المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
رباح الصادق المهدي
أأسدٌ على زين والأحفاد ونعامة على البشير؟؟ا
أأسدٌ على زين والأحفاد ونعامة على البشير؟؟ا
01-07-2012 12:27 PM

أأسدٌ على زين والأحفاد؟؟

رباح الصادق

سأل سائل الشيخ عبد الحي يوسف في موقعه (شبكة المشكاة الإسلامية) حول ما ذكره من أن الرقص حرام علي أصوات الموسيقي؛ فما حكم أن يرقص الرئيس عمر البشير علي الملأ في المناسبات العامة؟ وأجاب (الشيخ) عبد الحي بالقول: (الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد. فلا أرى لسؤالك وجهاً ـ أيها السائل ـ إذ ليس من العلم أن يقول المفتي: هذا حرام. فتقول له: فما حكم فلان الذي يتعاطاه؟ إذ المعلوم أن المفتي قد برئت ساحته إذا قال: هذا حلال وهذا حرام، وليس مطلوباً منه إسقاط الحكم على الأشخاص؛ إذ كان من هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه يقول: {ما بال أقوام يفعلون كذا وكذا} دون أن ينص على شخص بعينه؛ رغم علمه بأن الفاعل هو فلان، وإني أعيد لك في هذا المقام ما ذكرته من قبل في شأن الرقص للرجال فانتبه؛ أقول: إن الرقص من رذائل الأعمال التي يقبح بالرجل العاقل الوقوع فيها أو التظاهر بها، وهو من الخصال التي لا تليق إلا بالنساء، أما الرجل فواجب عليه التنزه عنها والترفع عن الوقوع فيها. وقد اتفقت كلمة العلماء على ذلك، ففي تفسير قوله تعالى في سورة الإسراء ( ولا تمش في الأرض مرحا) قال القرطبي رحمه الله تعالى: استدل العلماء بهذه الآية على ذم الرقص وتعاطيه.أ.هـ) ومضى عبد الحي يورد شواهد ذم الرقص حتى قال: بل ذهب بعضهم إلى ردِّ شهادة من يتعاطى الرقص. هذه فتوى رفضت التخصيص حينما كان الفاعل شريفا. فتذكرها يا قارئي/ قارئتي الكريمة.
والحقيقة إن رقص البشير لا يتناقض فقط مع فتاوى عبد الحي بل كذلك مع قانون النظام العام الذي استنه نظامه لأنه أحيانا، سواء في الحفلات العامة أو الخاصة، يكون مختلطا. ولو فعل الفتى ما عنه ينهى فمن جهتين لا جهة أساء كما قال حكيم المعرة.
ونحن نعلم موقف الشيخ عبد الحي من الحكم في السودان، والتحالف غير المقدس بينهما فهو قد أثبت للبشير الولاية العامة ذاتها مع أنه يتحدث عن قول البعض إن رقصه ينبغي أن يرد شهادته. ولا نقول بما يقول عبد الحي في الراقصين، ونعلم أن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام حمل السيدة عائشة رضي الله عنها لتشاهد الحبشة وهم يدنفون (أي يرقصون) والحبشة في عرف أهل الحجاز كما أثبت البروفسر عبد الله الطيب رحمه الله هم السودان، فهذا إرث لدينا قديم وعرف غير منكر.. ونعلم أن الله جل وعلا كرم النساء مثلما الرجال، ونعلم أن ما ذكره حول المعازف انبرى له الإمام الظاهري أحمد بن حزم فجرحه، وأن الإمام الغزالي قال: من لم يحركه العود وأوتاره والربيع وأزهاره فاسد المزاج ليس له علاج، وهو لدينا إمام مؤتمن على الدين بما لا يقارن بالسيد عبد الحي، ومن لف لفه فجعل الشريعة قاصرة محتاجة لغيرها، وانكبوا على النصوص ولم يدركوا من الواقع شيئا مع أن فقه التنزيل مبني على إدراك وإلمام كامل بالواقع وبالواجب وتنزيله عليه.
وانبرى السيد عبد الحي يوسف في خطبته بجامع خاتم المرسلين بجبرة في الجمعة قبل الماضية لتجريم شركة زين ولتحريض المسئولين عليها لأنها مولت رحلات جامعة الأحفاد التي تقام سنويا هذا العام، واستنكر ما تقوم به طالبات الجامعة من حملات للتوعية بالصحة الإنجابية ورماهن ببهتان عظيم إذ قال بحسب ما جاء في الأخبار: (أين جهود شركة زين في أعمال الخير وفي القضاء على الدجل والشعوذة والسحر والمنكرات العقدية والأخلاقية؟)، (مؤكدًا أن جامعة الأحفاد التي تروِّج للصحة الإنجابية ما عرف عنها إلا القول بأن الزواج المبكر ضرر وكثرة الإنجاب فيها خطر وأنها تعلِّم الناس كيفية ممارسة الجنس الآمن وغيره مما يشيع الفاحشة في الذين آمنوا، وأشار عبد الحي يوسف إلى أن الصالحين من هذه الآمة كانوا يتزوجون مبكرًا وكان مجتمعهم طاهرًا ونقياً ولم يكن فيه لقطاء أو فاحشة.) إن طالبات الأحفاد هن رسولات وعي واستنارة يقضين على الدجل الذي يحض على ختان البنات باعتباره من الدين والدين منه براء، ويوعين الأمهات بفوائد تنظيم الأسرة من باب ألا تكون كثرتنا كغثاء السيل، وغير ذلك من مناشط الصحة الإنجابية التي سوف نناقشها لاحقا بإذن الله. ولكننا نؤكد هنا أن عبد الحي استهدف الأحفاد وزين بالذكر ورماهما بكل مستقبح. بينما شركة زين في الحقيقة فعلت خيرا كثيرا تستحق عليه الإشادة لتمويلها لتلك المناشط النيرة. ومؤسسة الأحفاد العتيقة والراسخة تقوم بخدمة المجتمع وتعليم إماء الله القراءة والكتابة وغيرها من فنون المعرفة المفيدة لأكثر من قرن.
قالت السيدة عائشة رضي الله عنها (أن قريشاً أهمهم شأن المخزومية التي سرقت فقالوا: من يكلم فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقالوا: ومن يجترئ عليه إلا أسامة بن زيد حِبُّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكلمه أسامة فقال: أتشفع في حد من حدود الله تعالى؟! ثم قام فاختطب فقال: إنما هلك الذين من قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد، وايم الله! لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها).
ولهذا كان الخليفة العادل سيدنا عمر بن الخطاب يعمل عكس السائد وسط الأمم الهالكة فكان يزيد من العقاب واللوم للشريف كما فعل مع ابنه إذ ارتكب كبائر. وحينما خاطب المسلمين بأن يقوموه لو أخطأ وقال أحدهم \"لو رأينا فيك اعوجاجا لقومناك بسيوفنا\" طرب وأعجب من ذاك الحديث. وهذا النهج هو ما عرفه العالم في تقدمه فصيغت أعراف مثل حق النقد، فكلما علت قامة الشخص ومكانته كلما كان أكثر تعرضا للنقد، وكلما كانت أخطائه أقل مقبولية بالنسبة للإنسان العادي.
نعم إن ما يهلك الأمم هو الكيل بمكيالين لصالح الشريف وضد الضعيف والأولى أن يكون المكيال حاملا على الشريف ومخففا على الضعيف. ولكن عبد الحي يلطف القول حول البشير حتى يستاء من ذكره إذا ارتبط بخطأ ويعنّف السائل، ثم يبادر بذكر شركة زين وجامعة الأحفاد ويكيل لهما كيلا ثقيلا.
والسؤال البديهي جدا هو: لماذا استنكر عبد الحي تسمية السائل للبشير مع أن مسئوليته تضعه تحت المجهر وتوسع من مساحة نقده وتقييمه بالسيف على سنة سيدنا عمر؟ ثم سمى زين والأحفاد وأشهر عليهم سيفه، ولماذا لم يكتف بالقول: ما بال أقوام يفعلون كذا، وكذا؟
إنه يتلطف على من استشف فيه شرفا، ويضرب من استشف فيه ضعفا، وهذا هو الذي يهلكنا وليس منع زواج الطفلات اللائي لا زلن يزوجن وبكثرة، وليس في زواجهن إلا مزيد تخبط وهلاك. ولا حول ولا قوة إلا بالله.
وليبق ما بيننا
.


تعليقات 20 | إهداء 1 | زيارات 3109

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#271253 [دقنة]
1.00/5 (1 صوت)

01-09-2012 06:22 AM
بعد قصص أخوانك ولولة أبوك والجهجهة الما ليها حد ,,, صدقيني ما حأقدر أقول ليك حاجة غير ,,, ألفيكم اتعرفت !!!!! وعملتوها ظاهرة عديييييييل


#270741 [الصادق]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2012 12:43 PM
الاستاذة رباح،
خير فعلتي، ولكنك اتيتي بما اتى به عبد الحي، انت كتبتي من قبل عن مشاركة السيد مبارك الفاضل في النظام الفاسد نظام الانقاذ وانزلاقه عن موقف حزبكم المزعوم ورفضتي مشاركته مع نظام البطش والفساد والذي هو اعظم من فساد الرقص ولم تأتينا حتى الان برأيك الناقد عن مشاركة شقيقك الذي يشاركك الدم والبيت والاكل والشرب، حتى والدك الذي يهاجم احزاب المعارضة واحزاب المشاركة تمت مشورته في امر مشاركة شقيقك ولم يقر بذلك حينها وجاء واعترف احيرا وكمان ذكر ان اتفق مع البشير على ذلك بشروط - لماذا اصابتك ها السكت ام هي ها السلطة

انتم تجافون الحقيقة
ونحن نعرف حقيقتك
انتم وضعتم جماهير الانصار رهائن مقابل السلطة
انتم اصبتم جماهير حزب الامة بالشلل السياسي
انتم جلبتم الاحتقار لنخبكم السياسية اينما حلوا -
ما هذا الاستثمار اللصوصي لهذا البيت


#270723 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2012 12:23 PM
لقد ذكر الشيخ ان الرسول صلى الله عليه و سلم كان لا يذكر في الوعظ اسما، بل يشير اليه ، ما بال اقواما يفعلون كذا و كذا.
فلماذا ذكر اسم شركة زين و جامعة الاحفاد ، اما كان من باب اولي ان يقول ما بال تلك الشركة و هاتيك الجامعة. و ان يوجههما و يدعوهما للخير و من باب اولى ان يستفهم عن ما هية النشاط.

ان هذا الدين محفوظ بعبد الحي او بغيره، و ان كان هناك كيد من زين او الاحفاد او من الشيطان نفسه. علينا اصلاح انفسنا اولا و حسن الظن بغيرنا و الدعوة الي الله من غير تمييز و لا نفاق


ردود على محمد
Saudi Arabia [محمد خليل] 01-08-2012 02:30 PM
\"لماذا ذكر اسم شركة زين و جامعة الاحفاد\" لأن المنهى عنه هو ذكر اسماء الأشخاص و ليس المؤسسات و الشركات و الجامعات.


#270598 [محمد خليل]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2012 09:32 AM
يا استاذة رباح لقد كانت فتوى الشيخ عبد الحي يوسف واضحة تماما بحرمة الرقص سواء مارسه البشير او غيره من الرجال و قال بكل وضوح \"إن الرقص من رذائل الأعمال التي يقبح بالرجل العاقل الوقوع فيها أو التظاهر بها، وهو من الخصال التي لا تليق إلا بالنساء، أما الرجل فواجب عليه التنزه عنها والترفع عن الوقوع فيه\" فماذا تريدين أكثر من ذلك و خير لكى أن تنصحى أخوتك الذين هم شركاء البشير بدلا عن التطاول على مقام الشيخ و لا أعتقد أن لديك علما شرعيا يمكنك من مقارعته الحجة بالحجة فلا تخوضى في ما ليس لكى به علم.


ردود على محمد خليل
Saudi Arabia [الصادق] 01-08-2012 01:07 PM
الاستاذة رباح،
خير فعلتي، ولكنك اتيتي بما اتى به عبد الحي، انت كتبتي من قبل عن مشاركة السيد مبارك الفاضل في النظام الفاسد نظام الانقاذ وانزلاقه عن موقف حزبكم ورفضتي مشاركته مع نظام البطش والفساد والذي هو اعظم من فساد الرقص ولم تأتينا حتى الان برأيكا الناقد عن مشاركة شقيقك الذي يشاركك الدم والبيت والاكل والشراب، حتى والدك الذي يهاجم احزاب المعارضة واحزاب المشاركة تمت مشورته في امر مشاركة شقيقك ولم يقر بذلك حينها وجاء واعترف احيرا وكمان ذكر ان اتفق مع البشير على ذلك بشروط

انتم تجافون الحقيقة
انتم وضعتم جماهير الانصار رهائن مقابل السلطة
انتم اصبتم جماهير حزب الامة بالشلل السياسي
ما هذا الاستثمار اللصوصي لهذا البيت


#270597 [ابورزقه]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2012 09:32 AM
ان الشيخ عبدالحي علم ورمز يسعي لنيل علمه الاف الشباب والشيوخ علي حد سواء بينهم الطبيب والمهندس والقانوني والمعم وكل طوائف الشعب وياتي لحلق علمه الناس من شرق النيل وكل مناحي الخرطوم بل من خارج العاصمة ليحضروا خطبة الجمعة ولا يحتاج مني او منك لتقييمه فهو معروف علي مستوي العالم الاسلامي وكل منطقة الخليج تشهد له اما كفاك ان تاكلي من لحوم السياسيين كل يوم فما لك والشيخ \"\" هل سمعته يشتم او يسب كما تفعلون ؟ هل انت فعلا مؤهلة ومتفقهه في علوم الدين والعقيدة حتي تنبري لتقيمي ما يقوله اي عالم حتي وان كان د الترابي ؟
الله نسأله ان يهدينا ويهديك الصراط المستقيم


#270407 [ود العمدة]
0.00/5 (0 صوت)

01-07-2012 08:42 PM
ولهذا كان الخليفة العادل سيدنا عمر بن الخطاب يعمل عكس السائد وسط الأمم الهالكة فكان يزيد من العقاب واللوم للشريف كما فعل مع ابنه إذ ارتكب كبائر


عشان كدا يا رباح مفروض كان الامام يفصل عبد الرحمن ويشدد في العقوبة عليه لا ان يبارك له دخول دار الندوة برجيله المبادي لا تتجزا ولذلك لم ننتصر حتى الان لا علي السكير السفاح نميري ولا علي الراقص البشير ما لم نصدق مع انفسنا اولا واخيرا


#270402 [د.إسماعيل صديق عثمان]
0.00/5 (0 صوت)

01-07-2012 08:31 PM
أخت رباح : الحديث عن شركة زين لأنها مولت رحلات جامعة الأحفاد ، واستنكار ما تقوم به طالبات الجامعة من حملات للتوعية بالصحة الإنجابية ، جاء في سياق خطبة وكان الأمر يتطلب زكر الأسماء للتحذير ، والتحذير لايكون بالتورية كأن تقولي شركة كذا وجامعة كذا وهو أمر يجب الوقوف ضده بحزم دون مواربة أو مداهنة ،أما مسألة أن يقول المفتي: هذا حرام. فتقول له: فما حكم فلان الذي يتعاطاه؟ فالصحيح ماذهب اليه الشيخ والمعلوم أن المفتي قد برئت ساحته إذا قال: هذا حلال وهذا حرام، وليس مطلوباً منه إسقاط الحكم على الأشخاص؛ وقد ثبت الرجل جزاه الله خيرا على موقفه ولم يغيره رغم مافي السؤال من فخ واضح ،أما مسألة موقف الشيخ عبد الحي من الحكم في السودان، والتحالف غير المقدس بينهما كما أوردت فأرى أن في ذلك تحامل علي دكتور عبد الحي الذي نعرفه !!! فدعيني أختلف معك في إنه يتلطف على من استشف فيه شرفا، ويضرب من استشف فيه ضعفا، و الذي يهلكنا هو ماختمت به وهو منع زواج من دعيتيهم بالطفلات ودونك أطفال المايقوما ولاحول ولا قوة الابالله .


#270398 [ادم موسى عيسى]
0.00/5 (0 صوت)

01-07-2012 08:25 PM
وأجاب (الشيخ) عبد الحي بالقول: (الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد. فلا أرى لسؤالك وجهاً ـ أيها السائل ـ إذ ليس من العلم أن يقول المفتي: هذا حرام. فتقول له: فما حكم فلان الذي يتعاطاه؟ إذ المعلوم أن المفتي قد برئت ساحته إذا قال: هذا حلال وهذا حرام، وليس مطلوباً منه إسقاط الحكم على الأشخاص؛ إذ كان من هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه يقول: {ما بال أقوام يفعلون كذا وكذا} دون أن ينص على شخص بعينه؛ رغم علمه بأن الفاعل هو فلان، وإني أعيد لك في هذا المقام ما ذكرته من قبل في شأن الرقص للرجال فانتبه؛ أقول: إن الرقص من رذائل الأعمال التي يقبح بالرجل العاقل الوقوع فيها أو التظاهر بها، وهو من الخصال التي لا تليق إلا بالنساء، أما الرجل فواجب عليه التنزه عنها والترفع عن الوقوع فيها. وقد اتفقت كلمة العلماء على ذلك، ففي تفسير قوله تعالى في سورة الإسراء ( ولا تمش في الأرض مرحا) قال القرطبي رحمه الله تعالى: استدل العلماء بهذه الآية على ذم الرقص وتعاطيه.أ.هـ) ومضى عبد الحي يورد شواهد ذم الرقص حتى قال: بل ذهب بعضهم إلى ردِّ شهادة من يتعاطى الرقص.
الاستاذة بنت الصادق:
هذه من المرات القليلة التى اتفق معه مع الشيخ عبد الحى واختلف معك.والله ووالله انما قاله الرجل لكفاه.فقد بين ووضح ما هو مطلوب منه من اجابة شافية وكافية.
ولابد ان تعرفى ان المقامات فى الدنيا لها حرمته واحترمها وطريقة توصيل المعلومات والوعظ وغيره يراعى المخاطب حتى يتقبله وخوفا على نفسه من سلطان.
يا ريت والدك الامام وهو فى موقف قوة اكثر من الشيخ يقول نصف ما قاله الشيخ.


#270393 [بشرى الفاضل ]
0.00/5 (0 صوت)

01-07-2012 08:21 PM

أحسنت يا رباح كتابة مبينة ورأي سديد .قولك مفحم وموقفك واضح جلي نقف معه ضد موقف عبدالحي الملتبس.ونساند الأحفاد ودعم زين لها. وليبق ما بينك وبين الشعب وبناته هؤلاء اللائي يجدن منك مثل هذه المساندة. دمت.


#270370 [احمد]
0.00/5 (0 صوت)

01-07-2012 07:35 PM
اتقي الله يارباح ولا تخوضي فيما ليس لك به علم ولا تتناولي العلماء يشئ ينزل من قيمتهم وحذري فان لحوم العلماء مسمومة وانت لا تعرفين ما يستدل به الشيخ الجليل عبدالحي فان ادلة تحريم الموسيقا والمعازف معروفة وهو حديث الرسول صلي الله عليه وسلم في صحيح البخاري وهو اصح كتاب بعد كتاب الله وقدرد العلماء علي ابن حزم رحمه الله بما لا تعلميه انت وهذا ليس مجاله لكن ارت الا تخوضي في مثل هذا وخليك في السياسة بتعك وفق الله الجميع


#270354 [ح.م.م]
0.00/5 (0 صوت)

01-07-2012 06:56 PM
الأستاذة الفضلى رباح
ألم يكن من الأفضل لعبد الحي يوسف وهو يرى المظالم والفساد وأكل السحت ومال المسلمين والزكاة وجباية الأموال والضرئب لمنفعتهم الخاصة،وبالرقص ومعاقبة الغير بجريرة الرقص ولبس البنطال وإعتقال من يقل كلمة حق بإسمهم قد حل بالبحر والبر بما كسبته أيادي الإنقاذيين ومافعلوه جوراً بإسم الدين؟
ألم يدرك عبد الحي ما ينصح به حكامنا ما قاله الفاروق عمر عندما كان وهو إمام المسلمين وهو جالس بين جمع من صحبه أن وقف وقال أيها الناس إني كنت أرعى غنماً لخلات لي من بني مخزوم فكنت لا أجد ما أتقوى به فكن يتصدقن علي ببعض من لبن ثم جلس
فسأله أصحابه لم قلت ذلك يا خليفة رسول الله
فقال: إني أحسست في نفسي زهواً فأردت أن أؤدبها..
ألم يعي عبد الحي رد لفاروق عمر عندما كان على المنبر وهو يرتدي ثوبين وقال أيها الناس إسمعوا فقال الإعرابي لا سمع ولا طاعة مستنكراً على خليفة المسلمين إرتداء ثوبين خلافاً لسائر المسلمين
فما كان من الفاروق إلا أن طلب من سيدنا عبد الله بن عمر أن يرد على الإعرابي فقام وقال بأن أباه رجل عظيم البنية وأنه منح أباه ثوبه لهذا السبب
ألم يسمع بإعتقال المهندس محمد حسن الذي قال كلمة في مواجهة نافع على نافع سواء كانت كلمة حق أو باطل فلم لم ينصح له وللبشير حول أن حق للمحكوم سؤال الحاكم وواجب الحاكم الإجابة والتعليل لا الإعتقال والتكيل
لم لم يفتي بأن واجب الأمن هو حماية الوطن والمواطن من الأعداء ، لاحماية الحاكم من شعبه
ولا نقول أن الساكت عن الحق شيطان أخرس


#270301 [بيبو]
0.00/5 (0 صوت)

01-07-2012 05:07 PM
الشيخ الجليل عبد الحي يوسف حفظه الله هو شيخ وعالم جليل .
يعلم المسلمين العلوم الشرعيه ويفتينا في امور ديننا وهو من العلماء الثقاه
ورغم صغر سنه وحداثة بروزه بين العلماء في السودان الا ان محاضاراته وفتوايه هدي الله بها قلوبا كثيره
وهو رجل صادق ولا يخشي في الله لومة لائم
لعل تحفظه في عدم ذم البشير علي تصرفاته وافعاله لانه الحاكم والحاكم لا يوبخ امام الناس وانما يوعظه ويناصحه العلماء .
اما ذمه لشركة زين فزين مؤؤسسه وليست شخص بعينه وشركة زين تبتغي الدعايه والشهره لا يهمها صلاح المجتمع وفساده فاي نشاط يوفر لها الدعايه ترعاه ويكفي انها اسوأ الشبكات في اسعار الاتصالات وابتذاذ المواطنين واذا كانت حريصه علي ان ترعي المناشط النيره فالاولي ان ترخص سعر مكالماتها كمثيلاته الشبكات الاخري
اما الاحفاد فلا يختلف معك احد انهم رواد التعليم ولكن لا يناصحوا ان طالباتهم متبرجات كاسيات عاريات أن مناشطهم النيره في اقامة عيد ميلاد الامام الصادق
الشيخ عبد الحي هو احب عندنا من البشير ووزراءه والصادق المهدي اباك وكل زمرة السياسيين المنظريين
ومحاضره واحده يلقيها الشيخ هي احب لله ورسوله من كل هرطقات الامام طوال عمره السياسي
رجاء انتقدوا العامه امثالنا وامثالكم والسياسيين واتركوا لنا شيخنا .

دعوه للسيده رباح لحضور خطبة جمعه للعلامه عبد الحي للتاكد من حب الناس له وانتفعاهم بعلمه واراءه الفقهيه


ردود على بيبو
Sudan [عبداللطيف الفكى] 01-07-2012 05:46 PM
صدقت يابيبو
وايضا صدقت يامحمود قريش .....فى جزئية يجب ان يتكلم فى الفساد وينصح الحكام بمخافة الله ...وينفعل مع معاناة الشعب


#270186 [ النجــــــــــــــــــــــــــــاشى]
0.00/5 (0 صوت)

01-07-2012 02:29 PM
الليلة بت الامام زعلانة شديد وشيخ عبد الحى ماكان له ان يسمى وان يعنف السائل وكان عليه
ان يقول مابال اقوام يفعلون كذا وكذا .. ولكن يابت الحبيب البشير بتاعنا ده بره الشبكه شئ رقيص
وشئ شتائم وانفعالات وصرة وش واشياء لاتتماشى مع منصبه مفروض اعقل والمدام وداد اكون
ليها دور فعال من باب المناصحة والملح والملاح ... مرة مشيت مع المدام مناسبه وحاولت اخفف
دمى وكلنا اسرة واحده .. بعد جينا البيت المدام دى عملت فينى عمل لمن اتحرجت واعتزرت
وقلت الروب حتى سامحتنى .. الوقار الوقار الوقار مهم ومطلوب وخاصة من الرئيس
وليبق ما بيننــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا ولك الود


#270129 [محمود قريش]
0.00/5 (0 صوت)

01-07-2012 01:29 PM
لماذا لم ينتقد نهب البلد وضياع الشعب السوداني و هلاكه لماذا لم ينتقد مندور المهدي لماذا لم ينتقد المتعافي وعبدالرحيم محمدى حسين و وداد بابكر وشلة الضار نافع علي نافع ولماذا لم يزكر دور بابكر بدري التاريخي في السودان وفي تعليم المراءة في السودان لكن ادركت تماما ان المتنبي لم يمت فانت مادح وليس عالم فأن الله سألك يوم القيامة فهل سيشفع عنك المؤتمر الوطني فكلكم مسائلين يوم القيامة


ردود على محمود قريش
Saudi Arabia [zas] 01-08-2012 11:02 PM
هل وصلت المعارضة الي الحالة التي تركت الحق جانبا والتزمت الجدال بلا علم في خطب الشيوخ ;( ;( ;( ;( ;( ;(


رباح الصادق
رباح الصادق

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة