أغاني وأغاني: ولكن..!؟ا
08-18-2010 03:00 PM

أغاني وأغاني: ولكن..!؟

فيصل محمد صالح

لا جدال في شعبية برنامج أغاني وأغاني بدليل صموده للعام الخامس وتحلق الناس يوميا حول شاشة النيل الأزرق لمتابعته. وأفضل ما فيه، بالتأكيد، هو استعادة مجموعات كبيرة من جيل الشباب لذاكرة الغناء السوداني الغنية والدسمة بأصوات مغنين شباب معروفين ومحبوبين. ويمثل السر قدور، مقدم البرنامج، كتلة جاذبية كبيرة للبرنامج بقدراته الفذة وخبرته الطويلة في عالم الفن السوداني وطريقته العفوية المحببة في التقديم، وله عندي مكانة خاصة بحكم أنه أستاذي وصديقي وزميل عمل لسنوات طويلة في القاهرة....ولكن!

حفل برنامج هذا العام بظواهر تستحق التوقف عندها ومناقشتها، فقد تم تحويل الاستديو لفصل دراسي يضم 13 مغنيا، يزدحم بهم المكان وتتوه الكاميرا بين وجوههم ونتوه نحن في زحمة أصواتهم، كما يتوه معلم الفصل السر قدور بينهم. لا أعرف الحكمة ولا المعنى في زيادة عدد المغنين المشاركين في البرنامج كل ليلة لهذا العدد المهول، ولم نكتشف أية إضافة نوعية لهذه الزيادة الكمية. وقد لخص الفنان محمود عبد العزيز حال الفصل في الحلقة الأولى، حيث نام في نصفها، وظل مكشرا في النصف الثاني، ثم غاب عن بقية الحلقات التي شاهدناها حتى الآن. كما عجزت كاميرا المخرج عن تقديم هذا العدد الكبير من الفنانين للجمهور في الحلقة الأولى، حيث فشلت في مطابقة الأسماء مع الصور وظلت تلهث بينهم. الفنانة الشابة شموس مثلا عرفت في برنامج \"نجوم الغد\" بتقديم أغاني الفنان الراحل عثمان الشفيع، لكنها لم تجد فرصة في الحلقة الأولى للمشاركة رغم أنه تم ترديد أكثر من أغنية لعثمان الشفيع، وأظن أنه تم نسيانها في الزحمة.

ويبدو أيضا أن التحضير الأولي للحلقات لم يكتمل، وأقصد تحضير موضوع للحلقات لتأتي الأغنيات متجانسة مع موضوع الحلقة، سواء كان الموضوع فنانا بعينه أو موضوعا شعريا أو غنائيا، فقد جاءت الحلقة الأولى فاقدة للبوصلة وبدون موضوع محدد. وأكثر ما آلمني أنه تم حشر اسم الفنان الراحل صالح الضي عرضا في الحلقة ليقوم الفنان عصام محمد نور بغناء رائعته \"بتتغير\"، وأظن أن صالح الضي يستحق حلقة مفردة له ولغنائه الجميل، والسر قدور من القلائل الذين يعرفون صالح الضي وعاشا سنويا في القاهرة قبل رحيل الضي.

وأهمية وجود موضوع هو أننا نتزود بالمعلومات الغزيرة للسر قدور، ثم يكون هناك معنى وقيمة للأغنيات التي تقدم لمطابقتها للموضوع، لكن في حلقات الفنان كمال ترباس تم رص الأغنيات بدون فواصل من المعلومات والحديث حولها. وقيمة برنامج السر قدور هو المزج بين المعلومة والطرب الجميل، ولا يجب التفريط في أي من هاتين القيمتين.

نأمل أن يكون الحال في الحلقات القادمة أفضل مما شاهدناه حتى الآن، ولا بد من العمل على تحسين البرنامج في المرات القادمة لأن الفكرة صارت مكررة في قنوات كثيرة، وأحيانا باستخدام نفس الفنانين.


الاخبار


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 2385

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#16874 [samir ali almadani]
0.00/5 (0 صوت)

08-19-2010 12:35 PM

وقد لخص الفنان محمود عبد العزيز حال الفصل في الحلقة الأولى، حيث نام في نصفها، وظل مكشرا في النصف الثاني، ثم غاب عن بقية الحلقات التي شاهدناها حتى الآن.

عندك حق يا اخوى امس الأربعاء شاهدت الحلقة مع جماعة بالصدفة وسألت عن الشخص البره الشبكة ده منو فأخبرونى أنه محمود عبد العزيز ,, فعلاً بره الشبكة ورمضان كريم


#16732 [(هاشم بابكر-بورتسودان)]
0.00/5 (0 صوت)

08-18-2010 06:51 PM
بناء على المظهر التعبان للفنان محمود عبد العزيز فإنه تمت مجاملته ورفع معنوياته بواسطة الفنان حمد الريح .. ولو ان الاستاذ السر قدور الذى لا يجامل لاحظ ذلك لكان كلفه بأداء أغنية (يا مساخة الحلة)


#16710 [الماظ]
0.00/5 (0 صوت)

08-18-2010 05:52 PM
يا حبيبنا فيصل السبب بسيط هو انو قناة النيل مهوسة بالشباب وهنا اقصد كل التيم وحتى الضيوف لا توجد خبره اطلاقا والعم السر قدور يسرد القصة سوء كانت للفنان او فنه ثم يظهر شبح الفنان والذى لايعلم اسم الاغنية ناهيك عن الشكر و العرفان للفنان او الشاعر او حتى ذكر اسرته فمثل هذا الجيل اكيد جيل انتهازى ولا يستحق كل الكاميرات والميديا والفلاش ودا فناء الاغانى ليس اغانى و اغانى


#16672 [النور]
0.00/5 (0 صوت)

08-18-2010 03:51 PM
بصرف النظر عن راي الناس في الفنانين او حتي الفن بشكل عام اري ان هذا البرنامج لايتناسب الجو الروحاني لشهر رمضان الكريم وخاصة بعد الافطار مباشرة والملاحظ ان الحفلات الغنائيةتزيد في قنواتنا الفضائية وكان المفروض ان تقل وهذا اضعف الايمان وحتي اعطاء القنوات الفضائية اجازة افضل من هذه السهرات التي لاتناسب هذا الشهر الفضيل.


فيصل محمد صالح
فيصل محمد صالح

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة