الاستلاب.. الاستلاب.!ا
01-12-2012 06:24 PM

صدي

الاستلاب.. الاستلاب...!!

اخلاص نمر

٭ لا اريد ان اكتب عن آلية مكافحة الفساد.. لأنها محطة عابرة في نظام الانقاذ.. ولا عن الانقلاب الذي يعد له الدكتورالترابي حسبما قال اهل الحكومة، ولا عن نشاط المعارضة ولا عن.. وعن كل الامور التي تخنق حياتنا في السياسة بعد ان مزقت كل جوانب حياتنا الاقتصادية.. والاجتماعية والثقافية.. لا افعل لأني اليوم اردت ان افتح ملفا آخر لا يبعد كثيرا من موجات الخراب العام.. وأنا لست متشائمة.. اجل لست متشائمة..
٭ اقول بصراحة كلما وقعت عيناي بالصدفة على بعض الفضائيات ينتابني نوع من الضيق والخوف معا.. الضيق والاشمئزاز مما اشاهده على هذه الفضائيات او بالاصح ما اشاهد عليه ازياء الشباب من الفتيان والفتيات في الاغاني «فيديو كليب» والخوف على شبابنا من الجنسين من هذه الفضائيات وقلة الترياق»..
٭ لا تتهموني بالتخلف والرجعية وعدم مواكبة الزمن او العصر.. والحقيقة انا مع العصر ومع الزمن او بمعنى آخر انا مع كرامة الانسان الذي اعزه الله وجعله خليفته على ظهر الارض وميزه بالعقل والسمو عن الحيوانية.
٭ تحقق خوفي وأنا ألحظ واشاهد في المناسبات او في الشارع العام انواعا من الازياء قد تكون اي شيء الا انها ازياء محترمة اوساتره.. استوردوها وجعلوا لها اسماء محلية.. «اديني حقنه» «حبيبي شطفني» «فصل الدين عن الدولة» «زواج عرفي» الشريعة طرشقت» «الوالد دقس» لا استطيع ان اصف هذه الازياء او اعدد كل اسمائها التي لها دلالات هي بدورها.. لكن الذي يجمع بينها كلها..انها ضيقة جدا ومحزقة.. ومشرطة ومرقعة وممحوقة..
٭ قلت مع نفسي بالفعل اصبحنا نستورد اي شيء.. الموضة والعادات والتقاليد وغيرها دون التفكير في هل هي مناسبة لطقس بلدنا او لطبيعة مجتمعنا ام لا؟!!
٭ هذه الملابس ظهرت في الغرب ونقلتها الفضائيات العربية وغيرها..! وفي الغرب تشبعت الحياة بالترف والفراغ فصار شبابهم يبحث عن الجديد المثير حتى ولو كان غريبا وشاذا من اجل التغيير وحسب وهو الامر الذي يختلف عندنا تماما فشبابنا يعاني من العطالة والضياع وفقدان الهوية.. وفقدان الهوية هذا يجعلهم بيئة سهلة الاختراق .
٭ اذا نظرنا الى مجتمعنا السوداني نجد هذه المظاهر في جميع مستويات المجتمع.. وسط الطبقة الغنية لأنه لا يوجد ما يشغلهم، او بالاصح احتياجاتهم المادية متوفرة وهم متأثرون جدا بالغرب وهو في نظرهم المثل الاعلى.. وكل محلي هو الدونية والقرف.. وهذه حالة استلاب كاملة..
اما الطبقاتالاخرى فسبب البحث عن هذه الازياء وبأية وسيلة هو الحالة التي يعاني منها المجتمع وهي التقليد الاعمى للطبقات الغنية للشعور بالنقص عند الشباب.
٭ تساءلت مع نفسي.. ما العمل؟!! وارجعت السبب لقلة وجود المنظمات النسوية والشبابية النشطة التي تشكل الترياق ضد هذا الاستلاب.. وتفجير وتوجيه طاقات الشباب للبناء والتعمير..
٭ الشيء المحير ان هذه الازياء لا تتسم بأية مسحة جمالية.. املي ان ينظر شبابنا من الجنسين في هذه المسألة.. فالانسانية والاناقة ارفع من هذه «الخشلعة»..
هذا مع تحياتي وشكري

الصحافة


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 1658

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#274427 [شبرين]
0.00/5 (0 صوت)

01-14-2012 02:23 PM
الاستاذة الكبير ة امال عباس شكرا لك..
دائما تضعين الاصبع فوق الجرح دون مواربة او لف و دوران ...وهذه هي كتاباتك منذ ان عرفتك الصحافة...وبالنظر للتعليقات نجد ان الجميع يوافقك الرأي في ان البلد قد شطحت و نطحت في موضوع الزي حتي عصتووف فهو يقول (لا تغضبي مني لانني نعيت هذه البلد ولو رب الاسره ما ربي مين البربي النظام العام او الظلاميين اصحاب الافكار الضاله) لو تمعنا في تعليقه نجد انه يتاسف لحال البلد و ان الاسرة لم تعد تنظر لابنائها و ان الوالد لم يعد ذلك الرجل المسئول عن بناته فهو مغلوب علي امره فاما مشغول بلقمة العيش ومعظم الوقت هو خارج الدار و لا يدري بما يدور ...الله يجازي اللي كان السبب...


#274107 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

01-14-2012 12:39 AM
لله درك يا استاذة وحسب رائ العلاج هو قطع راس الافعى وهو النظام الفاسد الذى يضخ السموم يوميا بانابه السامة فى دماء هذا البلد الطاهر وهذا الظاهرة عرض واحد من ملايين اعراض تسمم المجتمع فى زمن الانقاذ


#274084 [عصتووف]
0.00/5 (0 صوت)

01-13-2012 11:58 PM
ام صالح والاخ سوداني غيور اولا انا من مواليد 55 وعازب لا تفهموني غلط انا احترم واحب امال عباس واخلاص نمر ومن المداومين علي الاطلالة لهن في كتابتهن وفهمني الاخ عادل انا من جيل رباني ابي الله يرحمه علي احترام اي شئ علمني اجب بلدي بحجارته وكتاحته علمني الاتكال علي النفس عملت طلبه مونه وعجنت الزباله وحملت اقاح المونه علي راسئ ومكنات اطوب انا فهمت واري لن يكون اصلاح بعد اليوم العيار طاش قيمنا القديمه راحت راح السودان الجميل السودان بن الحي يحمي بنت الجيران والقبيله سمعنا وشاه\\نا وطء المحارب وقتل الابن لوالده درسنا نظام ال4سنوات الحبر والكراس والكتب مجاني والعلاج ومربة السمك والسيلفازول في الشفخانات افتقدنا غناء الزمن الجميل والاكل الطبيعي انا زهجت زهجت زهجت
هل تصدقوني بانني عازب حتي هذه اللحظه العمر فات نقول بكره احلي نرجع نشتاق للامس ونحن اليه انا من مواليد الخرطوم اما وابا لا املك منزل جدعونا في الخوجلاب

قصدي البلد تم دفنها لا مقالات الاخوات والاخوان تعيد الروح في ساكنها ولا طيرها ولا ولا ولا

لكم العتبي حتي ترضو خاصه اختنا امال وانا حاشي ان اققل من مكانتك لكن بتنفخي في بالون مثقوب


#273864 [عادل]
0.00/5 (0 صوت)

01-13-2012 02:13 PM
سوداني غيور وام صالح لم يكن لكم الحق في لوم عصتووف فهو قد تربي علي هذه القيم ليس من أهله كلا ولكن المنهج التعليمي والضغط والقهر الذي تمارسه الدوله بكل ازرعها تنفيذية او خدميه والتغبيش الذي يتعرض له كل مواليد الانقاذ كان الهدف منه انتجا شباب بهذا الفهم بل اسوأ من ذلك يريدونهم بلا اراده ولا دليل عقلي يريدونهم بلا امل ولا وعي ويغلب عليهم الاستياء ليكونوا مجموعه منقاده تشير عليهم الحكومة يمين ويسار ولا يعترضون وكانت تلك مهمة تفرغ لها ( علي عثمان طه ) في وزارة التخطيط الاجتماعي وقد نجح في خلق مجتمع قادم لا تحتمله اي دوله فهؤلاء هم جيل المستقبل .... فقط لتقيموا حجم الدمار الذي احدثته الانقاذ ......
اختصارا عصتووف ضحيه من ملايين الضحايا القادمين


#273820 [سوداني غيور ]
0.00/5 (0 صوت)

01-13-2012 11:34 AM
عصتوف مثل سلبيتك هذي ضيعت الوطن فكل منا يقول وانا مالي مالي دعوه بالعكس ما تدعو اليه السيده امال هو عين العقل وهذا ما كان في الماضي ويجب ان يظل فينا للابد اذ كان الوالد هو والد كل الحي وكان التوجيه والنصح مقبول من الجميع الان من يستطيع تخشي ان تعاقب ابن اخيك او اختك حتي ناهيك عن باقي المجتمع . شبابنا في ضياع اخلاقي حقيقي ... وفقدان للهوية والانتماء . هذا وانا من هذا الجيل وامال في عمر امي حتي لاتقول غير الحق . مع تحياتي وشكري


#273723 [ام صالح]
0.00/5 (0 صوت)

01-13-2012 02:24 AM
عصتووف مما يحزن انت نفسك صوره لها الزمن الانقاذى المهترىوذلك من اسلوب تعليقك للا استاذه امال وعندما اقول الاستاذه فهى بحق استاذه ومربيه منذ الزمن الجميل فى بلادى ولا تحمل شهادة دكتوراه فى مسح الجوخ الانقاذى ولكنها من خريجى جامعة الخرطوم عندما كان القبول بالموهل وليس الواسطه او المال .
الحديث مع كبار السن والمكانه يجب ان يكون بادب وشكرا .


#273587 [عصتووف]
0.00/5 (0 صوت)

01-12-2012 08:59 PM
بعد شويه بنشوفك في ساهور ولا طيبه ا والباعوضه الكبيرة دعي الخق وخليكي في غلبك زمنك فات والبلد هي في نفسها بقت ام فكو

لا تغضبي مني لانني نعيت هذه البلد ولو رب الاسره ما ربي مين البربي النظام العام او الظلاميين اصحاب الافكار الضاله


امال عباس
امال عباس

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة