الدولة
01-05-2012 03:11 PM

الدولة

فانينج وليم دينق
phaninjwilliam@ymail.com

فمفهوم الدولة في نظرية العقد الاجتماعي عند جون لوك ،جون جاك روسو ،و هوبز هو ناتج عن تعاقد الشعب او مجتمع لخلق نظام ينظم العلاقات بينهم اذاً فما الدولة الا ظاهرة من ظواهر الاجتماع الطبعيي ،تولدت حسب قانون طبعيي حكمها اذن مندرج تحت حكم المجتمع العام إذ بقيت خاضعة لقانون تولدها وظهورها كانت طبيعية اي معقولة لذا لاينشا تناقض بينها وبين المجتمع او بينها وبين الفرد.
اذا حصلت التناقض فلسبب غير طبيعي وناتج عن خطأ انساني معتمد وفي تلك الحالة تنشا الدولة الاستبدادية والظالمة\"عبداللٌة العروي، مفهوم الدولة\".فدولة في وجه نظري ليس مستبد ولا ظالم لان الدولة مؤسسات و تلك المؤسسات تديرها اشخاص تم تفويضهم من قبل الشعب ، من هنا نطرح السؤال ماهي التناقض التي تودي الى ان تكون هؤلاء الذين يديرون الدولة الى مستبدين وظالمين؟ فتناقض الذي يحدث بين الشعب و الفئة التي تدير امور الدولة هو المصلحة لان العقد الذي انتجة الدولة هو كيفية ادار المصلحة العام وبنى على ذلك تم تفويض اشخاص يقومون بادار شان العام وعندما تتحول هؤلاء من ادار مصلحة العام الى ادار مصالحهم الخاص يحدث هنا التناقض فتلك التناقض تخلق صراع بين الشعب وهؤلاء اشخاص ،فتلك الصراع هي التي تنتج الاستبداد لان هؤلاء يحاولون بقاء في السلطة من اجل محافظ الى تلك المصالح ويستخدمون كافة ادوات القمع من اجل ذلك.
تكون الدولة صالح او طبيعية عندما تحافظ الحكومة او الفئة التي تمثل الشعب على العقد الذي انتجة الدولة المتمثلة في بنوده الاتي:
- توفير الامن الداخلي لحماية المواطن وممتلكاته من اي انتهاك
- توفير الامن الخارجي لحماية المواطن من عتداء الخارجي
- توفير حرية لمواطن بان يكون سيد نفسه وليس عبداً
- توفير الخدمات الصحية لحماية المواطن من الامراض
- توفير المدارس لتعليم ابناء المجتمع لكي يساهمو في تطور ثقافتهم ومحافظ على مورثهم الثقافية
- توفير مياه صالح لشرب والكهرباء
- محافظ على وحدة المجتمع.
على ضوء ذلك البنود مات الشعب الجنوب في الحرب لمدة اكثر من واحد عشرين عام ،فبموجب اتفاقية السلام الشامل تحصل الشعب على استفتاء وكان في وجه نظري عقد اجتماعي بين مختلف القبائل الجنوب السودان فبموجب ذلك العقد الاجتماعي تحصلنا على دولة ،لكن السؤال الذي تطرح نفسه الان هو هل التزم الفئة الممثل الشعب(الحكومة) ببنود العقد التي ذكرته انفاً؟ فاذا فرضنا الجواب لا هل يعني ذلك وجود تناقض بين رؤية الشعب والحكومة ،فهل حيستمر التناقض حتى تصل مرحلة الاستبداد بمعنى الكلمة اما سيغير الحكومة سياساته ويعالج التناقض الموجود بينه والشعب ويلتزم ببنود العقد؟ فالمعطيات الموجود امامنا الان قد يصعب علينا اجاب على هذا السؤال لكن نامل ان لا نصل على ذلك المرحلة لان حينها ستكون الصومال افضل منا.


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 874

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#269424 [Janubiya]
0.00/5 (0 صوت)

01-06-2012 02:45 AM
المعلق ود السيد..

تحية عطرة و اتمني لك عام سعيد ملئ بالبهجة و ربنا ينعم علي السودان بكل اطرافه بالامن و السلام و الاستقرار.

اولا:-
لم اقل بان الشاعر العملاق محجوب شريف خالي( و لو كان خالي لكان شرفا عظيم لي) اعتقد انك فهمت ذلك عندما ذكرت قبس(...قصديته التي تمثل حالنا...)
ثانيا:-
موضوع اللغة سوف لم اتكلم عنها لان اللغات اشياء مكتسبة فمن الطبيعي ان تري عربي يجيد اللغة الفرنسية لذا لا عجب عندما تجيد الجنوبية اللغة العربية او الانجليزية.
ثالثا:-
كلمة الجلابة في جنوب السودان لست هي باساءة فنحن في جنوب السودان نسميهم بالجلابة نسبة للبسهم الجلابية البيضااالمكوية و اذا كان اللفظ يسئ اليك فانني اسفة كل الاسف و ما كان قصدي ان اشتم اي و احد في الراكوبة و هذه صفاتنا التي تمييزناكسودانيين من كل الجهات.

ارجو ان اكون وفييت في الاعتذار.


جنوبية و افتخر ;)


#269378 [The Menace of Tribalism]
0.00/5 (0 صوت)

01-06-2012 12:13 AM
The old African menace... TRIBALISM... add to that corruption among the governing elites and your equation isn\'t gonna be solved . This has been our problem ever for decades, whether in Sudan, South Sudan, Nigeria or South Africa. You can\'t build a country thru rosy dreams and wishful thinking. We wish the best for both Sudans though but the reality is harsh. Ask the Eritreans after splitting from Ethiopea about the challenges, frustration and sense of hopelessness and disappointment. AFTER SO MANY YEARS OF FIGHTING, NOW WHAT.


#269333 [ود السيد]
0.00/5 (0 صوت)

01-05-2012 09:34 PM
مااظن انه محجوب شريف ده خالك ولا اللغه البتكتبي بيها جنوبيه فااذا ماااااف داعي تشتمي جلابه ولاعبيد ولا اي لفظ عنصري اخر وخليك سودااااااااااااااااااااااااني


#269259 [Janubiya]
0.00/5 (0 صوت)

01-05-2012 06:39 PM
المجد لله في الاعالي و علي الارض السلام و بالناس المسرة.

أخونا فانينج تحية لك يا ابن بلدي..اعرف بان اي حكومة جديدة تتعرض لتحديات كثيرة.لكن لي الثقة التامة بان روح شهداءنا لم تروح سمبلا بل اؤكد بانه سوف ننعم بالرفه عاجلا. علي الاقل مهما كانت الاوضاع فهي لم تكن اسوأ من حالنا مع حكومات الجلابة التي سعت بقدر الامكان محو ثقافتنا و وضعنا في الركن المظلم في البلاد حتي و لو اخذ بعض الوقت سوف نحقق حلمنا الذي مات من اجله اعز الناس لدينا.

دعوني اقدم تحية للشاعر محجوب شريف من هذه النافذة و استعارة قصديته التي تمثل حالنا.

حنبنيهو المنحلم بيهو بيهو يوماتى
وطن شامخ وطن عاتى
وطن خير ديمقراطى
وطن مالك زمام امروا
ومتوهج لهب جمروا
وطن غالى
نجومو تلالى فى العالى
ارادة سيادة حرية
مكان الفرد تتقدم قيادتنا الجماعية
مكان السجن مستشفى
مكان المنفى كلية
مكان الاسرى وردية
مكان الحسرة اغنية
مكان الطلقة عصفورة
تحلق حول نافوره
تمازح شفع الروضة
حنبنيهو المنحلم بيهو يوماتى
وطن للسلم اجنحتو
ضد الحرب اسلحتو
عدد ما فوقو ما تحتو
مدد للارضو محتلة
سند للايدوا ملوية
حنبنيهو المنحلم بيهو يوماتى
وطن حدادى مدادى
ما بنبنيه فرادى ولا بالضجة فى الرادى
ولا الخطب الحماسية
حنبنيهو المنحلم بيهو يوماتى
وطن بالفيهو نتساوى
نحلم نقرا نتداوى
مساكن كهربا ومويه
تحتنا الظلمة تتهاوى
تحت الفجر طاقيه
وتطلع شمس مغهورة
تخلى الدنيا مبهورة
ارادة وحدة طوعية



جنوبية و افتخر. ;)


فانينج وليم دينق
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة