الى أبو قناية..( قول واحد )..!ا
01-08-2012 01:19 PM

إليكم

الطاهر ساتي
[email protected]

الى أبو قناية ... ( قول واحد )..!!

** فليقرأنا اليوم الدكتور الطيب أبوقناية، رئيس ألية مكافحة الفساد، والشكر للحكومة التي أوجدت لنا هذه الألية، وهي إن عجزت عن مكافحة الفساد، فلتكن لنا بمثابة (حائط مبكي)..المهم ،مجمع عمليات ببحري ومجمع عمليات آخر بأمدرمان، تم تشييد مبانييهما بمبلغ يتجاوز (34 مليار جنيه)..بمواصفة هندسية وفنية وصفت بالحديثة، بل الأحدث في السودان، لتخفف الأعباء على مستشفيي بحري وأمدرمان..بكل مجمع (10 غرف عمليات)، (عنابر سعة 60 سريرا)،( غرف عناية مكثفة سعة 30 سريرا)..مجمع بحري كان يجب إفتتاحه في ديسمبر العام قبل الفائت، أما مجمع أمدرمان كان يجب إستخدامه منذ فبراير العام قبل الفائت.. ولكن إلى يومنا هذا (لا حس ولاخبر)، رغم إكتمال المباني وجاهزية ميزانية الأجهزة والمعدات التي وصلت مرحلة طرح عطاء الإستجلاب قبل عام ونيف..فالتمويل يتم نظام موارد الصكوك، والحكومة لاتمول مشروعا بهذا النظام ما لم يكن إستراتيجيا..رغم تلك الجاهزية، ورغم أنف حاجة الناس إلى خدماتهما، لايزال هذا المجمع وذاك محض مبان لم يدخلها طبيب ولايقربها مريض منذ عام ونيف، وهو عمر إكتمال المباني.. لماذا ..؟؟
** قبل الإجابة، نفيدكم أيها الأكارم بأن هناك معايير ومواصفة خاصة لإنشاء المشافي، أقرتها منظمة الصحة العالمية ومعمول بها في كل بلاد الدنيا والعالمين، ما عدا هذا البلد الحبيب، أو كما ستعرف لاحقا..من تلك المواصفة، التخطيط الجيد للموقع والخرائط الهندسية ثم الدراسة العلمية بواسطة خبراء في مجالات الهندسة المعمارية والكهربائية والإمدادات وكذلك خبراء في المجالات الطبية المختلفة.. أي تُشيد المباني وفق معايير علمية وفنية لاتغفل شاردة أو واردة إلا تُخضعها للمراجعة قبل التنفيذ.. وبعد ذلك، يجب التنفيذ بواسطة شركة متخصصة في إنشاء المشافي والمرافق الطبية وفق المواصفة العالمية..وتفاصيل تلك المواصفة العالمية متاحة بالموقع الإكتروني لمنظمة الصحة العالمية، وكذلك معروفة حتى لطلاب سنة أولى طب بآخر جامعة تم إفتتاحها في هذه الكرة الأرضية..وزارة الصحة الإتحادية - بكامل العلم والتنسيق مع وزارة المالية- وقعت عقد تشييد مجمع عمليات بحري مع شركة عماد الهندسية، وليست لهذه الشركة خبرة سابقة في مجال إنشاء المرافق الطبية، ومع ذلك تم توقيع العقد معها، ربما لتتدرب على مشافي بلادي..وكذلك وقعت وزارة الصحة عقد تشييد مجمع عمليات أمدرمان مع ذات الشركة، ربما للمزيد من التدريب، وسلمتها تلك المليارات (على داير المليم)، ثم جهزت حفل الإفتتاح والتشغيل بعد إكتمال المباني .. يلا على بركة الله، تابع الحفل البهيج، ولكن بصبر الصابرين ..!!
** اللجان الهندسية والطبية المناط بها مهام إستلام مجمع عمليات بحري، إكتشفت ما يلي :..لم تجد طابقا كاملا من الطوابق الموثقة في العقد والموضحة في الخارطة الهندسية، وهو الطابق الخامس، أي الطابق في العقد والخريطة فقط لاغيرهما، بيد أنه (فص ملح وذاب) في أرض الواقع، رغم قيمته المدفوعة..كذلك لم تجد اللجان المصاعد الكهربائية المطلوبة والموثقة قيمتها في الدراسة والموضحة أشكالها في الخرائط، أي إن كان لك مريضا علاجه يستدعي الصعود الي الطابق الرابع، لاتبحث عن الأسانسير، بل ما عليك إلا أن تحمله على ظهرك وتصعد به السلالم حتى تصل به الطابق الرابع حيا أو ميتا، هذا أوعليك أن تستأجر إحدى طائرات الرش المستخدمة في المشاريع الزراعية، غير هذه وتلك ليست هناك وسيلة توصلك الى الطابق الرابع..ثم إكتشفت اللجنة بأن الجرادل هي الوسيلة الوحيدة لتصريف مياه الأمطار حين تهطل وتتجمع على أسطح المجمع، أي كل الأسطح خالية حتى من مجرد (سبلوقة) تصرف مياه الأمطار، وكأن المراد تحويل سطح البحيرة الى بحيرة..أما أخطاء التوصيلات الكهربائية - فى كل المجمع- بحاجة إلى مراجعتها (من أول وجديد)، ولك أن تقدر تكاليف هذه المراجعة..!!
** ثم لك أن تتخيل يا صديق بأن غرف العمليات بمجمع عمليات بحري - كما زنازين هتلر - بلا منافذ تجلب بعض الضوء، أي هي غرف كما صوامع الغلال، مظلمة وبلاهواء أو أضواء ..والطريف جدا أن سقوفات غرف العمليات مغلفة بالسقف المستعار رغم أنف مخاطر تلوث هذا السقف على الطبيب وأجهزته الطبية، ناهيك عن مخاطره على جراحات مريض ينزف دما..ثم، بالمجمع عيادات للأطباء، وصفها صعب جدا، إذ أبوابها تفتح في إتجاه الشمال، ولكن يستعصى على المريض الوصول الى تلك الأبواب عبر المسار المخصص له، إذ مسار المريض يؤدي الي الناحية الجنوبية للعيادت حيث النوافذ، أى عكس اتجاه الأبواب، وكأن المراد أن يدخل المريض الى الطبيب بالنافذة وليس بالباب، أو على الطبيب أن يخدم مريضه من وراء النافذة كما (الخباز)، نعم الأفران البلدية هى الوحيدة التى تخدم زبائنها عبر نافذة صغيرة، وكذلك أطباء مجمع عمليات بحري..ثم وحدة الأوكسجين المركزية غير موجودة بالمجمع، حالها كما حال ذاك الطابق المفقود، رغم أن قيمتها غير مفقودة في عقد التنفيذ.. أما المسماة بغرفة العناية المركزة - رسما وتخطيطا وكذلك حال توصيلاتها الكهربائية - بحاجة الى (عناية مركزة).. وكذلك تناست الشركة تشييد الحمامات وأحواض الغسيل ومخارج المياه بكامل المجمع، ولك أن تعلم يا صديق بأن الحديث لايزال عن (مجمع عمليات) موصوف بالأحدث في السودان..ثم هناك صالة كبيرة - كما صالات البلياردو - هي المكان الذي يجب أن يكون فيه المعمل و الصيدلية والأشعة، ولافواصل بين هذا الثالوث غير الفراغ..هكذا حال مجمع عمليات بحري الذي زرته ضحى البارحة بعد أن تحصلت على تقرير حاله.. ولهذا لايزال - منذ عام ونيف - محض (أطلال مهجورة).. أما حال مجمع عمليات أمدرمان، فهذا أمره عجب، منذ عام ونيف لايزال أيضا محض (أطلال مهجورة).. إدارة المشروعات والتنمية بوزارة الصحة جاءت بأحد خبراء منظمة الصحة العالمية لمعاينة وإستلام مجمع عمليات بحري، فقال الخبير بالنص ( هذا المجمع صفر في الأمن والسلامة، هذا غير الأخطاء الأخرى، وغير مطابق للمواصفة، وننصح بعدم تشغيله وهو بوضعه الحالي، أنصح بهدمه وإعادة تشييده بالمواصفة المطلوبة)..أها، شن قولك يا ألية مكافحة الفساد ورئيسها أبوقناية ؟..من المسؤول عما حدث لمليارات الشعب السوداني، بحيث تحولت الى مجرد (أطلال مهجورة )..ثم ماذا أنت فاعل أمام حدث كهذا يا بروف مأمون حميدة، وزير الصحة بولاية الخرطوم؟، فالمشافي التي كانت إتحادية قد آلت إليك، بما فيها من كوارث كهذه.. فلنتظر رد الفعل، ربما يشعرون ..!!
.................
نقلا عن السوداني


تعليقات 26 | إهداء 1 | زيارات 5016

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#271636 [الجنرال 111]
0.00/5 (0 صوت)

01-09-2012 06:59 PM
والله يالطاهر كان بقت على الزنازين دى اقصد المستشقيات كان نفول استبينا لكن كل المبانى والمرافق حالتها ياها نفس الحاله لكن لو عرف السبب بطل العجب اقول ليك ناس الانقاذ ديل عيانين فى راكوبتنا دى فى الكاتب محمد احمد سخانه حللهم احسن تحليل عليك الله كان تقرا موضوعة طللعهم اى كلام والله مقاله خطير جد


#271250 [دقنة]
0.00/5 (0 صوت)

01-09-2012 05:45 AM
أي مصيبة في مجال الصحة ,,, لبعة سواء كانت أو لهطة ,, يقينآ وحتمآ ستجد خلفها ,,, تمساح أب كبلو العاتي الما خمج ,,, أحمد بلال عثمان , مستشار رئيس الغفلة ووزير الصحة الأتحادي الأسبق ,, هو وولده ما قصرو في قروشنا تب !!! تبآ لنا تبآ لنا تبآ لنا ,,,,,,,,, لله درك يا البوشي ,,,,,, لله درك


#271246 [بابكر ]
0.00/5 (0 صوت)

01-09-2012 05:28 AM
لازم الاسماء تكشف ولازم يظهرو فى نظر الناس انهم حراميه, زى شركة عماد دى اى واحد ممكن امشى المسجل التجاري ويقدم طلب إطلاع لملف شركة, ويكتب اسم الشركة المعنيه ويدفع الرسوم وهي ماكتيره , يسمح له بلاطلاع علي الملف, حايعرف ملاك الشركه منو..

هاكم النكته الانقاذيه دى ;
قالو في واحد انقاذي صغير معزوم فى بيت واحد انقاذى من النوع اللهات، فا الراجل اندهش من النعمه والعماره الرهيبه , فسال الراجل قال ليهو العماره الرهيبه دي بنيتا كيف, قاليهو شايف المستشفي دييك ,قال ليهو ايوة , قال ليهو لوري رملة هناك ولوري هنا , بطاح اسمنت وسيخ هناك وبطاح هنا.
مرت الايام الانقاذي الصغير تم تعينو في موقع حساس, فا الانقاذى الكبير مشي ليهو زيارة , إتخلع لمن شاف بيت الراجل فاسألو قال ليهو البيت دة بنيتو كيف, قال ليهو شايف المستشفي دااك, الراجل عائن بلشباك لقة سهلة ساكت مافي مستشفي, قال ليهو وين المستشفى, قال ليهو كلها هنا.

وانا خايف القناية تكون مسوسة
ياأخوانا,, الكلب ما بشهدو عليهو ضنبو،،
فى بريطانيا فى حاجة اسمها INDEPENDENT COMMITEE
،اللجنه المستقلة, لمثل هذة الاشياء,مكونة من محامين وبوليس ومتخصصين وشخصيات عامة1


#271185 [مجدى محمد حسن]
0.00/5 (0 صوت)

01-09-2012 12:40 AM
عشان تعرفوا اين تذهب اموال الشعب السودانى : نائب مدير مستشفى الخرطوم بحرى السابق يدعى احمد زكريا و كان المسؤول مع كمال عبدالقادر عن موضوع المجمع الجراحى بمستشفى الخرطوم بحرى يمتلك 4 مستوصفات : مستوصف بالخرطوم 2 , مستوصف بالصالحة , مستوصف بالمهندسين ام درمان و مستوصف بابو كرشولا بكردفان . لديه عمارة تلاتة طوابق بالمهندسين ( ربما يكون احد الطوابق هو الطابق الخامس المفقود بالمجمع الجراحى ) . علمو واسع .
خريج جامعة كردفان عام 2003 و كل امتحاناتو عبارة عن ما يسمى امتحانات مجاهدين و هى ان تغيب عن الجامعة و تاتى بعد الامتحانات و تقول كنت فى متحرك حق اليقين بتركاكا فتخش امتحان خاص يكفى ان تكتب اسمك فيه لكى تكون من زمرة المتفوقين و لا عزاء للمساهرين لطلب العلم . تم تعيينه بمستشفى الخرطوم كطبيب عمومى بمستشفى الخرطوم دون ان ينجح فى امتحان التسجيل الدائم بالمجلس الطبى و هذه جريمة واضحة .
نائب مدير مستشفى ام درمان يدعى احمد بشير و هو مسؤول عن انشاء المجمع الجراحى هو و كمال عبدالقادر لديه بعد الصلاة على النبى محمد خير الخلق اجمعين
عمارة من اربعة طوابق بالمهندسين
عمارة من ثلاثة طوابق بالمعمورة جنوب الخرطوم
لديه قطعة ارض بمنطقة كافورى
لديه جهازان للكشف عن الذهب
تم طرده من كلية العلوم جامعة الخرطوم لرسوبه الدائم فى الامتحانات , سافر بعدها الى الباكستان لدراسة الطب . ليست له شهادة دراسة الطب و اسمه غير مسجل بالمجلس الطبى و هذه فضيحة يجب ان يجلد عليها من عينه فى ميدان المولد امام كل الشعب السودانى


#271117 [ابو وعد الدويم]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2012 10:07 PM
بيقدر يحاسب اسياده واولى نعمته لآنه هو ذات نفسه فاسد لذلك وضع فى هذا المكان حتى لا يستيطيع أن يحرك ساكنا .


#271095 [majed]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2012 09:30 PM
فساد شنو العاوزين تحاربوه بعد 23 سنة من حكم المؤتمر الوسخى ياناس ارحموا عقولنا وحتحاسبو مين ولا مين
والله الكيزان ديل حسابهم فى الدنيا مستحيل اكبر حواسيب العالم فى البنتاجون لو ادخلوا فيها فساد واحد فى المائة من عفن المتعافى او وداد بابكر لن تستطيع وسوف تتوقف ويصيبها فيروس لن يعرفوا له سبيلا
قال اب قناية - القناية .ال.......... مافى داعى


#271057 [محمد احمد دافع الضرايب]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2012 08:38 PM
البشير الاحمق في احدى حواراته الصحفية أنكر وجود مفسدين \"كبار\" وقال مامعناه :اذا كان مافي مفسدين نخلقهم ليكم. اذا كان هو مقتنع مافي فساد ليه بجيب ابوقناية ويعمل مفوضية. الاجابة عشان يخلق لينا فساد يلهنا به بعيدا عن المفسدين الكبار..اللي هم الخطوط الحمراء وثوابت المشروع الحضاري.


#271053 [بيت العفريت]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2012 08:33 PM
والله ماراجل كان ما سألت ليه مساعد الرئيس ودالامام لمن دوره جاء للذهاب لارض العمليات فى الجنوب مامشى وابوهو قال انو حايكون مستهدف علما ومعلوم انو اصلا الحرب استهداف يعنى ماممكن انت تكون شايل البرين الرشاش يعنى وتضرب الطيره الفى الشجرى وتخلى العدو التحت الشجره -ياجماعه انتو معاى -


#271027 [طارق حسن نيستا ]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2012 07:51 PM
شكرا ياطاهرنا ودمت ذخرا للبلاد
اها ياابو قناية الطاهر قال ليك قول واحد يلا ورينا همتك
انا اثنى على راى المعلق الانف الذكر بان تخصص صفحة يومية للفساد
قاتل الله لانقاذ التى ترعى امثال هؤلاء المفسدين


ردود على طارق حسن نيستا
Sudan [lميسره أبراهيم] 01-09-2012 12:12 PM
يا جماعة الخــــــــــــــــــــــير هل سمعتم شاعر الحلمنتيش فى هيئة حلمنتيش العليا الذى قال عن وزارة الصحه الآتى (يا وزارة الصحه يصحوها تصحى وتنقلب بالصفحه) وصباح الخير يا وزارة الصحه كما يقول الراحل سيد احمد خليفه ولله درك اخى الاستاذ الطاهر ساتى وقول واحد فعلا\" للبروفسور ابو قنايه


#271025 [احمد]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2012 07:49 PM
المفروض يضموك لهذه اللجنة ان كانوا يريدون محاربة الفساد بصحيح . وياخذو بما تقول او نصف ما تقول او ربع كفانا يرجع لينا الربع . لا نريد تلت المال .
نرفع هذا الكلام للسيد عمر البشير ونائبه علي عثمان .
في النهائية لك الشكر استاذ ساتي


#271015 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2012 07:37 PM
كل المشاريع التي تم تنفيذها في عهد الدولة الرسالية اعطيت لشركات منسوبي النظام ام غمتي و بلا شفافية، و لما كان من امن العقاب اساء الادب فقد اساء كل ذلك الادب لعدم العقاب و فقه السترة....
لن يحدث اي شئ و لا مساءلة لا لشركة عماد و لا للمسئولين الذين افسدوا و فرطوا..
بالله عليك ماذا فعلوا لعبد الرحيم محمد حسين و شركة نسيبه و عمارة الرباط التي \" بركت\" تماما قبل ان يتم استلامها؟؟؟ تمت ترقية الخنيتة الى وزير دفاع و نسيبه و الشركة \" المشتركة\" ما زالت تنفذ مزيد من المشاريع المضروبة


#271008 [hajabbakar]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2012 07:19 PM
السكوت عن هذا الفساد المنشور من قبل رئاسة الجمهورية دعك عن ابوقناية كارثة ثم كارثة
انها اموال المرضى والضعفاء ويسال الله عنها رئيس الجمهورية يوم الحشر الاكبر
وليبدا ابوقناية ولكن بدون سلطات فسيؤذن فى مالطة كسابقه المراجع العام
الفساد افتنا والسكوت عنه من قبل التنفيذيين جريمة لاتغتفر
اتمنى ان نرى حربا حقيقية على الفساد لاكبير فيها على المحاسبة


#271006 [صالح عام]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2012 07:12 PM
الله يستر عليك يا الطاهر ساتى انت دخلت الغريق ان شاء الله تكون تعرف العوم


#270995 [ Sudani]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2012 06:50 PM
Dear/Altahir
Abdelraheem Mohamed Hussain not far from this corruption,and now he is the most important minister..just i am wondering, this amount of money can build a country not Hospital...


#270898 [asabangi]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2012 03:42 PM
محاربة الفساد دى ( بندق فى بحر) ياعالم فى حد بحارب نفسه؟


#270896 [كدباس]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2012 03:36 PM
يا أخوانا محاربة الفساد ما بقدر عليها الطيب \"أبوقناية\" دي عايزة أبوعين حمرا \"أبو رشاش\"


#270868 [ود ساتي]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2012 03:10 PM
.....آآآآآآآخ يا بلد ...
يا جماعة نحن ناس ضغط ..أخ يا بلد


#270858 [أسامة عباس]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2012 02:56 PM
التحية والاحترام لك أيها الصحفى الوطنى الغيور ( الطاهر ساتى ) وكما يقول المثل أول الغيث قطرة وها أنت تبدأ فتح ملف الفساد الذى سوف يطول مداه ليبلغ فوق أمكانيات موسوعة جنيس القياسية ... أقترح أن تصدر صفحة يومية لرصد الفساد وليتمكن د. أبوقناية من فتح التحقيقات فيها ... ده أذا كانت الحكومة جادة فى محاربته وان لا يكون تكوين هذه الآليه ذرا للرماد فى عيون هذا الشعب الصابر المتصبر ...


#270857 [عبد البجار احمد]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2012 02:56 PM
أول حاجة نطلب معلومات عن الشركة المنفذ اي شركة عماد الهندسية . من يملهكا أو من هم الساهمون فيها . أكيد حيكون واحد من هوامير المؤتمر الوطني ثم ندلف بعد ذلك للجهة المشرقة على التنفيذ (اي من هى الجهة المكلفة من زارة الصحة لمتابعة التفيذ وفق المواصفات المنصوص عليها في العقد مع شركة عماد الهندسية) . يعني هل خي شركة اسنشارية ام هي مجموعة مهندسين تابعين للوزارة أم هي مجموعة موطفين واطباء من الوزاروة

والله امثال هؤلاء يجب شنقهم وتعليقهم في ميدان ابو جنزير كما قال احد المعلعين حتى يعلم الشعب السوداني الى اي مدى نصب عليه هؤلاء الخونة.



ردود على عبد البجار احمد
Sudan [samara] 01-08-2012 05:13 PM
عماد الدين محمد الاستشارية
المكتب بالرياض شارع النص (شارع مستشفى مكة)
تدير فريق التصميم مهندسة خريجة 2007 او 2008
بقول انه طالب وزارة الصحة ما بين 3 و 4 مليار (بالقديم)
ما بدفع مرتبات الموظفين احيانا 3 شهور.
عندو نيسان ارمادا كبيرة و انفينيتي fx .


#270856 [واحد تانى]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2012 02:54 PM
عماد ده يكون واحد من اقرباء وداد بابكر ...!!


#270836 [قلووز]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2012 02:25 PM
كل المشاريع التي أنجزت في السودان هذا حالها كل جبهجي يؤسس شركة للهبر واللغف ...
سمعتوا بي شارع أسفلت يصبح حفر وورملة وحصحاص من الإسبوع الأول ...؟
كل المشاريع التي تم إنجازها من 1989 تحتاج للمراجعة ...
دع كل ذلك مشروع سد مروي خير شاهد على خوازيق الإنقاذ في السودان ...!!
ينتقم منك الله ياعمر البشير وكل المؤتمرجية ونسأل الله أن يمد في أيامنا حتى تنصب لكم المشانق ..


#270825 [الغاضبة]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2012 02:09 PM
أها وعملوا افتتاح بحفلة ورقص فيها عمر البشير ؟؟؟


#270813 [Iالقبطان]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2012 01:57 PM
الحمد لله ان الطابق المفقود هوالطابق الخامس ... حقيقه لقد مسكه اعصابي كثيرا خشيه ان يكون المفقود الطابق الثاني او الثالث ... الحمد لله الطابق الخامس يمكن اكماله بعد الثوره ... الملف يحول لعمر البشير شخصيا و اذا اردتم لهذا البلد ان يتقدم و يكافح الفساد ان يشنق المسؤلين من هذا الملف في ميدان عقرب عقب صلاه الجمعه حتي لو كان المسؤل شقيق البشير ... الموضوع صعب ... لكن نقول للبشير الموقف يوم الحشر اصعب ...


#270808 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2012 01:53 PM
شركة عماد الهندسية !!!!!


و عماد دا يطلع منو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


ردود على محمد
Iran (ISLAMIC Republic Of) [Iالقبطان] 01-08-2012 02:50 PM
حيكون ابن احد النافذين ... طبعا ...لكن قول ليه استعد ليوم تجي شايله في راسك كامله الطوابق ...


#270797 [ود ابوشوارب]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2012 01:46 PM

يا شيخنا ابقناية
الكلام ده واضح والحكاية ما محتاجه لاستعداد ودراسات واللازم منو بس محتاجه فتح التحقيقات واتخاذ الاجراءات وتفعيل القوانين البترد للناس حقوقهم

فما تطول المواضيع وتجرجرها وجاتك الفرصة ( برغم من أننا لا نعلم لك استحقاقا ) لتكون بطلا قوميا يفضح الفساد والمفسدين وليس للتمتع بمميزات وعطايا هذه الهيئة أو المفوضية . يعنى انت لازم تعمل الصاح وتؤدى هذه المهمة بما يرضى الله ويرضى الشعب السودانى الفضل قبل ما يلحق أمّات طه

يا أبقناية أبقى حديد وما تبقى ( فخ )


#270791 [احمد]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2012 01:40 PM
أقسم بالله العظيم أننا قد احترنا واقولها بكل صراحة حيرتونا وبكيتونا وكرهتونا العيشة في هذا الوطن ياجماعة دي قروشنا جمعتوها مننا من عرق جبينا جبايات وضرائب واتاوات وهلم جرا وبعد ده كله بتقولوا انجزنا وافلحنا - طيب بعد الكلام المكتوب ده. عاوزين تصريح رسمي من الرئيس او نائبه او وزير او حتى خفير من جماعة المؤتمر الوطني يوضح لنا الحقائق علشان نعرف البلد دي الخم فيها حا يستمر الى متى والى من نشكو همنا رئيسنا ما عنده هم بينا ولا كأنه درس حصة دين في المرحلة الابتدائية ناهيك عن المرحلة التي بعدها وين الامانة وين المسئولية بل حتى وين الاسلام منكم يا مدعي الاسلام ورونا الحقائق اليوم قبل بكره وكفاية عليكم والله حرام عليكم بكره حا تمشوا وتخشوا القبر اها بعدين حا تقولوا شنو برضو حا تخلوها مستورة ولا سؤال منكر ونكير وعزرائيل اللي يقبض روحكم اليوم ان شاء الله.


الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة