08-16-2010 05:11 PM

بمواصفات سودانية

كمال كرار

لأن هيئة المياه السودانية تقدم المياه لزبائنها بمواصفات ” سودانية ” فإن الشعب السوداني لا بد أن يقبل المياه علي علاتها بطينها وسمكها وطحالبها و ” خبوبها ” دون أن يحتج أو يشتكي وليس له الحق في تأخير سداد فاتورة الإستهلاك وإلا قطع عنه الإمداد المائي .
علي هذا الأساس يمكن لشعرائنا كتابة المعلقات المائية علي شاكلة ” ونشرب إن وردنا الماء طيناً .. ويشرب غيرنا كيت وكيت ” .
ولأن مواصفات النقل العام ” سودانية ” فإنك قد تصعد إلي صفيحة جبنة تسمي حافلة ركاب تدفع فيها من دخلك الشحيح أجرة معتبرة بينما مقاعدها من الحديد القابل للصدأ والمصنوع في منطقة صناعية سودانية وإذا ” دقست ” فأنت مجروح بلا شك أو مصاب بالتتانوس في مقبل أيامك .
وتجري الإنتخابات في بلادنا بمواصفات ” سودانية ” حيث يفوز الحزب الحاكم بغالبية المقاعد بناء علي قانون الإنتخابات المفصل علي مقاسه والمفوضية ” التي في طرفها حول ” واللجان الإنتخابية ذات الصناديق ” المخجوجة ” وغيرها مما هو مطلوب لاكتساح الإنتخابات .
وعلي خطي المياه فإن الكهرباء أيضاً بمواصفات سودانية . تدفع القيمة مقدماً ولا تصلك الكهرباء بسبب عطل فني ، وتتصل علي حسابك بالطوارئ فلا يأتون . وتركب التاكسي بالقروش وتبلغ عن إنقطاع الكهرباء فيسجلون اسمك في دفتر قديم وعليك انتظار دورك ولو طال الأمد .
ويمكن أن تأتي الكهرباء ” بعد عمر طويل ” بقوة 500 فولت فتقضي علي التلاجة والمكيف وقد تحرق البيت وأنت الغلطان لأنك لم تفصل هذه الأجهزة عن الكهرباء عندما انقطع التيار .
ولأننا في السودان فالإستثمار الأجنبي بمواصفات سودانية حيث يأتي زيد أو عبيد من بلاد الواق الواق باعتباره مستثمراً فيمنحه المسؤولون قطع الأراضي التي يريدها والتسهيلات التي يطلبها كما تعطيه البنوك السودانية ما يحتاجه من أموال وهكذا تدور ساقية جحا ” السوداني ” لصالح المستثمر ” التايواني ” .
وتحفر المحليات مجاري الخريف بمواصفات سودانية حيث المجري أعلي من الشارع وبالتالي عند هطول الأمطار تفرغ المجاري حمولتها من المياه والأوساخ علي الشوارع والمنازل فالخريف في السودان علي مسؤولية المواطنين وليس الحكومة .
أما نقل النفايات من أمام المنازل فمسؤولية الكلاب والقطط التي عندما لا تجد ما تأكله في أكياس القمامة فإنها تلعب بها كما يلعب منتخبنا القومي في المنافسات الأفريقية .
أما إتفاقية السلام ذات المواصفات السودانية والنكهة الأجنبية فإنها الآن مثل الأهزوجة التي تقول ” المسمار عند النجار والنجار عاوز فلوس … إلخ ” . فالإستفتاء عاوز ترسيم حدود ، والترسيم عاوز وقت ، والأمن في مناطق الحدود غير مستتب ، والمفوضية تكونت في الزمن الضايع والمفوضية نفسها بلا أمين والقرارات في شلاتين .
من مواصفات السدنة كترة الكلام وقلة الأفعال والبكاء عند تذكر الإنفصال .. أي سؤال ؟!

الميدان


تعليقات 6 | إهداء 1 | زيارات 1164

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#20326 [حمدى مرسى]
0.00/5 (0 صوت)

09-01-2010 02:30 AM
والله محن وكل المعايير مقلوبة --نص البلد زراعيين والطماطم من الاردن حتى ملاعبنا نجيلتهاباهتة ودكاترة بشريين ذى التبن والعلاج بالخارج ونفرة زراعية وصناعية وسبع مصانع سكر وقدرها اسمنت والسعر ما شاء الله مليون ميل مربع واغلى دولة فى العالم من ناحية القطع السكنية -- يا اخوانا الدولة لما تفقد هيبتها كل شىء وارد


#16429 [محمد احمد فضل]
0.00/5 (0 صوت)

08-17-2010 03:04 PM
اي سؤال ؟ ! نعم من اين جاء هؤلاء ؟ !;(


#16293 [الضكر]
0.00/5 (0 صوت)

08-17-2010 03:24 AM
يا اخوانا نجاحاتنا حتي في الخارج ما كتيرة...والا اذا اعتبرنا كون انو السوداني قدر يمرق برة البلد دي في حد ذاتا هي النجاح....كده ممكن نجاحنا يكون كبير....
نجاح الأمم يحدد بصناعة نظام مدني-وسياسي مستقر يقود البلاد الي رفاهية الشعب مش يؤدي لإنقسامه.....وده نحن بعيدين جدا منه....\"بعيد عنك\"


#16237 [Alcheeky]
0.00/5 (0 صوت)

08-16-2010 08:27 PM
انا من شده البكاء والنحيب بعد قراءه المقال نمت نوم قريرالعين هانيها لاني تاكدت باننا شعب اصيل ولم تاثر فينا نوائب الدهر


#16230 [عمر عابدين - الدوحة]
0.00/5 (0 صوت)

08-16-2010 07:43 PM
تحية طيبة أخي كرار
كان يجب أن لا تنسب الفشل للسوداني أو السودان
فقد جانبك الصواب في ذلك
ويا أخي عبد المؤمن
نحن شعب ناجح والدليل النجاحات التي نحققها في الخارج
كان لابد أن يتم توضيح الخلل الذي هو أوضح
ولكنكم في بعض الأحيان تكتفون بالتلميح
فإن رجعت للخدمات التي تتحدث عنها أخي كرار في التاريخ القريب كأنت في أحسن أحوالها - ألم تكن تلك بمواصفات سودانية؟؟
إذن لا يوجد خلل في الموصفات السودانية أو قصور في الإبداع السوداني
ولكن ماذا تقول حينما رئيس القضاء يصرح ويقول أن هناك مسئول كبير يحمل شهادة جامعية مزورة ؟؟؟!!!!!
إن كان رئيس القضاء يقول ذلك . فماذا تنتظر من مواصفاتك ؟؟؟


#16221 [abd elmonem musa]
0.00/5 (0 صوت)

08-16-2010 06:25 PM
والله عندما قرأت المقأل ما عرفت أضحك ولا أبكي علي حالنا ولكن بما لايدع مجالا للشك فهذا يعني أننا شعب فأشل دأخل بلده ونأجح خأرجه وإلا كيف أفسر النجاحات التي يحققها السودانيين في الخارج ؟؟؟؟


كمال كرار
كمال كرار

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة