المقالات
السياسة
مع الإمام في منفاه.. وعودة لم تتحقق! 1
مع الإمام في منفاه.. وعودة لم تتحقق! 1
12-28-2015 03:59 PM


في مثل هذا اليوم تحديدا من العام الماضي هبطت مصر.. وكانت وجهتي مقر إقامة الإمام الصادق المهدي.. كانت المساحة الزمنية قد تمددت بيننا من حيث التلاقي كفاحا.. وإن استمرت الاتصالات المباشرة وغير المباشرة بيني وبينه.. كنت أخطط لحضور احتفال ميلاده.. تعذر ذلك.. وفي ظهيرة ذلك اليوم دلفت إلى مقر إقامة الإمام.. بمدينة النصر.. شعرت ببعض انقباض.. وتذكرت يوم أن زرته بمحبسه الاضطراري بسجن كوبر.. العام الماضي.. فقد شعرت بذات الضيق.. فالمحبس اضطراريا كان أو اختياريا.. هو المحبس.. سبقتني الصحفية النشطة علوية مختار لحوار مع الإمام.. جلست حيث دعاني الحبيب محمد زكي.. انتظرت دون انزعاج فزيارتي للتحية والاطمئنان.. وحاجة في نفسي إذا سمحت الظروف.. وغادرت علوية بكنزها الثمين.. فانتقلت إلى حيث يجلس الإمام.. أو بالأحرى حيث وقف لاستقبالي.. وكعادة الإمام كان لا بد من بضع دقائق يطوف بها حول أحوالي وأحوال أسرتي.. حتى تخاله من بعض أهلك.. وأحسبه كذلك..!
ثم.. ودون مقدمات ودون سابق ترتيب سألت الإمام.. متى العودة؟
أجابني دون أن يطرف له جفن.. فور الانتهاء من بعض المهام.. الإجابة غامضة.. والإمام آخر من يقدم إجابة غامضة.. إذن.. فلنبحث في التفاصيل.. أي مهام..؟ الإمام يجيب.. لدي ثلاث قضايا.. قضية وطنية وقضية إقليمية وقضية عالمية.. علي أن أنجزها قبل العودة.. أسأله مجددا.. ما هي هذه القضايا..؟ يقول لي الإمام يومها.. أرتب للمشاركة في مؤتمر إقليمي ينعقد في عمان لاستنهاض الأمة.. دور الوسطية في مواجهة الإرهاب وتحقيق الاستقرار والسلم العالمي.. كما أحضر للمشاركة في مؤتمر دولي في إطار نادي مدريد.. اجتماع نادي مدريد الجمعية العمومية – الإرهاب وسلام الشرق الأوسط بحضور الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.. أما القضية الوطنية.. يشرح الإمام.. أنت تعلم أننا نقود حراكا واسعا لجمع صف المعارضة وتوحيدها.. لمجابهة المأزق الوطني ووضع حد لغلو النظام واشتطاطه والوصول إلى مخرج يجنب البلاد مصائر الجوار.. سألت الإمام.. هل من برنامج زمني محدد..؟ نفى الإمام وجود برنامج زمني محدد.. سألت الإمام.. هل تأذن لي في الاختلاف معك..؟ كما توقعت كان رد الإمام.. تفضل هذا حقك.. قلت له سيدي الإمام.. ألا تتفق معي أنه ليس موفقا أن تربط القضية الوطنية بالقضايا الإقليمية والدولية..؟ وأن القضية الوطنية يجب أن تأخذ لديك أولوية قصوى وعناية أكبر..؟ أجابني الإمام.. صحيح للقضية الوطنية أولوية على ما عداها وتستحق الاهتمام الأكبر.. ولكن لي في الحقيقة سببان..!
ويبسط الإمام سببيه.. ويقول.. الأول أن الداخل استنفدنا فيه كل الفرص.. ظللنا نتحدث لأهل النظام ناصحين ومنبهين.. محذرين ومقترحين.. ولكن دون جدوى.. وحتى الحوار الذي رحبنا به ودعمناه.. واختلفنا مع البعض بسببه.. فرغوه من محتواه وجعلوه بلا معنى.. ويمضي الإمام.. هؤلاء الجماعة وصلنا معهم إلى طريق مسدود.. فما كان بالإمكان أن نقف مكتوفي الأيدي.. لذا تحركنا نحو الخارج.. في محاولة للم الشمل وإحداث اختراقات في الوضع السياسي.. وأظن أننا نجحنا كثيرا في ذلك.. كانت المعارضة الخارجية بحضور الإمام قد وقعت إعلان باريس في أغسطس.. ثم نداء السودان في نوفمبر.. أما السبب الثاني.. يقول الإمام.. فهو أنني شخصيا لدي التزامات تجاه نادي مدريد وتجاه منتدى الوسطية.. وأنت تعلم التعقيدات المقيدة لحركتنا في الداخل.. لذا فضلنا البقاء لحين الانتهاء من هذه المهام..!
أقول للإمام.. ولكن وجودك في الخارج يجعلك في نظر النظام جزءا من هذا الخارج.. فتفقد قدرتك على المناورة وعلى التأثير على كل الأطراف للوصول إلى المخرج الوطني الذي تتحدث عنه..؟ غدا يجيبكم الإمام على سؤالي.. ثم المفاجأة

اليوم التالي


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 2294

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1392880 [عادل ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

12-29-2015 09:39 PM
محتاجين لواحد يعدد لينا ماذا قدم الامام الصادق المهدي للسودان وماذا قدم لأهل منطقته الجزيرة أبا
يعني أشياء محسوسة كدا زي مستشفيات مشاريع زراعية آبار و مشاريع مياه كهرباء مدارس او اي مشروع
قومي تنموي بالله مافي زول يقول لي تعويضات ال المهدي وكدا بالجد أنا محتاج اعرف ساعدونا بالكلام
الجاد لو سمحتم بدون تجريح او مساس بالحقوق

[عادل ابراهيم]

#1392351 [صالة المغادرة]
0.00/5 (0 صوت)

12-28-2015 09:28 PM
يا لطيف الامام لن يعود فى هذا الوضع الضبابى والملبد بغيوم حوار الطرشان وتنابلة السلطان ونظام الرقاص الان يواجه تدهور اقتصادى وشيك تعلمه بائعات الفول المدمس فى سوق ام دفسو واذا عاد الامام الان سنطبق عليه المثل القائل عاد بخفى حنين

[صالة المغادرة]

#1392336 [خليل النوبي]
5.00/5 (1 صوت)

12-28-2015 08:32 PM
متملق وحارق بخور وماسح جوخ آخر يضاف إلى الهتيفة من " الكتبة"، أود أن أتساءل هنا :ماهو سر تمجيد هؤلاء الباهتين لهذا الرجل العاطل الفاشل على الدوام!؟

[خليل النوبي]

ردود على خليل النوبي
[abukhalid] 12-29-2015 08:34 AM
هل أنت من نوبة مصر لهذا لا تحب السيد الإمام وهل أي وطني غيور يسب عظمايه امرك غريب أيها النوبي أن المحترم هو الذي يحترم رموز بلاده ولايسي إليهم أبدا عليك تربية نفسك وعدم الإساءة العظماء أمثال الإمام الصادق المهدي عفيف اليد واللسان وسيبك

United States [خليل النوبي] 12-29-2015 02:27 AM
يمكن الموضوع موضوع كاش والامام شكلو بيدفع يانوبي


#1392334 [مكشكش-مفكر اسلامي،خبير وطني، محلل ستراتيجي ،ناقد ..الخ]
5.00/5 (3 صوت)

12-28-2015 08:30 PM
نادي مدريد ياتو ؟ الريال ولا اتلتيكو ؟؟؟؟؟

[مكشكش-مفكر اسلامي،خبير وطني، محلل ستراتيجي ،ناقد ..الخ]

#1392290 [ابو العز]
0.00/5 (0 صوت)

12-28-2015 06:21 PM
ألاستاذ لطيف لطيف فى كتاباتة حصيف فى تحليلاته

[ابو العز]

محمد لطيف
محمد لطيف

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة