المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية

08-19-2010 10:06 AM


للوالي الخضر ..من اين جئتنا بهؤلاء الفاشلين..؟!

جمال علي حسن


معتمد الخرطوم يحارب كاسبات الرزق الحلال ..في زمان العهر المتجول!!
دفار الكشة يبعثر مساء رمضان على ضفاف النيل فماذا تبقى من حقوق المواطنة؟؟

سيدي والي ولاية الخرطوم ..رمضان كريم وتقبل الله منا ومنكم الصيام وصالح الاعمال ..هل أنتم على علم سيدي الوالي بمثل هذه الحملات أو الكشات التي تقوم محلية الخرطوم بتنفيذها في ليالي رمضان هذه الايام وبشكل قاس على بائعات الشاي في كل مكان ..؟؟
إن عشرات الاسر والعوائل اعتادوا على قضاء أوقات من أماسي رمضان في بعض المناطق الواقعة على شريط النيل شرق كوبري بحري القديم أو كوبري كوبر في المنطقة المواجهة للفلل الرئاسية أو في تلك (الايريا) عموما ..
ولأن حكومة الخرطوم ليس بها إدارة سياحة فاعلة ونشيطة و(فاهمة شغلها) مع احترامنا للأخ علاء الدين الخواض فإنك تجد معتمد الخرطوم الجديد والذي وصفه صديقي بأنه (المعتمد البرجوازي) عبد الملك البرير..هذا الشخص الفاشل في تجربته بأمدرمان وقبلها وبعدها أعاده الخضر معتمدا للخرطوم ولا أعرف الحكمة في مثل هذا القرار..
على العموم عاد البرير بعقلية تنفيذية متخلفة لا تمتلك خيالا لتقدير الامور بالشكل الجيد واختيار التوقيت المناسب للاشياء .. وبعقلية البرير تلك مع ضعف قدرات المسئولين عن السياحة والترويح والترفيه والتنفيس في العاصمة القومية وضعف الحماية لحقوق المواطنة في بلادنا فإن الباشا البرير لم يعجبه على مايبدو موضوع اختيار المواطنين لخيارات ترويح بسيطة وغير مكلفة فقط ( يشموا حبة هوا) على النيل ويجلسوا على كراسي البلاستيك مع تناول كؤوس الشاي والقهوة من نساء وشباب يقومون باعداد هذا الشاي ويقدمونه للزبائن في أمان الله كجزء من ثقافة المجتمع السوداني ف (ست الشاي) مفردة أصيلة في الثقافة الاجتماعية عند السودانيين الاصيلين وليسوا أولئك (الممسوخين ) والمتبرجزين الجدد ..
فيها ايه ياجماعة .. حتى تتفاجأ تلك العوائل المسترخية على ضفاف النيل بدفارات الكشة وهي تهجم على جلستهم وتبدد روعتها غضبا وسخطا ولعنا لن يسلم منه ولاة الامر في هذه البلاد ..
لماذا تضيقون الخناق على الناس هكذا وهل يوافق السيد والي ولاية الخرطوم على هذه الانتهاكات لحرمة الهدوء النبيل والترويح الحلال على ضفاف النيل ..؟
هل يوافق الخضر على كشات انتهاك حقوق المواطنة تلك في شهر العدل والخير والكرم والعبادة ..؟؟؟؟؟
ومن أين أتيت لنا بهذا المعتمد الفاشل والذي لا أعرف له إنجازا سوى كشات بائعات الشاي وكاسبات الرزق الحلال في زمان امتهان العهر على أرصفة الطريق ..
اتركهم يابرير ..واتركهن ..فهن امهات عفيفات يبحثن عن الرزق الحلال في وسط بحور الضنك والفقر التي تغرق البلاد.. ..
اتركهم واتركهن ياباشا يابرير فهناك شئ اسمه الفقرفي بلادنا قد لاتكون على علم جيد بمعناه..
الويل لهؤلاء واولئك ..من مزاج الباشا البرير الذي يبدو انه لايحب مناظر (ستات الشاي) والتي تخالف ربما شروط (البريستيج) الراقي .. للشارع العام في (كوبنهاجن).. وتزعج اوهام (المتفلقصين في الفاضي )..
(يااخوي ..شوف ليك شغل مفيد) غير محاربة الارزاق في العشرة الاوئل من الشهر الكريم ..و(سيبك) من ستات الشاي فهن نساء شريفات يبحثن عن رزقهن بالحلال .. ثم من قال ان شراب الشاي في الشارع حرام شرعا او يتنافى مع القيم أو يضر بأحد..انك تعلم تماما ماهو الممنوع شرعا وماهي المخالفات الحقيقية التي تتم ممارستها داخل الفارهات في شوارع الخرطوم وشققها المفروشة بواسطة امثال هؤلاء (المتفلقصين في الفاضي) انفسهم والساقطين والساقطات في قاع المدينة المقرف ..
(يااخوي شوف ليك شغل مفيد) ..ادفن المجاري الفاشلة التي حفرتها محليتك قبل ساعات من اول امطارالخريف وتحولت الان الى مزارع للباعوض ..ادفنها ولاتحفرها .. فمثل ذهنيتك التنفيذية الفاشلة نخاف من نشاطها اكثر من خوفنا من كسلها ونخاف من حركتها اكثر من خوفنا من سكونها ..
لاتحفر لنا اي مجرى سطحي ..وكتر خيرك.. فنحن على اطلاع بكل مالم تقم بفعله خلال تجربتك التنفيذية في ام درمان ..ولن نخدع انفسنا ونطالبك بانجاز شئ في الخرطوم ..فقط دع الخلق للخالق ولاتضيق على الناس ارزاقها فقطع الاعناق ولا قطع الارزاق ..
انك لو عطلت كل نشاطاتك وظللت صامتا تتلقى راتبك الشهري سنحمد الله على تعطلك عن جمع الجبايات على اقل تقدير فنحن لانعرف للمحلية اعمالا ظاهرة سوى جمع الجبايات فالمواطنين يقتسمون سندوتشاتهم مع الزباب مناصفة ومتشردي (السليسيون) امام كلوزيوم يتبادلون التهانئ الان بمناسبة راس السنة وليس رمضان حسب (سطلتهم)..!!!
والاوساخ متراكمة في كل مكان كما لو كنتم تريدون خوض المنافسة على جائزة اوسخ مدن العالم..!!
بائعات الشاي والقهوة والحلوى والمياه الغازية المتجولين تجدهم في امريكا وعلى شواطئ الاسكندرية وقد شاهدتهم بنفسي على شاطئ بحيرة جنيف تلك المدينة الحائزة على المرتبة الثالثة في مسابقة (انسب مكان للعيش في العالم) ..
هذه مهن بسيطة تجدها في كل مكان في العالم فما بالك ببلادنا التى لاتصرف فيها الدولة مليما
واحدا على خدمات الشواطئ ومابالك بعاصمة مثل الخرطوم بحثت فيها بالامس على صورة لمدير ادارة السياحة بالولاية على كل مواقع الانترنت وفي قوقل فلم اجدها مما يعني انه مدير بلانشاط اطلاقا ..
سيدي والي ولاية الخرطوم اختلف الناس معك او اتفقوا فان من الواجب علينا الادلاء بشهادة مهمة في حقك انك رجل بسيط ومتواضع ومنحاز للبسطاء لكن سياسة معتمد الخرطوم (الباشا) عبد الملك البرير هذا لاتعبر عنك وعن سياساتك المعلنة قبل تعيينه والله من وراء القصد..


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1327

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#17040 [معلم معاش]
0.00/5 (0 صوت)

08-20-2010 12:29 AM
قبل فترة ذهبت مع أحد الزملاء ليستلم رواتب معلميه- ولاحظت عدد من موظفي شركة الهدف يمنعون المراجعين من الدخول وإذا سمحوا لبعضهم لابد من ترك هويته لديهم وكأنه يود الدخول إلى القصر الجمهوري واستغربت صراحة بأن المحليةهي أول حلقات الوصل الخدميةولا يمكن أن يمنع من دخولهاوحتى إذا أراد المواطن الدخول بدون غرض


#17029 [engineer ]
0.00/5 (0 صوت)

08-19-2010 11:13 PM
what do you think a veterinary can do in town planning and municipality works? its the amana of an islamic goverment to give rights to its people as giving a veterinary a job of an engineer


#17026 [الحقانى]
0.00/5 (0 صوت)

08-19-2010 10:30 PM
ياايها المعتمد الاخرق اذا كانت ترى ان المنظر غير جميل كش النسوان المساكين ديل لكن قبل ذلك وريهن يعيشن كيف وياكلن وياكلن اطفالن من وين


#16864 [samir ali almadani]
0.00/5 (0 صوت)

08-19-2010 11:08 AM
بارك الله فيك ياجمال وفى امثالك الذين يقولون قولة الحق

ومتشردي (السليسيون) امام كلوزيوم يتبادلون التهانئ الان بمناسبة راس السنة وليس رمضان حسب (سطلتهم)..!!!

تعرف ياجمال يا اخوى الجماعة ديل ما مساطيل ولكنهم سابقين الزمن بى مسافة كبيرة ;)


#16861 [مني]
0.00/5 (0 صوت)

08-19-2010 10:55 AM
دي باين عليها مشكلة كل من يمسك بمنصب، يبحث عن صغائر الامور ويعمل فيها كل ما يخطر بباله من عذاب الي خلق الناس. فمعتمد الخرطوم بدل م يشوف الشوارع و المجاري الفاتحة و الاوساخ، بيصرف ببذخ في رصف م حول المحلية وعمل حديقة غناءة حول المكان، وين الاولاويات، و لقد لاحظت ان السيد المعتمد يشرف بنفسه علي اعمال الصيانة التي تجري حول مبني المحلية، وعلي بعد امتار يحاصر التراب و الاوساخ باقي المباني. كل شخص في هذه البلد يكون عندو منصب اول حاجة يعمله يصرف من المال العام لارضاء نوازع شخصية، عشان كده البلد ماشة لوراء، نحن نفتقد للقدوة، اذا كات المعتمد يبحث عن راحته فماذا يفعل كبار وصغارالموظفين.


ردود على مني
Sudan [يجيمان] 08-19-2010 01:55 PM
سؤال برى جدأ

لماذا خرجن هؤلاء الاخوات اليس لطلب الرزق الحلال... اوليس يعملن فى وضخ النهار وتحت الهجير وتحت بصر الغاشى والماشى ( يعنى غلط مافى) ...وكلنا يعلم ان خير للمراة ان لا ترى رجلأ ولا يراها رجل وللضرورة وضعت ثوب الحياة جانبأ وخرجت للسوق تبيع كل شى من الكسرة والفسيخ والمكانس وتحتك بالرجال وهى مكرهة لا زوجها او ابنها او بنتها لم يجدوا عملأ وليس عندهم واسطة تسهل لهم الطريق...

الا تتوقعون ان تنتج كارثة تفيض معها دار ايواء الاطفال مجهولى الوالدين وان تكون بدل دار واحدة بالسجانة لتصبح عشرات الدور.. علما بان الحكومة تعمل لاخلاءهاعمدأ وذلك بالاهمال بعد طرد د.الجميعابى ومنظمة انا السودان من ادارتهأ التى كانت مرتبة كالساعة.اوليس شطارة ابليس.. كاقية لاغواءهؤولاء بائعات الشاى لو حرمن من العمل ومكثن بالبيوت ..خاصة وان بالاحياء عاطلون عن العمل فقد يحثوا عنه وللاسف لم تعينهم شهاداتهم وما حادثة طالب الجامعة ببعيدة عن اذن الوالى...(( ))

ماذا اقول وانا شاهد على نزاهة واحدة بتاعة شاى بالقرب من دارى ... وانها من الجمال ما يهبل اى عاقل وبدلأ من استغلاله تأتى من السادسة صباحأ وحتى الخامسة مساء .. بعدهأ تعود لمنزلها لتصنع الاكل لاولادها وتتفاسم مع وزوجهاالذى يعمل كنظامى لايكفيه راتبه كمصروف شخصى هم الحياة ( لاحظوا هى وزوجها نهارأ يعملون ومساءأ يعودون- يعنى برضو غلط مافى )

ما هو البديل ان منع هؤلاء الاخوات عن العمل فى ظل الازمة الاقتصادية التى تعانى منها الحكومة نفسهأ والشاهد تخفيض رسوم الخدمات - يعنى الحكومة عاوزة قروش ولو نصف القيمة والمواطن ما عندو... تفتكروا هذه التخفيضات حبأ فى سواد عيون المواطن .. لا اظن ذلك...


جمال علي حسن
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة