المقالات
المنوعات
أرض المحنة.. 2-2
أرض المحنة.. 2-2
02-23-2016 02:23 PM


الحديث الطيب الذي يسكن الخاطر تجاه مهرجان السياحة والتسوق الأول بولاية الجزيرة لا يعني أن نتجاوز الإخفاقات في سبيل إبراز الإشراقات الجميلة.
فقد أتاح لي المهرجان سانحة ذهبية لزيارة ود مدني والوقوف عن كثب على العديد من الوقائع والتفاصيل التي حاولت قدر الإمكان في إطار المهنية أن أتوخى فيها الحيطة لاسيما وأنني وجدت في عدد مقدر من الليالي الجماهيرية المحضورة وتجولت في مدني الوادعة النظيفة الموعودة بنهضة كبرى على صعيد المعاني والمباني بما كفل لي العديد من المشاهدات والملاحظات والمعايشات ووجهات النظر في ما يلي الشأن الثقافي تحديدا. لتكون المحصلة الأخيرة هذه الرسائل المعنية بـ(سخافة) ثقافة الجزيرة كوزارة أراها شخصيا بلا وزير.. أو إن شئتم الدقة بلا وزيرة!!
فالوزيرة المفترضة (إنعام حسن عبد الحفيظ) لا تعلم عن الثقافة حتى تلك الأبجديات التي تبشر بغد أفضل ولا تريد أن تعلم..!!.. وليتها أدركت أن هذا الكرسي يوما قد شغله البروفيسور (إبراهيم القرشي عثمان) سقى الله أيامه.
وتكتفي بامتيازات الكرسي الذي تجلس عليه بلا استحقاق ليكون من الرحابة التي تخفي وجودها عن الناظرين والمعنيين!!.
وبينما يجب أن تظهر بصماتها بوضوح على مهرجان السياحة والتسوق ومعرض التراث وغيرها من الملامح ذات الصبغة الثقافية تكتفي معاليها بحضور بعض الليالي دون أن يشعر أحدهم بوجودها كونها تفتقر لهيبة الوزارة وأبجديات الأناقة وكل ما يجب أن يكون عليه وزير الثقافة تحديدا من لباقة وكياسة وفصاحة. فجل ما يعنيها أن تنتعل (شبطها) الملفت.. وتأمر سائق سيارتها الفارهة فيطلق زمورها للتنبيه بصورة مزعجة ومتلاحقة في إشارة واضحة لجموع الجماهير المحتشدة عند البوابة في ازدحامهم المبرر ليفسحوا لها الطريق بسرعة ولو كان ذلك على حساب تدافعهم وتهالكهم فوق بعضهم البعض ومعظمهم منها في حنق شديد!
ووزيرة الثقافة بولآية الجزيرة القادمة للمنصب في إطار الترضيات الحزبية تكتفي بالتشدق الدائم بتاريخها النضالي المتمثل في خروجها يوما في (المظاهرات) ولا تعلم أن الماضي السحيق الذي يتحفظ بعضنا على تسميته بالنضال لا يغني عن ضرورة تقديم خدمة ملموسة للمواطن الآن!
فماذا فعلت الوزيرة منذ توليها المنصب؟!.. علما بأن العمل المنوط بها يقوم به بشكل مستمر _ من واقع مشاهداتي _ آخرون لا يمتون لمنصبها بصلة لتتفرغ معاليها لمحاباة ذويها والجدال مع رجال المراسم حول تجليس ضيوفها الشخصيين!
وفي هذا الإطار أقترح على (د. إيلا) الذي نعلم حرصه على بتر إخفافات حكومته وسد الثغرات أن يدمج وزارة الثقافة مع وزارة الشباب والرياضة التي لاحظنا اجتهاد وزيرها الهمام في تلافي قصور زميلته وإنقاذ ما يمكن إنقاذه من إخفاقاتها الخطابية!
وفي أذن الوزيرة المعنية نهمس: (الغرور الذي تمارسينه تجاه قادة ورجالات الرأي العام لاسيما الصحفيين لا يعني أنك على صواب.. والانصرافية الواضحة في أسلوب عملك لن تمضي بك بعيدا.. والاستقالة أدب يحفظ الكرامة.. والولاء الحزبي يمكن تجاوزه بالصدق مع النفس.. وقبل أن (تفرحي) بلعبتك الوزارية الجديدة كان عليك أن تعيدي النظر في مخزونك الثقافي وتعطي الآخرين قدرهم بعيدا عن فطرتك النسائية الفطيرة!!
أخيرا.. من واقع السخافة التابعة لوزارة الثقافة بولآية الجزيرة وللسيد المتغول على هيئة الإذاعة والتلفزيون دون وجه حق نقول: مصافحتك للزميل الصحفي الإنسان (الجميعابى) شرف يؤسفني أن الحكمة قد جانبتك في إدراكه.. وأشار بوضوح لفشلك الإداري الكبير في منصب يتطلب الدبلوماسية وسعة الصدر.. والكل يعلم تاريخه الكتابي النزيه مقابل (هتافاتك) الشهيرة.. وأشجار الليمون لن تكون إنجازا إعلاميا مسموعا أو مرئيا ما لم نتجاوز استخدام العاملين بالهيئة لها كمضاد (للطمام)!!... وليت الرجال المناسبين يعودون لأماكنهم يوما كما يجب.
تلويح:
(د. إيلا).. بحجم محبتنا واحترامنا وامتناننا لتجربتك المختلفة والمشهودة.. ولكل ما نعلمه عن حصافتك في اختيار أعوانك الكرام.. نرجو ألا تسمح للمحاباة والتسويات أن تكون الحلقة الأضعف في صرحك الشامخ.. ودمت

اليوم التالي


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 3914

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1420634 [الاء كيزري]
0.00/5 (0 صوت)

02-27-2016 07:39 AM
احييك علي هذا المقال
الاستاذه اازميله
داليا الياس
الكل يشغل
المناصب
ولايعرف
ماذا ولماذا
وكيف يعمل
هم ليس كفؤ
لهذه المناصب
لو كانوا كفؤ
ماكان.وصل
الحال.
بنا الي هنا.

[الاء كيزري]

#1419946 [هويدا حسن]
0.00/5 (0 صوت)

02-25-2016 11:33 AM
استفزني كلامك ياصاحبة الكلمه الرقيقه التي احببناه بدعوته للحب والبساطه فلماذا كلماتك الجارحه في حق انسانه كل همها ان تسعد الاخرين وان تشابهت الغايه لكلا منكم ولكن هي تتحرك وتعمل بكل همه ونشاط قدلايتيح لها الذهاب لبيوت الازياء وسيدات التياب الجميلات لاختييار مايناسب ازواقكم الرفيعه فهي وزيره تحمل هم بلد وناس عاشت وسطهم وتعرف عنهم الكثير وليس بالضرورة ان يتشابه الوزراء اويكونوا كما ترسمون ...لااعرف الوزيره ولكني شاهدها ايام المهرجان وفرحته بماتحقق ومعاناتهم وسعادتهم بالنجاح فلماذا سرقة الله الفرحه واسلوب الاستعلاء... لله درك ياوطن

[هويدا حسن]

#1419365 [سوداني حتى النخاع]
0.00/5 (0 صوت)

02-24-2016 10:02 AM
إن الكيزان لاتهمهم تنميةالسودان، ولكنهم يعملون مسحة ديكور لعواصم الولايات حتى يوهموا البسطاء من شعبنا المغلوب على أمره بأنهم يسعون لنهضة البلد.
الحل في إقتلاعهم من جذورهم!

[سوداني حتى النخاع]

#1419174 [nadus]
0.00/5 (0 صوت)

02-23-2016 08:47 PM
أقترح على (د.أيلا) ان يدمج وزارة الثقافة مع الشباب والرياضة ...
والله عال ...
كلام عجيب وغريب ...
يا (بلقيس) ....

[nadus]

ردود على nadus
[جوكس] 02-25-2016 12:18 PM
سلمت يداك
كلامك كلة في محله
وبوركت


#1419104 [mahmoudjadeed]
0.00/5 (0 صوت)

02-23-2016 05:27 PM
أخشى أن يصبح عنوانك ( قريباً ) أرض المِحْنَة بدلاً عن أرض المحنّة .

[mahmoudjadeed]

#1419049 [nadus]
0.00/5 (0 صوت)

02-23-2016 03:33 PM
كنا نتمنى أن لا يرى مقالك الثانى (النور) ..
ولكنك مصرة على (تخليص) (ذمتك) من (حقوق) (النشر) ...
وها أنت اليوم تنقلبين على أعاقبك (ضد) وزيرة الثقافة (المامؤتمر وطنى) .. لتصبى عليها (حبة) غضب _فى أعتقادك_ أنه ينسف خطيئتك فى مقالك الاول والذى كنت (دلوكة) و(دلاكة) .. (لأيلا) ....
أقتباس:
(فى كل يوم يحمل المهرجان لونا جديدا من ألوان الابداع التى تصب جميعها فى مصلحة الحراك (الثقافى) .. والاجتماعى والاقتصادى للولاية ) .. انتهى .
أليس هذا ما دونته بالأمس؟؟؟ وبعده الكثير من (المد) الثقافى .. (بشهادتك) فى المقال .. واذا بك اليوم تنتكسين .. وتتلونين (كالحرباء) وتوجهين سهامك (للحلقة) الاضعف فى بنية حكومة الولاية .. (الاحزاب الاخرى) .
اما سيدكم (أيلا) وعصبته ووزرائه (الوطنى) فوق النقد وضد (اليراع.
أفيقى .. من غيبوبة (التملق) وظلامة الفكر .. و(بيع) المداد ...
ولا زال أمامك شرق الجزيرة فكونى (هدهد) وآتى من هناك (بالنبأ) (الحزين) ...
العطش والجوع والمسغبة والأثمال .. والمرض .. و(الجفاف) فى (حلقوم) المشاريع ..
والدروب المتعرجة عير الخيران ... والمدارس التى ياتون طلابها على ظهور الحمير ..وتفتقر لابسط مقومات (العلم) ...
أفيقى من خدر (الصيوانات) والمرطبات والتنزه فى ركاب المتنفذين (كانك) (تابعة ) زوربا .....
هل زرت سكان الحفر والخيران والحفائر جنوب مدنى؟؟؟؟
هل وطأت (كرعيك) الطريق الذى يعبر الى سنار ؟؟؟؟
هل مررت على (أطلال مرنجان و(هياكل) المصانع (المدمرة) فى مدنى ؟؟؟؟؟
هل طاف فى خاطرك مصنع نسيج الحاج عبد الله ؟؟؟؟
كم مشفى جنوب الجزيرة؟؟؟؟
وكم تدفع الولاية لمرضى القلب (مرض الفقر) .؟؟؟؟؟
كم عدد سكان جنوب الجزيرة مقارنة بمدينة مدنى ؟؟؟؟
ومليون سؤال لن تجدى لها أجابة ....
القلم أمانة وتكليف (ثقيل) ...
أكبحى جماح (حماسك) وانفعالات فرحك (الابتر) ..و(فتحى عينك) الثانية .. لترى ..
ما تراه (زرقاء) يمامة (الغبش .
والسلام

[nadus]

ردود على nadus
[yassom] 02-24-2016 08:43 AM
لا فض فوك, انشاءالله تفهم رسالتك, ولكن انا اعرف هؤلاء (العاملين)فيها كتاب وصحفيون... مجرد ابواق.


داليا الياس
داليا الياس

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة