يتداولون بعد خراب سوبا ..!ا
12-29-2011 10:20 PM

إليكم

الطاهر ساتى
[email protected]

يتداولون بعد خراب سوبا ..!!
.

** ممتاز..الحكومة الرشيدة مجتهدة جدا في تطوير إقتصاد البلد، وإيقاعها سريع في جلب كل وسائل الرفاهية لما تبقى من هذا الشعب المنكوب، ولا أدري لماذا يعارضها بعض الساسة وتنتقدها الصحف والناس، وهي تعمل بكل هذا الجد والإجتهاد في تحسين الحال العام؟..على سبيل المثال، أي كنموذج من نماذج الجهد المبذول والإيقاع السريع، لقد جمع نائب الرئيس كل الولاة بالخرطوم في إجتماع مسمى بالتدوالي، ليتداولوا ..و تداولوا بعمق - حفظهم الله - مآل الوضع الإقتصادي الراهن وما يجب عليه أن يكون في المستقبل، ثم فكروا وتدبروا وقرروا رسم خارطة إستثمارية بكل ولاية حسب مناخها وطبيعتها، على تكتمل تلك الخارطة بنهاية مارس المرتقب..ألا يعتبر حدثا كهذا دليل جهد مقدر وإيقاع سريع أيها المواطن الصبور؟.. نعم، بعد ربع قرن إلا قليلا من الحكم المتواصل، شرعوا في رسم خارطة إستثمارية لكل ولاية، على أن يكتمل رسم الخارطة - وليس تنفيذ ما فيها - في نهاية مارس ..!!
** أية حكومة، ديمقراطية كانت أو عسكرية، عندما تستلم الحكم يجب أن تكون في معيتها حزمة برامج، ومنها البرنامج الإقتصادي..وكما تعلمون بأن الخرائط الإستثمارية جزء أصيل من البرنامج الإقتصادي، البعض يرسم تلك الخرائط قبل الإستيلاء على الحكم والبعض الآخر يرسمها بعد الإستيلاء مباشرة، بحيث تصبح الخارطة الإستثمارية جزء من التخطيط الإستراتيجي الذي يتم تنفيذه على مراحل زمنية وحسب أولويات الناس والبلد، او هكذا يفعل أي حزب أو عسكري يستلم الحكم بصناديق الإقتراع او بصناديق الزخيرة.. ولكن ما يحدث حاليا - يا كافي البلا - يؤكد بأن الإنقاذ - شيوخا وعساكرا - إستولت على الحكم قبل ربع قرن ولم تكن في معيتها غير برنامج تواكلي من شاكلة ( ياخ كدي نقلبها في الأول، و لي قدام نشوف حكاية البرامج والخرائط والخطط وغيرها)..ثم توالت سنوات حكمها عاما تلوا الآخر، وبأسماء مختلفة وأشكال غريبة - شئ مشروع حضاري وشئ تمكين وشئ شراكة وشئ تحالف وشئ برنامج وطني وشئ انتخابات مجوبكة وغيرها- بيد أن جوهر النهج الحاكم لم يتغير إطلاقا ..وطوال هذه السنوات التي تقترب الى ربع القرن لم تفكر عقول النهج الحاكم في رسم أية خارطة إستثمارية، وخير دليل على ذلك هو هذا الإجتماعي التداولي المراد به وعدا فحواه ( خلاص فُرجت، كلها تلاتة شهور وخرائطنا مشاريعنا تكون جااااااهزة)..!!
** وما يجب عليك التحديق فيه أيها المواطن المنتظر شهر مارس، هو أن هؤلاء الولاة الذين يعدون نائب رئيس الجمهورية بتجهيز خرائطهم الإستثمارية، بعضهم يجثم على صدر الناس ومنصب الوالي منذ عقد إلا قليلا، وبعضهم تكتوي به رعيته والمنصب منذ نصف عقد، وأقصرهم عمرا في إرهاق أهل ولايته هو من جاءت به إنتخابات الخج الأخيرة منذ عام ونيف..ولك أن تتخيل بأنهم كانوا - طوال تلك الفترات المتفاوتة - يعملون فقط ببرنامج ( رزق اليوم باليوم)، وبخارطة ( شملة كنيزي، ثلاثي وقدها رباعي)، وأخيرا - بعد خراب سوبا وأخواتها - إنتبهوا بأن المسؤولية تقتضي وضع برنامج إقتصادي شامل يشمل رسم خرائط إستثمارية..لحسن حظ الولاة الإستثمار مصطلح إقتصادي وليس برجل إقتصادي، ولو كان كذلك لتمرد عليهم وقاتلهم كما تفعل الحركات المسلحة..إذ لايوفر نهجهم البائس لهذا الإستثمار المغضوب عليه من المناخ غير أتربة الرسوم وغبار الأتاوات وأوامر القبض كما حدث لرجال المال والأعمال بالباقير من قبل محلية الكاملين..ولايعد عقلهم المتجمد لهذا الإستثمار المنكوب من القوانين غير تلك التي تتقاطع فيها أطماع السلطات ومستويات الحكم، بحيث تسلم السلطة المركزية المستثمر أرضا يجب عليه أن ينتزعها من السلطات الولائية بالأجاويد ومن السلطات المحلية بالأتاوات ثم من المواطنين بالمحاكم، وحين يستلم أرضه - لو استلم طبعا - يكون قد أعلن إفلاسه أو هرب بجلده..ما هكذا يدار إقتصاد البلاد وعبادها أيها المتداولون، فأذهبوا الي أثيوبيا - القريبة دي- وأسألوا سادتها عن سر جذب بلادهم لكل ما كان يجب أن يكون إستثمارا في بلادنا..نعم تداولوا في أديس وتعلموا من حكومتها معاني الإستثمار، فالخرطوم التي تتداولون فيها وحكومتها التي أنتم ولاتها لا تتقن غير نهب وتبديد المورد الوطني ثم طرد المورد الأجنبي..!!
.............
نقلا عن السوداني


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 3667

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#265203 [مواطن حر]
0.00/5 (0 صوت)

12-30-2011 02:23 PM
الأخ الطاهر
لك التحية وانت تثير في كل يوم قضية ولكن أفة الصحافة في السودان انها سلطوية والحرية الهامشية المتاحة ليست ذات معنى لأن الدولة لا تهتم بما يثار من قضايا ولا ترد ولا تتغير ولا تتطور. وهى في نومة أهل الكهف .
لقد أدت سياسات التشريد والتمكين الى غياب المبدعين والقادرين على العطاء ةاصبحا لأمر محصورا بين محدودي الأفق والمطبلين ولصامتن والبقية من الشرفاء مهمشة ,. ولا زالت اعجب ممن يرأس من هم أعلى منه كفاءة وخبرة وقدرات. وبعد كل هذا لماذا لا تحصد الانقاذ الفشل.
كم من الخطط والاستراتجيات ماتت في مهدها واقر حمدي ان اول خطة فشلت لعدم نقدير الإيرادات بشكل جقيقي.
الولاة يهتمون بحشد المواليين ولا يهتمون بالتنمية والا اين كانوا في العقدين الماضيين واين البرامج والخطط. . ولو كنت مكان الرئيس لأقلتهم جميعا .



#265029 [شقىومجنون]
0.00/5 (0 صوت)

12-30-2011 10:01 AM

وإنتا عايزهم يمشوا أثيوبيا لييييييييي؟؟

أريتريا هدى قريبة...خليهم يمشوا هناك ويشوفوا إسياس عمل فيها شنو؟ بدليل حتى العرسان من عندنا بمشوا يقضوا شهر العسل هناك


#264965 [فاضل الفاضل]
0.00/5 (0 صوت)

12-30-2011 01:48 AM
كلامك مكرر واى زول عارفه كدى شوف لينا بوشى ده مسكوهو لماذا وهسع هو وين الصحافه هى التى سوف تنصف بوشى وكان للنائب الاول الكل عارف انو شغله موجه فنى وللان ماشفنا ليه انجاز غير قسمه السودان وامن سألوهو قال ليهم الدنيا ياناس تنقسم زى ماقال الراحل الجابرى بفت على السودان بس - طلعوا لينا بوشى ياصحافه وشكرا الاخ حيدر المكاشفى هبوا هبه رجل واحد فى وش الحكومه وخلونا من توجيهات شيخعلى -


#264930 [abdelrahman]
0.00/5 (0 صوت)

12-30-2011 12:10 AM
الله ما حاسبك
ودا هو المجننا و مخلي كل الشعب السوداني يأمل في التغيير حتى لو كانت حركات (مصلحة)


#264921 [abubakr]
0.00/5 (0 صوت)

12-29-2011 11:52 PM
ما هي المشاريع التي يقوم بتمويلها صندوق الكويت في الشرق والتي يدعي د. مصطفى اسماعيل انها بدأت فعلاً؟ أفيدونا يرحمكم الله.


#264917 [alitaha]
0.00/5 (0 صوت)

12-29-2011 11:35 PM
حلفتك يا طاهر ي يا ساتي باللذي خلقك فعدلك فسواك صحفيا ورغم انك اخترت العمل في صحيفة تدين بالولاء..
فقط كلف نفسك وشوية الحلوات نحت ارادتك....دعك من الفساد الباطن والظاهر وما خفي..احصر لنا للتاريخ كم عدد المستشارين المساعدين الوزراء ..في كل ولاية الدستوريين..النواب وهلم جرا..
اختم بها ساير اعمالك
بكرة حافولك


#264912 [فكروا وقررو]
0.00/5 (0 صوت)

12-29-2011 11:17 PM
ياخي خارطة شنو وطريق شنو ديل راسهم فااااااااصي شابكنا خطط استراتيجية ونهضة حضارية وشنو ما عارف

قاراهم كالتالي
اجتمعو


وفكروا

ودرسو الفكرة


وتناقشو

واختلفو

واتفقوا

ثم قرووا


وطلعو بفكره جديده لمصلحة المواطن



وقالو



نلغي الجبايات


اخيرا اعترفوا انهم بتاعين جبايات بعد 22 سنة يا دااااااااااااااااابهم فكروا في إلغاء الجبايات يعني ادوهم 50 سنة تاااااااااااااااااااني علشان يجتمعوا ، ويتناقشو ويفكرو علشان ينفذوا ربع العبء عن كاهل المواطن !!!

ما تنسوا تكلفة الاجتماع من تجهيزات وقاعات ومكيفات واكل وشراب ده كلووووووووووو علشان يجوا ويقولوا ( نلغى الجبايات في الطرق ) ;(


#264909 [رضا سعيد]
0.00/5 (0 صوت)

12-29-2011 11:12 PM
سلم قلمك يا ود الساتي ..... الله يجازيهم


الطاهر ساتى
 الطاهر ساتى

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة