المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
خلل الاجهزة الاعلامية السودانية (حزمة ضوء) نموذجاً
خلل الاجهزة الاعلامية السودانية (حزمة ضوء) نموذجاً
12-21-2011 08:18 AM


خلل الاجهزة الاعلامية السودانية (حزمة ضوء) نموذجاً

مبارك الطيب
[email protected]

الغربة تجبرنا على متابعة قنواتنا السودانية لارتباطات وجدانية .. ووطنية؛ لكي لا تصبح غربتنا غربة مكان وغربة زمان.
وحرصنا على متابعتها يحتّم عليها احترامنا وتقديرنا وبث مادة إعلامية ترسّخ لهويتنا السودانية، وتجعلنا نزيد من ارتباطنا بوطننا من خلال عكسها للعمليات التفاعلية للمجتمع وتقريبها لكل من أجبرته الظروف للتغرب عن وطنه جسداً لا روحاً.
إلا أن الإعلام السوداني يعاني خللاً ما ولا استثني أحداً (إذاعة - تلفزيون – صحافة)، فهذه الأجهزة أصبحت تدور في فلك النمطية، والمحسوبية، والصراعات الشخصية، وإقصاء الآخر، ولا تحقق أي هدف من أهدافها، أو دور من أدوارها المنوطة بها، بالرغم من أهميتها التي يجهلها الكثير من الإعلاميين .. فكثير منهم لا علاقة له بهذه الأجهزة فوجد نفسه قد تحصل على وظيفة (بقدرة قادر) في إحداها.. ولتدارك الأمر ومواكبة متطلبات الوظيفة ينتدب أو يلحق بدبلومات أو دورات تدريبية بالجامعات، أو المراكز المتخصصة، بالرغم من الكم الهائل من خريجي الإعلام العاطلين عن العمل.
جذب انتباهي برنامج (حزمة ضوء) الذي يعرض يوم الجمعة بتلفزيون السودان فهو كمحتوى يجذب المشاهد بمضمونه الهادف ومحتواه المتنوع ومادته الدسمة والمفيدة .. إلا أن البرنامج يكاد يصل بك إلى حد الاستفراغ النظري بسبب مقدمته (إيناس محمد أحمد) التي تفتقد إلى الحضور والجاذبية والفقر الإعلامي في إدارة البرنامج، والتنوع في المداخل لخلق انجذاب أكثر للمشاهد.
لم تكن إيناس محمد احمد في قامة البرنامج ليس بسبب الصورة الذهنية للمشاهد بارتباطها ببرامج الأطفال بل للأسباب أنفة الذكر.
ومن خلال متابعتك للبرنامج تجد أنها تستخدم أحيانا اللهجة المصرية في بعض الكلمات (وجدان/وقدان) ولا أدري هل هي محاولة لطمس الهوية السودانية أم تأثر بالقنوات المصرية.
ما يوجع قلوبنا أن سوداننا مليء بالمواهب في المجال الإعلامي، واستوديوهات أكبر القنوات تشهد على ذلك سواء العربية أو العالمية. فهل ستفتح مؤسساتنا الإعلامية أبوابها لشبابنا الموهوب والواعد عبر الكفاءة فقط؟


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1492

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#260338 [ام مريم]
0.00/5 (0 صوت)

12-21-2011 04:54 PM

صدقت أخي الكريم ؛ افتقاد الحضور والجاذبية والفقر الاعلامي هي افة الافات وكارثة الكوارث في تلفزيون السودان ؛أضف الي ذلك الديكور وافتقاره للمسات المبتكرة ؛ والافكار الجديدة ؛اوالافتقار للتقنيات الحديثة التي تضفي لمسة جمال للجو العام للاستوديوهات ؛؛المظهر العام (كثرة المكياج وثياب السهرة التي لا تتناسب وكل البرامج والاوقات ) وفوق ذلك كله والاهم العنصر البشري نفسه !! و...و...الخ ولكن في تصوري العيب ليس في المذيعين والمذيعات فقط بل المسئولية تقع علي المسئولين من أعلي الادارة فهم مشتركون في هذا التقصير كله !! ولكن السؤااال هل القائمون علي شأن التلفزيون يروون ان هنالك ثمة تقصير فعلا؟؟؟؟ من هنا ستكون البداية والحكاية .


#260072 [ودالدكيم]
0.00/5 (0 صوت)

12-21-2011 10:41 AM
يا سيدى العمل بالأجهزة الاعلامية وطريقة التعيين أصبحت خاضعة للمزاج الشخصى والعلاقات الاجتماعية والصبغة واللون السياسى والله عندما تستمع للغة وفن الحوار بفضائياتنا ما عليك الا أن تكبر أربعة تكبيرات وتصلى صلاة الجنازة على اعلامنا حيث نفتقد التخصص مقدم برنامج الرياضة فى قناة الشروق مثلاً مرة تجده فى برنامج يحاور سياسى وتارة طبيب ووووووووو أين التخصص وحسناً استشهد بايناس فى التلفزيون القومى هل شاهدت تقديم معتصم محمد الحسن فى قناة الشروق المهم أنصحك بالابتعاد ان كنت تعانى من أمراض القلب والسكر والضقط ماذا كان يقدم معتصم فى تلفزيون السودان لاحظ الفرصة الممنوحة له فى قناة الشروق يا سيدى كما ذكرت لك الممزاج الشخصى والعلاقات الاجتماعية فى اعلامنا وأصبحت مؤهلات الاعلامى الفضائيى عندنا ربطة عنق جميلة مع صفصة الشهر بعد طلائه بالمواد المسودنة


مبارك الطيب
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة