المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
ألا يوجد مناصير بمشروع الجزيرة؟
ألا يوجد مناصير بمشروع الجزيرة؟
01-12-2012 12:58 AM


بسم الله الرحمن الرحيم ولا عدوان إلا على الظــــــــــــــــــــــالمين


ألا يوجد مناصير بمشروع الجزيرة؟ أعطونا لله منصوري واحدا.

بكري النور موسى شاي العصر*
[email protected]

التحية والإجلال والإكبار والإعجاب لثوار المناصير الذين ثاروا ووقفوا وقفة رجل واحد في وجه الظلم والطغيان والطاغوت والجبروت لم يثنيهم التهديد ولم يخيفهم الوعيد, رجال أمنوا بقضيتهم لم تخدعهم الإغراءات ولا المزايدات ولا الترضيات الفردية التي عرضت على رؤساء القوم التي يسيل لها لعاب الغير. رفضوا متاع الدنيا كله من أجل أهليهم وديارهم
.أولا:---
قضية مشروع الجزيرة وقضية المناصير إن كان أتفقتا في الظلم الذي حاق بهما,لكنهما أختلفتا إختلافا كبيرا وواسعا في الكيفة والزمان والمكان. والأسباب تعددت ولكن ليس الموت واحدا هنا. كيف؟
1- مشروع الجزيرة مات بأيدي أبنائه الخونة.والمناصير ليس بينهم خائن أو منافق أو متملق او منبطح, فجباؤهم عالية شامخة.
2- مشروع الجزيرة بيعت بنيته التحتية التي تقدر ب30 مليار دولار بأبخس الأثمان وهي ملكا للمزارع بالصكوك والمستندات والوثائق الدولية (الحكومة لا تملك مليما) وهذا ضرر لم يمس المناصير!
3- مشرووع الجزيرة بيعت سكك حديده في مسافة 1300 كلم بقطاراتها أثناء ساعات الدوام الرسمي. هذا يعني بكامل صحتها.
بيعت الهندسة الزراعية بعدتها وعتادها وشيولاتها وتركتراتها وحفاراتها ,بيعت وهي تقوم بعملياتها الزراعية اليومية بالغيط.هذا لم يرد في مظالم المناصير.
4- تم بيع 14 محلج بكامل هيئتها وعافيتها لشخص كان يعمل سائقا بالمشروع هذه المهازل لم يسمع بها المناصير.
5- تم بيع 2500 وحدة سكنية مشيدة بالمواد الثابتة في سوق الله أكبر بالإضافة لبيع السرايات والمخازن والمستودعات والعمارت في لندن(لانكشير) وفي بورتسودان في مساحة 300 فدان وبيع خزان سنار لاحقا لشركة الكهرباء. ثم تم تسوية مواعين الري بالأرض هذا العز وهذه المملكة زالت في لمحة البصربإشارة واحدة من المركز وأصبح مشروع الجزيرة خارج الخدمة والمزارع خارج الشبكة.
أقسم بالله لو كان الضرر والظلم والجور والإستفزاز الذي وقع على أهل الجزيرة لو لحق بالمناصير لقامت الدنيا ولم تقعد ولجعلوا عاليها واطيها بالعكاز لا بالإعتصام.

ثانيا :--- قبل إنشاء السد تمت إستشارة المناصير فردا فردا في الريف وفي الحضر ولم لا؟ أليست هي دارهم.اتحسبها هي الجزيرة؟ الم تقرأ في الأطلس (دار المناصير) ؟هل وجدت دار الجزيرة؟أو دار الخرطوم؟ نعم الحكومة تقربت وتودت لهم لكي يقبلوا بإنشاء السد فطلبوا من الحكومة أن تنتظر حتي يجتمعوا بقومهم ويقرروا وعلى الحكومة ان تقف بصف الإنتظار لأجل غير مسمى أو تروح في داهية.وأخيرا بعد إنتظار طويل أربك الحكومة وافق المناصير على إنشاء السد, ولكن بشروطهم هم وبأيديهم لا بيدي عاصم ولا أسامة. ووافقت الحكومة على مضض على كل الشروط التي وضعها المناصير ولم تعترض على بند واحد, خوفا ووجلا أن يغير المناصير رأيهم وبصبح إنشاء السد من رابع المستحيلات ولو جاءت حكومات العالم كلها. والمناصير كانوا رجالا أوفوا بما عاهدوا والحكومة أخلفت بما اوعدت.ووعدتهم بوعد عرقوب وقلبت لهم ظهر المجن ولكن المناصيرانقلبوا أيضا 180 درجة وفتحوا لها صدورهم مكشوفة وعارية حتى بقضي الله أمرا كان مفعولا.

ثالثا:--- مشروع الجزيرة وما أدراك ما مشروع الجزيرة.لو نظرنا لمطالب المناصير نجدها جاءت بعد التنمية والعمران وبعد أن ملكوا أكبر سد في أفريقيا ولكن هذا لا ينفي حقوقهم المشروعة والمتفق عليها من الرئاسة للولاية وسوف ينزع المناصير حقوقهم من الحكومة ولو تحصنت بأستار الكعبة لأن الحق ينزع ولا يمنح.عكس أهل الجزيرة الذين نزعت منهم حقوقهم ودمرت تنميتهم أمام أعينهم وبيع مشروعهم ولم يستشيروهم أو يأخذوا رأيهم حتى لو كان من باب العلم.سئل الوزير عبدالرحمن نورالدين الذي قام ببيع أصول المشروع في عقر دار أهل الجزيرة بالجرس ومكبر الصوت هل كان هنالك إعتراض من المزارعين وأنت تبيع ممتلكاتهم للشركات والتجار؟ قال بكل أسف لا...حتى لو كان بالهمس..لا .في حين أنني جئت لهذه المهمة بعد أن كتبت وصيتي وودعت أولادي,والوزير لم يكذب وهذه أول مرة أجد فيها إنقاذي صادق في أقواله.
نعم منذ تعطيل مشروع الجزيرة قبل 22 سنة وأهله يعيشون على ديوان الزكاة ومدخرات المغتربين. لم نسمع هنالك إحتجاج أو إستنكار من أحد ولم نرى مزارع جرح أو أوقف لمدة ساعتين من أجل مشروع الجزيرة,هنالك تنمية وعمار وإعتصام وهنا في الجزيرة دمار وخراب وإستسلام.
المناصير وقفوا موقفا يشبهم دافعوا عن حقوقهم وهم على قلب رجل واحد.لم يلينوا ولم ينكسروا.دافعوا عن حقوقهم بكل أدب وإحترام مصحوبا بالأنفة والكبرياء وعزة النفس التي من شيمائهم
ولكن هنا لابد من ذكر دور القبيلة التي خلقها الخالق.والمناصير مشهود لهم بولائهم للقبيلة والنزول عند رغباتها مهما كلف ذلك والقبيلة مسئولة عن حمايتهم مهما كلفها ذلك. وهم أبناء عمومة وهم على الغريب.. هذا العنصر الإجتماعي الهام والحيوي مفقود في الجزيرة ولأن الجزيرة لحم رأس وبها 119 قبيلة ولذا أستغلت الحكومة هذه التركيبة السكانية الغريبة والوحيدة في السودان وقامت بذبح مشروع الجزيرة ليتوزع دمه بين هذه القبائل ولكي لا يكون له بواكي.
شكرا للمناصير على هذا الموقف البطولي الذي يجب أن يسجل ويدرس في المدارس حتى يتعلم الجبان والرعديد قوة البأس والشدة وقوة الصبر والتحمل وقوة الشكيمة والعزيمة والإرادة وحتى يستخلص كل متراخي ومتهاون في حقوقه العبر والدروس من المناصير في إدارة قضيتهم لحماية أرضهم وعرضهم من الخونة والمارقين.التحية للمناصير في حلهم وترحالهم.
اللهم أنصر المناصير ظالمين أو مظلومين..


------------------
*مزارع بمشروع الجزيرة.
الإقليم الأوســـــــــــــط / مدني / ودالنــــــــــــــــــور الكواهلة..


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 1391

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#273577 [حظيلمة القرمندلي]
0.00/5 (0 صوت)

01-12-2012 08:47 PM
اخونا بكري النور .. جميع ما ذكرته باسلوبك الشجاع والحماسي .. هو عين الحقيقة .. وطالما ان جوهر حديثك انصب في القبيلة .. فكارثة مشروع الجزيرة انصبت في احد الوافدين من شمال السودان .. اما الشخص الاساسي والرئيسي فهو من الجزيرة ومن البادراب .. الشريف عمر ود بدر .. وهنا المصالح الشخصية واللهث خلف المناصب .. انسي ود بدر مسقط رأسه وقبيلته ومشروع الجزيرة .. واختلف معك في ما ذكرته عن الوزير عبدالرحمن نور الدين .. بالرغم من انه من عموم اهله مدني ..الا انه غير صادق وكذاب ومنافق .. فيما قال عن انه واثناء قيامه بالبيع لم يعترض عليه اي شخص ولو بالهمس .. فانا من الحاضرين للبيع بالهندسه الزراعية .. والذين قاموا بالبيع اشخاص في ارذل العمر .. ورئيس اللجنه اسمه محمد بشير وعمره ما بين 75 - 80 سنه.. والحوافز التي صرفها اكثر من حقوق مدير الهندسة الزراعية وخدمته بالمشروع اكثر من ثلاثون عام .. اما عبدالرحمن نورالدين - مسئول التخلص من مرافق الدوله - ربنا حاخلصنا منه عن قريب .. انشاء الله ..


#273466 [امير]
0.00/5 (0 صوت)

01-12-2012 03:33 PM
ABUWAGAAR
انت انسان محبط وانهزامي وسلبي وكل الاوصاف المشابهةلما سبق انت كان دورك شنو وعمات شنو قبل كده او ح تعمل شنو بعد كدة بس فالح في تهبيط الهمم
قل خير او اصمت .
التحية ليك شاي العصر ولكل الشرفاء مثلك


#273444 [ود الجزيرة]
0.00/5 (0 صوت)

01-12-2012 02:48 PM
الفرق بين المناصير وعرب الجزيرة
ان المناصير عرفوا عدوهم
اتحداكم ارسلوا البشير او نافع سيستقبلهم اهل الجزيرة في القرى لانهم جهلة ولا تعليم لديهم وسير سير يا بشير وحتى الان يعتقدون انه لو كان الصادق موجود كان جون قرنق دخل الخرطوم الفرية التي اطلقها اهل الانقاذ ولا يفهمون ان الجنوب كله راح تحت نظر البشير ولا يعرفون ان التعليم والصحة كانا مدعومين
حتى المتعلمين من الجزيرة انصاف مثقفين
الى ان يبدل الله عقول الناس في الجزيرة سيكون حالهم الدمار
اهل العوض لا يقرأون واذا قرأوا لا يفهمون واذا فهموا سرعان ما ينسون
التحية للمناصير ولاهل دارفور ولاهل الشرق

انا منهم وبرئ منهم


#273383 [فاروق بشير]
0.00/5 (0 صوت)

01-12-2012 12:32 PM
لكن اخى بكرى شاي العصر المطلوب هو ان يتحول السودان الى لحم راس.لا الى قبائل معزولة. ( ويتم هذا حول مشروعات الانتاج والبناء والحداثة)
.
ان ما وحد المناصير ليس كونهم مناصير ولكن القضية وعدوهم واحد. هم يطالبون بحقوق المواطنة.
وكما ذكر المعلق ادناه الصادق:
الان يقود تحالف مرزاعي الجزيرة والمناقل المعركة مع النظام الفاسد ورموزه في المشروع.
سينتصر المناصير ويصب نصرهم فى بناء وطن تحكمه قيم المواطنة لا قيم القبيلة.


#273361 [الصادق]
0.00/5 (0 صوت)

01-12-2012 11:55 AM
شكرا الاخ بكري على هذا المقال الجيد، الان يقود تحالف مرزاعي الجزيرة والمناقل المعركة مع النظام الفاسد ورموزه في المشروع،

لماذا لا يتم مطالبة هذا التحالف بإتخاذ قرارات حاسمة في مواجهة النظام ورموزه في المشروع بإعلان الاعتصامات في جميع مناطق المشروع والاضراب عن الزراعة ومحاصرة ادارة المشروع

لابد من قيام تحالف المزارعين بأدوار اكثر ثورية في استرداد مشروع الجزيرة من اللصوص


#273360 [الصادق]
0.00/5 (0 صوت)

01-12-2012 11:54 AM
شكرا الاخ بكري على هذا المقال الجيد، الان يقود تحالف مرزاعي الجزيرة والمناقل المعركة مع النظام الفاسد ورموزه في المشروع،

لماذا لا يتم مطالبة هذا التحالف بإتخاذ قرارات حاسمة في مواجهة النظام ورموزه في المشروع بإعلان الاعتصامات في جميع مناطق المشروع والاضراب عن الزراعة ومحاصرة ادارة المشروع

لابد من قيام تحالف المزارعين بأدوار اكثر ثورية في استرداد مشروع الجزيرة من اللصوص


#273315 [سيف]
0.00/5 (0 صوت)

01-12-2012 10:47 AM

احي المناصير الرجال بحق و حقيقة .
و اقول لهم لن يضيع حق وراءه مطالب .

اما اهلي في الجزيرة فأقول لهم الرماد يكيل خشومكم ( حسب تعبير امهاتنا وجداتنا ) لو سكتم على هذه المذلة و هذا الضيم و الاحتقار .

وفعلا كما ذكرت اخي النور اهل الجزيرة لحم راس ، فلقد زابت القبلية في الجزيرة فلا الكاهلي كاهلي و لا العركي عركي ولا الرفاعي رفاعي او مثل ما قال الاستاذ و الشاعر القدال شايقي الجزيرة ليس هو الشايقي المعرف . ففي الجزيرة انتهت نعرة القبيلة مع قيام مشروع الجزيرة العملاق هاجرت اليها القبائل من جميع انحاء السودان و افريقيا و تداخلوا مع قبائلها الاصلية التي كرت و صارت قبيلة الجميع هي الجزيرة و كنا نظن هذا ميزة حسنة لاهل الجزيرة .
ولكن للاسف صارت هذه الميزة نقطة ضعف كبيرة مع هولاء الاندال الذين تربوا و تعلموا من خير الجزيرة و عضو هذه الايدي التي امتدت لكل السودان و السودانين صحة و تعليما و كأنهم يحملون لها حقدا دفينا .

اما اهل الجزيرة فان لم ينتزعوا حقوقهم انتزاعا فلا خير فيهم ولا يستحقوا ان يعيشوا .

و فعلا كما قلت لا يوجد في الجزيرة احد من المناصير الا وكان الاوضاع قد تغيرت ، فأهل الجزيرة ، مش نايمين علي العسل بل نايمين علي الفقر و الذل و الهوان و ما قادرين يقيفوا علي حيلهم من الاحباط و الاستكانة .

لا ندعو للقبلية و الجهوية و لكن هذا ما يفهمه هولاء الاوغاد ، و ان كانت قبائلنا نست نفسها ، فهذا الاستحقار الذي يحدث يدعونا نحن جميعا اهل الجزيرة لنفض الغبار و المطالبة بارجاع الحقوق الي اهلها . ومحاكمة المتسببين و القصاص من المجرمين الذين دمروا المشروع و سرقوا اصوله وارجاعها الي اهلها حتي و ان هربت هذه الاموال لماليزيا .
صحوا النوام وكفاية خنوع و مذلة ( في هذا الموقع 3 مواضيع تتحدث عن مشروع الجزيرة و كذا موضوع عن شركة الاقطان التي من المفروض تكون من ممتلكات مزارع الجزيرة ) و لم اجد واحد من اهل الجزيرة كلف نفسه حتي التعليق على هذه المواضيع انتو نايمين و لا ميتين ولا عينكم مكسورة .

يا اهلنا اقتدوا بذلك الصبي الذي اعتدي عليه سفلة الشرطة في سجن سنجة و لكنه انتفض ورد كرامته و اخذ حقه .


#273213 [ABUWAGAAR]
0.00/5 (0 صوت)

01-12-2012 01:14 AM
خليك واضح يا ود النور مشروع الجزيرة دا ما انتهى قبل اعتصام المناصير كان تفتح خشمك دا من زمان


بكري النور موسى
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة