المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
قوانين قراقوش في السودان: 20 عامآ لسيجارة البنقو..وشهرآ لمغتصب الأطفال!ا
قوانين قراقوش في السودان: 20 عامآ لسيجارة البنقو..وشهرآ لمغتصب الأطفال!ا
01-07-2012 07:25 PM

قوانين قراقوش في السودان: 20 عامآ لسيجارة البنقو..وشهرآ لمغتصب الأطفال!!

بكري الصايغ
[email protected]

1-
***-تقول كتب التاريخ، ان القاضي قراقوش والذي نسبت له مئات القصص والروايات عن احكامه الغريبة والمثيرة للجدل ،والتي كان يصدرها ضد من يقف امامه متهمآ، هو بالفعل شخصية حقيقية عاشت في زمن البطل صلاح الدين الأيوبي (- 597هـ)، وان اسمه الحقيقي كان أبو سعيد قراقوش بن عبد الله الأسدي الملقب بهاء الدين.

ويحكي عن احدي نوادر احكامه أن:
***- (شخصاً شكا له مماطلة غريمه، فقال له المدين: \"يامولانا، إني رجل فقير، وإذا حصلت شيئا له، لاأجده، فإذا صـرفته جاء وطالبني\". فقال قراقوش : \"احبسوا صاحب الحق، حتى يصير المديون إذا حصل شيئاً يجد له موضعاً معلوماً، يدفع له فيه\". فقال صاحب الحق: \"تركت أجري على الله\" ومضى).

2-
***- انتهي عصر صلاح الدين الأيوبي، وولي زمان قراقوش الذي اصبحت نوادره محل تسلية القراء، وجاء عصر الدساتير والقوانين العادلة والمنصفة واللوائح التي تسير عليها الدول ويحترمها الأفراد والجماعات،


***- ولكن كما هو معروف محليآ ودوليآ عن نظام عمر البشير انه النظام الوحيد من بين كل الأنظمة الحاكمة في العالم الذي سعي جاهدآ لأحياء قوانين قراقوش القديمة...وبث الروح فيها، وراح يطبقها في محاكمه ويلزم القضاة ورجال القانون بالعمل بها.

***- ولذلك لم يكن غريبآ ان نسمع بغرائب وعجائب القوانين التي سنتها وزارة العدل والأحكام التي صدرت من بعض محاكم النظام وكانت محل سخط وغضب عارم بالداخل والخارج، بل وان الصحف المحلية وحتي الموالية للنظام استنكرت بعضآ من هذه الأحكام الجائرة التي طبقت علي بعض المتهميين والمتهمات لانها ماكانت عادلة ولامنصفة في حق المتهميين والمتهمات، ولاتستند الأحكام الي القوانين او الشرع،

***- وكانت الطامة الكبري للنظام وصدمة مروعة له، عندما راحت بعضآ من القنوات الفضائيات العربية والأوروبية وتبث لقطات حية عن كيف يطبق البشير احكامه علي المتهميين والمتهمات بصورة تتنافي مع القوانيين والدين!!

4-
-----
***- بث موقع جريدة (الراكوبة) الموقر، خبرآ بتاريخ يوم الثلاثاء 03/01/2012، وجاء تحت عنوان:(--والي القضارف: عقوبة سيجارة «البنقو» (20) سنة سجن!)- وابث الجزء الهام من الخبر ويفيد ان:

( --والي ولاية القضارف؛ كرم الله عباس، حذر المنقبين من خطورة تعاطي المخدرات والخمور، مشيراً إلى أن عقوبة الأولى ولو سيجارة السجن 20 عاماً وأن عقوبة الثانية القصاص والحد والطرد من مناطق التعدين--)!!

***- جميل وان تكون هناك قوانين رادعة تسنها الحكومة ضد المخدرات التي استشرت كالوباء ودخلت المدارس والجامعات، واصبحت اغلب جرائم القتل تتم تحت تاثير الكحوليات والمخدرات، وايضآ شيئ جميل وان تسعي الحكومة لحماية المواطنيين من شر ماابتلينا به اخيرآ،

5-
------
***- ولكن ماذا عن بعضآ من الأحكام القراقوشية التي اصدرتها بعضآ من محاكم الخرطوم والولايات ضد متهميين بجرائم الأغتصابات، ونال بعضآ من المتهمين احكامآ وصلت مددها الي شهرآ واحدآ فقط لاغير?!!...

***- وهل قوانين (النظام العام) والجلد بالشوارع وعلي مرأي من المواطنيين تعد عادلة ومنصفة?...

***- بثت بعض المواقع الألكترونية التي تهتم بالشأن السوداني، ان وزارة قد تصدر قريبآ قرارآ بالحصانة للمستثمرين الأجانب بعدم خضوعهم للمساءلة او التحقيق في اي جرائم جنائية او مالية يرتكبونها!!...فهل نفهم من هذا القرار ان المستثمر الأجنبي فوق القانون?!!

6-
-----
***- لماذا ترفض وزارة العدل فتح ملفات قديمة عندها منذ زمن طويل خاصة باختلاسات بملايين الدولارات اصحابها من كبار رجالات الحزب الحاكم وكبار المسئوليين بالدولة..وسرقات الأراضي الحكومية.. والقروض من البنوك...وراحت وزارة العدل وتهتم بمحاكمة الأسماك الصغيرة?...

***- سبق لمسئول كبير بالمؤتمر الوطني، ان اعلن في وقت سابق وصرح علانية ونشرت بالصحف المحلية، ان حزب المؤتمر الوطني قد قام بمحاكمة بعضآ من اعضائه الكبار الذين اثروا حرامآ ولم تعرض قضايا فسادهم علي المحاكم التابعة للدولة.. فهل نفهم من كلامه ان كبار رجال الحزب الحاكم فوق القوانيـن?... وان الدولة بها نوعان من المحاكم، واحدة داخل الحزب... واخري للمواطنيين والرجرجة والدهماء?...ومارآي وزير العدل في محاكم الحزب الوطني الخاصة?!!

7-
----
وهاكم الروابـط التي لهاعـلاقة بالمـوضوع:
*****************************************
1-
----
ومن يجلد الكبار؟؟!! ...
*********************
http://www.sudanile.com/2008-05-19-17-39-36/197-2009-03-15-18-24-29/21387-2010-12-15-17-21-39.html

2-
ملف الفساد:
أسئلة تحتاج لإجابات.. فنحن نسمع ضجيجاً ولا نرى طحيناً ?!!.
http://sudanile.com/2008-05-19-19-50-58/910-2009-12-12-16-28-31/26081-2011-04-05-10-48-20.html

3-
لماذا يستثني القانون المسؤولين ويحاكم المواطن العادي في السودان؟
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=5&msg=1044187723

3-

سابقة في تاريخ القضاء السوداني: حبس رجل في سجن النساء
http://www.albidapress.net/news.php?action=view&id=15435
-------------------------------
في سابقة تعتبر الأولى من نوعها على نطاق السودان قررت محكمة جنايات الخرطوم بحري حبس رجل في سجن النساء المركزي بعد توجيه تهمة حيازة الخمور.التفاصيل تشير إلى أن الرجل قد أدين بالتهمة وقد دخل المحكمة لحظة الحكم عليه بملابس نسائية بعد أن قدمته الشرطة للمحكمة بوصفه امرأة وبعد صدور الحكم تم ترحيله لسجن النساء بمنطقة أمدرمان لقضاء العقوبة وبالفعل تم إكمال جميع الإجراءات للترحيل وتم إيداعه أحد العنابر ، إلا أن إحدى السجينات قد ارتابت في أمره خصوصاً بعد تصرفاته وطلباته اللامنطقية الأمر الذي دفعها لإبلاغ الحارسة بأمره فما كان منها إلا وأن أخذته لغرفة التفتيش وخلعت ملابسه وتبين لها أن رجل وليس امرأة .وقد تم على الفور أعادته للمحكمة والتي أصدرت حكما بحقه وتم حجزه هناك بحراسة الرجال رهن التحقيق من جديد.

***- الحادثة برمتها أثارت الجدل حول أمكانية القضاء السوداني في التعرف على المتهمين الواقفين أمامه وتشخيص وضعهم وربما فتحت بسبب هذه الحادثة التحقيقات الفعلية لمعرفة المتسبب الرئيسي في تضليل المحكمة التي لم تكلف نفسها حتى التعرف على هوية المتهم الواقف أمامها وفضلت إصدار الحكم وتوقيع الغرامة عليه فقط.


تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 4379

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#271236 [بكري الصايغ]
1.00/5 (16 صوت)

01-09-2012 02:56 AM

1-
----
الأخـت الـحـبيـبة
اميمه،

كل التحايا الطيبة، وكل الشكر والأمتنان لزيارتك الكريمة ومساهمتك التي ذكرتني - والعهد علي شاهد العيان- بقصة اعدامات محاولة ضباط انقلاب رمضان 1990.

***- فبعد ان اطلاق الرصاص عليهم تنفيذآ لاحكام الاعدامات التي بحقهم، راح الطبيب ويجس نبض كل ضابط وان كان مازال حيآ فيتم اطلاق (رصاصة الرحمة) عليه قبل وان يدفن. وتقول الرواية ان قلوب بعض الضباط كانت تنبض بالحياة وهم في حالة احتضار،

***- ولكن جاءت الاوامر للجنود بحمل الضباط الاحياء منهم والأموات للمقابر الجماعية، وبالفعل تم دفنهم جميعآ ( الأحياء والأموات) في منطقة جبل (المرخيات).


2-
------
من غرائـب قرارات رئيـس الجـمهورية:
***********************************
( أ )-
----
***- ان تعيين والي ولاية الجزيرة سابقآ سفيرآ باثيوبيا، وهو الوالي العسكري السابق الذي اتهم بتبديد اموال الولاية حتي اخر مليم في امور لاعلاقة لها بتنمية ورفع مستوي المنطقة... هي واحدة من غرائـب قرارات رئيـس الجـمهورية،

***- جاء بعده الوالي الجديد ليعلن صراحة انه يستلم وظيفته الجديدة في ظل وجود خزينة خاوية ،وان الخراب والدمار وتردي الأوضاع الصحية والتعليمية وتدهور الخدمات قد وصلت الي حدآ لايوصف. شنت الصحف المحلية علي الوالي العسكري حملة ضارية وطالبت بالتحقيق معه ومسألاته عن ملايين الجنيهات التي بددها ولا أحدآ يعرف اين صرفت!!..

***- وكانت المفأجاة، ان البشير والذي اذاع في بيانه العسكري رقم (1) وبعد سويعات من نجاح انقلابه، بانه سيجتث جذور الفساد ويجر المفسدين للمحاكمات، صم اذنيه عن المطالبات بتقديم الوالي العسكري السابق للمحاكمات، وقام بتعيينه سفيرآ لنظامه بالقاهرة، متحديآ مشاعر الملايين من مواطنيه، وخاصة سكان ولاية الجزيرة!!

***- وبعد ان انتهت فترة السفير العسكري، عاد للخرطوم، فاعاده البشير مرة اخري سفيرآ لنظامه باديس أبابا،وابدت حكومة أثيوبيا في بداية الأمر عدم رغبتها في ان يعمل السفير العسكري عندها، وظلت الحكومة الأثيوبية تماطل في قبوله وبعدم قبولها توقيع اوراق اعتماده ..وتدخلت الأجاويد بين الرئيسين وتم قبوله سفيرآ (غير مرغوب فيه) باثيوبيا!!!


( ب )-
----------
***- مازال الجدل يدور بشدة، وخاصة بين السفراء والدبلوماسيين في وزارة الخارجية في الخرطوم حول تعيين السفير الحالي في القاهرة، وهو المتهم بتصفية نحو 170 مجندآ بمعسكر (العيلفون)?!!، الأكثرية من العارفون يقولون ان السبب الرئيسي من تعيينه بالقاهرة هو ان يكون بعيدآ عن مسرح الجريمة!!


( جـ )-
----------
***- اصدر عمر البشير قرارآ يلزم مدراء الجامعات الحكومية والخاصة بعدم طرد اي طالب او طالبة او حرمانهم من امتحانات بسبب الرسوم الدراسية، ورغم انه قرارآ ملزمآ الا ان لااحدآ من المدراء وملتزم به، البشير يعرف حق المعرفة حقيقة مايجري بالجامعات من طرد حرمان الطالبات والطلاب من اداء امتحاناتهم بسبب تخلفهم عن دفع الرسوم....ولزم السكوت!!


( د )-
---------
***- من منا ولايعرف ذلك القرار المحبط الذي اصدره عمر البشير قبل اربعة اعوام بعيين عبدالرحيم حسين وزيرآ للدفاع، وهو القرار الذي قوبل بعاصفة هوجاء وسخطآ شعبيآ عارمآ، راح الناس -وقتها- ويتسألون في غيظ عظيم:
( اليس عبدالرحيم هو الذي وبفساده تسبب في انهيار مبني جامعة الرباط عندما كان وزيرآ للداخلية?...اليس هو من قدم استقالته كوزير للدفاع بعد الهجوم الضاري عليه من قبل الصحافة المحلية وسخريات الكتاب العرب بالصحف العربية?...ماهو السر في تعيينه وزيرآ للدفاع بعد ان كان في \"استراحة محارب\"?)...ولكن لااحدآ تلقي علي التساؤلات المطروحة حتي هذه اللحظة...فلا احدآ يناقش قراقوش السوداني في قراراته!!!


( هـ )
--------
***- زار عمر البشير دار (المايقوما) بالخرطوم وعاين الأوضاع المزرية والحالة البائسة التي عليها الدار، واصدر اوامره بان تقوم وزارة الشئون الأجتماعية بتولي الأمور فيه، وقام البشير ولزوم الدعاية والتصوير و( شــوفوني ) بحمل طفل رضيع.. وظهرت الصور في اليوم التالي بالألوان والحجم الكبير!!، ولكن عن قراره الموجه لوزارة الشئون الاجتماعية?!!...لاشيئ علي الأطلاق!!..فالحال المزري بالدار مازال علي حاله، ومنعت الوزيرة السابقة الصحف المحلية من نشر اي اخبار عن الدار واللقطاء،..واليوم وفي ظل التعتيم المضروب علي الدار والعاملون فيه لااحدآ يعرف شيئآ عنه..( وعلي مااعتقد ان الوزارة نفسها لاتعلم)!!!

***-
***- ليتك ياعمر البشير وقبل ان تتخذ قرارآ هامآ وان تراجع شعبك قبل مستشاريك ومساعديك الذين كانوا هم وراء مصيبتك مع محكمة الجنايات الدولية، وأزمات البلاد الطاحنة!!


#271219 [اميمه]
1.07/5 (17 صوت)

01-09-2012 01:25 AM
السلام عليكم ..
.احسب انك مطالب بالاعتزار للسيد قراقوش لما وصفته به من تشابه قوانينه مع ما نراه الآن...اعتقدان قراقوش كان عادلا بعض الشئ (يعني ما عندو خيار وفقوس )....
اذكر من ما روي عن قراقوش ا(نهكان هناك ولد عاق ركبته الديون بسبب تبذيره ومجونه وعاقبه والده العجوز فمنع عنه الأموال ، وانتظر الابن ومعه أصحاب الأموال أن يموت الأب دون جدوى ، فقرروا أن يدفنوه حيا ، واحضروا الأب العجوز عنوة تحت إشراف الابن العاق ، وغسلوه وكفنوه وهو يستغيث بلا فائدة ، ثم وضعوه في النعش وساروا به. وتصادف أن قابلهم قراقوش وقفز الرجل من النعش وقال : الحمد لله . سأجد من ينقذنى ، واستغاث بقراقوش من ابنه وأولئك الذين يريدون دفنه حيا ، وسأل قراقوش الابن والناس فاقسموا أنه كان ميتا حين غسلوه وكفنوه . وتفكر قراقوش كعادته ، ثم قال للرجل العجوز : هل تريدنى أن أصدقك أنت ،وأكذّب كل أولئك الناس ؟ ثم إننى إذا أخذت بكلامك سيثور علينا كل الموتى ويطلبون العودة للحياة مثلك ، ثم قال للناس : اذهبوا به إلى المقبرة..)

فجميعنا قد كفن ... وفي طريقنا الي المقبره لعل هذا يرضي بعضهم ..او كي لا يثور الموتي .....
حسبي الله ونعم الوكيل ..


#271181 [بكري الصايغ]
1.00/5 (16 صوت)

01-08-2012 11:19 PM


***- وهاكم حكاية من حكايات الحكم القراقوشي في السودان:

1-
***-
بالأمس السبت 7 يناير، هو عادة احتفالات الأخوة الأقباط الأقباط في مصر والسودان وروسيا بعيد ميلاد السيد المسيح عليه السلام( بالتقويم القديم)، وجرت العادة عندنا في السودان، ان يقوم رئيس الجمهورية بتقديم التهانئ للأقباط تمامآ وكما ينهئ المسلمين بعيد الفطر والأضحي، وان كل السودانيين عنده سواسية كاسنان المشط ولافرق بين مسلم ومسيحي ، والكل يتلقي التهنئة منه في مناسباتهم الدينية،

2-
***- الرئيس الراحل إسماعيل الأزهري كان في كل مساء يوم 7 يناير يزور كنائس الخرطوم وبحري وأمدرمان، ويقدم بنفسه التهانئ للموجودين، ويتناول طعام العشاء بفناء كنيسة الأقباط بالخرطوم،

3-
***- وزارة الشئون الدينية والأوقاف كانت بتبادر بتقديم التهنئة للمسيحيين..التلفزيون كان في سنوات الستينيات ينقل مراسم الأحتفالات بالكنائس ويعطي الفرصة للقسسة بالكلام المنقول علي الهواء لتهنئة المسيحيين..النوادي الليلة في الخرطوم كانت تشهد الحفلات الساهرة بهذه المناسبة،

4-
***- طالعت صحف اليوم الأحد 8 يناير 2011، فما وجدت تهنئة البشير لاقباط السودان، ولا ايضآ تهنئة وزارة الشئون الدينية، بل والأغرب من كل هذا ان الصحف المحلية سكتت عن التهنئة عملآ بالقول المعروف (خادم الفكي مجبور علي الصلاة)!!

5-
***- ولكن ( وهنا تكمن قمة المهزلة )، ان البشير يقوم وبلا خجل لاحيــاء بتهنئة رؤساء الدول الأوروبية والرئيس الأميريكي في مناسبات الكريسماس ورأس السنة الجديدة، ويتمني لبلادهم الرقي والتقدم!!

6-
***- تصرف البشير المتخلف، يعكس ان نظامه قد تحول من (ثورة انقاذ) الي نظام طالباني!!

7-
***- التهنئة نسوقها للاخوات والأخوة الأقباط، وكل عام وانتم بخيـر.

----------------------------

روابـــط لها عــلاقة بالـموضــوع.

1-
أقباط السودان: الحاضر المنسي في زمن الانفصال
http://www.bbc.co.uk/arabic/middleeast/2011/01/110108_sudan_copts_correspondents.shtml

2-
Copts Of Sudan - أقباط السودان
http://www.facebook.com/CoptsOfSudan

3-
تاريخ الاقباط في السودان .. سماحة التعايش وجزالة العطاء.
http://www.sawtakonline.com/forum/showthread.php?81007-طھط§ط±ظٹط®-ط§ظ„ط§ظ‚ط¨ط§ط·-ظپظٹ-ط§ظ„ط³ظˆط¯ط§ظ†-ط³ظ…ط§ط*ط©-ط§ظ„طھط¹ط§ظٹط´-ظˆط¬ط²ط§ظ„ط©-ط§ظ„ط¹ط·ط§ط،

4-
وطنية أقباط السودان
http://elmassry.com/articals.php?id=341


#271107 [بكري الصايغ]
1.00/5 (16 صوت)

01-08-2012 08:48 PM


1-
-----
الأخ الـحبـوب،
واحد تانى،

تحياتي ومودتي، وألف شكر علي زيارتك الكريمة، اما بخصوص تعليقك المقدر القلت فيه;( --يا اخوى بكرى انت متعب نفسك فى الفاضى ، ناس الحكومة ديل معروفين انهم حرامية.....!!)، فلا اتفق فيه معك.

***- البشير وأعضاءبطانته الفاسدة من نائب اول لمساعدين لمستشارين لوزراء واعضاء الحزب الفاشي، كلهم يصرون علي ان ماحصلوا عليه من ثراء ونعم وسلطة وجاه هي من عند الله تعالي الذي يعطي من يشاء ويذل من يشاء!!، وانهم اطهر من لبن الحليب وانظف من الصيني بعد غسيله، وان الحساد (وانت واحد منهم ياواحد تاني) يحسدونهم علي مااعطاهم الله!!.

***- البشير وجماعته يرفضون رفضآ باتآ وان يوصفوا بانهم أفسد خلق الله علي الأرض، لذلك يواجهون الهجوم الضاري عليهم بواسطة اعلامهم المسيس وبشراء بعض الأقلام التي تكتب بالصحف المحلية، وايضآ،البشير وجماعته يرفضون رفضآ باتآ ان يكونوا قد قتلوا 300 ألف قتيل بحسب احصائيات الأمم المتحدة ويصرون علي ان القتلي فقط 10 ألف قتيل!!

***- البشير وجماعته يرفضون رفضآ باتآ اتهامات الفساد الموجهة ضدهم،وراح يقول ان كل مايقال عنه وعن حزبه وحكومته هي من افتراءات المعارضة، ولهذا السبب قام البشير بتحدي المعارضيين لحكمه وان يأتوه بدليل واحد يثبتون فيه واقعة فساد ضده او ضد اي مسئول في حزبه او حكومته!!!...وفي نفس الوقت ذاته وعندما يقوم جهاز الأمن بمصادرة اي مقالات من الصحف تتحدث عن الفساد الضارب في كل جزء بالبلد، يسكت البشير عن هذه التصرفات ولاينبس بكلمة!!

-----------------------------------

2-
-----
الأخـت الـحبـوبة،
بت الخرطوم،

تحياتي ومـودتي، وشاكر ومقدر لك زيارتك ومشاركتك المقدرة.

***- تعرفي ياأخت بت الخرطوم، انت جبتي مثال علي الفساد في وزارة الخارجية وذكرتي بالتحديد حالة أختنا الحبيبة حليمة ورفض الوزارة تعيينها بسبب لبسها للبنطلون.

***- أها..انا القدامك ده رفضوا قبول اوراقي القدمتها لوزارة الخارجية عام 1971 بسبب اني خريج الأتحاد السوفيتي!!، وسألت الموظف المسئول عن السبب في عدم استلامه لاوراقي ورفضه في عدم توضيح الأسباب، وعلمت فيما انني اخطأت في تقديم اوراقي للخارجية في (الوقت غير المناسب) حيث كانت احداث انقلاب هاشم العطا والأعدامات والاعتقالات مازالت حديث الناس في كل مكان، وان جعفر النميري كان قد اصدر قرارآ بطرد كل الشيوعيين من وظائفهم بالخدمة المدنية، وعدم تعيين اي خريج من الدول الأشتراكية بالوزرات والمؤسسات الحكومية!!

***- واقول لأختي الحبيبة حليمة، كان انت ماقبلوك بوزارة الخارجية بسبب بنطلونك، فانا بسبب شهادة الماجستير الروسية،...وكلنا في الهم شرق!!

------------------------------

3-
----
الأخ الحـبوب،
ابوكوج،

تحياتي ومودتي، وألف شكر علي زيارتك وتعليقك..وياهو حال البلد والله يصبرنا علي المكتوب،

***- تعرف ياأخ أبوكوج، والله الليلة ضحكت جنس دين ضحك ( مع انه نحنا في المانيا مابنضحك في شهر يناير...بسبب البرد)!!، وسبب الضحك يعود لخبر بث بموقع جريدة (الراكوبة) الموقر، اليوم يوم الأحد 08/01/2012، وجاء تحت عنوان;(السعودية هل تلغي التعامل مع السودانيين بالجواز القديم؟)!!

***- ياأخي شنو حكاية مصطلح (القديم) الحائم في البلد?.

***- تتكلم مع واحد عن الفلوس يقول لك (بالقديم ولا بالجديد?)!!...
***- بقي عندنا السودان (القديم والجديد)!!...
***- واحد متزوج مرتين، تكون واحدة ( قديمة) والتانية (الجديدة)...
***- تتكلم مع واحد عن علم السودان يقول لك (القديم ولاالجديد?) !!...
***- الراكوبة كلمة من الزمن (القديم)...و(الجديد)..الفلل الرئاسية، وقصور حوش ودبانقا، والمنشية،وكافـوري!!...
***- ***- في السودان (القديم) كان عندنا البوليس وبس!!..في السودان (الجديد) في جهاز الأمن، جهاز أمن الدولة، وجهاز الأمن القومي، وبوليس جلد النساء والفتيات- النظام العام- البودي قادر-!!
***- انا ذاتي ببكي علي زمني (القديم)!!...
***- اليوم وفي الأخبار، المملكة العربية بتطلب من الحكومة في الخرطوم ان تحدد اختيار التعامل بجواز واحد بدلاً عن جوازين (إما القديم او الإلكتروني)!!

***-
***- وتقول لي ماأضـحك!!



#271054 [بت الخرطوم]
1.50/5 (2 صوت)

01-08-2012 07:33 PM
الحقوا ابوكوج لاول مرة يقول الحق


#270830 [ابوكوج]
2.25/5 (3 صوت)

01-08-2012 01:16 PM
حكم قراقوش الان هو ان اردت ان تشكو من مظلمة او اسرداد دين عليك بدفع خمس قيمة الدين لكي يقبل القاضي صحيفة الدعوة والادهى من ذلك تحميل المدين بذلك المبلغ بعد صدور الحكم والادهى والامر هو الوعد الكاذب من اهل العددالة باعادة المبلع للدائن ولكن دون رد ولا دياولو وتقولوا فساد كيف يستقم العدل واهل العدل فساد وعجبي !!!!!!!!


#270648 [بت الخرطوم]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2012 09:31 AM
سلامات اخى بكرى وبارك الله فيك دائما مواضيعك ساخنة الامثلة كثيرة جدا لحكم قرقوش عندك خريجة الشريعة والقانون بجامعة القران الكريم والتى تشرف على داخلية طالبات بامدرمان وتستخدمها لدعارة وتم قبضها متلبسة حكومت بغرامة مع حسن السىر والسلوك لمدة شهرين بينما جلدت فتيات بجريمة لبس البنطلون بل حرمت الاخت حليمة رغم تفوقها الاكاديمي ونجاحها فى امنتحانات الالتحاق بالخارجية بسبب لبسها للبنطلون فى باريس والامثلة كثيرة كما قلت هذا على سبيل المثال


#270553 [بكري الصايغ ]
2.00/5 (1 صوت)

01-08-2012 05:10 AM

1-
------
***- بعد ان تعرض نظام البشير لنقدآ شديدآ ومرآ...وهجومآ دوليآ بسبب (قوانين النظام العام) وعدم تطابقها مع القوانين والشرائع السماوية، وانها اصلآ قوانين جائرة تستهدف كرامة وانسانية المواطن السوداني، سارعت كثير من الجهات الرسمية للتخفيف من أثار النقد العالمي وتبدئ رغبتها في تعديل القوانين. ومع بداية عمل الحكومة الجديدة، راحت اميرة الفاضل وزيرة الرعاية والضمان الاجتماعي وتعلن إن قانون النظام العام يحتاج إلى تعديل لانه قد أُسيئ استخدامه ضد المرأة.

المصـدر:
قانون النظام العام ..تعديل أم إلغاء..؟
http://alakhbar.sd/details.php?articleid=8589


2-
----
***- المؤيدون لبقاء قوانين قراقوش الأنقاذية لايوافقون اطلاقآ علي تغييره، وساعون بهمة وجدية وان تبقي القوانين علي حالها.وادلي د.عبد الرحمن الخضر والي ولاية الخرطوم عن اتجاه ولاية الخرطوم إلى مراجعة قانون النظام العام بتوسعة مظلته ليتعدى المواد المتعلقة بالأخلاق، وإضافة مواد صارمة لمحاربة العصابات المنظمة التي تعمل في مجال التسول والتشرد، وأشار إلى أن القانون سيتضمن مقاصد الدين التي تحفظ نسل المواطن....

ولم ينبس الوالي بكلمة حول الأنتهاكات التي ترتكب باسم قانون النظام العام، والأعمال المخالفة للقوانين التي يقوم بها في اغلب الأحيان ضباط وشرطة النظام العام، والتي هي ممارسات سبق وان تناولتها بعض الصحف المحلية بالنقد الشديد، ولا تكلم الوالي عن حقوق الافراد والجماعات التي تنتهك احيانآ بقوة.


3-
حكومة الخرطوم: قانون النظام العام باقٍ دون تعديل
***************************************
المصـدر:
http://www.alsahafa.sd/details.php?articleid=13308

4-
***- وهكذا نلمس من تضارب تصريحاتهم و( جهجـهتهم) ان النقد الشعبي والعالمي قد هزهم، ولكنهم في الحكومة لايعرفون كيف يتخارجون من مصيبة قوانين النظام العام!!


#270548 [واحد تانى]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2012 03:00 AM
يا اخوى بكرى انت متعب نفسك فى الفاضى ، ناس الحكومة ديل معروفين انهم حرامية.....!!


#270535 [بكري الصايغ ]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2012 02:03 AM

أخـوي الحـبوب،
Zingar- زنقار،

تحياتي ومـودتي، وكل سنة وانت طيب، وبمناسبة تعليقك الظريف والسجين المسجـون في سجن النساء، هاك قصة وقعت حوادثها في مدينة \"بال\" السويسرية، وتقول القصة:

(يروى أن ديكاً باض بيضة سنة 1474م في مدينة بال السويسرية، وصارت البيضة حديث الناس، وُنظرت مسألة الديك وبيضته أمام المحكمة التي أصدرت حكمها بإعدام الديك حرقاً, لأنه جاء بعمل مناف للطبيعة، ومضاد لها. وطبعاً أُحرقت البيضة كذلك).

***- يعني زولنا السجين في سجن النساء ده، لو كان في مدينة بال، كانوا حرقوه زي الديك... بتهمة عمل مناف للطبيعة واتسجن مع النساء!!

***- وبرضو من غرائب القوانين هاك الغرابة دي:
في عام1705 وصل قرد على متن زورق صغير إلى شاطئ وست هارتبول بانجلترا. فقضت محكمة عسكرية بإعدامه شنقاً، بتهمة التجسس لحساب فرنسا.

***-
يعني يازنقار مابرانا عندنا قوانيـن قراقوش!!


#270527 [بكري الصايغ ]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2012 01:36 AM

روابـط لها عـلاقة بالمـوضوع:
**************************
1-
العنف ضد المرأة في القوانين السودانية
http://alrakoba.net/articles-action-show-id-3826.htm

2-
بين المرأة السودانية والفرنسية..
http://www.sudanile.com/2008-05-19-17-39-36/158-2009-02-20-19-35-24/30736-2011-07-28-17-27-28.html

3-
المرأة السودانية تُجلد بسبب ملابسها والمجتمع يعاقبها طوال عمرها\"
http://www.dw-world.de/dw/article/0,,4486959,00.html

4-
المرأة في السودان لا وجيع لها.. لا حماية قانونية ولا إحصاءات
http://www.altayarnews.net/shownewstxt.aspx?cno=32867

5-
وضع المرأة في القوانين السودانية
http://scdd.sudanforums.net/t3-topic

6-
قانون النظام العام يفرض العنف ضد المرأة
http://www.alhadag.com/articles1.php?id=1879

7-
مجلس الوزراء يبحث شكاوى تمييز ضد المرأة بالمؤسسات
http://www.eastlaws.com/News/News.aspx?ID=5149

8-
حملة توقيعات ضد قهر واذلال النساء ولاجل الغاء قانون وشرطة ومحاكم النظام العام
http://www.hurriyatsudan.com/?p=5827

9-
لماذا لا يمنع القانون السوداني الحالي زواج القاصرات؟
http://www.sudanforum.net/archive/index.php/t-123946.html

10-
خمسون جلدة لارتدائها سروالا!
http://observers.france24.com/ar/content-sudan-video-woman-whipped-wearing-trousers

11-
برلمانيات سودانيات يطالبن بقانون مكافحة العنف ضد المرأة
http://www.tahrironline.net/Pages/NewsDetails.aspx?NewsID=48554

12-
مليون و600 ألف جلدة على ظهور النساء خلال عام
http://www.akhbar.sd/news/?article=5745

13-
الجريمة ضد المرأة تتواصل: أحرق خطيبته بماء النار
http://www.freesudanese.com/vb/showthread.php?t=8

14-
جلد النساء غي السودان
http://nadyelfikr.com/showthread.php?tid=40767

15-
(نسـاء يظلِمُهُن القــانون)..!
http://www.ajrasalhurriya.net/ar/news_view_19586.html

15-
الانتقام من صحفية سودانية معارضة بتهمة \"ارتداء ملابس مُضايقة للشعور العام\" لبنى احمد الحسين مهددة بالجلد 40 جلدة
http://www.menassat.com/?q=ar/alerts/6818-40

16-
جريمة الإغتصاب في السودان ..والمسكُوت عنه في القانون
http://www.kalakla.com/t6085.html

17-
بـالكرباج.. آلام مزمنة على جسد الشعب السوداني
http://sudanartistunion.com/showthread.php?213-بـالكرباج..-آلام-مزمنة-على-جسد-الشعب-السوداني

18-
الشرطة السودانية تعتقل نساء في احتجاج على الانتهاكات
http://www.alarab.co.uk/index.asp?fname=\\2011\\03\\03-09\\948.htm


#270525 [Zingar]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2012 01:25 AM
الحبوب بكرى

بالنسبه للرجل أللى أدخل سجن النساء فهذه فراسه من القاضى وليس خلل كما ذكرت.
المتهم لما كان واقف امام القاضى تبين للقاضى بأنه كوز..والكيزان كما تعلم ليس لهم إهتمام بالنساء..وبفراسة القاضى قام بأيداعه سجن النساء بمبدأ الرجل المناسب فى المكان المناسب....ولكنى اؤكد لك بأن المتهم سوف يستأنف هذا الحكم ولو أدى لرفعه للمنظمه الدوليه لحقوق الكيزان.


#270521 [بكري الصايغ ]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2012 01:06 AM

1-
----
ونواصل الحديـث عن وزارة العدل التي سنت مئات من القوانين (القراقوشية ) الجائرة والاإنسانية التي تطبقها بشدة علي المواطنيين والبسطاء ومرفوعة عن اصحاب المراتب العليا والمناصب الدستورية وأعضاء الحزب الحاكم، وهنا نسآل كبار المسئوليين في الحكومة:


(لماذا لم تنزع الحصانة من وزير العدل أحمد بشارة دوسة واجراء تحقيقات معه حول مانسب اليه انه قام بمحاولة تغيير مبلغ كبير جداً من العملة القديمة من دولة جنوب السودان تقدر بحوالي 200 مليار جنيه، وتم ضبط عربة لوري مشحونة بالاموال في كبري جبل أولياء..وان المهربين المضبوطين كانوا يعملون مع وزير العدل منذ أن كان يشغل منصب مسجل الأحزاب?)!!

الـمصـدر:
http://www.alrakoba.net/vb/t72977.html

2-
-----
***- وايضآ نسأل ناس الحكومة:
( ماذا تم بخصوص التحقيقات الرسمية حول مبالغ مالية كبيرة تمت محاولة لنقلها من مدينة كسلا إلى ولاية الخرطوم بعربة تخص وزير فى الحكومة الاتحادية ويقودها أحد أفراد القوات النظامية ،وبحسب تحقيقات الشرطة فإن السيارة اللاندكروزر كان يقودها نظامي قادماُ من مدينة كسلا متجهاً إلى الخرطوم وتم توقيفه ليعثر رجال الشرطة الأمنية عند نقطة تفتيش الخياري على (عشرة ملايين جنية سوداني) داخل العربة التي تشير مستنداتها إلى أنها تخص وزيرا بالحكومة الاتحادية، مما دعا أفراد الشرطة إلى الاشتباه في تلك الأموال وتم إتخاذ إجراءات اشتباه بشأنها لدى شرطة الخياري بمحلية الفاو...وان الأجهزة الأمنية قد شرعت في التحقيقات?!!

الـمصـدر:
http://www.alrakoba.net/vb/t72977.html


#270496 [بكري الصايغ ]
0.00/5 (0 صوت)

01-07-2012 11:09 PM

1-
***- بث موقع جريدة (الراكوبة) الموقر، اليوم الأثنين 7 يناير 2012 خبرآ جاء تحت عنوان: --(القبض على زعيم أكبر عصابة احتيال عقاري في السودان)،.... ويقول أصل الخبر:

(القت شرطة الخرطوم القسم الأوسط أمس الأول القبض على المتهم الأول في قضية أكبر عملية احتيال عقاري في السودان والتي انفردت (صحيفة السوداني) بنشرها في انجاز جديدة للشرطة السودانية حيث تمت عملية القبض بإشراف رئيس القسم الأوسط العقيد حيدر عابدين محجوب وتيم من المباحث نجح في القبض على المتهم بحي الرياض.
ووصف رئيس القسم الأوسط العقيد عابدين حيدر محجوب في حديث لـ(السوداني) المتهم بأنه خطير ومصنف ضمن فئة المحتالين من الدرجة الأولى. وقال إن المتهم فتح له أكثر من (50) بلاغ احتيال في القسم الأوسط وحده. وأضاف العقيد بأن عملية المداهمة لـ(وكر) المتهم الذي وصفه بأنه يشبه (الوكر) الذي قبض فيه على الرئيس الليبي السابق معمر القذافي والذي تمت مداهمته بترتيبات دقيقة وسرية تناسب احترافية المتهم في قضية الاحتيال العقاري).

***-ومن هنا نقدم ايآت الشكر والعرفان لادارة شرطة الخرطوم القسم الأوسط التي حققت نصرآ كبيرآ، خصوصآ وان عمليات الأحتيال قد فاقت كل التصورات، وفقد بعضآ من المغتربيين قطع ا لأراضي التي تعبوا في الحصول عليها.

2-
-------
***- وبما الحديث هنا يدور عن الأراضي التي تعرضت للسرقات من قبل (مافيآ) متخصصة في هذا المجال، وتملك الخبرة والدراية بعمليات التزوير المتقن، وعندها الأيادي الطويلة داخل الوزرات الهامة، نقول ان وزارة العدل تملك ملفآ هامآ وخطيرآ وترفض الأفراج عنه وهو ملف يـخص اكبر عملية تزوير في اوراق تخص اراضي بمدينة بورتسودان ، والتي حدثت عام 2008 ووصفتها الجهات الرسمية بانها اكبر عملية تزوير في تاريخ السودان، وقامت جريدة (اخبار اليوم) بنشر تفاصيل عملية التزوير الكبيرة بتاريخ 9-1-1429 هـ...

وأبث مرة الخبر الذي ورد بالجريدة:
فـي اكـبـر عمليـة تزوير فـي تاريخ السودان كله:
الـمافيا باعـت بورتسودان بالطول والعرض!!
*****************************************
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=64&msg=1282367969&rn=1

بورتسودان :بتاريخ 9-1-1429 هـ
خاص ( اخبار اليوم ).
--------------------------
***- علمت ( اخبار اليوم) ان مولانا السيد محمد علي المرضي وزير العدل قد قام بزيارة خلال الساعات الماضية لمدينة بورتسودان وعاد منها مساء امس بمتابعة لاجراءآت التحريات والتحقيقات الجارية بالمدينة حول اخطر واكبر قضية مخالفات من نوعها.

***- وعقد سيادته مؤتمراً صحفياً ببورتسودان اعلن خلاله تكوين لجنة للتحقيق في مخالفات الاراضي ببورتسودان من خارج الولاية برئاسة كبير مستشارين ومستشار اخر و مقدمين من الشرطة ومقدم من جهاز الامن والمخابرات الوطني وممثل لمصلحة الاراضي بالخرطوم وممثل لادارة التسجيلات بالخرطوم وفوض اللجنة سلطات وزير العدل بموجب قانون الاجراءات الجنائية


***- علي ان يستمر الفريق الذي يجري التحريات الحالية في عمله الي ان تشرع اللجنة الجديدة في عملها كما اصدر سيادته قرارا برفع الحصانة عن ثلاثة مستشارين من وزارة العدل وضمهم كمتهمين في البلاغ كما وجه بالتحري مع بعض المحامين الذين ابرموا عقودات مبايعات لبعض الاراضي .

***- هذا وقد صحب السيد الوزير في زيارته لبورتسودان مولانا صلاح ابوزيد المدعي العام والمستشار العام مولانا صديق القاسم رئيس المكتب التنفيذي . هذا وقد عقد السيد الوزير اجتماعات مع المستشارين بوزارة العدل بالبحر الاحمر وسجل زيارة لمدير شرطة الولاية ورئيس الجهاز القضائي بالبحر الاحمر وعقد اجتماعا مطولا مع والي الولاية وحضر مادبة الغداء التي اقامها الوالي علي شرف زيارته القصيرة للولاية .

***- من جانب اخر تفيد تحريات ( اخبار اليوم ) ان هذه القضية تعتبر من اكبر قضايا المخالفات والتزوير في الاراضي بالسودان حيث تم توزيع مساحات شاسعة عن طريق التزوير وخلق مخططات كاملة واراضي تجارية واستثمارية وميادين مهولة وتوزيعها وبيعها.

ونسأل:
-----------
***- ماالحكمة في عدم فتح هذا الملف مرة أخري خصوصآ وان الرئيس عمر البشير قد قام بانشاء (مفوضية لمحاربة الفساد)?!!....

***- ولماذا اصلآ رفضت الوزارة الأستمرار في عمليات التقصي والتحري منذ عام 2008 وحتي اليوم واتخاذ الإجرات القانونية ضد الذين قاموا بالتزوير?!!..

***- ولمصلحة من عدم مد الأجهزة الأعلامية بكامل التفاصيل عن هذا التزوير...والي اين وصلت التحقيقات ( ان كان اصلآ تحقيقات)?!!

***- لو كانت الوزارة قد قدمت المتهمين ورجال (مافيآ) الأراضي بجرائم التزوير في اوراق الأراضي للمحاكم...(من زمااان) وماتأخرت وتباطأت، ونالوا القصاص الرادع، لما قرأنا اليوم خبر القبض على زعيم أكبر عصابة احتيال عقاري في السودان!!

3-
-----
***- في نظام (قراقوش) في السودان، ان زعيم أكبر عصابة احتيال عقاري في السودان سيقدم للمحاكمة كسمكة صغيرة....وستنـجو الحيتان الكبيرة وتنعم بما سرقته جهارآ نهارآ!!!


بكري الصايغ
بكري الصايغ

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2016 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة