أهم 40 حدثـآ سودانيـآ عام 2011
12-10-2011 07:13 PM

أهم 40 حدثـآ سودانيـآ عام 2011

بكري الصايغ
[email protected]

***********************************
1-
***- حفل عام 2011 والذي سينقضي بعد ايام قليلة بالكثير من الأحداث الهامة التي وقعت بالسودان، بل ويمكن ان نقول انه كان عام الشؤم والنحس، عامآ مليئآ بالاحداث الكبيرة والخطوب الجسيمة والأزمات والحروب والفقر والجوع، كان عام انقسام البلد الي بلدين، والشعب الواحد الي شعبين. عام 2011 يعتبر من اسوأ الاعوام التي مرت في تاريخه الحديث.

2-
***- هذه المقالة اليوم مخصصة لرصد أهم الأحداث السودانية التي وقعت خلال عام 2011 الذي لم ينقض بعد.

***- وهي ايضآ الاحداث التي احتلت صدارة الاخبار بالصحف المحلية والعالمية. قد تكون هناك اخبارآ اخري مهمة فاتت وان اذكرها، فأمل بالمشاركة لاجل توثيق احداث هذا العام الردئ.



أهم 30 حدثـآ سودانيـآ عام 2011
*********************************
1-
نتيجة استفتاء جنوب السودان 98.83% لصالح الانفصال
http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=347725&SecID=88&IssueID=0

2-
.. والسودان يخسر ربع مساحته بعد الانفصال
http://www.aleqt.com/2011/07/10/article_557585.html

3-
الاحتفالات تعم البلاد بعد مراسم الاستقلال:رئيس جنوب السودان يعلن رسمياً الانفصال وعلم الدولة الجديدة يرفع في جوبا
http://www.alarabiya.net/articles/2011/07/09/156770.html

4-
البشير يصل إلى جوبا لحضور احتفال إعلان \"جمهورية جنوب السودان\"
http://www.elfagr.org/Detail.aspx?secid=0&vid=0&nwsId=24357

5-
منطقة أبيي محط نزاع شرس ومخاوف محلية ودولية كبيرة
http://www.france24.com/ar/20110524-sudan-european-union-financial-assistance-200-million-euros-join-cotonou-agreement

6-
الجيش السوداني يعلن سيطرته على منطقة جنوب الكرمك في النيل الازرق
http://www.albawaba.com/ar/%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1/%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%8A%D8%B4-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A-%D9%8A%D8%B9%D9%84%D9%86-%D8%B3%D9%8A%D8%B7%D8%B1%D8%AA%D9%87-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D9%85%D9%86%D8%B7%D9%82%D8%A9-%D8%AC%D9%86%D9%88%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%85%D9%83-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%8A%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B2%D8%B1%D9%82-402196

7-
قصف جوي اسرائيلي على بورسودان
http://www.altwafoq.net/index.php?/article/200961/

8-
المصري يدمر أسلحة مهربة من السودان!!
http://www.sudanile.com/2008-05-19-19-50-58/910-2009-12-12-16-28-31/25209-2011-03-16-09-29-09.html

9-
قرارٌ أمريكي في مجلس الأمن..لنشر 4200 جندي إثيوبي في أبيي السودانية النفطية
http://www.doualia.com/2011/06/24/%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%B1%D9%8C-%D8%A3%D9%85%D8%B1%D9%8A%D9%83%D9%8A-%D9%81%D9%8A-%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D9%86-%D9%84%D9%86%D8%B4%D8%B1-4200-%D8%AC%D9%86%D8%AF%D9%8A-%D8%A5/

10-
باديس ابابا: هالري كلينتون ترفض مقابلة الرئيس عمر البشير
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-9573.htm

11-
السودان زودت الإنتقالي الليبي بأسلحة وفنيين وخبراء عسكريين لإسقاط القذافي
http://www.syria-times.com/?showpage=3&id=5617

12-
حقنة كمال عبيد تصيب التسجيل للاستفتاء بالشلل.
http://alrakoba.net/news-action-show-id-10281.htm

13-
البشير يهدي 20 ألف رأس أغنام للشعب المصري - صور من سياسة البشير
http://grea24.net/vb/showthread.php?t=5080

14-
السودان يهدي مصر 5 الاف بقرة
http://www.jewelsf.com/vb/34347-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86-%D9%8A%D9%87%D8%AF%D9%8A-%D9%85%D8%B5%D8%B1-5-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%81-%D8%A8%D9%82%D8%B1%D8%A9/

15-
السودان يستورد الأبقار من اثيوبيا !!
http://www.hurriyatsudan.com/?p=30214

16-
اغتصاب صفية اسحاق من قبل عناصر الامن السوداني
http://www.shendii.com/vb/post6320.html

17-
عمر البشير يبكي عند ما علم بالفساد في دولته
http://www.alrakoba.net/vb/t38252.html

18-
هل فعلا يتعامى عمر البشير عن ثراء اخويه (توجد شركات)
http://www.newsudan.org/vb3/showthread.php?t=20226

19-
توقيع اتفاق بين الحكومة السودانية وحركة دارفورية بالدوحة
http://www.bbc.co.uk/arabic/middleeast/2011/07/110714_sudan_agreement_darfur.shtml

20-
اوكامبو يطالب باعتقال وزير الدفاع السوداني
http://www.bbc.co.uk/arabic/middleeast/2011/12/111202_icc_sudan_minister_warrant.shtml

21-
ود المهدى وود الميرغنى فى القصر الجمهورى
http://www.sudaneseoffline.net/forums/showthread.php?p=453853

22-
الأعتداء علي الدكتور نافع في لندن
http://alrakoba.net/articles-action-show-id-10185.htm

23-
لاعتداء على بروفيسور إبراهيم غندور في ندوة عن سوريا بدار حزب الأمة
http://www.alnilin.com/news-action-show-id-38704.htm

24-
بينما يشدون الأحزمة على بطون الشعب ، (15) مليون لكل نائب بالمجلس الوطني هبة من البشير
http://www.sudanyiat.net/news.php?action=show&id=1043

25-
المناصير يهددون بنقل الاعتصام إلى الخرطوم
http://www.sudanforum.net/showthread.php?p=1789229

26-
الاحتجاجات السودانية 2011
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AD%D8%AA%D8%AC%D8%A7%D8%AC%D8%A7%D8%AA_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9_2011

***-الاحتجاجات السودانية 2011: هي حملة احتجاجات شعبية انطلقت شرارتها منذ 30 يناير/كانون الثاني عام 2011 م متأثرة بموجة الاحتجاجات العربية في الوطن العربي التي اندلعت مطلع عام 2011 م وبخاصة الثورة التونسية وثورة 25 يناير المصرية اللتين أطاحتا بالرئيس التونسي زين العابدين بن علي والرئيس المصري حسني مبارك. وكانت هذه الاحتجاجات تطالب بالقيام بإصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية كما نادى بعضها بتغيير النظام. بعض هذه الاحتجاجات دعا إليها طلبة عبر مواقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت مثل فيسبوك.

27-
ترتيب السودان حسب مؤشر الشفافية (الفساد) ل 2011
http://www.sudanforum.net/showthread.php?t=139389

28-
حل الحكومة السودانية بعد اتهامها بالفساد
http://al-mashhad.com/News/%D8%AD%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%83%D9%88%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D8%A8%D8%B9%D8%AF-%D8%A7%D8%AA%D9%87%D8%A7%D9%85%D9%87%D8%A7-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B3%D8%A7%D8%AF/34002.aspx

29-
آلاف السودانيين يتظاهرون في الخرطوم ضد الغلاء
http://www.alwatanvoice.com/arabic/news/2011/10/13/202229.html

30-
الغلاء يجبر مئات الإثيوبيين مغادرة السودان لبلادهم
http://www.sudanyiat.net/news.php?action=show&id=3520

31-
مدير المخابرات السابق يؤكد تزايد الجرائم بسبب المخدرات
http://www.sudantodayonline.com/news.php?action=show&id=3732

32-
800) ألف فرصة عمل للمصريين بالسودان - 25% نسبة العطالة في السودان
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=330&msg=1307817421

33-
رئيس القضاء السودانى يعترف بوجود مشاكل كبيرة فى التعليم القانونى ببلاده
http://www.sudantribune.net/%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B6%D8%A7%D8%A1,654

34-
ظاهرة زواج الاجانب في السودان
http://www.alrakoba.net/vb/t47474.html

35-
2011 عام التهريب في السودان:...وقصص اغرب من الخيال!!
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-14437.htm

36-
ارتفاع المتهمين فى جرائم المخدرات بالسودان إلى اكثر من ألف
http://www.sudantribune.net/%D8%A7%D8%B1%D8%AA%D9%81%D8%A7%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D9%87%D9%85%D9%8A%D9%86-%D9%81%D9%89,1401

37-
أوضاع الجنوبيين في الشمال بعد الانفصال
http://www.alhadag.com/articles1.php?id=9063

38-
الحكومة السودانية تواصل استهداف حرية الصحافة
http://www.cpj.org/ar/2011/08/017756.php

39-
ملكية الأرض وختان البنات من أبرز مشاكل المرأة في السودان
http://www.dw-world.de/dw/article/0,,1512051,00.html

40-
خريطة السودان الجديدة جميلة وجذابة .. (زي الجبون) .. !!
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-9845.htm


تعليقات 10 | إهداء 1 | زيارات 3030

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#254922 [بكري الصايغ ]
1.00/5 (19 صوت)

12-12-2011 02:18 AM

علي اعتاب عام جـديد...ونهاية 2011:
هل عرف البشير الي اي حد ومدي هو مكروه وممقوت محليآ وعالميآ?
*****************************************************

احتجاج أوروبي على دعوة البشير لحضور منتدى تحالف الحضارات في قطر
----------------------------
المصدر: جريدة (القدس العربي) اللندنية،
بتاريخ: الأحد 2011-12-11-
الدوحة ـ د ب أ:
-------------
***- قالت مصادر إن دولا أوروبية وكذلك الأمانة العامة للأمم المتحدة احتجوا لدى قطر لدعوتها الرئيس السوداني عمر البشير لحضور افتتاح المنتدى الرابع لتحالف الأمم المتحدة للحضارات والذي ينعقد لمدة ثلاثة أيام تحت شعار \"حوار الثقافات خدمة للتنمية\".

***- وافتتحت الشيخة موزا بنت ناصر حرم الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر اليوم الأحد بالدوحة المنتدى، ولفت الأنظار غياب أمير دولة قطر عن الجلسة الافتتاحية ، في وقت يحضر فيه الافتتاح الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون والرئيس الألماني وعدد من الرؤساء الأوربيين.

***- وأضافت المصادر أن دولا أوروبية وكذلك الأمانة العامة للأمم المتحدة احتجوا لدى قطر على دعوتها للرئيس السوداني عمر البشير لحضور افتتاح المنتدى برغم أنه مطلوب للمحكمة الجنائية الدولية بتهم تتعلق بجرائم ضد الإنسانية.

***- وأوضحت المصادر أن الرئيس السوداني الذي وصل قطر بالفعل اضطر إلى عدم المشاركة في الافتتاح، فيما فسر وزير الخارجية السوداني غياب البشير بقوله، في تصريح مقتضب للصحفيين عقب الافتتاح: \"الرئيس لم يتغيب قصدا إنما هناك أمر جمعه مع أمير دولة قطر لتطوير بعض الحوار حول القضايا الثنائية بين البلدين\".


#254917 [بكري الصايغ ]
1.25/5 (19 صوت)

12-12-2011 02:03 AM

***- واحدة من أهم اخبار عام 2011، ماجاء اخيرآ بالصحف المحلية ان كمال عبيد والمشهور سودانيآ باسم (حقنة) لم يدخل في طاقم تشكيلة الحكومة الجديدة وسقط اسمه ولم يتم تعيينه باي منصبآ اخر، وودع حياة الاعلام الي الأبد. هو بالطبع خبرآ قد افرح الملايين من السودانيين الذين اشتكوا مر الشكوي من سياسته الاعلامية (الرديئة الصنع)، وحط من قدر اعلام نظامه، ولم يتعظ من اخطاء سابقه وزير الاعلام الزهاوي الذي قضي علي كل انجازات الوزارة وانهي بعضآ من ايجابياتها،

***- كمال عبيد لم يكن وزيرآ للاعلام بقدر ماكان معول هدم و(هولاكو) السوداني الذي دمر الأذاعة والتلفزيون، واودي بحياة الصحافة. هذا الكمال لم يكن يهمه الا ارضاء البشير اولآ وتلميع شخصيات الحزب الحاكم عبر نشر اخبارهم وصورهم ومايسمي بانجازاتهم، لم يكن يهمه بكثير او بقليل ان يكون اعلام بلاده قوميآ، او يقوم بتحسين اداء مرافقها وتجديد نوعية الاعلام بحيث يواكب سياسات القرن 21 الاعلامية ويتماشي مع الجديد المتطور،

***- كمال عبيد في تفكيره الاعلامي كان متخلفآ للغاية وبليد الاحساس، بل وبلغ الغضب ذروته باعضاء البرلمان فطالبوا بعزله لانه اودي باعلام نظامه الي حافة الهاوية، بلغ الغضب بالملايين ذروته وهم يرون كيف تسير امور الاعلام بدول الجوار، وهو باق في مكانه ينافق ويداهن ساسة حزبه،

***- انتهي كمال نهاية مرة، وعلي الوزير الجديد مسار ان ينفذ ماقاله وبعد تعيينه ( انه لابد من ثورة اصلاحية لكافة الاجهزة الاعلامية المقروءة منها والمرئية والمسموعة بحيث يجد (الضد والمع) مكانه ،واضاف «انتهي وقت احتكار الحكومة للاعلام والحجب والرقابة» علي الاجهزة في ظل العولمة وتابع بالقول» لن تحجب او تغلق صحيفة ،و الماعجبوا يمشي المحاكم والقاضي،لن نمنع اي شخص يقول رأيه وصاحب الحجة القوية يكون في الساحة) ،مؤكداً ان الحكومة ذات قاعدة عريضة تقوم على شراكة سياسية،لكنه طالب الاعلام بالتوازن والشمول بمعطيات سياسية مع الانسجام لتحقيق البرنامج الوطني الذي يخدم الجمهورية الثانية ،وهي ال?من والسلامة).

***-(المصدر:جريدة الصحافة- بتاريخ 11-ديسمبر-2011


#254896 [بكري الصايغ ]
1.00/5 (19 صوت)

12-12-2011 12:31 AM


1-
----
***- واحدة من اسوأ الأخبار في عام 2011 تلك التي تفيد بتعيين الفريق اول عبدالرحيم حسين مجددآ وزيرآ للدفاع!!. ولاندري ماهي الدوافع والظروف القاهرة و( الشديد القوي) في اعادة تعيينه بهذا المنصب الدستوري الهام، وهو الوزير الذي فشل فشلآ ذريعآ في اداء مهامه طوال فتره حكمه لوزارة الدفاع في الاعوام الماضية?..لماذا تم تعيينه وهو المكروه من قبل رفقاء سلاحه بالقوات المسلحة?..والممقوت بشدة شعبيآ وجماهيريآ?..بل كيف يتم تعيينه وهو الوزير الذي ينتظر محاكمة دولية بتهم الأبادة والتصفيات الجسدية وحرق القري والمساكن والحقول وضرب المناطق الاهلة بالسكان العزل?..وايضآ كيف يتم تعيينه وزيرآ وهو لايستطيع مبارحة ارض الوطن وكتب عليه ان يبقي أسير جدران وزارته الاربعة??!!

2-
----
- عبدالرحيم فشل في:
**********************
1- حماية امدرمان عام 2008،
2- وفشل في دحر قوات (حركة العدل والمساواة) قبل دخولها للعمق الامدرماني،
3- وماستطاع طرد متمردي (جيش الرب) اليوغندي،
4- ولا دافع عن سماء بلاده من الغارة الأسرائيلية علي شرق السودان،
5- وماقامت طائراته بحماية مدينة بورتسودان،
6- وفشل في توضيح اسباب عدم قدرة جيشه علي ابطال دخول اسلحة الي مصر،
7- هو الوزير الذي طالب اعضاء المجلس الوطني عام 2007 بعزله،
8- هو الوزير صاحب السمعة والصيت السيئ، وصاحب فضيحة انهيار مبني جامعة الرباط،
9- وهو الذي ابعده البشير للراحة والاستجمام (استراحة محارب)،
10- وهو الوزير الذي يسخر منه الناس، وانه يعمل بمهنة سواقة سيارة رئيسة،
11- وهو الوزير الوحيد من بين باقي كل الوزراء الأخرين الذين عملوا بوزارة الدفاع وقام بعمليات تصفيات واحالات وطرد لاحسن الكوادر العسكرية.

3-
---
روابـط هامة تحكي قصصـآ عن عبدالرحيم حسيـن:
*****************************************
1-
عبدالرحيم حسيـن... \"بـردلـب\"!!
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-14759.htm

2-
مرافق يفضح عبد الرحيم محمد حسين في رحلة للشمال -
http://www.sudanforum.net/showthread.php?t=96681

3-
الادعاء العام في «الجنائية الدولية» يطلب مذكرة توقيف ضد وزير الدفاع السوداني
http://www.sudanjem.com/2011/12/ط§ظ„ط§ط¯ط¹ط§ط،-ط§ظ„ط¹ط§ظ…-ظپظٹ-آ«ط§ظ„ط¬ظ†ط§ط¦ظٹط©-ط§ظ„ط¯ظˆظ„ظٹط©آ»-ظٹ/

4-
وزير الدفاع السودانى :اسرائيل استهدفتنا لاننا نرفع راية الشريعة
http://www.sudantribune.net/ظˆط²ظٹط±-ط§ظ„ط¯ظپط§ط¹,749

5-
لن أظل خالداً وزيراً للدفاع..العملاء مدنيون وليسوا عسكريون..ما حدث ليس نكسة عسكرية
http://www.3amara.com/news.php?action=show&id=132


#254854 [بكري الصايغ ]
1.00/5 (19 صوت)

12-11-2011 11:07 PM

قصـص واحـداث وقعـت عام 2011:
*****************************
1-
توجيه حزبي باغتصاب نساء السودان!!
http://www.alrakoba.net/articles.php?action=show&id=5709

2-
أطفال بملامح آسيوية في دار المايقوما:
«1788» طفلاً أودعوا الدار خلال الأعوام الثلاثة الماضية
http://sudaneseonline.org/forum/viewtopic.php?t=18068

3-
يحدث في سجن كوبر:
أن تموت وأنت حي.. وقائع تحكي (عرس) جرت بقسم (السريا) بسجن كوبر. عرس بين (رجلين – زوج وزوجة) لكنه عرس كامل الدسم.
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-34910.htm

4-
انتحار 42 مواطناً خلال أسبوعين ... بينهم 78.5% من النساء..!
http://sudanmotion.com/index.php/news/3-sudan-news/2515--42------785--

5-
شرطي يحاول الانتحار باحراق نفسه بالخرطوم
http://sudannas.com/news.php?action=show&id=1397

6-

ثلاثة حالات انتحار لجنوبيات بالحاج يوسف
http://www.sudanforum.net/showthread.php?t=129511

7-
محاولة انتحار لاجئة امام مفوضية شؤون اللاجئيين بمصر
http://www.sudantodayonline.com/news.php?action=show&id=1612

8-
المخدرات تباع في البقالات في السودان
http://www.huriyat.com/News.aspx?id=8770&sid=21

9-
ابو حليب والخشاف اشهر انواعها والترويج اصبح عن طريق القبلات ...اين تباع المخدرات في الخرطوم؟
http://www.cover-sd.com/news-action-show-id-1821.htm

10-
الدعارة الجامعية في الخرطوم ( توجد حقائق مؤلمة )
http://www.alhasahisa.com/t10575-topic

11-
رويترز: بدو سيناء يواصلون تهريب السلاح ل غزة عبر السودان .. ومسئول امني ينفي
http://www.masress.com/elbadil/10223

12-
ارتفاع حالات الطلاق بمعدلات مخيفة في السودان
http://sennar-altagatu.forumarabia.com/t232-topic

13-
30%» نسبة الطلاق في السودان
http://www.alzaeemsd.com/news-action-show-id-6511.htm

14-
هجرة سرية لاسرائيل عبر السودان
http://gadaia-shoagilsudan.maktoobblog.com/1588579/ظ‡ط¬ط±ط©-ط³ط±ظٹط©-ظ„ط§ط³ط±ط§ط¦ظٹظ„-ط¹ط¨ط±-ط§ظ„ط³ظˆط¯ط§ظ†/

15-
هجرة أطباء السودان
http://www.alrakoba.net/news.php?action=show&id=19165

16-
44 ألف لاجئ وطالب هجرة مسجلون في مصر
http://www.alittihad.ae/details.php?id=105772&y=2011

17-
مصرع نحو 60 متشرد فى الخرطوم بعد تعاطى مواد سامة
http://www.sudantribune.net/ظ…طµط±ط¹-ظ†ط*ظˆ-60-ظ…طھط´ط±ط¯-ظپظ‰,1352

18-
لماذا ترتفع معدلات وفيات الامهات ؟ا
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-2119.htm

19-
اليونسيف: 100 ألف طفل حديثي الولادة في السودان يلقون حتفهم سنوياً
http://www.almohmashin.com/PagesContentDetails.aspx?id=2929

20-
زيادة كبيرة جداً في دخول الأطفال لدار المايقوما
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-35340.htm


#254769 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

12-11-2011 07:53 PM

وصلتني مكالمة من أخ عزيز يقيم بالقاهرة يعلق ويشارك بالموضوع ( وله مني ألف شكر وعرفان) فقال:

(-- عام 2011 كان عام النحس علي:
-------------------------------
1- عمر البشير، الموظف الصغير لدي الشيخ حمد،

2- علي الكرتي، (الشحات)،

3- عبدالرحيم حسين ،(السواق)،

4- مصطفي اسماعيل، بذئ اللسان،

5- القطبي، (من اين لك هذه الأموال?)،

6- كمال عبيد، (الحقنة)،

7- علي النافع، (الكرسي)،

8- غندور، (الزجاج الفارغ والطوب)،

9- علي عثمان،( اين ذهب مبلغ المليون دولار للجالية السودانية في مصر?)،

10- محمود حامد،( يعترف بوجود عصابات لتهريب السلاح إلى حماس)،

11- محمد عطا،( فضيحة اغتصاب رجال الأمن للمواطنة صفية اسحق)،

12- الصادق المهدي،( عام الكلام والخطب والتصريحات، والتهرب من اعلان الاضراب السياسي)،

12- محمد عثمان الميرغني، ( سكت دهرآ، ونطق كفرآ عام 2011)،

13- حزب الأمة،(قمة الشقاق مابين القاعدة وناس القمة)،
14- الحزب الاتحادي،( اسمع صوتك ولااراك´)،

15- منطقة ابيئ،(وقعت في قبضة الجنود الاثيوبيين)،

16- الجنيه السوداني،( ياحليل زمان لما كان الواحد منه يساوي 3 دولار و30 سنت)،

17- الخطوط الجوية السودانية،( مازالت كويتية)،

18- الشعب السوداني،( صبرآ أل ياسر ان موعدكم الجنة).


#254744 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

12-11-2011 06:55 PM

اخوي الحبوب،

ابوالشفافية،
1-
-----
تحياتي ومودتي، وسعدت بزيارتك الكريمة، وفعلآ ياأخي العزيز الموضوع فيه نواقص كتيرة واضحة وماتطرقت فيه للاحداث الفنية والرياضية الهامة، وألف شكر لك ياحبوب علي مساهمتك المقدرة، ويارب لو تمدنا بما عندك.

2-
----
***- عام 2011 والذي سينقضي بعد ايام قليلة، يعتبر اسوأ عام في حياة محمد عثمان الميرغني والصادق المهدي وعبدالرحيم حسين وزير الدفاع. فمحمد عثمان تعرض لاول مرة في حياته لنقد وسخط وتعليقات ساخرة من كتاب المواقع الألكترونية وغالبية الصحفيين في الداخل والخارج وذلك بعد ان نطق بجملته المشهورة التي جرت عليه الوبال وفتحت ابواب جهنم من حيث لايري فقال (المشاركة املتها الضرورة الوطنية)!!.

***- بلغ السخط علي بعض الناس فتلفظوا بكلمات مشينة بثت ببعض المنابر، واخرون قاموا بفتح ملفات ;( من هو محمد عثمان الميرغني?.. وماتاريخه?..ومااصله وفصله وهل هو سوداني قح ام مرمي علينا?..وهل هو مصري ام سوداني ام يوغندي?).

***- اخرون يقولون ان الجنرال كتشنر عندما كان يمتطي ظهر حصانه، كان جد محمد عثمان (الميرغني الاول) هو الذي يقود الحصان!!

***- لقد اختفت تمامآ هيبة محمد عثمان بعد التصريح الذي ادلي به وموافقته علي الدخول في مشاركة مع الانقاذ.

3-
---
***- عام 2011 أيضآ كان عام الشؤم والمحن علي الصادق، ففي هذا العام فقد الصادق بريقه السياسي وكان كالهواء بلا طعم ولارائحة ولالون، كثير الكلام والخطب والتصريحات المكررة المملة وقليل العمل الجاد، يميل للاسفار فقط حبآ في اثبات وجوده ك(زعيم) قديم. بعد وقوع الانتفاضات العربية كانت الجماهير في السودان تتوقع منه ان يكون اول من يحمل راية جده والنضال ضد عسكر البلاد، ولكنه راح ويلعب ب(البيضة والحجر)، تارة مع السلطة ومرات مع المسحوقيين، واكثر المرات مع الصحفيين!!. دخوله ابنه الجنرال في لعبة السياسة وقبوله منصب مساعد رئيس الجمهورية قصم ظهر والده...وادمي حزبه!!

4-
----
***- من اشهر الشخصيات (الخيبانــة) خيابة شديدة عام 2011 الفريق اول عبدالرحيم حسين. بدأت اولي المصائب في شهر ابريل من هذا العام عندما دخلت الطائرات الاسرائيلية الي عمق مدينة بورتسودان وقصفت سيارة مواطن وقتلته وعادت المقاتلات الي قواعدها سالمة، وتسألت الجماهير المذهولة ( اين سلاحنا الجوي?..لماذا ترك وزير الدفاع المدينة بلا حماية جوية?..وماذا لم تتصدي المدفعيات الارضية للطائرات المغيرة? .. وهل حقيقة ومايقال ان مهمات الطيارين السودانيين هي فقط قصف مناطق دارفور وابيئ وحرق القري والمزارع وتجمعات السكان العزل.. ومادونها من مهام اخري فهي خرط القتاد?).

***- وصل السخط والهجوم الحاد لوزارة الدفاع التي لم تجد من بدء الا وان وزيرها (الهمام) بانه سيرد (الصاع صاعين) لاسائيل في الزمان والمكان المناسب!!

***- ارتكب الفريق اول عدالرحيم خطآ فادحآ عند زار مدينة بورتسودان بعد ثلاثة ايام من وقوع حادث القصف!!، لم يزر المدينة وفي نفس يوم الحادث مما اثر في نفسيات اهل بورتسودان وسخروا من زيارته وقالوا (سـعادتو جايينا بعد مارفعنا الفراش??)!!،

***- وعندما دخلت سرآ ستة عربات (كنفوي) محملة باسلحة وذخائر مرسلة من السودان الي مصر وقصفتها الطائرات المصرية، تسأل الناس في مصر والسودان كيف عبرت هذه الاسلحة من الحدود السودانية، واين الرقابة العسكرية?. وحملوا وزارة الدفاع بالخرطوم مسئولية دخول الاسلحة لمصر!!

***- جرائم النهب والسلب التي قامت بها مجموعات من ضباط وجنود القوات المسلحة لأبيئ وبثت صورة هذه السرقات علي مواقع الانترنيت، احرجت الحكومة والحزب الحاكم...الا عبدالرحيم الذي لم يعلق حتي الأن علي ممارسات ضباطه وجنوده المنافية للعرف والدين والقوانين العسكرية!!

***- بعض الكتاب بالمواقع السودانية والذين يكنون كراهية ومقتآ شديدآ راحوا ويصفون عبدالرحيم بانه مااكثر من ( سواق) لعربة البشير!!

***- ماان جاء خبرآ يقول ان (محكمة الجنايات الدولية) قد وجهت اتهامات لوزير الدفاع عبدالرحيم لارتكابه جرائم ابادة، حتي رفع الملايين من المسحوقيين والنساء الارامل والاطفال اليتامي اياديهم للسماء ويشكرون الله تعالي ( الـمنتقم ) علي عدم نسيانه لهم، وان القصاص ( طال الزمان ام قصر) سيلحق الوزير النازي,,,وماهذا اليوم ببعيد باذن الله الواحد الأحد.


#254556 [ابوالشفافية]
1.00/5 (1 صوت)

12-11-2011 12:44 PM
اخي الصايغ ..شكرك على تسليطك الضوء على اهم احداث العام 2011 لكنك قصرتها على السياسة فقط ونسيت الفن والمبدعين واخبار المجتمع والجريمة..

اولاً: رحيل المبدع الفنان زيدان ابراهيم . والفنان الامين عبدالغفار ..
رحيل رمز النضال والوطنية الاستاذ التيجاني الطيب.
ثانياً: وفاة 71 مشردا بولاية الخرطوم بسبب تعاطيهم مادة السبيرتو.
ثالثا: اندلاع التمرد في جنوب كردفان والنيل الازرق.
قيام تحالف كاودا (عرمان-عقار- الحلو).
صدور قرار محكمة كينية بالقبض على الرئيس البشير تنفيذا لقرار المحكمة الجنائية الدولية.
وهناك احداث رياضية ارجو من المختصين تزويدنا بها لأنني غير رياضي.


#254394 [بكري الصايغ]
1.00/5 (1 صوت)

12-11-2011 06:23 AM

1-
----
***- واحدة من الأحداث الهامة عام 2011 والتي شغلت الرأي العام في السودان الشمالي ،وكانت محل حديث الناس طويلآ في مجالسهم الخاصة وباروقة الحزب الحاكم والدوائر السياسية ، ونشرتها الصحف المحلية وقائعها بالتفاصيل الدقيقة بالصور الملونة ، واحتلت ايضآ اهتمام كتاب المنابر الألكترونية التي تهتم بالشأن السوداني ، حادثة عودة الرئيس البشير من جوبا بلا علم بلده الذي انزال من علي سارية مكان الاحتفال بجوبا وارتفاع علم الجنوب مكانه ايذانآ بميلاد دولة جديدة اسمها السودان الجنوبي، وادعت اجهزة الاعلام الحكومية في الخرطوم، ان الرئيس سلفاكير قد طلب من البشير الأحتفاظ بالعلم ليحتل مكانه بالمتحف القومي بجوبا!!

2-
----
***- وهناك ايضآ حادثة طائرة الرئيس الرئاسية التي اختفت بالاجواء العريضة ،وكان هو ووفده الكبير علي متنها بعد اقلاعها من ايران في طريقها للصين، وقد شغل الاختفاء الجهات المسؤولة في الخرطوم وطهران وبكين، ووصلت الطائرة بسلام الي بكين بعد تاخير ساعات كثيرة ظلت فيها هائمة وتائهة.

ماذا وراء موقف دولة « تركمانستان»..؟!!
القصة الكاملة لاختفاء طائرة الرئيس
***************************
http://www.akhirlahza.sd/akhir/index.php?option=com_content&view=article&id=2781:----l-r------&catid=37:reports-news&Itemid=115

3-
---
السودان والعراق بين أكثر عشر دول تعاني من الفساد وجاء السودان في المركز 177 وحصل على 6ر1 نقطة
http://www.alnilin.com/vb/showthread.php?t=76404

4-
السودان يهدد بـ\"سحق\" المعارضين له باستخدام \"الجهاديين\" على شبكة الانترنت
http://www.al-marsd.com/article/view/4714-السودان-يهدد-بـسحق-المعارضين-له-باستخدام-الجهاديين-على-شبكة-الانترنت

5-
السودان:
شباب الحزب الحاكم يرفضون الدعوة للمشاركة في الحرب.. ويؤكدون دعمهم للسلام
http://www.khrtoum.com/index.php?option=com_content&view=article&id=248:2010-10-04-01-44-19&catid=24:2010-09-18-15-54-07&Itemid=37

6-
ديون السودان الخارجية 35 مليار دولار...وهدايا عمر البشير بالملايين
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-8025.htm


#254331 [بكري الصايغ]
1.00/5 (1 صوت)

12-10-2011 10:39 PM

وصلتني رسالة كريمة من أخ عزيز يقيم بموسكو يعلق فيها علي الموضوع ويشارك بمساهمة مقدرة، فله مني الشكر والأمتنان، ويقول في رسالته:

( تحياتي ياعمي الصايغ، ومجهود مقدر وعمل جميل ماقمت به، بس مع الأسف كما يقول المثل المصري (الحلو مايكملش) فقد خذلتك الروابط مما اضاع للموضوع نكهة خاصة. وعندي ثلاثة ملاحظات:

***- الأولي ان اغلب الاحداث التي ذكرتها وقعت في الخرطوم، بينما هناك احداثآ هامة ووقعت في مدن اخري لم تتطرق لها وساساعدك في انزالها بموضوعك.


***- ثانيآ:هناك موضوع حال المرأة السودانية في عام 2011، ومواضيع الاحداث ال40 التي القيت عليها الاضواء كلها خاصة بالجنس الخشن، يعني موضوعك بقي زي (بيت العزابة)!!

ثالثآ: ارجو ان تقبل مني هذه المشاركات دعمآ لموضـوعك:

1-
السرطان يضرب حلفا الجديدة
http://www.nolwata.com/montada/showthread.php?t=8897

2-
يا أهل السودان حكومة الإنقاذ باعت مشروع الجزيرة.!! هل تسمعوني
http://www.algazeera.com/index.php?/bakri/gazirah.html

3-
دموع الخرطوم تودع الجنوبيين الراحلين إلى وطنهم لرفع علم الاستقلال
http://www.jazannews.org/news.php?action=show&id=9086

4-
أسلحة لليبيا..وخراف لمصر…وسياط عنج للسودانيين!!
http://www.hurriyatsudan.com/?p=40418

5-
تواصل جرائم الاغتصاب في دارفور
http://www.hurriyatsudan.com/?p=25133

6-
هجرة أطباء السودان.
http://www.zawya.com/arabic/story.cfm/sidWAM20110411082312312/

7-
المجلس الوطني يعترف بتفشي الفساد والفقر وانهيار القيم الأخلاقية في (الدولة العملاقة)!
http://www.hurriyatsudan.com/?p=43548

8-
المؤتمر الوطني يبيع خمس اراضي السودان الزراعية!!
http://www.sudaneseoffline.net/forums/showthread.php?t=20448

11-
البشير يعزل عمداء والسبب الانتقادات عن الفساد لنظامه الجائر وخطاب مدير الجامعة المفصول اقوى دليل
http://www.sudaneseinphilly.com/t1337-topic

12-
البشير يعرض ما تبقى من السودان على مصر لشيئ فى نفس يعقوب
http://www.sudanile.com/2008-05-19-17-39-36/953-2010-05-01-05-59-46/25068-2011-03-13-06-27-03.html

13-
ألاف النازحين فروا من وطأة المعارك في النيل الأزرق
http://www.alnilin.com/albums-action-show-id-1860.htm


#254287 [بكري الصايغ]
1.00/5 (1 صوت)

12-10-2011 09:04 PM

كم والله انا حزين علي عدم ظهور الروابط (اعلاه) لاهميتها في في توضيح الاحداث بالتفاصيل، وهو امر اصبح يتكرر دومآ، ولااعرف كيف معالجة الخلل.

2-
***- اتصل بي احد الأخوة الأعزاء لينبهني الي عدة احداث هامة فات علي وان اضيفها لقائمة ال40 حدثآ، فهو يضيف:

1-
رئيس الدبلوماسية السودانية يزور الامير الوليد بن طلال ويقدم دعوة من البشير لزيارة السودان - (شاهد صورة حامل الهدية) -
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-31279.htm

2-
البشير ووداد بابكر في فاصل من الرقص - (شاهد الفيديو) -
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-34588.htm

3-
هتفوا ضد البشير ووصفوه بالديكتاتور..الترابي يزور \"ميدان التحرير\" والمعتصمون يهتفون \"مصر والسودان إيد واحدة\" والترابي ينادي بوحدة الشعبين.- (شاهد الصور)-
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-25765.htm

4- المراهقون الاكثر انتحاراً بالخرطوم..!..انتحار 42 مواطناً خلال أسبوعين..بينهم 78.5% من النساء..!
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-35673.htm

***-
التعليق ليس من عندي:
سودان عام 2011:
( البشير يرقص...والوزير يشـحت...والشعب ينتحر)!!


بكري الصايغ
بكري الصايغ

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة