المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
تنسلخون..اا
تنسلخون..اا
01-13-2012 10:22 PM

العصب السابع

تنسلخون.!

شمائل النور

هل تُقر الحكومة في الخرطوم بأن لأهل دارفور مطالب وحقوق مشروعة.. أم لا تُقر بذلك..؟؟ المتمردون في دارفور رفعوا السلاح لأن في اعتقادهم ألا حق يُرد إلا بالسلاح، ثم تتطورت وتحورت بعد ذلك إلى حركات مسلحة لها جيشها وقياداتها تحت مسميات عديدة،، لكن القضية الأساسية هي مطالب مشروعة لكل أهل السودان الذين يعانون وليس لأهل دارفور فقط.. إذاً هناك حق واجب السداد ولا تحتاج إلى كثير عناء في الاجتهاد حول من وراء قضية دارفور ومن يدعم هذه الحركة أو غيرها،، هناك مطالب واقعية لو تعاطت الحكومة معها بقليل من الحكمة لما وصلت إلى هذا الوضع الذي بلغت فيه ولايات دارفور خمس ولايات والقضية الأساسية تتأزم يوماً بعد يوم. هل تقسيم دارفور إلى خمس ولايات يساعد في حل الأزمة أم هو في حد ذاته تعبير صارخ عن توغل الأزمة، دارفور تُقسم والحركات المسلحة تتوالد يوماً بعد يوم.. أول من أمس احتشد كم مهول من الإعلاميين والصحافيين وكاميرات التلفزيون لحضور إعلان انسلاخ مجموعة من حركة العدل والمساواة سمت نفسها القيادة التصحيحية،، من المضحك أن تقول هذه الجماعة في بيان لها أن داء القبلية والفساد استشرى داخل الحركة للدرجة التي صعب معها أن يواصلوا المسيرة.. هذه المجموعة غير المعروفة للناس لم تكن لتقل قولها هذا عندما كان خليل إبراهيم حياً ويرأس الحركة، فما الذي جعلك ترضى لنفسك العيش تحت الفساد والقبلية إن لم تكن أنت شريك أساسي في هذا الفساد.. في تقديري أن الانسلاخات التي تُهلل لها الحكومة لا تُمثل نقطة في بحر حل أزمة دارفور،، والتاريخ القريب يشهد.. سؤال: كم كانت حركات دارفور منذ انفجار الأزمة وكم بلغت بعد اتفاق أبوجا، وكم هي الآن..؟؟ تجربة الحكومة مع الحلول الأمنية بعيداً عن النظر في حل سياسي واعي يُشخص الأزمة على أرض الواقع والتي هي مشخصة أصلاً، هذه التجربة أثبتت عدم جدواها، إلا أن كانت لها أهداف أخرى غير معروفة للناس.. عندما سافرت الحكومة إلي أديس وصحبت معها جموع الإعلاميين والصحافيين لحضور اتفاق شوقار المنسلخ عن العدل والمساواة، كانت تحسب أن شوقار سوف يؤثر على الحركة، ولم يحدث ذلك بعد خروج شوقار.. الحركة واصلت مسيرتها حتى خرجت من ليبيا ودخلت إلي دارفور، ذات القصة تُعاد اليوم انسلاخ عشرين قيادياً بالعدل والمساواة برئاسة زكريا الدش الذي لم نسمعه به من قبل.. على أي حال لابد من إعادة النظر في تجربة السلام بالتجزئة والتي أثبتت فشلاً لافتاً، بل أزكت روح التمرد وحمل السلاح، فأصبح شبه عقيدة عند كل صاحب حق، إلا حقاً يُرد إلا بالسلاح، ترفع سلاحك تضمن حقك.. سنتان في الغابة تدخل بعدها القصر.. ببساطة لأن المشكلة بعيدة كل البعد عما يُسمى حلاً.. الانسلاخات فاقدة المصداقية ليست حلاً. هناك أزمة حقيقية تزيد كل يوم.

التيار


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 1861

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#275323 [معتز الطيب احمد حامد]
0.00/5 (0 صوت)

01-15-2012 04:29 PM
تحياتنا يا شمايل المجتهدة والمزيد من الاجتهاد فى العمل الصحفى
معتز الطيب


#274402 [شيخ تلب]
0.00/5 (0 صوت)

01-14-2012 01:50 PM
ودالجزيرة ياعربجى

الخليفة عبدالله التعايشى عندو كلام . شن قولك ؟


#274346 [zoul]
0.00/5 (0 صوت)

01-14-2012 12:20 PM
عفارم عليكي أيتها الإبنة صغيرة السن؛ فرغم صغر سنك لكن عقلك يوزن جبل. تحليلك عميق يبشر بمستقبل صحفية بارعة نتمنى لها كل التوفيق لتثري إعلالم بلادي.


#274335 [tarig abo allam]
0.00/5 (0 صوت)

01-14-2012 12:03 PM
طرح روتيني سطحي يادفعة مع فائق احترامي


#274163 [moonshussien]
0.00/5 (0 صوت)

01-14-2012 03:16 AM
معلوماتك مغلوطة ياود الجزيرة فالشمالية من افقر مناطق السودان على الاطلاق واكبر مصدر للهجرة البشرية الى مناطق السودان الاخرى والى خارجه وفالزراعة وهي المورد الاساس للاقليم تعاني ولا تستطيع اعاشة انسانه فضلا عن الاغراق الذي تم بغرض انشاء السدود لاخصب الاراضي في منطقة حلفا وسد مروي. اين الصناعة؟ واين الانتاج؟ وان قلت الذهب فهو مورد فاني لا يعتمد عليه في بناء الحضارة المدنية وسيفقد بريقه بعد ان تتضائل كميته التي يمكن استخراجها بأقل تكلفة.


#274125 [ود الجزيره]
0.00/5 (0 صوت)

01-14-2012 01:15 AM
كانوا بقولوا انو الجنوبيين ديل عاله علينا ولو حاربوا الف عام ماحيسيطروا على مدينه واحده!!! الان اتضح انو الشمال كان عايش بخيرات الجنوب!! نفس الاسطوانه فى الغرب . من شاكله ديل عبيد اغبياء. نخلى عرب الغرب يوادبوهم!!! هو الغرب دا فىهو حاجه؟؟ حق شنو البيتكلموا عنو؟ وهكذا دواليييييييييييييك... اكتر حته منتجه وغنيه بالمصادر البشريه والماديه هى المنطقه شمال الجيلى وتحديدا مناطق الشوايقه والدناقله والجعلييين!!! فى راجل عندو كلام؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!


شمائل النور
شمائل النور

مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة