و رحمة يتبعانني كل ايام حياتي ،
و اسكن في بيت الرب الي مدي الايام .

1
كالمحكوم بالاعدام قبيل لحظات تنفيذ الحكم .
لي كلمة حق تكاد ان تخنقني قبل حبل المشنقة .
كلمة الحق وصيتي أتمني أن أقولها و انا اتقدم المقصلة .
و من بعد فالجسد تراب يعود الي اصله ..
اما روحي فستحلق عالياً في سماء سماوات الحرية .

2
و لأن الموت اقرب الينا من حبل الوريد .
اذاً دعونا نصادقه الموت بالاستعداد له .
دعونا ان لا نخشي الموت البتة فهو حتمي .
أن فكر الموت عندي مع الرجاء .
خير لي من بالتشبث بالحياة بلا أمل ..!

3
تستهويني فكرة الثورة و النضال السلمي في جنوب افريقيا .
فقد انهزم نظام الفصل العنصري البغيض في بريتوريا بقوة ارادة الشعب و صلابة صموده..
انهزمت القوة و الجبروت و انهارت امام ارادة الكرامة و الحرية و هي ترقص تهتف و تغني للحياة بأمل .
أن صورة و مشهد تلاحم الشعب المصري في ميدان التحرير لا تزال حاضرة و حية تحكي عن رهبة الطغاة امام عزيمة الشعوب .

4
هذا عصر جديد فيه ابتكار لآنواع اسلحة نضال الشعوب المتطلعة لنيل الحقوق بالطرق السلمية .
علي الحكومات أن تتواضع مع شعوبها بمنطق كلكم رأعي و كلكم مسئول عن رعيته مع مواكبة العصر و مستجداته .
فلا أظن أن بسط سيادة الدولة الوطنية و هيبته يعني توجيه سلاح السلطة الي صدر الشعب و قمعه .
لكنني أدرك و أعرف بأن السيادة الوطنية هو رص صفوف الشعب لمواجهة الاعداء ، و هنا تكمن قوة الدولة بتلاحم الشعب مع السلطة .

5
الصورة و المشهد الذي امامي قاتم و مظلم ، كما لو أنني في نفق ضيق و لا أري بصيص ضوء في نهايته .
فتداعيات أبيي الخيرة و التصعيد السوداني الرسمي مع الامم المتحدة و مجلس الامن ماثل ..
جنوب كردفان و جبال النوبة تصعد الي الواجهة و تتصدر الانباء و الاحداث .
كادقلي و كل جبال النوبة و ربما السودان علي موعد مع خريق غير مسبوق ليته خريف خير و بركة .
وحدها لطفك و رحمتك نلتمس و نرجو فأعننا يا الله .

نيسان 2011م

1
اوقفوا الحرب في جنوب كردفان و جبال النوبة..
Stop War In Nuba Mountain South Kordofan
انها صرخة لا تجد اذان صاغية
انها صرخة تذيب الصخرالجلمود الصلد
صرخة الاطفال الصغارالابرياء
صرخة النساء الكهول المرعوبات
صرخة جبال النوبة المنكوبة
انها صرخة جنوب كردفان تنادي
هي صرخة كل السودان المعذب
صرخة لكل ضمير حي في العالم
اوقفوا الحرب في جنوب كردفان و جبال النوبة..

2
تسلم يا ايليا ياعزيز قلوبنا معكم
فعذرا لانملك الا الدعاء لكم
بالامن والسلام والاستقرار

3
أخي / محمد المعتصم ابراهيم
أدعو لنا و نحن نصلي لأجل انفسنا حتي لا نفني من الارض .
انا أومن بأن الدعاء و الصلاة بالايمان تقتدر كثيراً في فعلها .
فالدعاء و الصلاة هي ليست بأسلحة الضعفاء لكنها رجاء المؤمنين الاقوياء ..

4
محمد المعتصم ابراهيم
اللهم احقن الدماء وارفع الظلم واحفظ النسل
احفظ الضرع والزرع ياكريم يا منان
انعم على النوبة بالسلام والامن والاستقرار

5
يا أبانا السماوي نتضرع اليك رافعين أكفنا
و نصلي اليك طالبين يا رب الارباب و ملك الملوك
نصلي سائلين اياك يا الله خالق كل العالمين
ان تسود بسلامك الذي يفوق كل عقل
كل أرض جبال النوبة و جنوب كردفان ..

6
هذا وقت مناسب نتسأل فيه انفسنا لماذا يكرهوننا
لا معين لا مغيث لا مشفق و لا قلوب رحيمة معنا
كلهم اداروا ظهورهم غير مباليين ببليتنا و مصيبتنا
فلنرفع عيوننا متوسلين الي السماء حيث يأتي عوننا
سيأتي عوننا من عند الرب خالق السماء و الارض

7
هذا وقت مناسب نتسأل فيه انفسنا لماذا يكرهوننا
لا معين لا مغيث لا مشفق و لا قلوب رحيمة معنا
كلهم اداروا ظهورهم غير مباليين ببليتنا و مصيبتنا
فلنرفع عيوننا متوسلين الي السماء حيث يأتي عوننا
سيأتي عوننا من عند الرب خالق السماء و الارض

اوقفوا الحرب في جنوب كردفان و جبال النوبة..
Stop War In Nuba Mountain South Kordofan
ايار 2011م


1
كما لو في رأسي الطير
تأبي الكلمات ان تخرج
كالذي في لسانه خرس
وفي عيونه ظلمة وغشاوة
كالاصم الابكم الضرير
و بالاحري كالاطرش في الزفة
لا استطيع الان ان اقول كلمة واحدة فأعذروني ..!
اوقفوا الحرب في جنوب كردفان و جبال النوبة.
Stop War In Nuba Mountain South Kordofan

2
انام في الرماد و التراب فراشي و لحافي
اتدثر بالمسوح السوداء و الحزن لباسي
شحوب لون وجهي ... اصفرار عيوني
مسكون بالشجون دم و دموع يا حسرتي

3
اوقفوا الحرب في كل ربوع السودان
لنعرف معني و طعم العيش في سلام
لنعلي معاً قيم الحياة عوضاً عن ثقافة القتل
لنسمو بانسانيات و نتعلم ان نحب بعضنا

4
أوقفوا القتل والموت علي الهوية و العرقية
أوقفوا الدمار و الخراب علي الانتماء و الانتساب
أوقفوا الحرب اللعينة التي تأتي علي الاخضر و اليابس
أوقفوا سياسة الارض المحروقة لهذا السبب و ذاك الحجة ..!

5
محمد أيوب و محمد المعتصم الاخت تراجي و كل الاوفياء
: كم انتم قربين من مأساتنا
فقد صرنا كالعمي نتلمس الطريق بلا هدي في عتمة و ظلام.
كما اننا في زحام و ضجيج نصرخ بأعلي اصواتنا و لا يسمع لنا صوتاً
نستجدي و لا منجد نستعطف و لا مشفق نستغيث و لا مغيث لنا .
كمن شب في بيته حريق يصرخ بأعلي صوته بما أوتي اوتار صوتيه للصياح .
يا ناس الحله الحقونا ..
يا ناس الحله افزعونا ..!
و لا حياة لمن تنادي ...!

6
أوقفو الحرب في جبال النوبة .
لا تزهقوا اروح بني البشر ..
أرحموا النوبة فهم بشر فلا تقتلوهم
لا تقتلوا النوبة علي الهوية فقط لانهم نوبة..
لطفاً بالطبيعة بنت الاله فلا تدمروه ..!
حافظوا علي البيئة والارض الخضراء ..
رفقاً بالطير و الشجر و الحجر فلا تحرقوه ..!

7
سيبقي السودان ابداً لوحة فريدة من الابداع و الجمال
بتكامل عناصر ابداع يد الخالق البارع العلي القدير
يتسق الجمال و الروعة في التنوع و الاختلاف و التلاقي
غني السودان في تنوعه العرقي الثقافي الديني والجغرافي
من يبغي سوداناً بغير التنوع الايجابي كمن يحرث في البحر

8
أوقفوا الحرب في جنوب كردفان جبال النوبة
و يسكن شعبي في مسكن السلام .
و في مساكن مطمئنة و في محلات أمينة .
ليعرف شعبي معني الحياة بلا حروب و اقتتال ..
ليسود الله بسلامه الذي يفوق كل عقل كل الارض ..!
حيزران 2011م

1
عن بلدنا السودان قلت لبعض اصحابي :
كل شبر في السودان جميل و متفرد
بس السودان السياسي ناقص محبة الاخر
و ناقص فهم معني قيم التسامح و القبول
و من الاخر السياسة مفسدة لكل جمال
السياسة هدامة للتنوع و الاختلاف
و سنن الله في الكون التباين و الاختلاف و التنوع

2
أني أجد في جداريات درويش
أجد فيها متكاءة ووسادة
أنين و صرخات
جروح و أوجاع
ألام و بكائيات
في جداريات درويش
صدي و ذكريات
فيها بلسم لجراحنا المتفتحة
لذاك أجد فيها بعض العزاء و السلوي
و فيها لنا مسكن و دواء و شفاء

3
أمنحني سلاماً
فأعرف معني الابحار اليك
أمنحني حياة
لأسبح باقي عمر في مد شاطئيك
و أمنحني زماناً
لأغرق عميقاً في رمال ضفتيك
كما الببطريق انا
طائر مهاجر أسوح أرنو البحور
زادي الامل
و في دفاتري تراتيل ايات السفر ..!!

4
الف شكر يا صديقي طارق الحسن
ها انذا اصبحت و اصبح الملك لله
صباحي اليوم من أجمل الصباحات
اصبحت علي انغام درويش و خليفة
اصبحت علي وطن جميل فيه بعض الامل
فهذا الصباح هو يوم وقف العدائيات في جنوب كردفان
اتمني ان يصدقوا في وعدهم و لو مرة واحدة لنفرح

5
علمني يا بحر السباحة عكس تيارك
ليتفاذفني الامواج بين جزرك و مدك
ليتني يا بحر قارب بلا شراع و مجداف
او مركب قديم أعوم فوق تلاطم امواجك
لاغوص عميقاً في القاع سابراً لججك
انا يابحر صياد اصداف أهوي حيتانك .

6
قمة الايمان أن ترجو الرب و تنتظر الله في ضيقك
عندما يكون الافق مظلماً قاتماً والكون بلا ضياء..
عندما تخبوء نور الحياة ولا نهاية لنفق او شعاع ..!
قمة الايمان ان تتلمس طريقك الي الله علي أمل و رجاء ..!

7
مد لي يدك بطوق النجاة
انتشلني من موتي و حتفي
أني في اليم أغرق و الموج عالي...
فها انا أغرق


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 2445

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#251081 [Ali Abu hemed]
0.00/5 (0 صوت)

12-05-2011 03:47 AM
strong article this war should stop..and all those who hurt the Nubian people should stand trial.regardless their postions and ranks.especiallly those who are from Nuba and agreed to participate in this genocide .
soon they will pay and dearly


#250969 [kuku]
0.00/5 (0 صوت)

12-04-2011 09:04 PM
IT\'s Enough It\'s Enough we are African

Sudan is African countery for Black Worrier

NO no NO more RACISM


#250956 [koko]
0.00/5 (0 صوت)

12-04-2011 08:26 PM
We are Black Worrier we must fight NO NO more Peace we them enough is enough


ايليا أرومي كوكو
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة