المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
عن الرئيس المؤقت لحركة العدل والمساواة
عن الرئيس المؤقت لحركة العدل والمساواة
12-30-2011 07:32 PM


عن الرئيس المؤقت لحركة العدل والمساواة، د./ الطاهر الفكي


مهدي إسماعيل
[email protected]

- د. الطاهر محمد آدم فكي، رئيس المجلس التشريعي لحركة العدل والمساواة، من أبناء مدينة النهود، درس المرحلة الأولية بمدرسة شيخ التيجاني الأولية (1960-1964)، ثُم مدرسة النهود الأميرية الوسطى (1964-1968)، ثُم مدرسة خورطقت الثانوية (1968-1972)، ثُم جامعة الخرطوم/ كُلية الطب (1972-1978). إلتحق بالسلاح الطبي لفترة من الوقت، وغادر السودان إلى إنجلترا، حيث يعمل طبيباً بإحدى المُستشفيات البريطانية.
- متوقد الذهن وذو شخصية قيادية حيث كان رئيساً لداخلية دوليب (خورطقت) 1971-1972.
- لم يكن له نشاط سياسي بارز حتى تخرجه من الجامعة (رُبما بسبب تركيزه الأكاديمي)، ويُمكن تصنيفه مُستقلاً سياسياً ومتعاطفاً مع الإتجاه الإسلامي.
- مُعتدل في سلوكه العام والخاص، يُصلي أوقاته ولا يُدخن ولا يتعاطى الكحول ويغلب عليه تدين السودانيين الوسطي المُتسامح، دون إفراط أو تفريط.
- لاعب كُرة قدم مُمتاز ولو تفرغ للعب الكُرة لوصل فيها إلى مدارج مُتقدمة.
- أكد خلال مُحاضرته التي استضافه فيها منبر السودان الديمقراطي في بريتوريا- قبل حوالي عام ونصف- أنه مع الدولة المدنية، ويؤمن بأن السودان االمتنوع عرقياً وثقافياً لا يُمكن حُكمه بنظام تمييز ديني، وذهب أكثر من ذلك إلى القول بأن التجانس الديني لا يضمن وحدة أي بلد مُسلم (واستشهد في ذلك بالصومال)، مؤكداً أن الشريعة لم توحد المُسلمين منذ وفاة الرسول، وضرب مثالاً بالخلاف بين السُنة والشيعة.
- أكد على التوجه القومي لحركة العدل، وأشار إلى أن قادتها ينتمون إلى كافة قبائل السودان (وللعلم فإن اللواء الشهيد/ إبراهيم محمد الحسن أبورنات- الذي استشهد في الميدان بطريقة مُشابهة لإستشهاد د. خليل) من النهود أيضاً وينتمي إلى قبيلة الشايقية، وعمه أحمد أبورنات (عُمدة النهود) مركز نظارة قبيلة حمر، وعمه الآخر رئيس القضاء الأسبق.
- لا ينتمي د. الطاهر لقبيلة الزغاوة أو الفور أو المساليت، وإنما ينحدر من بطن من بطون قبيلة الفولاني المُنتشرة في كُل أنحاء السودان، والتي يُعتقد بأنها أكبر قبيلة في السودان من ناحية العدد (بعد إنفصال الجنوب وذهاب قبيلة الدينكا جنوباً).
- يدُل إختياره رئيساً مؤقتاً لحركة العدل والمساواة على مؤسسية الحركة وإلتزامها بدستورها ولوائحها الداخلية.
- ختاماً، تزاملنا سوياُ في كافة المراحل الدراسية منذ عام 1960، ولعبنا كُرة القدم في أندية النهود وفي خورطقت وفي الجامعة، ولم نفترق إلا بعد \"البريلم\" عندما ذهب إلى الطب وذهبت إلى الزراعة. والتقينا قبل عام ونصف عندما زار بريتوريا، بعد فُراق أكثر من ثلاثين عاماً.
- أوردت هذه المعلومات إستباقاً لحملة التشويه المتوقعة من جهاز أمن البشير.


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 2930

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#266134 [wahied]
0.00/5 (0 صوت)

01-01-2012 07:52 AM
هكذا سياسة الكيزان النفاق والكذب فقد وجهت اعلامها فى السنين الاولى لشتم قادة الاحزاب السياسية والعقيد جون قرنق وتصورهم بانهم اشخاص مدمنون على حب السلطة وانهم من اسوء المواطنين وانهم دمروا الوطن ونشروا الفساد والان نسوا وتناسوا كل ذلك وذهبوا للدكتور قرنق ووقعوا معه اتفاقية والان يستقطبون زعماء الاحزاب الذين كانوا يشتمونهم بالامس للمشاركة فى حكومة الذل والقهر والتى ألت للسقوط ! 1 1 عجبا لهؤلاء القوم كذبهم واضح ونفاقهم اوضح لا يستحون ولا يخافون الله ويحافظون على السلطة والدولار اكثر من محتفظتهم على ابناءهم فهل امثال هؤلاء الخنازير المتطفلين جديرين بقيادة مثل هذه الامة ؟؟؟؟ كلا والله ولكن هى امتحان لنا وطامة كبرى عليهم .


#265863 [الحسامى]
0.00/5 (0 صوت)

12-31-2011 05:30 PM
أشكر الأخ مهدى إسماعيل على هذا المقال التعريفى عن دكتور الطاهر ظلوط و أؤمن على كل المعلومات التى وردت فيه، فهو الدفعة التى بعدنا مباشرة فى خورطقت وأننى أيضاً من مدينة النهود .


#265695 [وتين الحسينى]
0.00/5 (0 صوت)

12-31-2011 01:01 PM
مثل هؤلاء هم من نرجو ليحكمو وطن المؤسسات والعداله والمساوه بين الجميع بدون تفرقه واتمنى ان لايقع فى مصيدة العنصريه والتصريحات الاقصائيه التى تفرق ولاتجمع وان يكون قد استفاد من عقلية السياسه الامريكيه التى تقدم خطاب متنوع لشعبها يجعله على روح رجل واحد


#265402 [TIGERSHARK]
0.00/5 (0 صوت)

12-30-2011 09:33 PM


Thank you very much for that.... Apparently , the man is well educated....all the best to him


#265363 [أحمد عيسى محمود]
0.00/5 (0 صوت)

12-30-2011 08:09 PM
شكراً أخي مهدي على الخطوة الاستباقية.. ولكن إن للكذب والنفاق سوق رائج عندنا في سودان العجائب.. فأخشى أن تكتب تلك الصحيفة العنصرية خبراً بارزاً على صدر صفحتها الأولى أن الطاهر الفكي ما هو إلا تاجر مخدرات.. فهذا أقل وصف. كان طالباً بليداً ومغضوب عليه داخل أسرته، وعلى هذه الشاكلة قس


مهدي إسماعيل
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة