تهمة.. منكورة !ا
12-14-2011 03:52 PM

حديث المدينة

تهمة.. منكورة !!

عثمان ميرغني

المجلس الوطني (البرلمان).. أمس الأول.. سقط في الامتحان.. على رأي المثل الشعبي السوداني (جاء يكحلها.. عماها). تصدى عدد من نواب حزب المؤتمر الوطني خلال مناقشتهم موازنة الدولة للعام القادم (2012) لمحاولة وزارة المالية رفع أسعار الوقود.. حتى هنا الأمر مفهوم وعال العال.. لكن المصيبة الأدهى والأمرّ.. أبت إلا أن تطلّ بعنقها رغم أنف المتصدين للقرار.. ومن بين ثنايا كلماتهم دون أن يحسوا بها.. أولهم الدكتور غازي صلاح الدين.. رفض قرار زيادة أسعار المحروقات.. لكنه أكد أن الأمر ليس من باب (الخوف من الجماهير!!) أو استجابة لـ(الرأي العام!!).. ثم تلاه عدد آخر من النواب.. كلهم كانوا ضد الزيادة .. لكنهم لم ينسوا أن يبعدوا عن أنفسهم (تهمة!!) الخوف من الشعب أو توقير الرأى العام. مثل هذه المواقف التي تقفز من خلف الـ(لا) شعور تكشف المسافة الفاصلة بين الحكومة والشعب.. وتطعن في (أصالة) النيابة عن الشعب عند نواب البرلمان.. ما داموا مضطرين لتبرئة أنفسهم من تهمة (الخوف!!) من الشعب .. أو (مطاوعة!) الرأي العام.. في الدول المتحضرة.. الحكومات نفسها تخاف من الشعب.. أما نواب البرلمانات فهم يؤمنون بأن وجودهم تحت قبة البرلمان من الأساس من أجل تنفيذ رغبات الشعب ورفع صوته. ماهو العيب في أن يقف الدكتور غازي صلاح الدين ضد زيادة أسعار المحروقات باسم الشعب ونزولاً عند رغبته، وخوفاً منه، واستجابة للرأي العام ومطالبات الشارع.. ماهو العيب في ذلك؟ العيب.. الذي يتطلب إعلان البراءة من تهمة الخوف أو ممالاة الشارع العام. إلى هذا الحد الشعب شعب .. والحكومة حكومة.. ولا يلتقيان إلا كما يلتقى السوط بظهر المجلود.. أو الحذاء بقدم صاحبه..!! من المهمّ البحث عن معادلة سياسية تضمن فك حالة الارتباط النفسي بين نواب البرلمان وإحساسهم الكامن في عمق ضميرهم أنهم ما جاءوا إلى البرلمان إلا على ظهر (الحكومة!).. الممهورة باسم حزب المؤتمر الوطني.. وأن (الشعب!!) لم يكن إلا حفنة أصوات ورقية ألقيت في صندوق الانتخابات بأمر الحزب.. مثل هذا الارتباط النفسي بين النواب وحزبهم الحاكم.. يجعلهم يعارضون.. ثم فجأة وقبل صفارة النهاية.. نهاية التداول والنظر في القرار أو القوانين.. فإذا بالنواب يتراجعون وتمر الزيادات.. مر السحابة لا ريث ولا عجل..!! وفي أحيان أخرى – وهي الأسوأ- يفرض البرلمان رأيه ويعدل الموازنة.. ثم يبدأ تنفيذها في العام الجديد وشهر أو شهران.. فإذا بوزارة المالية تقرر زيادة المحروقات.. وكأن الذي أجازه النواب في البرلمان مجرد قصيدة شعر.. لا تجرح للقافية وزناً. تابعوا ما يجري في البرلمان.. ستسمعون أصواتاً معارضة قوية لزيادة أسعار المحروقات.. ثم انتظروا معي نتيجة المباراة في النهاية.. ستكشفون الحقيقة المذهلة.. أن البرلمان –فعلاً- بريء من تهمة (الخوف!!) من الشعب.. على سياق قصة حدثت في قريتنا.. الأب انتهر طفله الصغير، وهو يقول له: (يا ولد جيب مويه).. الطفل بكل عفوية رد على أبيه ..( كان رجالة.. ما بجيبا).

التيار


تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 4434

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#257079 [zahi]
0.00/5 (0 صوت)

12-15-2011 03:36 PM
( من المهمّ البحث عن معادلة سياسية تضمن فك حالة الارتباط النفسي بين نواب البرلمان وإحساسهم الكامن في عمق ضميرهم أنهم ما جاءوا إلى البرلمان إلا على ظهر (الحكومة!)..) ....... ما هي دي الحقيقه !!!!!!!!!! انت حا تكوس ليهم مخرج منها ليه ؟؟؟؟ هم قالو ليك ؟؟؟


#256944 [ودالمهدي]
0.00/5 (0 صوت)

12-15-2011 12:33 PM
الاستاذ عثمان لك التحيه والاحترام .ارجو ايصال صوت اللجنه الشعبيه بحي المذاد جنوب ببحري للدكتور غازي صلاح الدين بان هنالك شخصا كان يتبع للجنه السابقه المنحله يسبب ازعاجا شديدا وقلقا عظيما لجميع اهل المنطقه وللجنه بصوره خاصه كما يتسبب في تعطيل عمل هذه اللجنه بالتدخل في عملها وهذا الشخص لديه مراكز قوه في الجهات الامنيه وقد اوعز لهذه الجهات بان اللجنه تغقد اجتماعاتها في احد الاماكن مستغلة هذه الاماكن لاعمال حزبيه بحته مما ادي لتشريد اللجنه والتي تجتمع حاليا في دكان مؤجر .هذا الشخص متهم بالفساد هو ورئيسه السابق والذي حسب قول المواطنيين بهذا الحي انه يسكن حاليا في شمبات في بيت من طابقين والله اعلم.


#256691 [المواطن علي حسن سلوكه]
0.00/5 (0 صوت)

12-14-2011 11:38 PM
على عهد الرئىس القائد كما ورمت ازاعة ام درمان مخنا قرر سيادته زىادة سعر رطل السكر من سبعه قروش الى خمستاشر قرش والناس ضربهم زهول وقالو التجى من السما تتحملها الواطه وبداؤو بضايرو حالهم فقام الازكياء من سدنة النظام باثارة الامر فى مجلس الشعب وتبارو فى الولوله على حال المواطن الغلبان ونصحو الكشاف الاعظم بتخفيض الرطل قرشين واستجاب سيادته للامر وخرجت الجماهير فرحانا ومسروره بتخفيض الاسعار للسكر الى تلاتطاشر قرش بس ايامها ما كان فى تهليل وتكبير زى هسع وغنى سيد خليفه
حبيب الشعب يا نميرى.............يا امل الامه يا نميري
على عهد حيكومة القاعده العريضه والاجنده الوطنيه كما ورمت الفضائيات والافمات وبرضو معاهم ازاعة ام درمان مخنا عايزين يزيدو من قيمة المحروقات وبرضو ضربنا الزهول وبدانا نضاير حالنا ان بقى عندنا حال ويقوم حاليا الازكياء باسداء النصح الى قيادتنا الرشيده المهمومه بحالنا المايل والمغلبها 22سنه بالتمام والكمال انقاذا لنا من براثن الطائيفيه والكهنوت وهم حتما حيفرحونا بتظبيط تخفيض فى المحروقات يخلينا نحرقها بمزأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأج واكيد ح يصدح فناننا زرزور بمدحة تزلزل الواطه
مش نحن شعب كل حيكومة ونحن زاتو مالنا ومال السياسه نحن عايزين نعيش وماشين جنب الحيط وهم اكيد شايفين حالنا وما ح يقصرو وزمان لما قلبو السلطه قالو بلا حزبيه بلا مسخره و سمعنا كلامهم واتجمعنا فى اتحادهم الاشتراكى الغيرو اسمه للمؤتمر الوطنىوهسع لما جرو سيدى من عبايته وقالو عايزين حزبيه تمشى على العجين ما تلخبطه برضو سمعنا كلامهم وقلنا حزبيه حزبيه واجنده وطنيه اجنده وطنيه ونحن العجين ده زاتو اتعدم من بيوتنا من زمأأأأأأأأأأأأأأأن يعنى لخبطه ما ح تحصل ابدا
المهم نحن مساكين وهسع ربع البصل بقى بعشرين واردب العيش فات التلتميه وكل صباح حالنا يغنى عن سؤالنا ومش عارفين مسكنتنا دى حتودىنا وييييييييييييييييييييييين وزى ما بيغنى كابلى
الخوف يا غالى تسرح طوالى


#256667 [abualjim]
0.00/5 (0 صوت)

12-14-2011 10:53 PM
انا ماعارف ليه لما المؤتمر الوطنى بيكذب كذبه من كذباته بيفتكر انه الناس مصدقاها؟.. البرلمان نفسه كذبه كبيره كوضوح الشمس..هو من وضعته الحكومه فى حشو الليل اب كراعا بره..يعنى حكومة احمد وبرلمان حاج احمد..هل صحيح أنكم تعولون على برلمان مزور و مظهر من مظاهر ادعاء الديمقراطية ..حق عليهم ان يضحكوا علينا ملئ فيهم اذا وجد منا من يصدق ان هناك برلمان انتخبه الشعب...
كتابنا الكرام أمثالكم يكتبون بواقع ان هناك ديمقراطيه و شورى ورأى آخر..وهم هنا يحاولون طمس ذكاء الشعب السودانى ووضع الكذبات الحكوميه كحقائق ثابته يمكن البناء عليها كأساس لاقناع المواطن البرئ بشرعيه حكومه فقدت نفسها لحظة الكذبه الأولى الت ادعتها حين استلبت الشعب المكلوم فى 30 يونيو...انتم تؤطرون لهذه الكذبات كواقع وتبنون عليها وهى أعظم شرعيه تعطونها للحكومة وتوهمون الشعب السودانى بأن البنايه ام قش ممكن تشيل كم طابق اسمنت مسلح...اتقوا الله فى عباد الرحمن فالله سبحانه و تعالى سائلكم فى عباد الله قريبا وحسبنا الله ونعم الوكيل..


#256659 [هجو نصر]
0.00/5 (0 صوت)

12-14-2011 10:29 PM
ويخافوا ليه ! عجايب ! يلخوي لا يخافوا مننا ولا حاجة ! عايزنهم يخافوا من ربنا بس


#256655 [هجو نصر]
0.00/5 (0 صوت)

12-14-2011 10:18 PM
;) :o (؟) ;( :D


#256604 [wahied]
0.00/5 (0 صوت)

12-14-2011 08:49 PM
نعم يا باشمهندس بهم الحق ناس غازى وامثاله ان يقولوا وقفنا ضد الزيادة ليس خوفا من الشعب ! ! ! كلامهم صحيح مية بالمية لأنهم هم يشعرون فى قرارة انفسهم انهم لا يمثلون هذا الشعب عبارة عن كيزان ومؤتمر وطنى هم يمثلون حزبهم فقط والشعب بعيد وبرىء منهم هؤلاء الخنازير الفجرة تجار الدين الفاسدين المفسدين لا دين لهم ولا اخلاق فالاخلاق الحميدة لا يتحلى بها الا المؤمن العفيف الطاهر اما ناس غازى وامثاله تجار الدين وعبدة الدولار وعبيد الثروة والسلطة لا تشملهم هذه الصفات الطاهرة الروحية هؤلاء عبارة عن كيزان ملوثة قذرة يعجز المسلم ان يقطع بها الجمار .
دعهم ياكلون فى اموال هذا الشعب ويمصون فى عرقه ويربون ابناءهم من عرق هذا الشعب الكادح بالباطل فلا بارك الله فيهم ولا فى ذريتهم التى تغذت بالسحت الموت والدمار لهؤلاء الخنازير المنافقين .


#256577 [Emesary]
0.00/5 (0 صوت)

12-14-2011 08:05 PM
منو القال ليك ان الاصوات الورقية للشعب هي التي اتت بهم للبرلمان ؟ لو كان الامر كذلك يا هندسة لخافوا من الشعب - و لكن و بسلوكهم هذا و الذي كنا سنقبله منهم و نعذرهم لجهلهم بفضح امر علاقتهم بمن يدّعون زورا و تلفيقا بانهم يمثلونهم - الّا ان اتيان مثل هذا السلوك من الدكتور غازي صلاح الدين شخصيا امر من باب المنكرات اللهم الّا اذا ثبت خرفه و هذا بالطبع ليس ببعيد و الله يكون في عون عياله (الشعب)


#256557 [حسان احمدحسن ]
0.00/5 (0 صوت)

12-14-2011 07:29 PM
البرلمان دى ذي برلمان مصر قبل الثورة يعني باطل تبع الحكومة ,يعثمان احسن ترجع لمنبر السودان ومتضيع وقتك في الكتابة في حجات ممنها فايده السوان دي بقي داير فعل مش كلام داير اعتقلات وضرب لحد ميتحرر من الفاسدين وانحنا معاك يعثمان


#256547 [شقى ومجنون]
0.00/5 (0 صوت)

12-14-2011 07:12 PM

ماهو العيب في أن يقف الدكتور غازي صلاح الدين ضد زيادة أسعار المحروقات باسم الشعب ونزولاً عند رغبته، وخوفاً منه، واستجابة للرأي العام ومطالبات الشارع.. ماهو العيب في ذلك؟

العيب ياسيد عثمان إنو يلحق ناس قوش وكمال عبيد أو على رأى ساخر سبيل يلحقوه

( أُمات طه )


#256542 [الشايل المنقة]
0.00/5 (0 صوت)

12-14-2011 07:05 PM
... الولد هسع ...عمرو كم سنة ...؟؟


#256533 [jesus]
0.00/5 (0 صوت)

12-14-2011 06:52 PM
عن اي برلمان تتحدث ؟؟
اظنك تتحدث عن السادة النوام وليس النواب كما يسمون انفسهم زورا وبهتانا ؟؟
أظنك تتحدث عن شهود زور الذين احتلوا مجلس الشعب في غفلة من التاريخ ؟؟
أظنك تتحدث عن الكباش والخراف الذين اتى بهم المؤتمر الباطني وبمعايير الاكثر اذلالا والاكثر فسادا ..؟؟؟
هل رأيت يا عثمان ميرغني اذا كنت تتحدث عن برلمان الشعب أن هانك في العالم اجمع برلمانا واحدا يخلو من اي معارضة ؟؟ من هنا تبدا المشكلة ...!! أعضاء ما يسمون بالبرلمان السوداني والذي يعتبر من اكبر برلمانات العالم لا يمثلون احدا سوى انفسهم المريضة الحقيرة وسلطة المعتوه ( البشير ) التي أتت بهم , فهولاء يمثلون على الشعب كما النظام ايضا ...والله من الاجدى لهم وللشعب ان يذهبوا هؤلاء شهود الزور من حيث اتوا حتى يوفروا من المال الحرام التي تدخل جيوبهم الى معسكرات الجياع المنتشرة في كل ركن من اركان البلاد ..
هذا البرلمان الذي في ارقام كراسيه من الداخل اشبه بالمقابر الجماعية ..هم بالاصح اموات ولكنهم ينهكون خزينة الشعب بلا جدوى ..
بالله عليك ما فائدة هذا البرلمان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#256521 [نجم الدين]
0.00/5 (0 صوت)

12-14-2011 06:16 PM
ياعثمان انت مفتكرديل نواب ماانت عارف دخلو المجلس الوطني كيف!!؟


عثمان ميرغني
عثمان ميرغني

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة