صادر المواشي ... أين العائد ..؟ا
01-02-2012 07:28 PM

اليكم

الطاهر ساتي
[email protected]

صادر المواشي ... أين العائد ..؟؟

** لمن يطيب له المقام يوما بسواكن، لاتدهشه الجزيرة الاثرية فحسب، بل ما يحدث لصادر الثروة الحيوانية هو ما يجب أن يدهش الناس و ولاة أمر هذا البلد المنكوب، وهو مايجب أيضا أن يزعج الأمن الإقتصادي وكل من يهمهم أمر الثروة الحيوانية.. زرت سواكن وليتني إكتفيت بجزيرتها الأثرية، بل أفسدت متعة تلك الجزيرة برصد فساد نهج الذين يديرون اقتصاد البلد.. تصدير الإناث لم يمنع نهائيا، بل يتم بتصديق من الوزير والوكيل فقط لاغيرهما، فتأمل .. وتصدير ما دون الستة أشهر لم يتوقف، رغم أنف القانون .. ومع ذلك، هناك ماهو مريب ، فتابع بصبر الصابرين ..!!
** اللحظة هذه، صباح الأحد، تغادر خمس سفن ساحل سواكن وعلى متنها ما ينقص قليلا عن الخمسين الف رأس من الضأن .. قبل تحرك هذه السفن كانت وزارة الثروة الحيوانية قد أعلنت بأن حجم الصادر تجاوز ثلاثة ملايين رأس..وفرحت إدارة المحاجر بالوزارة بذاك الرقم ودعت المصدرين الي صيام الشكر ثم إفطاره جماعيا بالكدرو يوم الخميس قبل الفائت، ولكن لم تجد دعوته تلك إستجابة في أوساط المصدرين وشعبتهم، أي صاموا وحدهم وفطروا وحدهم .. لماذا ؟..من هنا نبدأ في طرح الأسئلة المريبة ..كل الصادر كان يمر عبر بوابة وزارة الثروة الحيوانية و البنك المركزي ووفق ضوابط التجارة الخارجية، وبعلم لوائح شعبة مصدري الماشية..ولكن اليوم لم تعد لتلك الشعبة أي دور في تنظيم المصدرين وكذلك لم يعد لبنك السودان أي دور رقابي، ولذلك تختم التجارة الخارجية بختم التصدير لمن يشاء..بمعنى، لمن يشاء حق تسجيل أية شركة ثم سحب إستمارة الصادر من أي مصرف ثم الشروع في التصدير حتى يغرق السوق السعودي، وهذا مايحدث حاليا..!!
** نعم إنفراط عقد الضوابط والتنظيم والتنسيق أغرق السوق السعودي بالمواشي السودانية، بحيث صار البيع بنظام (الكسر) نهجا هناك، وكل ذلك على حساب إقتصاد البلدن وسألت أحدهم - مورد سعودي - عما يحدث، فأجاب بالنص : ما يحدث ليس تصديرا للمواشي، بل هو تدمير لإقتصاد بلدكم ..وأي طالب سنة أولى إقتصاد يعرف أثر إغراق ذاك السوق في قيمة صادرنا هنا، وأي مغترب سوداني بالخليج يتلمس بأن الضأن السوداني لم يعد كما كان (غاليا)، فكيف يكون غاليا وذو قيمة للناس والبلد هنا وسفن التصدير تغرق به السوق هناك ؟..نعم، إغراق السوق هناك ينعكس سلبا على العائد - السعر - للمنتج والتاجر والمصدر هنا، أي ينعكس سلبا على العائد للبلد..هذا الإغراق بحاجة الي من ينظر اليه بعين الشك والريبة، ليتبين إن كان الأمر تصديرا لثروة أو تدميرا لإقتصاد الدولة المنتجة لتلك الثروة ..أي من المستفيد من كساد وتكدس مواشينا هناك ..؟؟
** ثم .. حين تحتفي وزارة الثروة بالثلاثة ملايين رقما يستوجب الصوم والإفطار شكرا ، نسأل بكل براءة : ( كم العائد للبلد ؟)..أي ليس من المنطق أن تحتفي بحجم الصادر ثم تلتزم الصمت وتغض الطرف عن ذكر عائد هذا الصادرة للبلد..للأسف، حسب الإتصالات التي أجريتها ضحى البارحة بسادة الجهات ذات الصلة بحصر الصادر وجمع العائد، بمن فيهم الدكتور نجم الدين داؤود وكيل وزارة التجارة الخارجية، لايملكون أي رقم بحيث يمكن أن نقدمه للرأي العام بلسان حال قائل ( هذا عائد الصادر ثروتكم الحيوانية)، فالوكيل اكتفى برد فحواه ( من المفترض أن يكون هناك عائد) ..فأبديت له تحفظى على مصطلح (من المفترض)، فحولني الي بنك السودان والذي يجهل أيضا، بحيث فوض المصارف برصد الصادر وجمع العائد ..وما يجب أن يعود الي المصارف - كعائد للسودان - يبحث عنه الأمن الإقتصادي في دهاليز المدائن والأرياف، ويجد البعض بعد ملاحقة ومطاردة ، ولايجد البعض الآخر الذي يكون قد هرب بما كان يجب أن يكون عائدا للبلد، أويكون قد شبع موتا بيد أن سجله التجاري لايزال ساريا ويصدر لضعف الرقابة..وهذا لايحدث الا في السودان، نعم سجلات تجارية سارية بأسماء الموتى ..!!
** نعم هناك نماذج لما سبق في دهاليز السلطات ومخابئها، والكل يلتزم الصمت .. وكلها نماذج توضح مدى العبث الذي يحدث في إستخراج (السجلات التجارية)، بحيث يكون للشخص أكثر من سجل تجاري بأسماء مختلفة ( جوكية)، للتهرب من إرجاع العائد للبنوك ، ومرد كل هذا هو ضعف الرقابة وهشاشة الضوابط المعمول بها من قبل بنك السودان في استخراج (استمارة الصادر).. وما لم يكن كذلك، فأن عائد الثلاثة ملايين رأس يجب أن يسد بعض العجز الناتج عن فقدان ايرادات بترول الجنوب.. فالعجز الناتج عن فقدان بترول الجنوب ( 4 مليار دولار)، فهب أن العائد من كل رأس مائة دولار فقط لاغير، وعليه يجب أن يكون العائد من صادر مواشي هذا العام ( ثلاثمائة مليون دولار).. وعليه نسأل بنك السودان والتجارة الخارجية بكل وضوح: هل يبلغ العائد للمصارف والبلد ثلث تلك الثلاثمائة مليون دولار، ناهيك عن (كلها) ..؟؟ ..أنا في سواكن، وإجابة هذا السؤال مخبوءة في دهاليز الخرطوم، ونواصل بحثا عن الإجابة وما فيها من حقائق مؤلمة حين أعود، لنوثق التدمير الذي يحدث تحت مسمى التصدير ..!!
...............
نقلا عن السوداني


تعليقات 9 | إهداء 1 | زيارات 2866

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#267972 [أبو محمديحيى]
0.00/5 (0 صوت)

01-03-2012 10:39 PM
بعد أن يفرغ سدنة النظام من تصدير المواشي ربما يضطرون إلى تصدير الشغالات أسوة بالجارة أثيوبيا ربنا يستر


#267438 [ممكون وصابر]
0.00/5 (0 صوت)

01-03-2012 06:33 AM
يأخى مرة كدة فكرت اصدر سلعة لاحد البلدان البلدان وذهبت للوزارة عشان اعمل اجراءات تصدير عينة ل50 كيلو فقط ماحتصدق الاجراءات والمستندات الطلبوها عشان اعملها فهذا هو القانون لتصدير اى سلعة وهى ثروة للبلاد فما يجرى للماشية وذكرته هو عيييييييييييين الفساااااااااااااااااااااااااااد


#267349 [hindas]
0.00/5 (0 صوت)

01-03-2012 12:09 AM
لك التحيه يا أستاذ.
العائد إلى حساباتهم الخاصه وهذا معروف ولكن حتى متى أنت تكشف في ملفات الفساد ونحن نكتفي بالتعليق؟


#267297 [abubakr]
0.00/5 (0 صوت)

01-02-2012 10:41 PM
الاستاذ الطاهر أرجو ألا تتعب كثيراً في البحث وعليك الاتصال برئيس اتحاد مصدري الماشية السيد صديق حدوب فالرجل ظل يجأر بالشكوى من ذات المفاسد التي ذكرنها ولا حياة لمن تنادي وسوف تجد رئيس الاتحاد رجلاً شجاعاً يطللعك على كل شيء.


#267293 [سوداني وبس]
0.00/5 (0 صوت)

01-02-2012 10:35 PM
لوداير تعرف الحقيقه اخي الطاهر هناك شركات تصدير جديده ولديها كميات كبيره من الصادر امشي المحجر وخليهم يعطوك اسماء الشركات المصدره وامشي مسجل الاسماء بتعرف الحقائق وانا ما بفسر وانت ماتقصر ولو تميت اسبوع تاني بتعرف كتير


#267282 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

01-02-2012 10:08 PM
عائد مواشي بس؟
اين ذهب عائد البترول و عائد الخصخصة و عائد الذهب و خلافه؟
كلها في بطون تماسيح اب كبلو الاسلاموية


#267241 [أبوعلي]
0.00/5 (0 صوت)

01-02-2012 09:00 PM
حتّى لو كان هناك عائدا فإنّه حتما سوف يرجع إلي خارج الدولة ليودع في حسابات الجماعة فاقدى الوطنية والشرف ، المعقدين من حاضرهم وماضيهم القذريان.


#267235 [نقناق]
0.00/5 (0 صوت)

01-02-2012 08:55 PM
ما دمت يا أخ الطاهر في سواكن ما تختف رجلك لحدي بتاعين الجمارك ...
لأننا من المنكويين بنارهم .. وكمان عشان تعرف أنو الفساد يبتدئ من هناك ...
وعن معاناة الناس هناك .. وعن .. وعن ....
ما هو أنت الباقي لينا نشكي ليه حالنا ... بعد الله سبحانه وتعالى ...


#267221 [ود المحس]
0.00/5 (0 صوت)

01-02-2012 08:30 PM
ود ساتي تحياتي لك
كل عام وانت بالف خير ،
فرحنالك لما قلت اجازة اسبوع ولكن اجازتك طلع كلها عمل في عمل الله يعينك في فضح الكيزان ، دول ما حيشبعو نهائيا طالما الشعب الغلبان على امره ساكت ، وانت بتنبش في دهاليز الكيزان ولكن هل من مستمع من الكيزان لكلامك المكتوب ولا بيمر مرور الكرام في دهاليزهم .
خش على الولاية الشمالية شوية ، شوف موضوع السرطانات ، والمدارس والشفخانت والمراكز الصحية اللي من غير طبيب والكهربة اللي وصل مكان ولم يصل بعض الامكنة والطرق ، والزراعة
ولك ودي وتقديري ،،،


الطاهر ساتي
 الطاهر ساتي

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة