المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
يعرب بن قحطان في السعودية والسودان (2) اا
يعرب بن قحطان في السعودية والسودان (2) اا
08-10-2010 04:49 PM

كيف لا

يعرب بن قحطان في السعودية والسودان (2)

منى عبد الفتاح

هذه المرة يتحول بنو عدوان إلى صيغة أشمل وأكبر من مستوى النسب إلى قبيلة واحدة. فكل من تحدث العربية بنصف لسان، وكل من امتزجت دماؤه الأفريقية بدم عربي يجتهد في التفاخر بوصول قبيلته السودانية إلى نسب عربي أصيل يرجع في أصله إلى يعرب بن قحطان. لا يهمنا في هذه المساحة من هذا الحديث إلا بقدر ما يستطيع السائح والباحث في بحور الإنترنت أن يخرج بما مفاده أنه لا يستطيع مغادرة صفحة بحث ما إلا وتعثر بإشارة إلى اسم قبيلة عربية مدعومة بلفظ شبكة أو منتدى حتى ليخيل إليه من كثرة ما يجد أنه ضارب في صحراء الوهم هذه بين مضارب القبائل ومرابط إبلهم وخيلهم. هذه الشبكات والمنتديات هي حسب ما يشي تعريفها الأولي أنها لقبائل يقول مؤسسوها على الإنترنت أنها للتعارف ولتجمع شتات أبناء القبيلة الواحدة تحت اسم واحد وللتذكير بمجد القبيلة وتاريخها العريق.
ضربت السعودية والسودان الرقم القياسي في استخدام أسماء القبائل ودعم الشبكات الاجتماعية لها على الإنترنت، بشكل أكثر وضوحاً من المجتمعات الخليجية ودول الشرق الأوسط الأخرى. وكذلك نجد أنه بالرغم من التعصب القبلي في اليمن وسيطرة القبيلة على الحراك الاجتماعي والاقتصادي والأمني إلا أن هذه القبلية بتعصبها الشديد لم تفارق بداوة تشكل القبيلة الأول، حالها هذا نفس حال بعض القبائل الأفريقية التي لم تصل إلى أي من أشكال التحديث والتطور أو أن وضعها الانصرافي لأولويات العيش لم يترك لها مجالاً للتفكير في التحليق في سماوات الإنترنت.
من مقارنة سريعة عقدتها بين مضارب قبائل السعودية وقبائل السودان في صحراء الإنترنت وجدت أن التعريف يبدأ عادة بتاريخ القبيلة، أهم معاركها، منازلهم، شعرهم ووسوم إبلهم ومعلومات أخرى. أغلب أسماء القبائل ينتهي نسبها إلى يعرب بن قحطان، وكلهم من أشد العرب بأساً وأقواهم مراساً كما يجيء في النبذة التعريفية عن شبكة القبيلة.
وفي كتاب «سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب» لمحمد بن أمين البغدادي، حشد الكتاب بكل ما هو زاخر لنهل المعرفة عن أنساب ومساكن وديانات العرب وحتى القبائل المختلف عليها هل هي عربية أم غير ذلك. ويجيء في الباب السادس من مخطوطة الكتاب «في معرفة بعض أنساب العرب وبعض الترك والروم والسودان»، حيث يبدأ المؤلف من آدم عليه السلام مروراً بنوح وأبنائه حام وسام ويافث ولمك ومن حام يأتي قوط وكوش وكنعان ومصر حتى يصل إلى: من أين أتى «السودان». وما بلاد كوش التي تكونت عليها مملكة كوش إلا هي لكوش بن حام بن نوح عليه السلام. والسودان كما جاء عند بروفيسور عبد الله الطيب هو صفة مثله مثل بيضان وصفران واستدل بورودها «فضل السودان على البيضان» للجاحظ. أما السودان فقد كان يُطلق على المنطقة الممتدة على نطاق السافنا المدارية في القارة الأفريقية من البحر الأحمر ووسط وغرب أفريقيا. ولم يدخل الإسلام السودان إلا على يد عبد الله بن أبي السرح سنة 31 هـ، 651م. هذا التاريخ الذي ترفضه بعض القبائل وتفصّل غيره على مزاجها، حتى لا تُدمغ باللا عربية، وتجيء مدوناتها وشبكاتها ومنتدياتها الإسفيرية كل منها يرفع من قدر قبيلته ويؤكد عروبتها الأصيلة.
الفخر بالأصل والقبيلة في أصله مذمة، والادعاء ومحاولة الانتساب إلى قبائل يرى البعض أنها أرفع شأناً هي مذمة عظمى. ففي أحد هذه المواقع لقبيلة سودانية شهيرة كُتب في تعريف شجرة نسبهم الكريم: «أنه إضافة ومرجعية قيّمة في توثيق نسب ال.... وتأصيل قبائلهم في السودان، وهو خدمة لأهل السودان جميعهم بحفظ هويته العربية وتعميق جذوره التاريخية وإضاءة معالم حضارته الإسلامية».
وسلامٌ على وحدة يتبارى أهلها برفعة هُويتهم العربية على سودانية الآخرين.


الاحداث


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 4804

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#15560 [سامية]
0.00/5 (0 صوت)

08-14-2010 12:01 AM
الكلام مبتور و هنالك الكثير من كتب التاريخ. أشاراتك لبعض المراجع أنتقائية. أنظري مثلا كتابات د. جعفر ميرغني و عون الشريف.ودان لا يؤرخ له ببداية دخول الأسلام. الحراك السكاني كان من قديم. أذا جاز للجنوبيين أن يفتخروا بالأصل الأفريقي فلماذا نعيب على من يدعي أنه عربي أنتسابه للعرب؟ ألم أقل أن الكلام غير محايد.

لو أنفصل الجنوب أو ظل جزاءا من السودان الكبير فلا علاقة لذلك بالوضع السياسي الراهن. أهل الأنقاذ لا يلامو على الأنفصال و لن ليحمدوا لو أستمر السودان موحداا. لنكن واقععين - و دعونا من الستهتار بنظرية المؤامرة - أمر الجنوب يحدد خارج الحدود و لمصلحة خارج الحدود.


#15316 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

08-12-2010 02:29 PM
يضحكنى السوداني الذي يدعى ان له اصل في الجزيرة العربية لماذا لا يذهب للانضمام لاصله او اقلها المطالبة بحصة في وطن اجداده
يا سادة عودوا للتاريخ مدعو العروبة في السودان هم احفاد العبيد الذين ارسلوا الي الدولة الاسلامية بعد اتفاقية البقط و حرروا بعد ستة قرون ايام الدولة العباسية و اعيدوا للسودان و من ثم لم يكتفوا بادعاء العروبة فقط بل تمسحوا بالنسب العباسى و هل يعقل ان يترك عباسى مجد الدولة العباسية و عزها ليعيش مع اوباش افريقيا هنا في السودان يا عالم افيقوا و ادرسوا التاريخ العرب الذين اتوا مع ابن ابي السرح اخذوا العبيد و عادوا و لم يبقوا و اولهم ابن ابي السرح و هو اموي و بالمناسبة لم تدعي قبيلة في السودان الاصل الاموي فاعراب السودان تمسكوا بنسب اسيادهم المباشرين العباسيين و تركوا نسب من استعبدوا اجدادهم الامويون


ردود على سوداني
Sudan [زول] 08-13-2010 05:26 AM
من أين لك هذه المعلومات التي لاأصل ولاتاريخ لها ؟
هههههههه . قال اقرأوا التاريخ قال دة تاريخ من تأليفك .


#15111 [mohsen]
0.00/5 (0 صوت)

08-11-2010 04:05 PM
حدثنا ‏ ‏موسى بن مروان الرقي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏المعافي ‏ ‏و حدثنا ‏ ‏أحمد بن سعيد الهمداني ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏ابن وهب ‏ ‏وهذا حديثه ‏ ‏عن ‏ ‏هشام بن سعد ‏ ‏عن ‏ ‏سعيد بن أبي سعيد ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏قال ‏ ‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏: (( ‏إن الله عز وجل قد أذهب عنكم ‏ ‏عبية ‏ ‏الجاهلية وفخرها بالآباء مؤمن تقي وفاجر شقي أنتم بنو ‏ ‏آدم ‏ ‏وآدم ‏ ‏من تراب ليدعن رجال فخرهم بأقوام إنما هم فحم من فحم جهنم أو ليكونن أهون على الله من ‏ ‏الجعلان ‏ ‏التي تدفع بأنفها النتن )) . رواه أبوداود
( منقول)


#15051 [محمد سيد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

08-11-2010 01:12 PM
لعلم الكاتبة ان دكتور عبدالله الطيب نفسه ذكر ان نسب الكثير من القبائل السودانية ينتهى لقبائل عريقة فى الجزيرة العربية, الكثير من السودانيين عرب اختلطوا بافارقة كما ان المصريين عرب اختلطوا بفراعنة و قبط كما ان اهل الشام عرب اختلطوا برومان كما ان اهل الجزيرة عرب اختلطوا بهنود و فرس , و كل شعب ورث صفات وراثية من اختلاط الشعبيين , فسكان الجزيرة مختلفون عن سكان الشام و سكان المغرب العربى رغم ان احدا لم يشكك فى عروبة الجميع , و نحن ورثنا صفة اللون من الافارقة و اللون عامل واثى مثله مثل اى عامل اخر لكنه بحكم طبيعته (اكثر ظهورا) .
يمكن للكاتبة المتشككة التاكد من النسب العربى لكثير من القبائل السودانية على موقع ويكيبيديا العالمى المعروف بنزاهته, و المشكلة ليست اننا ادعياء لكن المشكلة ان بعضنا مصاب بعقدة نقص مركبة تجعله لا يستطيع ان يصدق انه ينتمى لباقى العرب حتى لو اكد العلم و التاريخ هذا القول.اما لو كان التفاخر بنسبنا و اصل قبائلنا يعتبر عامل اضافى لفصل الجنوب ,فليذهب الجنوب الى الجحيم , و الله ان التباكى على فصل الجنوب من قبل الشماليين و كتابهم هو الذى سيدفع الجنوب الى الانفصال يا ناس لسنا وحدنا من سنستفيد من الوحدة , اذا اردتم الوحدة توقفوا عن التباكى على الوحدة


ردود على محمد سيد احمد
Sudan [zola] 08-12-2010 09:36 PM
لافض فوك دي لي محمد سيد أحمد وليس السوداني ياناس الراكوبة رتبوا التعليق .

Qatar [SUDANI] 08-12-2010 06:06 PM
اخي العزيز----العيب هو التفاحر بالنسب وخاصه في دوله انت تعتبر فيها ضيف------السودان في الجزيره العربيه ام افريفيا---هل من النطق ان تدعي انك سيد البلد في جوبا وملكال والكرمك وقيسان----هولاء هم اصحاب البلد الاصليين والمثال في كندا وامريكا-----

Sudan [zola] 08-11-2010 09:17 PM
لافض فوك .


#15017 [اشرف عدلان العمدة]
0.00/5 (0 صوت)

08-11-2010 11:27 AM
مقال موفق وفي محلة حتي يدرك الاخرون الي اين يسير السودان


#14987 [sudani]
0.00/5 (0 صوت)

08-11-2010 09:46 AM
والله الوحده دي انسيها يا مني---------الاعراب في السودان اكثر عروبه من الخليجيين انفسهم-----يا امه ضحكت من جهلها الامم...........

ويا ريت لو ناس الخليج مقتنعيين بي عروبه اهل السودان...........


#14973 [yuram]
0.00/5 (0 صوت)

08-11-2010 03:35 AM
لو افترضنا كلامك صح يا منى
طيب احفاد الدفتردار و الاتراك و الاحباش ديل وين
معقولة بس
عربتكم بالكريمات ولا شنو
ها ها ها ها ها ها ها ها


ردود على yuram
United Kingdom [محمد] 09-16-2010 10:00 AM
اخيرا لي نقطة عرب و ما عرب, اولا من المستحيل ان تنفي الوجود العربي في السودان, في شي لازم نعرفوا احنا السودانيين لما نقوا احنا عرب, يا ااخوانا انا بقول عربي لا تشدوقا و اعتزازا و عنصرية لانو اذا عاينليها من المنظور دا فاانا احسن اتفاخر بعرقي الكوشي و الحضارة الكوشية بثرائها و تطورها و كفا بها حضارة التي اهدت البشرية تصنيع الحديد و جعلت من مروي عاصمة الحديد و الصناعة في ذلك الوقت, احسن ما اتفاخر بي شوية رعاة متخلفيين بسكنوا في صحراء لا حضارة ولا يحزنون. لكن هولاء هم جزء لا يتجزاء من تركيبة السودان و لنقل الشمال اوسطي و شرقي عشان ما يزعلوا اخوانا الجنوبيين و الغرابة. ذلك الاغبر من الصحراء هو واحد من اجدادك مثل ما ترهاقا و بعانخي هم اجدادك ايضا. اذا كان شمال السودان دا خليط بين الكوشيين و الهنود الحمر كنا عنقول و الله ديل ما بيمتوا لينا باي صلة احنا افارقة و بس و لكن بنتكلم لغة الهنود الحمر كيف و الله ما بنعرف؟؟؟ و ارجع و اقول في الاول و الاخير احنا سودانيين وبلدنا دي قارة فيها اجناس و اعراق و اديان مختلفة. و تاني بلاد الشام و المغرب العربي و لبنان هدول دول عربية صح, يعني دايرين تقولو لي البلدان ديك كانت فاضية ما فيها ناس و استطوطنوا فيها العرب من الجزيرة و لا شنو. في المغرب مزيج بين الامازيخ الذين لا يمتون بالعرب باي صلة و بعدا بنقول المغرب العربي و هم عرب. لكن عشان احنا مخلوطيين مع الكوشين اصحاب البشرة الداكنة و العرب اصحاب البشرة الداكنة قليلا اصبحنا شواذ ؟؟؟ و ماهي العروبة اساسا, هي قومية عربية تضم الدول التي تتكلم عربي و ثقافتها عربية, فبذلك تكون عربية, لانو لا مصر و لا سوريا و لبنان و المغرب حيكونوا دول عربية ازا مفوهمنا الي العروبة بطريقتكم دي.
و اخيرا الي الاخوة البي قول ليك ديل ناس الخليج ما بعترفوا بنا. اقوال ليك بالله انتا سوداني , ما فهم الخليجي با السودان واهلة و اصلة من هو الخليجي الي يحدد من انت الست عندك هوية يعني مستنين الخليجين يدوك الضوء الاخضر و يقولو ليك حنعترف بيك و فجاة نلفاكم غيرتوا رايكم و بقيتو عرب؟؟؟ منو العوض كان دا حال السودانين البقي يحددد هويتهم الخليجيين المتخلفيين الي لو سالتو عن السودان يقول ليك الناس في الخرطوم ما عندهم طرق و كمبيوترات و عربات و عايشين في العصر الحجري في عاصمة السودان, و ان ساءلتو عن تاريخ السودان و اهرامات السودان يقوليك و الله ما عارف و يعلق و يقول ليك كثر ما هم كسلانين ما عارفيين انو عندهم اهرامات زي ما حصلت معا و احد صاحبي مع خليجي ما عرف الجاهل انو من جهلوا ما بعرف عن تاريخ السودان و ديل البتقولوا لي ما بعترفوا بينا. اقوليكم ارفع راسك فاءنت سوداني عندك حضارة تبهي بيها الامم و تنوع ثقافي و عرقي و اسغل صح ممكن يخلي السودان من احسن الدول في العالم .و عندك سمعة زي الذهب اخلاق و دين و كرم ما موجودة في بلاد كتيره. ارفع راسك انتا سوداني ايما هي قبيلتك او عرقك او دينك. اللحمد الله الجعلنة سودانيين. اترككم في امان الله و اتمني رددودكم

United Kingdom [محمد] 09-16-2010 09:15 AM
سلام, اول حاجة انا سوداني اصلي من قبيلة الجعافرة في شمال السودان, و الله دي مصيبة عديل كدا انه احنا السودانين ما عارفيين بفسنا شنو, لكن بعض الاتلاع علي تاريخ السودان الكتير مننا بجهلوا او يقولوا علي حسب هواه انو يا ناس السودان دا بلد كبير متتعد الاعراق و الاجناس, فمثلا اصل السودان دا هو كان الحضارة الكوشية قبل 8500 سنة, و البغض ما بغرف انو كوش هو ابن حام بن نوح الي جاء و استوطن في شمال السودان و التحديد كرمة. وهو اخو مصرايم بن حام بن نوح ابو المصريين. و الحضارة دي يا ناس اساسا كانت من جنوب الخرطوم الي جنوب مصر في اسوان و قنا. و لما الملك ترفاقا(اشاء الله تكونوا بتعرفوا بس) بقي ملك كوش استولي علي مصر م امتدت مملكة من جنوب الخرطوم الي جنوب تركيا مرورا با الاردن ,فلسطين,سوريا و لبنان, حيث حارب الاشوريين الي كانوا بيحتلوا الاماكن دي و الكلام ده موثق في المتحف البريطاني و متحفنا في الخرطوم و حتا ترهاقا و قصة دي مزكورة في التوراة . في نفس الوقت في شرق السودان زهرت قبائل البجة و البني عامر و هم برضو كوشيين, اما في الغرب سكنتها قبائل اصلها من غرب افريقيا تسمي بالبانتو و تكنوا غرب السودان و منهم قبائل الزغاوة الان, اما في جنوب السودان , فقبائل الدينكا و النوير دي قبائل قديمة جدا استوطنت نهر النيل في جنوب السودان و هي اصلها انحدرت من الهضبة الاثيوبية.
نرجع لي نقطتنا, في عهد عثمان بن عفان امر الخليفة عبدالله ابن ابي السرح لفتع مملاك النوبة الي هي علوة و المقرة و دنقلا العجور. فبعد قتال شرس و انهاك من المسلمين عقد صلح بين النوبيين و جيش المسلمين, و ازدهرت التجارة و ااقبلت القبائل العريبة تفد الي شمال السودان للانها كانت غنية بمافيها الموارد و الطبيعة الخلابة التي في احسن من بيئة الصحراء, و من القبائل العربية التي اتت جهينة و ربيعة و بني عبس و بني هلال و بني كاهل و من ضمنها قبائل مضرية كا اولاد الفضل ابن العباس عم النبي و بغض من احفاد جعفر الصادق و هو من احفاد الحسبن بن علي. فكانت التزاوج بين النوبيين و القبائل العربية التي استقرت في شمال و وسط و شرق اللسودان و منهم الجعليين,الشوايقة,الكواهلة,البطاحيين,الجعافرة,الكبابييش,الريكابية الخ.. و هذه القبائل تمثل السواد الاعطم من سكان شمال و وسط و شرق السودان.
الخلاصة يا اخوانا احنا اول حاجة سودانيين, بمختلف جنسياتنا و اعراقنا. احنا اصحاب حضاراة ضاربة في القدم(اقدم من الرومان و الاغريق) يجهلها السودانيين و معظم العالم, ثانيا, احنا كوشين و احنا عرب و احنا بجا و احنا دينكا و احن زغاواة هي دي التكوبنة بتاعت السودان. و اضيف انو السوداني ليس بلون البشرة او الشكل لانة احنا بنتمي الي اجناس مختلفة في السوداني الاسمر و الابيض و الاسود و في كل تتدرجات الالوان.



منى عبد الفتاح
منى عبد الفتاح

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة