المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
سلفاكير في (إسرائيل).. لعبة الأذكياء
سلفاكير في (إسرائيل).. لعبة الأذكياء
12-22-2011 09:53 PM


سلفاكير في (إسرائيل).. لعبة الأذكياء !!

نادية عثمان مختار
[email protected]

أصبح الجنوب دولة جوار قائمة بذاتها، ولها كينونتها الدولية وشؤونها الداخلية، ولكن شأنها يخصنا؛ لأنها دولة جارة ولنا معها مصالح مهمة مشتركة، تحتم علينا متابعة الأحداث على أرضها لحظة بلحظة، ومن هذا المنطلق يجيء حديثنا عن الزيارة
(التاريخية) التي قام بها الرئيس سلفاكير ميارديت إلى تل أبيب وكنت قد تابعت
(الضجة) التي أحدثتها الصحف بمانشيتاتها التي خرجت متسربلة باللون الأحمر لتنبئ عن زيارة سلفا لإسرائيل!
لم ولن أستغرب ذهاب سلفاكير لإسرائيل أو أي دولة أخرى؛ فالرجل وحكومته قد أعلنوها واضحة قبل الآن بأن ليس لديهم غضاضة في زيارة تل أبيب، كما أنهم لا يمانعوا في التحالف حتى مع (الشيطان) إذا كان ذلك لمصلحة دولتهم، وليس في ذلك عيب أو تجاوز لخطوط حمراء أو صفراء حسبما يرون !!
وأذكر- في حوار قبيل الانفصال بقليل أجريته مع القائد باقان أموم لصالح جريدة
( الأخبار)، سألته عن العلاقة مع إسرائيل، وهل سيكون لهم تعاون معها ومشروعات مشتركة، فرد قائلاً ( لا مانع إن استدعى الأمر) وأضاف بأنهم ليسوا على خلاف مع إسرائيل لكي لا يكون لهم معها صلات، وحول مخاوف مصر على مياه النيل إذا ما أدخلت إسرائيل أنفها في دولة الجنوب رد ساخرا:(المصريين يخافوا من شنو نحنا حاننشف موية النيل) ؟!!
لا أرى داعياً للاستغراب من زيارة سلفاكير لإسرائيل ولا حتى زيارة شيمون بيريز للجنوب باعتبار انه سيرد الزيارة؛ ولا أرى داعياً للتخوف من نتائج الزيارة، فالدول من حقها بناء العلاقات الإستراتيجية بينها وبين بعضها بما يصب في مصالح شعوبها؛ ولو كان ثمة خوف فيجب أن يكون على علاقتنا نحن مع دولة الجنوب التي أبت إلا أن تتدهور يوماً بعد يوم منذ الانفصال وحتى الآن، لنترك المجال واسعاً لإسرائيل وغيرها لتعيث (صلاحاً أو فساداً) في الدولة الجارة، ثم نأتي بعد ذلك للتباكي على ما كان بيننا من أواصر الإخاء التي كانت وذهبت أدراج الانفصال، وسوء الجيرة !!
ما قاله الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز لنظيره سلفاكير عقب غداء العمل الذي أقامه بأن:(هذه الزيارة لحظة تاريخية وسنواصل تقديم الدعم للتنمية في بلدكم) ورد سلفاكير: (من دونكم ما كنا لنكون موجودين، قاتلتم معنا للسماح بإنشاء الجمهورية) !!
هذا الحديث يستدعي التأمل في لطف المفردات (الحميمة) التي ستكون بداية لتعاون حقيقي بين البلدين، بينما مثل هذه العبارات كانت للاستهلاك الإعلامي بين السودان ودولة الجنوب فذهبت هباءً منثوراً، ولم تبق إلا جذوة الخلافات ناراً متقدة ولزوجة الملفات العالقة بتكرار عباراتها الممجوجة !!
سلفاكير ذهب باحثاً عن العلاقات المتينة و(المفيدة) في أحضان إسرائيل وهو كرئيس دولة في غنى عن الوصاية ويعرف جيداً من أين تؤكل الكتوف (السمينة) !!
سنرى شكل التعاون الذي سيحدث عاجلاً بين دولة الجنوب وإسرائيل، وعلينا أن نتحرك ليكون لنا دور إيجابي في الجنوب؛ إن أردنا خيراً لنا ولهم، وإلا فعلينا التحسب لما يمكن أن تنتج عنه تلك العلاقة وذلك التعاون بين دولة إسرائيل التي لا تربطنا بها إلا الكوارث ؛ ودولة الجنوب التي تربطنا بها الجغرافيا والتاريخ والمصاهرة وسوء العلاقات.. للأسف !!
و
ناب عن طيب لقيانا تجافينا !!

( الأخبار)


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 2345

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#261226 [فيدو]
0.00/5 (0 صوت)

12-23-2011 10:15 AM
حماس وجهاد الاسلامى وحزب الله وطهران بصواريخها (شهاب 1و2و3) وكل لقيظ من رحم الحركات الاسلامية كلها فى الخرطوم تقتل فى الشعب (جبال النوبة النيل الازرق دارفور باشراف الحكومة التى بدورها تكمل الحلقة بقتل من هم خارج حدود المناطق الثلاث فى ( المناصير -فى الخرطوم -الشرق ) وعندما لم يتلذذوا بقتل هولاء فى حدود دولتهم ذهبوا الى الجنوب لمزيد من القتل فهل ننتظر هم؟ الاسرايئل جاكم يا الطيب مصطفى لنعرف اللمة الشيعة والسنة والصين الكافرة شنو؟ المصالح ها ها ها تاااااااااااااانى تجى


#261224 [jackssa alhaj]
0.00/5 (0 صوت)

12-23-2011 10:12 AM
انا فى فهمى ان الذى وضع برتكول الزيارة ا. هو عمر بشكير . مهد لسلفا ., ورتب لذلك. ابسط سودانى كان يعلم ذلك .قبل انفصال دولة الجنوب . كان كل الخوف ان انفصل الجنوب سوف تكون اسرائيل هى جارتنا . وهوحلم اليهود قبل انشاء اسرائيل بفلسطين .وهاهو عمر بشكير. يهدى لهم هذا الحلم . ربما يحلم عمر بشكير ان يكون من دول المواجهه.؟؟؟واسرائيل جاتك يا عمر بشكير !! دا كمان اوكامبو !!!! .دى حتحرقك بالجاز الأبيض .وللأسف سوف يحرق ما تبقى من السودان معه . نشفت السودان ولأن جاء الحرق .وسوف يحرث السودان .وتزرع قومية جديدة يهودية .بتجميع كل يهود افريقيا هنا فى السودان ؟؟؟؟هل تعلم ذلك يا ابو جهل !!!


#261160 [ساجد]
0.00/5 (0 صوت)

12-23-2011 02:49 AM
سيظنل الكيان الصهيوني صهيوني عنصري لا يقدم الا بقدر ما ياخذ!!ولن يصبح الحنوب سفراديم ولااشكنازي!!ليطعمه الشهد!!واسالي الذين يمموا شطر الدوله الصهيونية بحثا عن الفردوس المفقود!!وسيعود سلفا باحثا عن الامان والمصالح المشتركه مع الشمال!!!ولن نهلل لعلاقات مع قتلة الصبيه الفلسطينيين والاطفال!حتي لو دععمهم الشيطان!ولو كان سيلفا ثوريا لوضع يده مع المهمشين حقيقة المسلوب ارضهم من الفلسطينيين ولكنها الشعارات الجوفاء والسياسة والمصالح!!والاستهلاك المرحلي المتعنصر!!فلنضع الامور في قوالبها!والانسنه والحقوق والشعارات لاتغيرها المكاسب الانية الا اذا لم تكن حقيقية!!


#261135 [A.Idris]
0.00/5 (0 صوت)

12-23-2011 01:14 AM
عزيزتي نادية دولة الجنوب صاح انها دولة حديثة ولكن بحثت على السبل التي تكفل
لها طرق التغير والتطور والنماء ولجأت الى التحالف مع كل ما هو ممكن من اجل الوصول
لهدفها المعلن وهو دولة قوية زات سيادة

اتمنى ان يخيب ظني والا تتطور دولة الجنوب وتترك السودان الشمالي في حاله
دا اذا ما حصل نكسات اكبر ورجعتنا للعصر الحجري

انا ليس متشائم ولكن المعطيات تشير الى ذلك


#261129 [فتح الله]
0.00/5 (0 صوت)

12-23-2011 01:07 AM
دولة جنوب السودان حرة في علاقاتها نعم وسلفاكير حر يذهب أينما يريد ولكن أن يصيبنا ما لا نرغب فيه من تواصلهم لايسكت عليه وعن أي علاقة تتحدثين وقد شكرهم وأثنى عليم بعبارة لولا وقفتكم معنا ما كان لنا أن نصل إلى ما نحن عليه فالأمور مرتبة ولنا أن نعد العدة والعتاد والله أكبر الله أكبر الله أكبر بالمناسبة أنا لست مع النظام


#261105 [بوكش ]
0.00/5 (0 صوت)

12-23-2011 12:01 AM
لاشي يمنع دولة الجنوب لكي تتعامل مع اسرائل وكما يعلم الجميع الوازع الديني هو مايصد الدول المسلمة ان لا يكون لها علاقات (صريحة مع ناسرائل ) يعني في دول مسلمة علاقتها التحتية مع اسرائل اكثر من جيده . الاخت نادية لانتاسف علي شي واحنا السبب فيه الكل يعلم انو الفصل السودان الموتمر الوطني واي انسان فهمو غير كده غلطان . لانو الحرب في الجنوب لقد انتهت تماما بالسلاح والبشر الماتو من نخاوائل حرب الجنوب وكل روساء السودان المضو لم يوافقو علي الاتفاقية . عشان كدة بعد ده الجنوب بقي دولة لها مصالحها وعلاقاتها الخاصة ياريت بعد ده الموتمر الوطني يتركهم في حالهم .


#261072 [احمد كودي]
0.00/5 (0 صوت)

12-22-2011 10:09 PM
فيها شنو الشيخ حمد حاكم قطر و السودان والدي يستهدي بهدي القرضاوي بزور اسرائيل وبتبرع ليهم كمان واسالي ليفني كان مكضباني


ردود على احمد كودي
Sudan [waleed ahmad] 12-23-2011 09:46 AM
ولا بريدك ولا ببقى براك ** خلو الخلق للخالق


نادية عثمان مختار
نادية عثمان مختار

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة