المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
الولايه الشماليه...هل سنهتف للمؤتمر الوطنى مره أخرى؟
الولايه الشماليه...هل سنهتف للمؤتمر الوطنى مره أخرى؟
12-26-2011 09:16 AM


الولايه الشماليه...هل سنهتف للمؤتمر الوطنى مره أخرى؟؟؟

قرشى شيخ ادريس
[email protected]

كانت ولايه نظيفه خاليه من المؤامرات والفقر والمرض،فيها الكثير من مظاهر الثراء،ففى ثمانينات القرن الماضى كان سوقها يعج بالكثير من المحاصيل التى تنتجها الولايه فكنا نرى ذلك على ظهور(zy-ky) وهى تصطف لتغذية أسواق الخرطوم وكردفان ودارفور من محاصيل الولايه الى جانب الخضروات والفواكه
التى تغذى السوق المحلى ويصدر فائضه الى خارج الولايه،بجانب سوق القش الذى
كان عامرا بالبرسيم والقصب واللوبيا أى أن انسانها وحيوانها كانوا يعيشون الكفايه
ويصدرون ما فاض عن حاجتهم.

فى مقالات سابقه رصدنا اشكاليات السدود وماصاحبها من قرارات خاطئه أدت الى
كثير من الغبن والظلم، اليوم نرصد جانبا من الفساد الذى ضرب الولايه وأصابها فى
مقتل،معظم هذا الفساد حدث فى عهد الوالى عادل العوض المدعوم من مدير وحدة السدود سابقا أسامه عبدالله ،فهناك ديون بلغت ال102 مليار جنيه على عاتق الولايه،منها 48مليار ديون تسبب فيها الوالى عادل العوض،معظمها كانت صرف على بنيات الدوره المدرسيه ،تم دفعها لمشاريع لم تكتمل ولشركات خالفت مواصفات المشاريع المذكوره،وعندما تم سؤاله عن هذه الأموال قدم مستندات بحوالى 21مليار أما ال27مليار ما زالت معلقه لا أحد يعلم أين ذهبت.

ولأنقاذ مايمكن أنقاذه قام للجوء لبيع بعض المؤسسات كمستشفى دنقلا الذى تم تأسيسه فى العام 1910ودفع فيه المغتربين من أبناء الولايه لتوسعته،ولا أحد يعلم قيمة البيع وحتى من المشترى فى صفقه مشبوهه كانت حديث المدينه.
وليته توقف عند ذلك ولكنه قام ببيع مدرسة السرايا الثانويه (الشهيد كمال على مختار)كأنما جاء لهذه الولايه لمحاربة التعليم والصحه، وقد عارضه الكثير من العقلاء فى ذلك ولكن لم يسمع لأحد،أما المجلس التشريعى والذى من واجبه حماية المواطن بحماية مؤسساته ،فقد كان مشغولا بمناقشة أقساط العربات خاصتهم.
فتم بيع المدرسه ب4مليار جنيه تم تسليم 2مليار منهالوزير التخطيط العمرانى لبناء مدرسه للبنات فى ميدان يتنبع لأقجه الجديده،شمال مستشفى دنقلا الجديد،وقد ثبت لاحقا أن هذه المدرسه لا تطابق مواصفات وزارة التربيه والتعليم،أما ماتبقى من ال2مليار لاأحد يعلم عنها شيئا،ومما يؤكد أن هذا المبلغ لم تدخل خزينة الولايه ،الخلاف الذى حدث مابين الوالى المكلف وزير الماليه خيرى فقيرى وبين وزير التخطيط العمرانى الذى قام ببيع مبانى الأشغال ،فطلب منه توريد هذه المبالغ فى حساب الماليه،رفض ذلك وتساءل عن مبلغ ال2مليار التى بحوزة الوالى عادل العوض،فكأنما يقول هذه بتلك(ومافيش حد أحسن من حد وكلنا فى النهايه مؤتمر وطنى)فقام على اثر ذلك بتقديم استقالته ،الا أن المركز أعاده وألزم وزير الماليه بالأعتذار له(كيف ماأسامه عبدالله قاعد هناك ودا واحد من عصابتو).

أما مأساة الأبقار فهى القصه المضحكه المبكيه ،فقد أوردت صحيفة الأخبار فى استطلاع لها من منطقة شيخ شريف،أن هذه الأبقار كانت بواسطة البنك الزراعى.
وهى تحكى على لسان أحد المزارعين وهو حامد ميرغنى انه تورط فى واحده من هذه الأبقارويحكى أنه قام بتوليدها ، وقد أخطره الدكتور بأن هذه الأبقار تصاب بالتهاب الرحم وبما أنه قد قام بعملية التوليد فلابد من مراجعة الطبيب لأن أحتمال الأصابه بالعقم وارده بالنسبه للرجال كما أنها تصيب النساء بالاجهاض ،وقد ذكر أنه يعانى فى تسويق اللبن لأن البقره مريضه وشكى أن أهل بيته وخاصته قد تجاوزوا لبنها.

أما محمد عبد الحميد صالح فقد ذكر أنه قام بتلقيح بقرته أكثر من مره ولكنها لاتلد
وأنها تحتاج الى برسيم بحوالى 25جنيه فى اليوم فهى خسائر لا يستطيع تحملها خاصه أنه كان يقوم ببيع برسيمه ب370 شهريا فقد هذا الايراد الشهرى بسبب هذه البقره، وفوق كل ذلك هناك ايصالات سداد لثمن هذه الأبقار للبنك الزراعى
ويذكر البعض أن هذه الأبقار تم توزيعها كدعايه للمؤتمر الوطنى أيام الانتخابات
لتحكى قصة فساد وضمير خرب .

فكل هذا الفساد وكل هذه التجاوزات تجاوزات مقننه ومسنوده من شخصيات محدده ومعروفه يجب محاسبتها ، فهذه المليارات لو كان هناك شفافيه فى صرفها ومساءله ومتابعه لتوظيفها وتوجيهها الوجه الصحيح لغيرت الكثير فى الولايه ولاختفت الكثير من مظاهر المعاناة التى يعانيه الناس خاصه فى قطاعات التعليم والصحه والزراعه ،وبما أن كل ذلك لم يحدث وجب علينا الأ نهتف أو نصفق للمؤتمر الوطنى مره أخرى ،وهذا أضعف الايمان.


أما خارج السياق فقد تم استعادة مدرسة السرايا الثانويه بعد مجهودات من جمعية خريجات مدرسة دنقلا الثانويه بنات (السرايا) ونتمنى من هذه الجمعيه (أن تكمل جميلا) وتعيد لانسان الولايه المستشفى والأشغال والمليارات المنهوبه (وكمان بالمره تجيب بقر فرزيان وبصحه جيده لأعمامناحامد ميرغنى ومحمد عبدالحميد صالح)لأن الرجال اقتصرت همومهم على الهتاف والتصفيق لأرزقية النظام.


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1382

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#262978 [orass]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2011 12:51 PM
مازالت مسرحية المؤتمر الوطني مستمرة , وبيع البلد مستمر , وتجويع ناس الشمالية مستمر وحيصفق للمؤتمر الوطني .. المشاركين في الجريمة , وأصحاب المصالح الخاصة , والمنتفعين.. وما زالت سياسة أسامة عبدالله في تعطيش الناس مستمرة , ومياه النيل في تلك المناطف أقل من مياه الجدول .. والقادم أفظع... الله يستر.


#262911 [سيد أحمد مرغني]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2011 11:03 AM
ناس الانقاذ اولادكم ، حتى لو ظلموكم في شي فمعظم كعكة السلطة والثورة والتوظيف لكم ان لم يكن كلها، هذا الاعتصام مسرحية اسمها من وحي الابالســـة.يفهمها حتى الامي من عرب الجزيرة والامــــي من اهــل الهامس.


#262878 [عبد الرحمن المحامي]
4.00/5 (1 صوت)

12-26-2011 10:29 AM
وزير التخطيط العمراني وقتها الدكتور أحمد قاسم قام ببيع مؤسسة الإسكان دون لجنة محلية أو ولائية ولم يورد المبلغ للحساب الرسمي بل ورده في حساب آخر (كد وكده ) وحرر شيكا على الحساب المذكور لصالح شركة بغرض شراء منشئات ولائية قامت الشركة بإنشائها للولاية وكانت الولاية قد سددت قيمته سابقا وعلمنا أن هناك من إكتشف ذلك وأوقف الشيك وقد طولب الأخير بالإعتذار
((((ملحوظة))))))
(مؤسسة الإسكان تقع بين رئاسة الشرطة والمحكمة)


قرشى شيخ ادريس
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة