المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
في ذكري عيد ميلاده ال٨٨ : نادي المريخ للبـيع!!
في ذكري عيد ميلاده ال٨٨ : نادي المريخ للبـيع!!
11-13-2015 12:42 AM


١-
جاءء في كتب التاريخ عن سيرة نادي المريخ الامدرماني:
***- نادي المريخ والمعروف أيضا باسم المريخ السوداني، هو نادي رياضي ويعتبر واحدة من أعرق واشهر الأندية الرياضية في السودان وافريقيا والأكثر فوزآ بالبطولات المحلية حتى الآن. كان في البداية يحمل اسم (نادي المسالمة الرياضي) تيمنآ باسم الحي العريق في امدرمان.

***- في ١٤ نوفمبـر١٩٢٧تـم كتـابة خطـاب الي مستر(برمبــل بيـك) مفتـش مركـز امدرمـان لتسجيـل فريق المـريخ بـدلا عـن فريق المسـالمة، وكـان بعدها ان تحـول كل اللاعبيـن والمشجعيـن في المسـالمة الـى المـريخ، وهذا يعني ان الذي تغيـر فقـط هو الاسـم ، لـذا فإن تاريـخ ميـلاد المـريخ الحقيقي يعود إلـى العـام ١٩٠٨.

***- في هذا اليوم ١٤ نوفمبر من عام ١٩٢٧ تم تغيير الاسم القديم الي اخر جديد هو (نادي المريخ) تيمنا بالكوكب السماوي. ظل الاسم الجديد ساري حتي اليوم طوال ٨٨ عام.

***- هناك رواية اخري تؤكد ان (نادي المسالمة الرياضي) بدأ نشاطه الكروي في عام ١٩٠٨ - اي قبل ١١٢ عام وبعد احتلال المستعمر البريطاني للسودان بثمانية اعوام-، وان كرة القدم بدأت اول ما بدأت في السودان كان في حي المسالمة، وبعدها انتشرت في باقي ارجاء البلاد بفضل دعم الحكام البريطانيين.

٢-
***- غدآ السبت ١٤ نوفمبر٢٠١٥ تاتي مناسبة عيد ميلاد نادي المريخ ال٨٨، الا ان عيد ميلاده هذا العام يختلف تمامآ عن سابقيه من الاعوام الاخري، فقد جاءت الاخبار المحبطة اخيرآ، ان حسبو عبدالرحمن، نائب رئيس الجمهورية، قد اعلن خلال مخاطبته ختام مؤتمر وزراء الشباب بالولايات في مدينة الأبيض عن اعتزام الرئاسة تحويل فريقي الهلال والمريخ إلى شركتين خاصتين يتحول فيهما المريدون إلى مساهمين في إطار تطوير الرياضة!!

***- لو كان هذا التصريح قد صدر مثلآ من ربيع عبدالعاطي او امين حسن عمر او من وزير الاعلام لما اعاره احد بالاهتمام علي اعتبار ان التصريحات التي يدلون بها دومآ هذه الشخصيات ما تكون (فشنك) ايضآ مثلها مثل (الطبيخ البايت) لا يقربه احد. لكن ان ياتي هذا التصريح من حسبو عبدالرحمن نائب رئيس الجمهورية (رجل القصر والأمن) عندها يكون (الكلام دخل الحوش) واصبح مستقبل نادي المريخ والهلال في كف عفريت.

٣-
ونحن في حيرة شديدة مما يجري حولنا من امور استعصي فهمها، نسأل:
(أ)-
***- هل هي محض صدفة ام تدابير اقدار ان يجئ تصريح ابوحسبو بتحويل فريقي الهلال والمريخ إلى شركتين خاصتين ليصادف الذكري ال٨٨ علي تاسيس فريق المريخ- وتحديدآ في نوفمبر دون باقي الشهور ؟!!

(ب)-
***- هل ما جري من تدهور مريع ضرب رياضة كرة القدم بصورة لم تعرفها من قبل الاندية الرياضية ، وتدني مستوي الاعبين لعبآ وخلق واداءآ ، وسوء ادارة الاندية الرياضية هي التي دفعت الرئاسة لتبني فكرة تحويل فريقي الهلال والمريخ إلى شركتين خاصتين؟!!

(ج)-
***-هل هي مؤامرة مدبرة بليل - عن عمد ومع سبق الاصرار- ان الذين الرؤساء والمسؤولين الكبار في نادي الهلال والمريخ قد تعمدوا ادارة النادين طوال سنوات طويلة بصورة سيئة للغاية حتي انهارا تمامآ واصبحا محل بيع وخصخصة...ويتم فيما بعد تحويلهما الي شركتين خاصتين كل الاسهم فيها مملوكة للمؤتمر الوطني؟!!
***- باع المؤتمر الوطني من قبل:
المحطة الفضائية القومية الي شركة صينية،
***- باع هيئة الموانئ البحرية،
***- باع الخطوط الجوية السودانية، خط "هيترو"،
***- باع ايضآ مئات من الشركات والبنوك الرابحة....فهل جاء دور بيع نادي الهلال والمريخ ومن بعدهما الموردة´وباقي الاندية الرياضية وكل "الاستادات" في السودان ؟!!

(د)-
نسأل ايضآ:
***- هل حقآ هناك عروض من بعض شيوخ دول الخليج ورغبتهم في شراء الهلال والمريخ علي غرار بعض الاندية الرياضية التي تم شراءها من قبل اثرياء عرب؟!!...(ابرز الأندية الأوروبية التي تسير بأموال عربية: مانشسيتر سيتي، فولهام، باريس سان جيرمان، ملقة ، خيتافي، ميونيخ، ...العائلة الحاكمة في قطر، كانت تطمح للاستحواذ على نادي “مانشستر يونايتد”، حين قدمت عرضاً قيمته 1.5 مليار جنيه إسترليني، لشرائه).

(هـ)-
****- لم نلاحظ اي ردود فعل علي تصريح حسبو عبدالرحمن من قبل رؤساء نادي الهلال والمريخ، لزموا الصمت التام المريب، هل هذا يعني ان (السكوت علامة الرضا)؟!!

(و)-
***- موقف وزير الشباب والرياضة حيدر قالوكوما السلبي تجاه تصريح ابوحسبو يذكرنا بالمثل المعروف: (خادم الفكي مجبور علي الصلاة)!!

(ز)-
***- هل كان (غسيل الاموال) وراء خصخصة النادين، خصوصآ ان بعض الصحف المحلية والعربية قد اشارت من قبل الي ان شراء اللاعبين الاجانب من قبل الاندية في السودان يكمن وراءها عمليات كبيرة ل(غسيل الاموال)؟!!

(ح)-
***- امتنعت الصحف المحلية عن التعليق واكتفت بنشر تصريح ابو حسبو!!

٤-
***- هل حقآ نقول وداعآ فريق الهلال والمريخ...وننتظر(دق جرس الدلال؟)!!

بكري الصائغ
[email protected]


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 2217

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1369533 [سيف الدين خواجة]
0.00/5 (0 صوت)

11-14-2015 12:07 PM
كان واضحا عزيزي بكري منذ2003تدخل الدولة الفاشله في كل شئ خاصة الرياضة والغناء بعد انطفأ بريق السياسة والفشل الذريع لذلك انهمرت الاموال علي القمه وتدهور الوضع بالفساد طبعا واصبحا مركز الاضواء رؤساء الاندية اكثر من رئاسة الجمهورية والوزارة واستاسدت الصحف الرياضية علي الدولة التي ارادت الالهاء فوقعت في شر اعمالها والان الحكاية ولعت وازمة الموسم تجر اذيالها وفكرة حسبو قديمة متجدده علي الاقل في الهلال علي ايام طه انشاء شركة مساهمة ولكن هناك تعقيدات فكيف تكون القمة شركات وماذا عن باقي الاندية وهل جزئيا جائز وماذا عن الاقاليم ام ان الحكاية وراءها شئ اخر هو استيلاء المؤتمر الوطني علي القمة بشراء الاسهم بامواله حتي يرتاح من وجع الراس الذي جلبه لنفسه علي اي حال في الهلال هناك خطوات كبيرة واخرها ايام عطا المنان عبر احد البنوك ولكن يبقي السؤال لابد ان تكون كل المنظومة محترفه وشركات وهناك عقبات اخري من حيث الادارة عبر الاتحاد العام ورابطة المحترفين واعتقد ان التصريح جس نبض في بركة الغليان فالمسائل القانونية والمالية مع تردي سوء الادارة سيفشل المهمة اما التاريخ ففيه شئ كثير فالهلال كان في حي البوستة وكرة القدم دخلت مع المستعمر ولاسرة ال الشفيع راي اخر ان المريخ انسلخ منهم في 1931الي 1933وسمي بذلك راجع الدكتور اخصائي العظام شقيق الاذاعي الراحل حمزة مصطفي الشفيع !!!

[سيف الدين خواجة]

ردود على سيف الدين خواجة
[بكري الصائغ] 11-14-2015 03:19 PM
أخوي الحبوب،
سيف الدين خواجة،
(أ)-
تحية طيبة، سعدت بقدومك الكريم وايضآ بالمحاضرة الرائعة التي شاركت بها واستفدت من بعض المعلومات الجديدة التي وردت في التعليق، ولاول مرة اعرف منك:(الهلال كان في حي البوستة وكرة القدم دخلت مع المستعمر ولاسرة ال الشفيع راي اخر ان المريخ انسلخ منهم في 1931الي 1933وسمي بذلك)...

(ب)-
***- اليوم السبت ١٤ نوفمبر الحالي -وتحديدآ اليوم- يحتفل نادي المريخ في بعيد ميلاده في اجواء حزينة، ولا اعتقد انه سيطفي شمعة ٨٨ عام او يقوم بتوزيع مشروبات الفرح او يتبادلون التهاني، كيف يحتفلون وسيف بيع النادي مسلط فوق رقبته؟!!..كيف يحتفلون المريخاب وتهديد ابوحسبو ماثل امام اعينهم يؤرقهم ليل نهار؟!!..

***- لا استغرب ان قام المؤتمر الوطني بتفتيت نادي الهلال والمريخ وقامت جهة اسلامية بشراء مباني الناديين..وتجار الجبهة الاسلامية اشتروا اللاعبين..وسعي المؤتمر الوطني الي امتلاك خزائن واستاد وعربات وبصات الهلال والمريخ!!

***- اذا كان المؤتمر الوطني قسم السودان الي سودان شمالي وجنوبي..ومن قبل قسم البلاد الي ٢٦ ولاية،..وقسم ولاية دارفور الي خمسة...فهل يستعصي عليه تشتيت الاندية الرياضية؟!!


#1369186 [ahmed ali]
5.00/5 (1 صوت)

11-13-2015 11:55 AM
يا بكري الصايغ لك التحايا
ان الكيزان في طريقهم لبيع المقابر.و كما قال مارتن لوثر كينج - المصيبة ليست في ظلم الإشرار بل في صمت الأخيار

[ahmed ali]

ردود على ahmed ali
[بكري الصائغ] 11-14-2015 04:01 AM
أخوي الحبوب،
Ahmed Ali - احمد عـلي،
(أ)-
***- تحية طيبة، وجمعة مباركة سعيدة باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع، سعدت بزيارتك الكريمة وبمشاركتك المقدرة.
وبما انه كان تعليق محبط للغاية يعكس حال السودان عام ٢٠١٥، فهاك من عندي اخر اغرب ١٠ اخبار محبطة وردت في الايام السبعة الماضية:

١-
الفساد:
----
حمى المال العـام هـل أصبح الفساد في مأمن:
***- لجنة برلمانية تستجوب المراجع العام عن مخالفات قطاع البترول!
***- مثول وزير أسبق أمام محكمة اختلاس المال العام!
***- فساد في الحج والزكاة.. باقي ليكم الصلاة بس..!
***- حزب البشير يدعّي أنه جاء لتطبيق الشريعة.. ادارة الحج والعمرة تعترف بتحصيلها (8) مليار جنيه ظلماً من الحجاج!
***- هيئة علماء السودان : ديوان الزكاة يتحصل رسوماً تُخالف الشرع..المراجع العام يكشف عن تجاوزات في إدراة الحج والعمرة!
***- المراجع العام يعلن حجم الاعتداء على المال العام بالسودان: الاعتداء على المال العام بلغ 12.9 مليون جنيه، بواقع 26 حالة اعتداء، معلناً رفض 15 وحدة حكومية الخضوع للمراجعة!
***- العدل تتحفظ على المتهمين في جرائم غسيل الأموال وحجم الأموال المغسولة!
***- مختار الأصم : من الفساد المالى والسياسى الى توزيع فراخ فاسدة مسرطنة!.. مالكها رئيس مفوضية حزب البشير للانتخابات "مختار الأصم"
مزرعة الأمير للدواجن.. قصة الفراخ الفاسدة و"الرصاص" القاتل..المعمل المركزي : المياه بالمزرعة مشبعة بالرصاص وبكميات قاتلة!
***- اعضاء بلجنة اتحاد الصحفيين الحكومى يتهمون الصادق الرزيقى بنهب (50) مليون!.. اشتباكات بالايدي بين قادة اتحاد الصحفيين.. اتهام "الرزيقي" بالحصول على (50) مليون لتمويل سفره الى نيويورك!
***- الثراء الحرام : إجراءات ضد مصارف وشركات بسبب معاملات ربوية!
***- إنفاق المال العام على الأحزاب فساد يستوجب المساءلة
عبد الحي يوسف : مظاهر الفساد تظهر للجميع في بعض الناس ولكن الدولة لا تفعل لهم شيئا!
***- وزيرة الدولة بوزارة العدل تهاني تور الدبة : أموال التنمية تسربت إلى جيوب المفسدين!
*'**- برلماني : أفزعونا، الحقوا غرب كردفان فيها فساد للركبة!

٢-
نفايات صينية:
-------------
***- لجنة برلمانية:السودان أصبح مكباً للسلع غير المطابقة للمواصفات ... الصين تدفن (60) حاوية مواد سامة بالسودان!!.. 40 من الحاويات تم دفنها بمقبرتين و20 تم التخلص منها بالعراء!

٣-
اثيوبيا في السودان:
-------------
***- سفير السودان بأديس أبابا عثمان نافع : الأثيوبيون أكثر من 100 مليون ويريدون التمدد في الأراضي السودانية بعد أن ضاقت بهم بلادهم..
***-
***- رئيس تشريعي القضارف: الجيش الاثيوبي يحتل (3) مناطق بالشرق والبرلمان وعد بالتدخل...
***- رئيس المجلس التشريعي بالقضارف : الجيش الأثيوبي يحتل (50) قرية سودانية!..
***- مليشيات الشفتة مدعومة من حكومة (الإقليم الاثيوبي)!..
***- 50 قرية تحت الإحتلال الأثيوبي!..
***- كشف عن اطلاق مليشيات اثيوبية (20) مواطناً مختطفاً بفدية (360) مليون جنيه!

٤-
الصحة!!
--------
***- الصحة: «40 %» من وفيات المستشفيات بسبب التخدير!.. البرلمان: إصابة مواطنين بالسرطان بسبب المياه الملوثة بالخرطوم!..
***- مستشفى الذرة بالجزيرة يستقبل (1600) حالة سرطان جديدة حتى نهاية أكتوبر الماضي!
***- إصابة ووفاة 235 مواطناً بحمى الضنك بدارفور!
***- %6 التغطية بخدمات الصحة بالشمالية مقابل 91% بالخرطوم!
٥-
العطالة:
--------
وزارة العمل: 2 مليون عاطل بالبلاد!
٦-
انحسار المياه:
-----------
إنخفاض كبير في كميات المياه الواردة للبلاد!
٧-
الارهاب المنظم:
-----------
***- توقيف خلية لـ «بوكو حرام» بجبل أولياء!
***- مدير "الإسلامية": الجامعة خرجت بعض المتطرفين!
***- فاصيل جديدة في قضية أجانب وسوداني متهمين بالتجسس!
***- متخصص بالجماعات : سودانيون كثر انضموا لداعش!
٨-
حال الثروة الحيوانية والمراعي:
------------------
***- نداء لإنقاذ ملايين الماشية من النفوق في البطانة!
***- تحذير من كارثة قد تؤدي إلى نفوق أكثر من (10) مليون رأس من الإبل بمراعي البطانة!
***- مختصون يؤكدون انحسار القطاع الغابي إلى 10%!

٩-
ديون السودان عام ٢٠١٥:
------------------
***- النائب علي محمود : (مديونيتنا الآن 45 مليار دولار)، وهي حجر عثرة أمام الاقتصاد!
١٠-
الفقر مستمر بلا توقف!:
------------------
المجلس القومي للسكان يقر بفشل السودان في تحقيق أهداف الألفية بمحاربة الفقر!

(ب)-
***- دي يا حبيب عناوين اخبار خلال الايام الماضية من هذا الشهر نوفمبر الحالي...وما خفي اعظم وادهي...


#1369093 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

11-13-2015 01:47 AM
وصلتني رسالة من صديق عزيز يقيم في موسكو، وكتب.

(..يا تري من سينتصر في موضوع هلال مريخ:
***- حسبو عبدالرحمن، نائب رئيس الجمهورية وعضو جهاز الامن الذي اعلن عن اعتزام تحويل الفريقين الي شركتين؟!!..
***- ام الملياردير جمال الوالي السعودي- سوداني بامواله المتلتلة وقربه من البشير؟!!..
***- ام الكاردينال السوداني الوجيه اشرف الرياضي الشاعر والغنيان؟!!..

لمن الغلبة:
***- "سارتانا" المؤتمر الوطني؟!!
***- .. "ديجانقو" الهلال؟!!..
***- ام "اميقو" المريخ؟!!)...

[بكري الصائغ]

#1369090 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

11-13-2015 01:31 AM
١-
الاتحاد:
بلاغات جنائية في رئيس الهلال
و(3) صحفيين رياضيين
*****************
المصدر:- "الجريدة"- "الراكوبة"
11-12-2015 10:20 AM
-------------------
***- اعلن سكرتير الاتحاد السوداني لكرة القدم، والنائب البرلماني مجدي شمس الدين، عن فتح ٤ بلاغات جنائية منها امر ضبط واحضار في مواجهة رئيس نادي الهلال اشرف سيد احمد (الكاردينال)، و(3) صحفيين رياضيين لم يفصح عنهم، في تهم تتعلق بالاساءة لقادة الاتحاد واتهامهم بالفساد، فيما يستدعي البرلمان اليوم الخميس وزير الشباب والرياضة حيدر قالوكوما، لمساءلته حول تداعيات ازمة بطولة الدوري الممتاز. وتمسك شمس الدين في تصريحات محدودة بالبرلمان امس، بقرارات اللجنة المنظمة بحق الكاردينال ولجنة الاستئنافات ضد فريقي الهلال والامل، وشدد على رفضه القاطع لاية تدخلات حكومية او وساطات سياسية تنقض قرارات الاتحاد. ونفى شمس الدين وجود فساد بالاتحاد، واستشهد بتقارير المراجع العام، واعرب عن اسفه البالغ لاتهامات رئيس نادي الهلال لقادة الاتحاد الذين اشار الى انهم يتخذون قراراتهم ضد الهلال في صحن زلابية بمنزل نادي المريخ جمال الوالي.

***- واشار شمس الدين الى عدم وجود تعارض بين منصبه كسكرتير للاتحاد العام وكونه نائباً بالبرلمان، ولفت الى انه تلقى تهنئة من الاتحاد الافريقي لكرة القدم (الكاف) بعد فوزه بمقعد نائب بالبرلمان. وفي السياق اوضح رئيس لجنة الاعلام والثقافة والشباب والرياضة عمر سليمان في تصريحات امس، ان وزير الشباب والرياضة حيدر قالوكوما سيمثل اليوم امام اللجنة لمساءلته حول ازمة الدوري الممتاز لكرة القدم.

٢-
***- رغم ان هذا الخبر له علاقة وثيقة بالمقال، الا ان هذا يجعلنا ان نسأل في استغراب شديد:
(..لماذا اهتم مجلس "بدرية سليمان" بموضوع هلال ومريخ غاية الاهتمام وسيفرد جلسة نقاش خاصة يوم الخميس ومساءلة وزير الشباب والرياضة، وتجاهل -عن عمد- موضوع دفن ٤٠ حاوية صينية بها مواد كيميائية في منطقة مروي؟!!

[بكري الصائغ]

ردود على بكري الصائغ
[بكري الصائغ] 11-14-2015 04:33 AM
أخوي الحبوب،
abushihab- ابوشـهاب،
(أ)-
تحية الود، والاعزاء الشديد بالزيارة الكريمة،
(ب)-
لكن بخصوص تعليقك فاني اختلف معك فيه يا حبيب جملة وتفصيلا، لانه لا علاقة هناك بين مجلس "بدرية سليمان" والشعب السوداني لا من قريب او بعيد. لا المجلس راعي غنم ولا الشعب قطيع اغنام، الشعب منكوب بالمجلس..والنواب غرقانين في فساد بلا توقف مدعوم من القصر والحزب الحاكم.
(ج)-
***- نرجع لموضوع بيع نادي الهلال والمريخ، طبعآ لاحظت ياابوشهاب ان الصحف ..رئاسة النادين..وزارة الشباب والرياضة لزمت الصمت لليوم الثالث علي تصريح ابوحسبو!!

[abushihab] 11-13-2015 07:58 AM
البرلمان يا عزيزي هو راعي غنم المؤتمر الوطني يسوق الشعب بعيدا كقطعان الماشية,وعندما يطلب المؤتمر الوطني الحليب, يعود بهم ليحلبوا الشعب وهكذا.


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة