في مشاركة الرئيس..!ا
12-14-2011 03:58 PM

العصب السابع

في مشاركة الرئيس..!!

شمائل النور

سؤال مباشر وبسيط، ماذا جنى السودان من مجموعة المؤتمرات التي شارك فيها على مدى أكثر من عشر سنوات فائتة أو يزيد، إن كانت المشاركة رئاسية أو وزارية أو غير ذلك، هل جنى السودان فائدة يُشار اليها من المؤتمرات التي انعقدت وتنعقد في أي من بلدان العالم العربي أو الغربي، إنّما هي في الأساس علاقات عامة أكثر من أي شيء واحياناً تنقلب القاعدة وتصبح هذه المؤتمرات سبباً مباشراً في تأزم العلاقات العامة التي من أجلها المشاركة؟ عملياً، لا فائدة تحققت، فما الذي يجبر السودان أن يشارك وعبر رأس الدولة، في مؤتمر يضم دولاً أوربية ومنظمات أممية جميعها يضمها اتفاق رسمي حول عدم شرعية الجلوس مع الرئيس السوداني تحت قبة واحدة، بل تعتبرها وصمة لا تُغتفر، وحتى لو كانت هذه الدول أو المنظمات الأممية هي ذاتها مدعوّة مثلها مثل السودان، المسألة لا تختلف كثيراً. مؤتمر الحضارات الذي ختم أعماله بالدوحة القطرية، وبسبب أمر توقيف المحكمة الجنائية الدولية حُرم الرئيس السوداني من حضور الجلسة الافتتاحية، وبسبب حرمان الرئيس السوداني امتنع شيخ قطر عن حضور الجلسة مجاملة للرئيس السوداني، أي حرج أكثر من الذي تسببت فيه مشاركة السودان، وليت الأمر توقّف عند حرمان الرئيس السوداني، بل بحرمانه حرمنا قطر من حضور الجلسة الافتتاحية وهي الدولة المستضيفة، وهكذا يُكسر السودان البروتوكول العالمي، هذا خرق كبير، ومشاركة السودان تسببت في عدم حضور رئيس الدولة المستضيفة للجلسة الافتتاحية، وتعد خرقاً واضحاً للوائح البروتوكول.. كأن المشاركة في هذا المؤتمر سوف تحل مشاكل السودان جملة وتفصيلاً، وكأنّ هذا الحل لن يأتي إلا بمشاركة رأس الدولة، السؤال: لماذا الإصرار على المشاركة وألا تأتي أقل من رأس الدولة، هل لتكليف هيبة الدولة المزيد من الإحراج والتقزيم والتصغير، أم هي رسائل تحدي. حتى لو كانت الحكومة غير مُقرّة بالمحكمة الجنائية الدولية وبالتالي غير هي معنية بقراراتها، إلا أنّ الواقع يقول إنّ المحكمة الجنائية وقراراتها مسّت سيادة السودان بصورة مباشرة، ولم تمس شخص الرئيس وحده، وبالتالي فإنّ الرئيس السوداني لا يمثل نفسه في هذه المشاركات غير المجدية، والتي لا تقدم إلا المزيد من الإذلال والتقزيم لهيبة السودان... لماذا لم يجتمع المستشارون والمساعدون والوزراء المعنيون قدامى وجُدد وينصحوا الرئيس بعدم المشاركة في مؤتمر حضارات يضم دولاً أوربية ومنظمات أممية، فليشارك النائب الأول مثلاً.. فهل كانوا يتوقعون أنّ قطر سوف تكون قادرة على اقناع ممثلي الدول الأوربية والمنظمات بالجلوس مع الرئيس السوداني تحت سقف واحد.. على أية حال لم تكن هناك ضرورة وليس هناك جدوى من المشاركة، وما جنيناه ما هو إلا انتقاص لهيبة الدولة... الرئيس لا يحمل اسمه فقط وإنّما يحمل كل السودان.


التيار


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 1992

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#257209 [Iالقبطان]
0.00/5 (0 صوت)

12-15-2011 08:38 PM
التاريخ : ياجماعه البشير في اول خطاب له لما كانت الخلفيه في الاستديو ملايه
قال < البجينه متشمر بنقابله عريانين > بس ما فهمنا من الاول ... يعني الحكايه فيه قلع ...


#256645 [ابو طارق]
0.00/5 (0 صوت)

12-14-2011 09:58 PM
والله متمرمط وممرمطنا معاه فى الفاضى ياريت القصه لو مستاهله واحد متخلف وبس


#256595 [wahied]
0.00/5 (0 صوت)

12-14-2011 08:37 PM
هذا رجل رخيص ولا يحترم نفسه فهو يعتبر نفسه بتطفله هذا على مثل هذه المؤتمرات يعتبر هذا تحديا لقرارات المحكمة الدولية ويريد ان يثبت للمعارضة انه لا زال الرجل الوحيد فى الوطن ويشارك باسم هذا الوطن . ولكن هيهات ايها السفاح القاتل فقد افل نجمك واصبحت منبوذا لدى الشعب والعالم اجمع ربنا ينتقم منك ويرينا فيك عجائب قدرته ايها الظالم القاتل .


#256578 [سوداني قديم]
0.00/5 (0 صوت)

12-14-2011 08:06 PM
المشكلة تكمن في هذا القطري الاهوج لماذا كل مرة يقوم بدعوة البشير وهو يعلم تمام العلم بمئالات الامور ,
واي حوار حضارات يساهم فيها السودان الذي عجز في ان يتحاور مع نفسه
دعك من محاورة الآخرين،
خرج علينا احد الرجال البلهاء ليقول لنا بان الشيخ والبشير لم يحضرا الافتتاح لانهما كانا يجريان بعض المحادثات المهمة .!!!!!!!!
هااااااااااا هاااااااااااااا هاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا


#256553 [تكتك]
0.00/5 (0 صوت)

12-14-2011 07:25 PM
زول كلامه واسلوبه مثل (يلحس كوعه ، ويبله ويمص مويته، والماعاجبه يشرب من البحر ، وده تحت جزمتي ، وجلد الكديسة بنستفيد منها) هذا كلام صعاليك فكيف برئيس يتلفظ بمثل هذه الكلمات النابية يراعي البروتوكول والايتيكيت الرئاسي والموضوع مش رجالة وحماقة لازم يفكر كويس قبل أن يتلفظ وللأسف 22 سنة لم تحسن من ألفاظه بل ذادت عليه الرقص والعرضة غايتو جنس عباطة يا أخى انت بتمثل امة وليس بيت أو عائلة فأحفظ كرامتنا وتاريخنا ...


#256549 [حسان احمدحسن ]
0.00/5 (0 صوت)

12-14-2011 07:18 PM
متقولي عديل انو ممكن 30 مليون يتحملو اخطاء وسياسات شخص واحد وبعدين حيجيب لينا استثمارات كيف وهو مبقدر يمرق اي دولة دي قطر الحليف الوحيد بعدا حتفكر الف مرة قبل متدعو البشير جاب ليها الهوا


#256474 [واحد]
0.00/5 (0 صوت)

12-14-2011 04:42 PM
عن أن هيبة تتحدثين أختى العزيزة ؟؟ هيبة السودان تمرمطت منذ جلوس هذا الاحمق

على دست الحكم ____ لاأدرى هلل تصرفاته واصراره على احراج الدول المجاورة

بجهل أم بتعمد ؟؟__________ السؤال موجه للمساعدين والمستشارين القدامى

والجدد ____ الراجل ده محتاج لزول يجيب راسه __


شمائل النور
 شمائل النور

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة