المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية

12-19-2011 02:45 AM

بسم الله الرحمن الرحيم

حاطب ليل

يا نيل يا سكر يا أبيض

د.عبد اللطيف البوني

في الاسبوع المنصرم وصل معدل الاحباط والقرف من ساس يسوس اعلى معدلاته فكلما يجري على الساحة يجعلك تضع قلبك على مستقبل اهل هذه البلاد القريب والبعيد معا, والحال هكذا جاءتني دعوة من ادارة شركة سكر النيل الابيض لزيارة مصنع سكرها المتوقع أن يبدأ انتاجه في الشهر القادم فلبيت الدعوة بدرجة حماس متواضعة لان القنوط كان يلف اقطار النفس فلم تعد تر في الوجود شيئا جميلا.
في رفقة طيبة من قبيلة الاعلاميين توقف بنا البص بعد مسيرة 150 كيلومتر من الخرطوم في محاذاة النيل الابيض عند البيارة الرئيسية للمشروع بالقرب من مدينة الدويم وفيها رأينا عظمة التقنيات المائية التي (ترست البحر خيرصان) ومدت داخل النيل الابيض (المرتاح) قناة (ضنابية) لترفع بأحدث الماكينات على قناة كبيرة لتروي اكثر من 150 الف فدان بالتمام. ومن ضفة ذات الترعة الرئيسية اطللنا على مساحات شاسعة تشرئب فيها سيقان قصب السكر الطويلة المكسوة خضرة فقلت في نفسي \"سبحان مغير الاحوال من حال الى حال\"، فهذه الارض البور البلقع التي تجافيها حتى الغربان اصبحت الآن خضراء تسر الناظرين ثم اذا قفزت بذهنك الى المنتوج الابيض النهائي سوف (تدي ربك العجب).
بعد الشرح من مهندسي الهايدروليكا فيما يختص بالري تجولنا في الحقول وبداية عمليات الحصاد حيث التقينا بمهندسي الزراعة وكل شيء كان يسر النفس ومنهم توجهنا الى المصنع حيث مهندسو الكهرباء والصناعة والذي منه رأينا العجب حيث انتصبت آخر تكنولوجيا العالم في تلك المنطقة المنسية من ارض الله الواسعة فوقفنا على الذي اكتمل والذي سوف يكتمل في الايام القادمة والذي يستمر العمل فيه لسنوات قادمة فما تم انجازه كبير وما ينتظر الانجاز اكبر وفي كل الاحوال الرؤية واضحة وخارطة الطريق خالية من اي تضاريس (كان ربنا كفاه شر العين ومصائب الزمن وحاجات تانية حامياني) فالطاقة التصميمية لهذا المصنع تجعله يفوق انتاج كل مصانع السكر القائمة الآن مجتمعة.
سألنا عن البعد الانساني فماذا تم لقاطني الارض قبل العمران؟ فاخطرنا انه قد تمت تسويات عادلة لملكية الارض بتعويضات عادلة اذ لم يسمع اهل السودان بأي شكوى من الاهالي انما ترحيب شديد وانه قد تمت اقامة عدد من التجمعات ومدت بالخدمات الكافية من تعليم وصحة والذي منه اما اقتصاديا فقد اقتطعت عشرون في المائة من المساحة لتمنح لاصحاب الارض يزرعونها بما يريدون لحسابهم وكما انهم اعطوا الفرصة الأولى في العمالة التي يحتاجها المشروع.
اصدقكم القول اننا رأينا في هذه الزيارة سودانا آخر، سودانا يختلف عن سودان الجن الموجود في العاصمة والموجود في اذهان ونفوس السياسيين والثرثارين، سودانا به ابناء في قلوبهم حب لهذه الارض واهلها وفي عقولهم علم وفي نفوسهم صفاء وحمد لما يفعلون. انه سودان يبعث على الامل والرجاء وفي مقال قادم إن شاء الله سوف نغوص فيما وراء الخبر ولكن غدا ان شاء الله سوف ننتقل الى بورتسودان حيث يوجد سودان جديد لنج وبعد ذلك سنرى إن كان بإمكاننا أن نغني مع النور الجيلاني (سافر قوم سيب الخرطوم) ويا حليل جوبا.



السوداني


تعليقات 15 | إهداء 0 | زيارات 2059

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#259684 [زول سودانى]
0.00/5 (0 صوت)

12-20-2011 04:57 PM
الأستاذ / البونى
هذا المشروع بدأ تنفيذه فى شهر مارس 2004 وتم أفتتاح مرحلته الأولى التى تشمل قنوات الرى فى يوم 1/4/ 2004 بزيارة رئيس الجمهورية له على أساس أفتتاح المصنع ودخول ماكيناته خطوط الأنتاج فى العام 2007 وكانت تكلفته مكتوبة على لافتات الطريق المحاذية للمشروع أقل من النصف بكثير لكن للفساد المالى والأدارى تضاعفت التكلفة .


#259427 [aiam]
0.00/5 (0 صوت)

12-20-2011 10:32 AM
امين!امين!امين!امين!


#259320 [التلب]
0.00/5 (0 صوت)

12-20-2011 08:42 AM
عليك يا البونى احترم عمرك الصحفى ومحبة فى قلوب القراء الذين يحرصون على قراءات مقالاتك باستمرار ولكن والله بهذا المقال السخيف المغلوط المعلوكات الغير واقعى
وهنا اليك بعض المعلومات الصحيحة من مصادرى الخاصة:
هل تعلم بان تكلفة هذا المشروع تجاوزت مليار و200 مليون دولار علما بان التكلفة التقديرية كانت 500مليون دولار
هل تعلم ان من المفترض انتهاء العمل فى هذا المشروع منذ عام 2008
وهل تعلم ان الفساد المالى فى هذا المشروع لاحدود له ولك ان تسال عن كمية العربات الموجرة لاربعة سنوات مستمرة باسعار خرافية فىحين ان سعر العربة لا يساوى قيمة ايجارها فى ستة اشهر
واوكد لك ان الى شهر 6 القادم لن يتذوق احد سكرنا الابيض دا
الحاجة الداير اعرفا ادوك كم فى الظرف؟


#259265 [ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

12-20-2011 06:07 AM
(كان ربنا كفاه شر العين ومصائب الزمن وحاجات تانية حامياني)
كلامك جميل وسمح بس فسر لينا تانية حامياني يعني الفساد والحرام والكذب ولا حاجة تانية اذا كان كذلك فافصح لنا بالقول علنا ضللنا الطريق .
والجاية أحلاة بورسودان الخير والجمال والسياحو لعلي قرات الموضوع امس عن لك . بس ها ياترأ سوف يتوجة المسؤولين والدستوريين الي حاضرة البحر الاحمر لقضاء العطلة أم يذهبون الي مكان المال والاعمال ,
رافقتكم السلامة


#259112 [ود ساتي]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2011 06:21 PM
اقتباس :\"اصدقكم القول اننا رأينا في هذه الزيارة سودانا آخر، سودانا يختلف عن سودان الجن الموجود في العاصمة والموجود في اذهان ونفوس السياسيين والثرثارين، سودانا به ابناء في قلوبهم حب لهذه الارض واهلها وفي عقولهم علم وفي نفوسهم صفاء وحمد لما يفعلون. انه سودان يبعث على الامل والرجاء وفي مقال قادم إن شاء الله سوف نغوص فيما وراء الخبر ولكن غدا ان شاء الله سوف ننتقل الى بورتسودان حيث يوجد سودان جديد لنج وبعد ذلك سنرى إن كان بإمكاننا أن نغني مع النور الجيلاني (سافر قوم سيب الخرطوم) ويا حليل جوبا.\"
وحقو تختم الموضوع الهايف بتاعك ده بي .........وفجأة رن جرس المنبه وصحوت من النوم .......اللهم اجعله خير ....





#259029 [عمر]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2011 03:37 PM
لك التحية دكتور البونى
حقيقا عمودك اليوم اعاد فينا امل اصلاح الحال واتمنى من كل قلبى ان لانسمع زى كلام اخوانا المعلقين ديل بعد مابدينا نحس بانو البلد اتصلحت ويمكن نقدر نرجع ونعيش فيها مستورين


#259010 [ الفيل بس]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2011 03:03 PM
(اظنك با بروف ربت على الحديد و قلت ( و االهى تلقاه كلف 100 جنيه) --- وصفت و ابدعت --- بس دحين حكيت الصبغ و لا وروك الكنترول بانل والسراميك


#258972 [شباب الانتفاضة]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2011 01:59 PM
البونى هل اصابك الخرف ام اصابك الترف

ماهذا الهراء وما هذا الكذب المفضوح

ما اقبح ان يكذب الرجل الشيبة من اجل الدراهم

بربك انت مقتنع بما تقول

اين التنمية التى تتحدث عنها واين التعليم والصحة ولماذا لم تكمل كذبك القبيح وتقول

الكهرباء دخلت البيوت وادارة المصنع تقوم بدفعها

لماذا ياهذا تقتات على حساب هؤلاء البسطاء وتشوه قضيتهم العادلة

اين كنت يوم ان قتلت الشرطة الاهالى بالرصاص بدم بارد امام اطفالهم

لم تكون يوما صحفى حر ولن تكون ابدا

حسبنا الله ونعم الوكيل منك ومن كذبك


#258905 [المسدار]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2011 11:59 AM
انت يالبونى لو كل مرة بتكتب ذى الكلام الحلو دى اى افتتاح حا ندعيك ليهو
طيب انت مازل كويس وبتقول كلام حلو ليه بقولو فيك كدة


#258868 [هجو نصر]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2011 10:57 AM
عين ايه يا دكتور ؟ ! المصنع شخضية اعتبارية ! دي والله العظيم عين هاروت وماروت ما تطقها ! ! العين الوحيدة البتقدر عليها هم بني لغف وبني لهط ! ! ديل سحروا مشروع الجزيرة بي حالو وما بالعيون بل بي حاجات تانية حامياني


#258853 [واحد]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2011 10:30 AM
على عثمان (أبودفّان)


عبد الشكور الجزولي
[email protected]



للذين لا يعرفون \"أبودفّان\" فهو ثعبان صحراوي قاتل يدفن نفسه في الرمال ليغدر بفريسته من أسفلها أو عندما تحين اللحظة المواتية دون كبير ضجيج، و على عثمان طه هو \"أبودفّان\" عصابة الانقاذ بامتياز، فرغم عنترياته التي يخطب بها ودّ رأس النظام في الآونة الأخيرة، إلا أنه أكثر رجال العصابة العنصرية خبثاً، و أقدرهم على العمل في الظلام كما الخفاش بعيداً عن المواجهة، نقول هذا لعلمنا يقيناً بأن \"أبودفّان\" هو الذي تولى كبر مشروع المليشيات القبلية في دارفور، و هو الذي يحرضها و ينفق عليها و يوزّع عليها السلاح، و قد بدأ هذا العمل في يونيوعام 2003 عندما استدعى عددا من العمد بما فيهم العمدة ع.ع و العمدة د.خ.د و العمدة أ.ع إلى الخرطوم و وعدهم بتمليكهم أراضي من يجلونهم من القبائل المحسوبة على المقاومة، و أغدق عليهم العطايا بعد أن أبدوا استعدادهم للقيام بالمهمة، ثم تم نقلهم بطائرة عسكرية إلى الفاشر بتاريخ 26 يونيو 2003، حيث استقبلهم اللواء عصمت عبدالرحمن قائد الفرقة السادسة آنذاك ورئيس هيئة أركان جيش النظام الحالي المعروف بالجنرال (جينوسايت)، و تمّت استضافتهم في منزل العميد الجمري محمد الجمري قائد ثاني الفرقة، و تولى العقيد أمن دخري الزمان استخراج البطاقات و الوثائق العسكرية اللازمة لهم، لينقلوا من بعده بطائرة عسكرية أخرى إلى الجنينة ليتولوا بجدارة مهمة حرق القرى و إغتصاب النساء و قتل الرجال بالشكل الذي شهد عليه العالم كله وصنفتها المحكمة الجنائية الدولية بأنها جرائم ترقى لمستوى جرائم الحرب وجرائم ضد الإنسانية وجرائم إبادة جماعية.

و لم يتخلَّ \"أبودفان\" يوماً في زياراته المتكررة إلى إقليم دارفور عن استنفار القبائل لقتال بعضها، و قد جاءت زيارته الأخيرة إلى نيالا والفاشر في ذات السياق، حيث أرسل حمولة طائرة إليوشن 76 إلى الجنينة قبل بدء رحلته إلى الفاشر بيوم واحد، أي في يوم 12/12/2011. و قام بزيارة سرية إلى جنوب شرق جبل مُون، حيث سلّم فيها السلاح الذي نقل للتوّ من الجنينة إلى مليشيات بقيادة المدعو حسين، كما أكد لقادة المليشيا الذين التقاهم ب\"قرجي قرجي\" أن النظام في خطر، و أن مصيرهم مربوط بمصيره، و لا بد لهم من الذود عنه إن أرادوا البقاء والسيادة على الآخرين، و أمرهم بصرف مبلغ 4 مليون جنيه على الفور لكل من يستجيب للاستنفار، بعد أن وضع تحت تصرف قيادات المليشيا مبالغ طائلة، و وعدهم بعدد كبير من السيارات ذات الدفع الرباعي، وقد كانت كافة جولات \"أبودفان\" في الإقليم في زيارته الأخيرة بما فيها زياراته السرية إلى مناطق عدة على نفس الشاكلة و لذات الغرض تحديداً وهو تحريض المدنيين على القتال والخوض في الحرب بالوكالة.

و من جانب آخر تؤكد مصادر موثوقة بأن \"أبودفان\" قد التقى بالمعارضة التشادية من أبناء قبيلتي البرقو و التامة بتاريخ 13 ديسمبر 2011، و طلب منهم القتال بجانب النظام مقابل التزام النظام بدعمهم و تمكينهم من الاستيلاء على الحكم في تشاد عندما تستقر الأمور في السودان.

و الجدير بالذكر أن قوات النظام تعيش حالة من الاحباط و الهروب الجماعي لم يسبق لها مثيل بعد أن منيت بخسائر فادحة في الأرواح و الممتلكات في الحروب العبثية التي أشعلها النظام في كل من جنوب كردفان و النيل الأزرق، مما استدعى العمل على تعويض النقص الكارثي باستنهاض المليشيات واستئناف الحملات العنصرية البغيضة.

هذا غيض من فيض، و سنواصل كشف خبث \"أبودفان\" و دوره في جرائم الإبادة الجماعية و التطهير العرقي و جرائم الحرب التي ارتكبها النظام في دارفور حتى يقف بين يدي العدالة ليلاقي جزاءه الأوفي.


#258847 [الساير]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2011 10:16 AM



@@@@@@@@@@@@#$$$$$$$$$$$$$%$%%%%%%%%%%%%%%%^


يا بروف

المشكلة ما في اللون

المشكلة في الشارلستون !!!!!!!!!!!!!!!!!!!




فهمتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#258766 [ودالخضر]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2011 08:43 AM
ان شاء الله السنة القادمة تكتب عن فساد المشروع الشافتو عيونك دا يادكتور(دا لو قعدوا للسنة الجاية) ادينا قائمة بأسماء مجلس الادارة ونقول ليك المشروع دا ناجح ولاً لا وأنا بقول ليك مسروق مسروق اسال المهندس الصافى الجعفر عن مشروع سندس الزراعى اكلوا قروش المغتربين شقا عمرهم والحين وينو يادكتور ماتكون ساذج هم كان عارفين بتكتب كلام قدر دا وتعظم وتشكر فيهم كان فرشوا ليك الارض سكر للزيارة اقصد رمل


#258760 [orass]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2011 08:35 AM
والله ما ارتحت لوصفك دا أبدا .. أنا خايف يكون مجرد منظر وبعد شوية لا في مصنع ولا يحزنون ويطلعوا أصحاب الأراضي (ويكوركو) زي ناس كجبار والمناصير ,,
اتذكرت مشروع (النعام) الكتب عنو الطاهر ساتي - قبل فترة - نعامة ترفسكم إن شاء الله.


#258718 [المغتاظ]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2011 07:08 AM
\'fطبل ياخوي ..........وعقبال حواشتك الراقدة بور في الجزيرة تجد الرعاية وتخضر كمان . وكلنا نحب رؤية الخضرة تنتشر ولكن مالنا نرى الاخضر قد اندثر .ابحث لينا الامر ده ياشاطر. عجبي


د.عبد اللطيف البوني
د.عبد اللطيف البوني

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة