المقالات
السياسة
مجموعة براغ.. إطاحة الشفيع ثم الخطيب
مجموعة براغ.. إطاحة الشفيع ثم الخطيب
02-24-2016 06:30 PM


في الأسبوع الأول من يناير الماضي نشرت الزميلة المجهر السياسي حوارا مطولا مع الناطق الرسمي للحزب الشيوعي السوداني السيد يوسف حسين أجراه الزميل محمد إبراهيم الحاج.. توقفت عند جزء من ذلك الحوار مطولا.. لسبين.. الأول أن الصحفي كان يستبق الأحداث بل ويستقرئ المستقبل بقدرة مذهلة ربما تفوق فيها حتى على السكرتير السياسي للحزب الشيوعي.. والسبب الثاني أن الإشارات التي أطلقتها المجهر في ذلك الحوار تقدم التفسير الصحيح.. وربما الأوحد.. لما تشهده ساحة الحزب الشيوعي الآن.. ربما تقتصر مهمتي اليوم على إعادة ذلك الجزء من الحوار مع بعض الإيضاحات فقط.. في محاولة نهائية من جانبنا لتسليط الضوء على المشهد الغامق في هذا الحزب العريق..!
في ذلك الحوار يسأل المحرر.. يقال إن إبعاد "د. الشفيع" في هذا الوقت بالذات الذي يسبق المؤتمر العام هو محاولة لتقليل حظوظه ليترشح سكرتيراً عاماً للحزب لآرائه التجديدية؟.. فيجيبه يوسف حسين.. (لا إطلاقا.. مافي حاجة بالشكل ده، خاصة أن القضية كانت معروفة لكل الناس أنه متهم بارتكاب خطأ تنظيمي والناس تحقق معه في هذا الخطأ التنظيمي، من الممكن أن يكون صحيحاً أو خطأً).. فيطرح المحرر السؤال التالي.. ولكن تسريبات قوية تتحدث عن أن أقوي المرشحين لسكرتارية الحزب هو "فتحي فضل"؟
ويستمر السيد الناطق الرسمي في النفي.. (لا يوجد ترشيحات الآن لأي شخص أو لأي سكرتير تنظيمي أو ثقافي، الترشيحات التي ستقدمها اللجنة المركزية للمؤتمر هي ترشيحات لعضوية اللجنة المركزية، ومع ترشيحات اللجنة المركزية ستقدم ترشيحات اللجنة التحضيرية، يعني أي زول في الحزب وأي منطقة يرى وجود شخص معين لازم يكون في اللجنة، يقدم ترشيحه للجنة المركزية، وأن هناك شخصاً كذا ووضعه كذا تتم تزكيته لعضوية اللجنة المركزية، وترى اللجنة التحضيرية كمية الأعداد من المناطق وتتم إضافتهم لمرشحي اللجنة المركزية، وكل هؤلاء يقدموا للمؤتمر ومن ثم يتم انتخاب اللجنة المركزية منهم.).. ومحررنا العنيد لا يفتأ يسأل.. فيدفع بما لديه دفعة واحدة أمام الناطق الرسمي.. نعم.. ولكن هناك مجموعة قوية داخل الحزب الشيوعي هي مجموعة (براغ) سوف تدفع بـ"فتحي فضل" كمرشح لسكرتارية الحزب.. ونحن هنا لا نتكلم عن الصفة الرسمية.. ولكن عن التكتلات داخل الحزب؟ ولكن الناطق الرسمي يتمسك بفضيلة النفي حين يقول..(لا يوجد شيء بالشكل ده.. الحكم والفيصل هو دستور الحزب.. وهو النقاء الثوري لعضوية المؤتمر وهم الذين ينتخبوا بكل مسؤولية من يرونهم جديرين بعضوية اللجنة المركزية، مافي تكتلات.. ومافي مجموعة براغ.. ومافي حاجة بالشكل ده) انتهى اقتباسي فقط.. ولم ينته الحوار ولم تنته القصة..!
ثمة وقائع تقول إن معركة الشفيع مع هذه الجماعة قد بدأت في براغ في نهاية عقد الثمانين من القرن المنصرم.. حين ذهب الشفيع بتكليف محدد من الراحل محمد ابراهيم نقد لإنجاز مهمة محددة.. يبدو أنه يدفع ثمنها اليوم.. إذن حين سأل ود الحاج عن مجموعة براغ لم يكن مخطئا.. وحين نفى يوسف حسين وجودها لم يكن مصيبا.. ولتأكيد ما جاء في المجهر قبل شهر ونيف.. فابحثوا عن إجابات للأسئلة التالية.. ولا شك أنها متاحة داخل الحزب ومبذولة للسائلين.. وأولها.. كم من جماعة براغ كان في قائمة الـ 16 وكم منهم كان في قائمة الـ 15 في آخر اقتراع للجنة المركزية؟.. وبصيغة أخرى.. كم منهم وقف مع الشفيع وكم وقف ضده؟.. علما بأن الناطق الرسمي نفسه كان من المؤيدين لتقرير لجنة التحقيق..؟ ثم هل حصل فتحي فضل مؤخرا على حق التفرغ الحزبي؟.. حيث يرى الكثيرون أن تلك هي الخطوة الأولى نحو كرسي السكرتير السياسي؟ وأخيرا لصالح من يخوض محمد مختار الخطيب معركة إقصاء الشفيع.. طالما كانت مجموعة براغ كما سمتهم المجهر.. أو مجموعة الخمسة كما سماهم الأستاذ حسن وراق.. ماضية في تقديم سكرتير سياسي جديد عبر المؤتمر العام القادم..؟

اليوم التالي


تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 3652

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1420508 [sayrejkoof]
0.00/5 (0 صوت)

02-26-2016 08:21 PM
الاستاذ محمد لطيف حتى قضايا الوطن كملت عشان تتفرغ للكتابة عن شأن داخل تنظيم ﻻيمكن ثروة وﻻمال .وهل فساد الكيزان وانتهكاتهم لحرمة الوطن انتهت تتفرغ للكتابة عن الشؤؤن ااداخلية للحزب الشيوعى اترك الحزب الشيوعى وشأنه ومارس دورك كساطة رابعة وتحدث بس حتى مدرسم امين حسن عمر التى انتزع لها فناء بيت من بيوت الله وبسببه خرج الموصلين اليوم بعد صلاة الجمعة أكتب عن هذا . الحزب ﻻتستطيع ان تنال منه انت او اولياء نعمتك

[sayrejkoof]

#1420272 [منصور]
0.00/5 (0 صوت)

02-26-2016 12:00 AM
لو كنتم جادين ، ادعوا لتوحيد الحزب و تستلم لجنة وفاق امر طرح مبادرة استيعاب كل اللذين خرجوا او اخرجوا من الحزب و ان تشرف هذه اللجنة على تنفيذ المؤتمر القادم.

[منصور]

#1420267 [شرجال]
0.00/5 (0 صوت)

02-25-2016 11:40 PM
محمد لطيف يعمل بحس استخباراتى اسلامولا جديد لصالح وظيفته الجديدة لاحداث فاتة بين الشفيع خضر والحرب الشيوعى السودانى
وهى امنية يسعى للنجاح فيها لتحليل المليارات التى دفعتها له الحكومة من مال الشعب الصابر ثمنا لصحيفة الاخبار البائرة عبر صديق ودعة داخل القصر الجمهورى وبحضور البشير لماذا لا يتحدث عن هذه الوقاءع ويسعى لالهاء الناس بقضايا الشيوعى الداخلية التى نغلم ان الرقاق اقدر على حلها من اى شخص اخر
ولا اخفى سرا ان قلت ان محمد لطيف يسخن بلغة الرياضة لايجاد مرطئ قدم مع الملحقيات الاعلامية التى اضحى الانقاذيون يوكلون لها اهل الاعلام بداية بخالد المبارك مرورا بمحمد محمد خير ونهاية بقبيس احمد المصطفى الذى تتمثل علاقاته بالاعلام والسياسة معا ولوجه لادارة صحيفة الراى العام لفترة قليلة ابرر انجاراته فيها هى الاعلانات الضخمة ماليا لابرار انه تقلد ادارتها

ويا محمد لطيف سو الدايرو وما بتطال من الرفاق المنال
وحلال عليك الملحقية الثقافية بالسعودية ولا داير دولة اوربية؟

[شرجال]

#1420099 [مهدي إسماعيل]
0.00/5 (0 صوت)

02-25-2016 03:51 PM
يا ناس

أي غزل وأي بطيخ، أنا لا يهمني مصدر الكلام (إن كان من خال رئاسي أو عبود حابر أو غيرهما) وأنا لا أعرف محمد لطيف، ولكني أعرف الخطيب والشفيع خضر وكثير من رفاق الحزب، وهُم يعرفونني أيضاً.

خذوا الحكمة من أفواه المجانين، فهي ضالة العاقل.

لا يختلف عنزان أن الحزب الشيوعي يمر بأزمة قيادة منذ رحيل عبدالخالق، وأنه كان في الثلاجة منذ ذلك الحين، ولهذا فإن الشيوعيين خارجه أكثر منهم داخله.

ناقشوا هذه القضايا الهامة الجادة، بدلاً عن شتم محمد لطيف والغمز واللمز، الذي لا يجدي فتيلاً.

[مهدي إسماعيل]

ردود على مهدي إسماعيل
[عنبر جودة] 02-26-2016 10:55 AM
عجب عجب عجب منو الكان بيتصور الاحوص محمد لطيف ومهدى اسماعيل فى جبهة واحدة لتشخيص علة و مرض الحزب يعنى حريصين اوى اوى على مستقبل الحزب الشيوعى
"لا يختلف عنزان أن الحزب الشيوعي يمر بأزمة قيادة منذ رحيل عبدالخالق"
والله مافى تيسان اجربان غيرك انت والاحوص


#1420025 [ميمان]
0.00/5 (0 صوت)

02-25-2016 01:41 PM
فعلا شنو دخلك في الحزب الشيوعي؟ ثم أنك لا تعرف فتحي فضل ياليته فعلا يكون السكرتير العام للحزب ففيه كل ذكاء عبد الخالق محجوب بالإضافة لعالمية فتحي. فتحي نابغة سياسي منذ أن كان سكرتيرا عاما لاتحاد الطلاب العالمي لا اظنك يا محمد لطيف كنت مولودا آنذاك ولا محمد ابراهيم الحاج

[ميمان]

#1420016 [مهدي إسماعيل]
0.00/5 (0 صوت)

02-25-2016 01:28 PM
يا رفاق ثوبوا إلى رشدكم وعودوا إلى كلام راشدكم، وأسمعوا كلام الببكيكم، فليس كُل من إنتقد الحزب عميل وخائن.

لقد عجز الحزب عن مُمارسة النقد الذاتي، فهل تريدون تكميم أفواه الأصدقاء والمُشفقين والناصحين ايضاً باللائحة وأنت دخلك شنو؟؟.

بهذا المنطق لا يحق لكم أن تذكروا المؤتمر الوطني والجبهة الإسلامية بكلمة نقد واحدة.

ما بيننا والحزب الشيوعي عامر جداً، ولكن الغلط غلط، حتى ولو أتى من آبائنا أو فلذات أكبادنا.

[مهدي إسماعيل]

ردود على مهدي إسماعيل
[الفقير] 02-28-2016 09:46 PM
أخ مهدي لك التحية


تجدني دائماً حريص على متابعة تعليقاتك ، و بغض النظر عن إتفاقي معك أم لا في آراؤك ،، إلا إنني موقن إن إنها تصدر من قلبً صادق و وطني. و تذكرني بصديقي المرحوم البروفيسير أسامة عبد الرحمن النور ، فقد كان يعشق تراب الوطن ، و كان يقدم نصحه و خلاصة تجاربه ، لجميع الأحزاب ، فقد كان يهمه أن يرتقي الجميع لمستوى الأحداث ، و يكفي أن تقارن موقعه (أركماني) ، بجميع المواقع الأخرى ، فستجد الفرق الشاسع من حيث الكم و الكيف ، و تأصيل المعرفة و التاريخ.

قرأت لك أكثر من تعليق في نفس الموضوع ، و لم يعلق أحد من الرفاق ، لكنهم (لبدوا ليك) و قال فرصة طالما (ظهر تعليقه مع محمد لطيف) ، و هذه سفاسف و أمور لا تنطلي عليك و لا على أي ذو عقل حصيف.


لاحظ أيضاً أن كل من تعرفهم من الأفاضل ، لم يردوا على تعليقاتك ، لأنهم ضمناً يعرفون إنك ذكرت الحقائق.


مما رأيته ، هذه النمازج التي تميل للإستفذاذ و خلق مواضيع إنصرافية ، هي الفئة الغالبة ، و لاحظ تتطابق منهجهم مع نهج كوادر الحزب الحاكم.

أحدهم رد عليِّ بمعنى (إنت منو و لو راجل ورينا إسمك - و طالعني برة).

نفس منهج ما نطلق عليه في الراكوبة (الجداد الإلكتروني).

لن توافقني على رأي ، لكني مما أشاهده ، هذا هو التيار الغالب و سيتسيد المشهد السياسي ، و الأيام ستثبت ذلك ، و الحل لتجنب ذلك! قاسي جداً ، و لن يستطيعوا إتخاذه ، و كلما مرَّ الزمن كلما كلما تمكن (الجداد).

لك خالص الود و التقدير

[قنوط ميسزوري] 02-25-2016 02:11 PM
منو القال ليك يا مهدي البنتقدوا في الإنتهازي دا "رفاق"؟؟ ظني أن جل من فضح تدخل هذا الطفيل هم مِمَّن يهمهم أمر الحزب و ضرورة وجوده على الساحة و لكن و الله زمن يا مهدي إسماعيل الخلاك تغازل في الصهر الرئاسي و تعتبر كلامو ممكن يعالج م حزب ياما مرّ بمحن و محاولات إستئصال من الوجود و خرج منها معافى و سليم لا يهزه خروج أو إعدام أو وفاة شخص. أعمل حساب كلماتك يا مهدي فبكرة يجيك عبود جابر بتاع أحزاب الفكّة و يقول برضو عاوز يصلح حزب الجماهير


#1419956 [hanankokoabas]
0.00/5 (0 صوت)

02-25-2016 11:44 AM
شوف ليك شغلة اقضاها مالك ومال الحزب الشيوعى انت عضو فيهو؟

[hanankokoabas]

#1419937 [قنوط ميسزوري]
0.00/5 (0 صوت)

02-25-2016 11:21 AM
مَس تخليك في مجموعة القصر و مجموعة المنشية أحسن ؟ على الأقل ممكن نقول صهرك و أصحابك بيمدوك بالمعلومات بدل الخيال الخصب بتاع المشاطات و الوداعيات البتسوي فيهو دا؟ يا كابتن لطيف الحزب البتتكلم فيهو دا قاعد و مر بأهوال تنوء بحملها الجبال و لم يؤثر عليه ذهاب فلان أو علان و إنت عارف إنّو قاعد لأمثالك بالمرصاد و للذين تتمرغ في نعمتهم. أكتب لينا ليه لي يوم الليلة ما قادر ترجع جريدتك الصفراء الدفعت فيها دم قلبك

[قنوط ميسزوري]

#1419914 [خالد]
0.00/5 (0 صوت)

02-25-2016 10:37 AM
هذا المدعو محمد لطيف كذاب ومقاله هذا ملي بالاكاذيب وانصاف الحقائق.......... والكيزان وكتابهم الماجرون يصطادون في الماء العكر...... اعيش في براغ منذ ١٩٨٧ وكل ماكتبه هذا الشخص غير صحيح وكذب براح كما هو ديدنهم. ثانيا ما دخله هو بالحزب الشيوعي .. الشيعيون قادرون علي حل مشاكلهم وهذا ان دل فانما يدل علي ديمقراطيه هذا الحزب............ و يامحد لطيف اذا اتي فتحي فضل او الشفيع او بقي الخطيب هذا ليس شانك.......... ايها الكيزان الفاسدون انتبهو لحل المشاكل التي ادخلتم فيها البلاد والعباد....... وللحزب الشيوعي اعضائه الذين هم ادري بشعابه ولايحتاجون الي اقلامكم الماجوره لتحلل له وتدس السم في الدسم.........وحقيقه كلامك هذا لايستحق الرد عليه ولكن لكل يعلم الجميع انك كذااااااااب كرئيسك البشير.....

[خالد]

#1419780 [احمد]
0.00/5 (0 صوت)

02-25-2016 06:42 AM
لسة مصر يا ارزقي
ابعد دمك من الحزب الشيوعي لحمه مر و واصل بيع نفسك للنظام يا بهلوي

[احمد]

#1419779 [انتهازى تحت التدريب]
0.00/5 (0 صوت)

02-25-2016 06:41 AM
ياخى سيبك من مجموعة براغ .. طوفان الشعب السودانى أصبح وشيكا .. والبشير وعصابته ينتظرون مصيرا حالكا عما قريب .. وهذه هي حتمية التاريخ .. وانى لاشفق عليك لجهلك بهذه الحقيقة .. فما تبقى من وقت عليك ان تستثمره .. وهو وقت ضيق .. ضيق .. لدرجه ..وبالتأكيد لن تجد كيانا تنتمى اليه بعد الطوفان .. اذن عليك ان تعمل من الان على لم شملكم .. أنتم الانتهازيين .. في حزب لن تصعب تسميته .. وهاك من الأسماء : حزب الانتهازيين القومى .. الحزب الانتهازى السبدراتى .. الحزب الانتهازى الموسوى " نسبه يرجع الى إسماعيل الحاج موسى " .. و .. ما شاء الله عددكم كبير .. يستوفى شروط المسجل العام للأحزاب .. والذى هو بنفسه سيزكى حسين خوجلى وأحمد البلال وضياء الضلال بلال والرزيقى ..

[انتهازى تحت التدريب]

#1419708 [SD2000]
5.00/5 (1 صوت)

02-24-2016 10:38 PM
يا استاذ سيبنا من الشمارات التى يمدك بها ( مصدزك) و دافع واكتب عن حق الحزب
الشيوعى فى مخاطبة جماهيره فى الميادين والساحات العامة و لا دا صعب
بعدين لماذا الدفاع عن دكتوز الشفيع وانت من اعداء الحزب عديل ؟!!!!!

[SD2000]

ردود على SD2000
[أبو علي] 02-25-2016 07:47 AM
لماذا الدفاع عن دكتوز الشفيع وانت من اعداء الحزب عديل ؟!!!!!

الرجل باقتدار يؤدّي واجبه المكلف به من أسياده أمن الكيزان
الشيوعيون ليسوا تربية (أوكـار ترابيّة) يمارس فيها (من كلّه)!
هم محصنون بالفكر والعلم والثقافة والقيم وحبّ الأوطان والجلد والصبر


محمد لطيف
محمد لطيف

مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة