المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
صلاح الدين عووضة
مين فرعنك ..؟!ا
مين فرعنك ..؟!ا
12-28-2011 02:09 PM

بالمنطق

مين فرعنك ..؟!!!

صلاح الدين عووضه
[email protected]

حين كان شيخ ماهر يجيء إلى حلفا زائراً – من مصر- كنّا نحرص على أن نتبعه من قرية إلى أخرى وهو يلقي دروسه الدينية الرائعة ..
وبصراحة؛ ليست روعة الدروس هي التي كانت تضطرنا إلى أن (نقطُر) شيخ ماهر حيثما ذهب وإنما روعة ما كان يُقدَّم من عشاء عقب الفراغ من الدرس ..
كنّا نعقد مقارنات يومية كل صباح بين ما قُدِّم من عشاء في قرية (19) ـ مثلاً ـ وما قُدِّم في قرية (18)،أو (16)، أو (24) لنر أي عشاء نال إعجابنا أكثر..
والذي كان له أجر فضل الظهر نظير جولاتنا المكوكية هذه هو عمَّنا علي أبوشوك صديق والدنا عليهما الرحمة ..
وبما أن عمَّنا أبوشوك هذا كان ذا صلة خاصة بشيخ ماهر فقد كنّا نحظى بفرصة التحلُّق حول صينية ذات التميز الكمي والنوعي مقارنة بما عداها من الصواني ..

لم نكن نُلقي بالاً ـ إلا قليلاً ـ لدروس شيخ ماهر الدينية..
وفي ليلة من الليالي تبدَّل الحال ...
فقد لفت انتباهنا خلال إلقاء الشيخ لدرسه بمنطقة مصنع السكر انفجار الحاضرين في ضحك صاخب مفاجئ أفزع الطيور الساكنة على فروع الأشجار التي تحيط بالمكان..
واتجهت حواسنا ـ لأول مرة ـ إلى الشيخ بدلاً عن الطعام لنجده يتحدث عن رجال يراهم الناس ذوي هيبة وتراهم زوجاتهم (أي كلام!!)..
فالزوجة هي أكثر من يرى الرجل على حقيقته مجرداً من كل الذي يصطنعه خارج البيت..
فالرجل يمكنه أن يمثّل أمام الناس ولكنه لا يمكن أن يمثّل أمام زوجته التي تعرف البئر وغطاها..
وفي فيلم عربي قديم تفاجأ الزوجة ببعلها ( المعلم الكبير) يحاول أن يعمل معها هي نفسها (الشويتين بتوعو) من قبيل ما درج عليه في الخارج..
تفاجأ الزوجة بذلك ثم تنظر إلى زوجها بازدراء شديد قبل أن تبصق داخل فستانها وهي تقول: (لا خوفتني ، إترعبت ، إترعشت ، يا راج إتنيل ) ..
و(يتنيل ) الراجل ...
وقبل أن يخرج من بيته إلتماساً للعزاء بالخارج - حيث هو ( السيد ) - تطرق أُذنيه عبارات حرمه وهي تصيح : ( أُولتلي راجل البيت ؟! بأمارة إيييه ؟!!! ) ..
ففي الخارج هناك هو السيد، وهو المعلّم، وهو الكبير..
هو كذلك خارج البيت..
أما داخله فهو واحد (مُتنيّل على عينه بستين نيله)..
ثم لا ينسى شيخ ماهر أن يذكر نماذج من شاكلة هذا الرجل في مجالات مهنية مختلفة..
من شاكلة الذين هم (أسود !!) على الآخرين و(نعام !!) في حروب المنزل..
أي أنهم (في حقيقتهم!!) نعام ولكنهم يستأسدون على الذين يجهلون حقيقتهم هذه..
وعلى رأي المثل المصري...
قالوا لفرعون : ( مين فرعنك) ؟!..
قال : ( ما لئتش حد يؤلي لا ) ..
وفي رواية أُخرى : ( ما لئتش حد يحوشني ) .


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 3388

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#264633 [basuma]
0.00/5 (0 صوت)

12-29-2011 12:45 PM
اسد يزأر دوما عندما الحركات المسلحه تدينا لكنه كلب ينبح دوما ليته يوما يلينا


#264587 [algashash]
0.00/5 (0 صوت)

12-29-2011 10:58 AM
هههه والله ضحكتنا .. فعلا الكيزان اسود علينا ونعام فى الخارج ...ديل حتى تشاد بتهرشهم وبتبتزاهم والعجب الحبوش!!!


#264586 [algashash]
0.00/5 (0 صوت)

12-29-2011 10:52 AM
هههه والله ضحكتنا .. فعلا الكيزان اسود علينا ونعام فى الخارج ...ديل حتى تشاد بتهرشهم وبتبتزاهم والعجب الحبوش!!!


#264257 [انقاذى]
0.00/5 (0 صوت)

12-28-2011 05:43 PM
يبدو ان علامات ذهاب الانقاذ بدات تلوح كتلك الربكة التى صاحبت خروج مائدة الحكومة العريضة.. اذ هلت علينا بكمية وافرة من الصحون بس يا خسارة تحوى ملاحات بايتة ونتنة.. وكمان فرعنة ناس نافع ضر زادت بدليل الزمن ده كله بيتفرعن ويهين السودانيين بفاحش القول وعندما رد له البطل محمد حسن بضاعته وقال له لا للطغيان.. ازبد ورجف و اعتقله لتكميم فمه وما دروا بان كل الشباب فداء له.. وانها شرارة حتى النصر.. ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين


#264256 [محمد احمد السودانى]
0.00/5 (0 صوت)

12-28-2011 05:40 PM
شكرا استاذ صلاح لقد ذكرتنا الشيخ الظريف رحمة اللة علية شيخ ماهر وذلك الزمن الجميل
لك الشكر


#264204 [واحد من الناس]
0.00/5 (0 صوت)

12-28-2011 03:30 PM
في اغنية اسمها بتقولي لا

و انشاء الله عما قريب ح نقول لا

لا لاي شي غلط من البدريين


#264165 [Saifalhag]
0.00/5 (0 صوت)

12-28-2011 02:44 PM
مين فرعنك يا حبيب ومين الهداك الى---
قال فرععون لهامان: تعبتنى تعب لما خلقتك عامل صلعتك الكبيرة دى
هامان قاليه: على هامان با فرعون---
فتشوا عن هامان!!!!!


#264152 [محمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

12-28-2011 02:28 PM
اليكم اعنى يا ولاة امر بلادى قصرا مفروض علينا

اليك اعنى و اسمعى يا بلد

لا نامت اعين الجبناء

ويا حافر حفرة السؤ وسع مراقدك فيها

ولمتييييييييييييييييييييييييييييييييين يا بلد


صلاح الدين عووضه
صلاح الدين عووضه

مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة