المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
د.بشرى الفاضل
في الشفافية و العتمة ..نحن أوائل الشفافين أواخر المعتمين
في الشفافية و العتمة ..نحن أوائل الشفافين أواخر المعتمين
12-19-2011 04:02 PM

في الشفافية و العتمة ..نحن أوائل الشفافين أواخر المعتمين

بشرى الفاضل
[email protected]

لا زال السودان حسب تقرير منظمة الشفافية الدولية كما في كل عام من الدول التي في آخر الركب حيث جاء في المركز مائة وسبعة وسبعين من بين مائة وثلاث وثمانين دولة ؛ وبينه وبين نيوزيلدا والدنمارك اللتين تحتلان مقدمة الدول الشفافة أرتال وارتال من العتمة ولذا نقترح على منظمة الشفافية إنشاء فرع لها باسم فرع العتمة توضع فيه الدول الأقل شفافية وفصل هذه الدول من قائمة الشفافية للمفارقة البائنة في التسمية بين سلوك مثل دولتنا الرشيدة وبين الشفافية. وبذا يمكن أن تحظى دولة مثل دولتنا برقم متقدم باعتبارها من أوائل دول العتمة.

كل حديث عن التنمية والسلام وخدمة المواطن يضيع (شمار في مرقة) حين يعلو صوت الفساد.كيف يمكن لمسئول أن يتحدث ملء شدقيه عبر الأجهزة وجيبه متخم بالمال الحرام؟وهل يمكن تحدي تقرير الشفافية الدولية ببيان يبريء الأداء الحكومي السوداني وأداء المؤسسات السودانية من الفساد؟ هيهات. كما في كل عام يلف الدوائر الحكومية الصمت ولا يجود المسئولون في الرد على مثل هذه التقارير سوى بعبارات من نوع : التآمر على السودان والحقد علماً بأن شفرة تقرير الشفافية الدولية تشمل دول العالم كافة بما في ذلك أمريكا ودول أوروبا الغربية.

وصف بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة ظاهرة الفساد بأنها سرطان

وقال إن الفساد يقوض التقدم الاجتماعي وينشر عدم المساواة والظلم. وذكر أن سرقة أموال التنمية تحرم الفقراء من التعليم والرعاية الصحية والخدمات الأساسية. ودعا كل الأطراف والأشخاص إلى التعهد بأداء أدوارهم من خلال مهاجمة الفساد وفضح من يمارسونه وبلورة ثقافة تُعلي قيمة السلوك الأخلاقي.

لدى سماع مثل هذه الكلمات التي تعلي من القيم الإنسانية في النزاهة والحقانية يحتار المرء ما بين جهات تطرح شعارات باسم الدين وتفسد وبين جهات تطرح شعارات مماثلة ليس باسم الدين بل باسم الإنسانية وتدعو الفاسدين المتسربلين بالدين كي يكفوا عن فسادهم وكاني بها تدعوهم كي ينزعوا سربالهم الزائف هذا طالما أنهم فاسدون .


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 2054

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#259349 [هجو نصر]
0.00/5 (0 صوت)

12-20-2011 10:14 AM
اهلا حاج عبدالله ! والله افرحتني غضبتك ! وهذا يحسب للاسافير المباركة التي تحول الرصاص الي كلمات (اكيد كنت عملتها) رغم ان في القصة سوء تفاهم لا غير ! اردت ان ابرهن لهؤلاء المتأسلمين علي طريقة \" من فمك ادينك يا اورشليم\" وان المؤسسات الحديثة ليست بضاعة اجنبية وانما هي في صلب مرجعيتهم التي ساووها بدباباتهم التي بدلا من ان تحمي البلاد والناس وتوجه الي الاعداء وجهوها لصدور مواطنيهم للاسف ! اما الانتهاكات التي ذكرتها فهي لا تقلل ولا تنفي قدرة تلك المؤسسة !ذلك انها موجهة للانسان الذي وضفه خالقه بانه اكثر شيئ جدلا ! المطلق لله تعالي يا صاحبي والنسبي للانسان . اي نظام به انتهاكات لاننا بشر .ولكن للانتهاكت حدود اذا فاتت حدها ثار الناس دون ان يقرأوا تاريخا او غيره ! والبطن الجائعة والنفس المظلومة والرازحون تحت القهر والجبروت لا يستطيع هيرودت ابوالتاريخ نفسه ان يقنعهم بعدم المقاومة . هذا ما اردت توضيحه واعتذر عن الجملة (اكيد كنت عملتها) ! شايفك ممكون شديد .


#259226 [حاج عبد الله]
0.00/5 (0 صوت)

12-20-2011 12:16 AM
قال هجو نصر : (تخيل مثل هذا الذي يعد من مثقفي وحكماء القوم لاتنبض في قلبه ذرة تأنيب ضمير بحيث لا يري من دم اخبه المسفوك الا لونه ! ما الذي يردعه غير مؤسسة عقابية شديدة الصرامة مثل جهنم بلهبها الذي كانه جمالات صفر وزفيرها الذي يسمع فورانه وملائكتها الشداد الغلاظ !) لم تحدثنا عن ردع جهنم لمعاوية حين قتل حجر بن عدي و صحبه بلا ذنب سوى ضيق زياد بن أبيه منهم ، و لم تحدثنا عن قتلى المسلمين في معركة الجمل و صفين و قتل يزيد لأهل المدينة في معركة الحرة و إباحة المدينة و افتضاض أبكارها ، و لم تحدثنا عن دماء الحسين في كربلاء ... و لم تحدثنا عن حروب الدولة الأموية و العباسيين و لا عن غدر السفاح ببني أمية بعد أن اعطاهم الأمان و كيف مد السماط فوق اشلائهم ... بل لم تحدثنا عن دماء الضباط ال28 في رمضان و لا دما أبناء أمري و كجبار و صبيان العيلفون و بيوت الأشباح و ضحايا حرب الجنوب و أهل دار فور ال300 ألف و المشردين في معسكرات الموت و لا دماء الضحايا اليومية في جنوب كردفان و النيل الأزرق ... دماء مقتول امرؤ القيس حمراء أما هذه فلا شك أنها صفراء !! ... في العهد الوثني كله لم تتجاوز أعداد الضحايا عشر معشار ما اريق من دماء قبل نهاية الدولة الأموية فأين تأثير المؤسسة العقابية (جهنم و جمالاتها الصفر؟) ، الا تقرأون التاريخ ؟!


#259157 [هجو نصر]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2011 09:14 PM
\"الشفافية مؤسسةلافضيلة شخضية\" عذا ما قاله وصدق فيه الحاج وراق وهو لم يخترع ولم تأتنا المؤسسات من مرجعية الكفار كما يتخيل اكثر الناس ذلك ! مؤسستا الجنة والنار الازليتان هما من ضبطتا السلوك العام للمسلمين منذ فجر الاسلام ! تخيل وثني عربي مثل امرؤ القيس يقتل ويفتخر:
فجعت به في ملتقي الحي خيله
تركت عتاق الطير تحجل حوله
كأن علي سرباله نضح جريال
والجريال تعلي الخمر الحمراء اللون ! تخيل مثل هذا الذي يعد من مثقفي وحكماء القوم لاتنبض في قلبه ذرة تأنيب ضمير بحيث لا يري من دم اخبه المسفوك الا لونه ! ما الذي يردعه غير مؤسسة عقابية شديدة الصرامة مثل جهنم بلهبها الذي كانه جمالات صفر وزفيرها الذي يسمع فورانه وملائكتها الشداد الغلاظ !


#259085 [banda]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2011 06:18 PM
من اين لنا بالرجال الذين يهاجمون الفساد ويفضحون من يمارسه..؟ طالما اولى امرنا يعملون بفقه السترة كلما هبر كبير منهم والادهى من ذلك ترفيعه لموقع اعلى.. اما الشفافية التى تبحث عنها فتطبق على السائق والغفير ممن فتحوا خزنة الوزير.. وحسبك الان ما تطالعنا به الصحف من نشر غسيل والى الجزيرة ومدير جامعة الخرطوم السابق فى سابقتين متشابهتين بالجامعة وولاية الجزيرة..


بشرى الفاضل
بشرى الفاضل

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة