المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
هل نحن شعب ام مجرد كوم مخاليق
هل نحن شعب ام مجرد كوم مخاليق
12-14-2011 09:27 AM


هل نحن شعب ام مجرد كوم مخاليق

نجم الدين جميل الله
[email protected]

المناصير يعتصمون منذ شهر فى ميدان قد يكاد يخلو حتى من صيوان للظل , من اجل حقوق يستحقها الحيوان ناهيك عن الانسان , و عشرون مليون سودانى نتفرج عليهم كانهم من كوكب اخر ! او بالاحرى كانهم يعتصمون فى ميدان حيفا او يافا
عفوا لقد نسيت باننا ارسلنا طائرتى مواد غذائية و ادوية للجالسين فى بيوتهم فى غزة , فقط لان إسرائيل تحاصرهم و اولئك الذين استلموا مساعداتنا كلهم يسكنون فى فلل و عمارات سوف لن يحلم المناصير بامتلاكها إلى قيام الساعة
عفوا المناصير يحلمون بماء شراب نقى , و مشروع زراعي ناجح لكى يستطيع اهلي زراعتها من اجل مصلحة السودان , و يحلمون بمدرسة مشيدة و مركز صحي للرعاية .. فهل نحن شعب ؟
نادى المناصير بالتضامن معهم فى جمعة النصرة فلا احدا فينا خرج او حتى اعتصم لساعة ليتمكن من معرفة معاناتهم و لفت إنتباه العالم لقضيتهم , لكن عندما نادى واحد مجنون بمناصرة اهل غزة خرج الاف مننا , يكبرون و يهللون و كان الله يسكن فى غزة .. و كان غزة هى عاصمة جنوب كردفان
ثم ركب جزء من اخواننا الطيران من حر مالهم حتى مصر ثم ركبوا من مصر غلى غزة ما اتيحت لهم , حتى وصلوا إلى باب محمود عباس , و لا احد يركب اللورى او دراجته ليصل غلى ميدان المناصير .. هل نحن شعب ؟
الاطفال و النساء فى جبال النوبه يهربون إلى الكهوف هربا من القصف العشوائى , و القصف ليست من طائرات إسرائيلية
عفوا فالقصف من طائرة سودانية يقودها كابتن سودانى قيل له ان هؤلاء كفار و عبيد , و لا يدرى ان كلنا عبيد لله وحده و بتلك الاكاذيب نهدر اموال بلادنا فنشترى طائرة من مال الشعب و صاروخ من مال الشعب ثم نعطيه لواحد من الشعب ليقصف به اخرين من ضمن الشعب , خسران مبين .. هل نحن شعب ؟
يصدر المراجع العام تقريره السنوي , و يقول بالحرف الواحد ان وزيرى الدفاع و الزراعة اودعا اموالا عامة ( من مال الشعب) فى حساباتهم الخاصة , ثم يكشف ان الوزارات المعنية تمسك عن تقديم تلك الاموال للمراجعة منذ سنين مضت
و نشوف الموضوع كانه لا يخصنا بل يدافع بعضنا عن حكومة اولئك الوزيرين و يقاتلون من اجله ..
لماذا لم نسأل انفسنا هذا السؤال : كم من المرضى يمكن علاجهم بتلك الاموال ؟ كم من الجوعى يمكن إطعامهم بتلك الاموال ؟ كم اسرة يمكن ان تنقذها تلك الاموال من براثن الفقر ؟ و لم يتجرا احدا مننا ان يسأل نفسه : لماذا نجد فى كل شوارعنا عجزة و مكفوفين يشحذون ( كرامة لله ) و اموال عامة تذهب إلى حساب وزير الزراعة ؟
لماذا يكشف لنا برنامج \" مع كل الود و التقدير \" بقناة الشروق كل اسبوع عن معاناة اسرة سودانية جديدة , رمتها الفقر بيوت الكرتون .. و اموال الشعب ياكلها الوزراء ؟
فهل فعلا نحن شعب ؟
الطفلة (مرام) لم تبلغ من العمر سوى بضع سنين , اغتصبت و قتلت ثم رمى ذلك الذئب جثتها فى بئر السايفون .. قضية كفيلة بان تهز اركان الانسانية فينا فنتسارع لحماية اخواتها من نفس المصير . و نكتب اسمها فى كل مهرجان لحقوق الطفل .. بعد خمس سنين لازالت حالات الاغتصاب تقع على بعد مرمى حجر من وزراة العدل .. و نكتب فى مهرجاناتنا (محمد الدرة) اليس مرام اولى بالاهتمام من الاجانب ؟
من فى فلسطين كتب مقالا عن حالة مرام ؟ من يعرفها حتى ؟
و الطفل (احمد) الذى لم يبلغ من العمر سوى اربعة سنوات يمسك بذراع امه التى قتلته مليشيات الجنجويد فى قرية نائية من قرى دارفور .. يجر الطفل امه الميته و هو يبكى فى صورة جعلت حتى الغراب تتخلى عن لمس جثة امه .. ثلاث ايام و الطفل يحضن جثة امه المتعفنة .. الله الله .لم يصله قافلة تضامن كتلك التى ذهبت غلى غزة , لم يصله قافلة دعم من سيدي الميرغنى او الامام الصادق .. بعد ثلاثة ليالي يلتقطه إحدى التى طردتها حكومتنا بدعاوى التجسس .. هذه قصة عشتها بام عينى , و اعرف ان كثيرين سوف لن يصدقوها لانها ابلغ من ان تصدقها .. احمد فى معسكر كلمة حتى عام 2007 مع إحدى خالاته و لا ادرى اين هو الان ..
فهل اولى ان نكتب إسم احمد على جدار جامعة النيلين ام محمد الدرة ؟ .. هل فعلا نحن شعب ؟
يمنحنا الله اكبر دولة فى افريقيا و العالم العربي ( مليون ميل مربع ) بكل مقومات الحياة , و يجرى نهرين فيها ثم يقتل شعبنا الجوع ؟ و جوال الدخن يصل سعر الخمسمائة الف جنيها, نستورد الدخن من الهند !! و الفول من مصر !! و الارز من سقط لقط .. عجبي فهل نحن بشر اساسا ؟
و بدون مقدمات يقوم رجل واحد ( واحد عسكري ) بالتوقيع على فصل ارضنا و شعبنا و نيلنا و ثرواتنا إلى اثنين فقط لان خاله يريد ذلك !! و نتفرج كان شيئا لم يحدث . بل يظل بعضنا إلى جانب ذلك الرجل الواحد و يساندوه لكي يقسم ما تبقى .. كيف ؟؟ حتى القمارى تحتار فهل نحن شعب ؟
سؤالى المنطقى \" هل نحن شعب ياتى من منطلق فكري إنسانى بحت , فلا يعقل ان لا تتضامن الشعوب ناهيك عن شعب واحد مع كل تلك المعاناة الملخصة فى نقاط سريعة , فلكلمة شعب معنى اكبر من ان تجمع كوم من البشر فى قطعة ارض و تسلط عليهم دكتاتورا عسكريا لا يفهم .. الشعب ياتى من \" إنما الناس امة واحدة \" و من منطلق \" ليس منا من بات شبعانا و جاره جوعان \" لم يقل الرسول جاره المؤمن او الكافر .. المهم جاره ..فكم منا نام شبعانا كل الشبع و جاره توفى بفقر الدم ؟ كم منا نام يعانى من سوء الهضم و جاره يبحث عن العظم ؟
كلمة شعب ياتى من مبدا \" يايها الناس إنا خلقناكم من ذكر و انثى و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا إن اكرمكم عند الله اتقاكم \" فيا ترى كم منا قال لاخيه يا عب ؟ كم منا حمل سلاحه لقتل الاخر فقط لانه من قبيلة علان او فرتكان ؟؟
قبل اسبوع فقط كانت هنالك حرب بين المسيرية الحمر و الزرق ما هذا يا سودانيون ... هل انتم شعب ؟
كل التجمعات البشرية على مر العصور لها تكافل و تعاضد و مناصرة بعضها البعض .. بل حتى فى العصور الاولى كانت هنالك نوع من التضامن مع المظلومين .. فكيف نفتقده نحن فى العصر الذهبي للانسانية ؟
ما يعرف عن بنى البشر اجمعين انهم يقفون مع قضايا بنى جنسهم لان \" يوم ليك و يوم عليك \" فلا ادري اين نحن من ذلك
ما نمارسه اليوم يشبه ممارسات باقى المخلوقات التى عاشت فى الغابة بقانون الغاب \" ياكل العصفور جرادة , و ياكل القط ذلك العصفور , ثم ياكل النمر القط , و ياكل إحدى الوحوش ذلك النمر .. و لا احد يتضامن مع العصفور و لا مع القط ... هكذا تسير الامور فى الغابة و لا اظن نختلف كثيرا عن الغابة .. فهل نحن شعب ام كوم مخاليق ؟ سانتظر منظري بلادي للإجابة
و حتى حينها شايفكم كوم كوم لكن شنو الله يعلم


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1369

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#256899 [عمر الدرديرى ]
0.00/5 (0 صوت)

12-15-2011 11:39 AM
موضوع مهم جدّاً ويُشير إلى لُبّ الحالة السّودانيّة..
عندما كنتُ طالباً فى المرحلة الثّانوية فى منتصف السّبعينات من القرن المنصرم، طلب منّا أستاذ اللّغة الإنجليزيّة كتابة موضوع \"comprehension\" بشرط أن يبدأ الموضوع بعبارة \"the majority of the Sudanese people are indifferent\"، أى أنّ غالبيّة أفراد الشّعب السّودانى هى غالبيّة لا مُبالية، وكان ذلك فى وقتٍ كان السّودان لا يزال يُعتبر فيه \"بخير\".


#256202 [المغترب ابداً]
0.00/5 (0 صوت)

12-14-2011 10:56 AM
نحن كوم من المخاليق لم يخلف الله مثلها في العالمين وهذا هو الدليل

يتم تنصيب صغار الأسياد حكام علينا ونحن كومة من المخاليق لا نتحرك كأننا رضيان بالاستعباد
والمفارقة أننا جميعاً عبيد وستعبد بعضنا البعض ولا يستطيع السيد فينا تأمين قوته يومه بالرغم من الانهار التى نسبح فيهاو لانستطيع تأمين شربة ماء والماء تحتناوفوقنا وحولينا

حقيقة إننا كومة من المخاليق


#256144 [ابو فاطنة]
0.00/5 (0 صوت)

12-14-2011 09:58 AM
كل مازكر صحيح و اصاب الناس احباط بعد تقسيم البلاد (لكل ضيق فرج)


#256125 [عبدالله الصديق]
0.00/5 (0 صوت)

12-14-2011 09:41 AM
انتم مجرد كوم ............... من المخاليق


نجم الدين جميل الله
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة