قضية مدحت..مسار آخر..!ا
01-15-2012 02:53 PM

اليكم

قضية مدحت..مسار آخر..!!

الطاهر ساتي
[email protected]

** ممتاز..أخيراً، سارت قضية مدير الإدارة القانونية بولاية الخرطوم - والمسماة إعلاميا بقضية المستشار مدحت - في مسارها الطبيعي، وهذا المسار الطبيعي الذي يتسق مع العدل والعقل هو ما طالبنا به منذ يوم نشر القضية قبل شهر ونيف..ولقد أحسن وزير العدل عملا حين إلتمس لرئيس القضاء بتشكيل لجنة تحقيق قضائية للتقصي والتحقيق، وشكرا لمولانا جلال الدين محمد عثمان- رئيس القضاء - لإستجابته على طلب الإلتماس وتشكيله للجنة القضائية..ماحدث أخيرا يؤكد بأننا لم نكن نطلب مستحيلا أو ما يخالف القانون حين ناشدنا رئاسة الجمهورية ووزير العدل برفع مستوى لجنة التحقيق الي حيث مستوى القضية وحجم أطرافها، بل المناشدة بترفيع مستوى لجنة التحقيق خير دليل على إحترامنا للقانون وحرصنا على تحقيق العدالة..ولذلك، هذا المسار القضائي يجدد ثقتنا في طرائق طرحنا لقضايا الناس والبلد، ومع الإيمان بأن الفيصل فيما نختلف فيه هو (القانون فقط لاغير)..نعم القانون، وليس وسائل الترهيب والترغيب..!!
** وبالتأكيد لم تسقط من ذاكرة الناس تلك اللجنة التي شكلتها وزارة العدل برئاسة المستشار محمد وفريد وعضوية آخرين..ومع التقدير للكل، أبدينا تحفظنا بكل وضوح على تلك اللجنة، وأشرنا بكل صراحة الي حزمة ملاحظات منها أن رئيس اللجنة محمد فريد - وكذلك الأعضاء - أقل درجة وظيفية من مدير الإدارة القانونية بولاية الخرطوم، وليس من العدل ولا العقل أن يحقق المرؤوس مع رئيسه..ولا ندري سر ذاك التشكيل الغريب لتلك اللجنة الغريبة، وليس مهما أن ندري، فالمهم أنها لم تعد ذات جدوى، ولم تعد تتقصى ولاتحقق في أمر المستشار مدحت ..وإن كانت لها ثمة نشاط تبقى به في ذاكرة الصحف وقراءها فهو إبتداعها بدعة حظر النشر في هذه القضية..نعم القرار الأول للجنة محمد فريد كان قرار حظر النشر، ولكن الصحف بوعيها كسرت القرار،وخاطبت تلك اللجنة بلسان حال قائل : (عفوا، قرار الحظر يجب أن يكون نيابيا أو قضائيا، ولجان التحقيق لاتملك سلطة إصدار مثل هذا القرار)، ولم تبد لجنة محمد فريد أي رد فعل تجاه رد الفعل الصحف، بل إلتزمت الصمت، حتى تلاشت أخيرا..وكان هذا بمثابة درس لمن يفهمون، أي لكل سلطة حدود يجب ألا تتجاوزها بحيث تعتدي على سلطات الآخرين، وللأسف سلطة لجنة محمد فريد كادت أن تعتدي على سلطة السلطة الرابعة، لولا وعي (بعض الأقلام) ..!!
** على كل حال، فلندع قضية المستشار مدحت تأخذ مجراها الطبيعي..وبالمناسبة، لهذه اللجنة القضائية سلطة إصدار قرار حظر النشر في هذه القضية، حسب تقديرها للحيثيات وعلاقة ما قد تنشره الصحف بتلك الحيثيات..ومع ذلك، ليس من المستحب أن تنتظر الصحف قرارا كهذا لتعرف ما عليها، بل بذات الوعي أيضا يجب أن نلتزم الصمت وننتظر نتائج تحقيق اللجنة القضائية.. وقارئ اليوم يلاحظ بأن زاوية اليوم خبرية ليس إلا، أي فقط ليتابع الرأي العام - مطمئنا - المسار الجديد لهذه القضية، وخاصة أن صدى القضية كان مصدر إزعاج للصحيفة وأقلامها حين تستقبل أسئلة من شاكلة : ( قضية مدحت حصل فيها شنو؟، خلاص ماتت؟، خوفوكم ولا رشوكم؟، خلوها مستورة ولا شنو؟، ووو)،وغيرها من الأسئلة المزعجة التي لاتؤرق مضاجع الأقلام فحسب، بل أيضاتباعد بين المجتمع وراحة البال..نعم الشفافية والعدالة ثم المسارات الطبيعية لكل قضايا الحياة - بحيث تؤدي الى هذه وتلك - هي التي تجعل المجتمع مطمئنا على نفسه وعرضه وماله ، وإذا غابت تلك الفضائل تتكاثر في الأذهان الإستفهامات المتوجسة على الحال العام، وكذلك يتمدد الإحباط ويتقزم الأمل ويتفشى الظلم والفساد..وقديما قالت إحدى الحكم اليونانية بعد سردها لحكاية ريفية : فقط الرئة التي تتنفس العدالة هي القادرة على مقاومة كل أنواع الجراثيم..فليعمل - كل من موقعه - بأن تظل العدالة هي الهواء الذي تتنفسه كل الرئات، وبغيرها لن تقاوم بلادنا كل أنواع الجراثيم، ما ظهر منها وما بطن ..يلا، نتابع - بصمت - اللجنة القضائية وأحكامها..!!
...........
نقلا عن السوداني


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 4642

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#275591 [خالد]
0.00/5 (0 صوت)

01-16-2012 02:33 AM
يا اخ الطاهر نعلم مهنيتك ورجالتك كمان, لكن - وليس دفاعا عن مدحت: ما هي التهمة الموجهة له؟ ليس هناك مادة في اي قانون عقابي تجرم ما يسمي بتضخم الثروة, ولا حتي استغلال النفوذ, هل تعلم ان التهمة الوحيدة التي يمكن ان توجه له هو ادلائه ببيانات كاذبة بكتابته انه (رجل اعمال) في اورنيك تسجيل شركته التي لم تعمل؟ وحتي لو ثبتت هذه التهمة هل تعلم ما هي عقوبتها؟


#275432 [بخيت العفريت]
0.00/5 (0 صوت)

01-15-2012 08:09 PM
يعنى يا الطاهر انت مبسوط من شنو ما رئيس القضاء مزور فى تلريخ ميلاده وما كون لجنه تحقيق -يعنى انت منتظر يطلع قرار بتوقيف مدحت وسجنه وكده ياخى ده اسمه مدحت مش الطاهر ولا الخزين يسجنوهو فى السلام روتانا كلكم كيزان -


ردود على بخيت العفريت
United States [Kabashoor] 01-16-2012 01:59 AM
انت صاح


#275387 [كبشور]
0.00/5 (0 صوت)

01-15-2012 06:12 PM
فاقد الشى لا يعطيه-تهم الفساد تحيط بالمحققين انفسهم فى القضاء والنيابة


#275366 [من شباب الثورة]
0.00/5 (0 صوت)

01-15-2012 05:19 PM
يا استاذ مدحت عبد القادر انت اقلهم فسادا ولكنها الازدواجية
ابدوا من فوق وتعالوا لي تحت
اذا سرق مدحت تحولوه للتحقيق واذا سرق الكبار فقه السترة يشملهم
حتى بينكم يا كيزان يوجد خيار وفقوس


#275355 [ود البدري]
0.00/5 (0 صوت)

01-15-2012 05:03 PM
يعني خلاص يا ود ساتي وصلتها الميس !! ياخ أقول ليك حاجة أنا عن نفسي لا أثق البته في القضاء السوداني وهو يرزح تحت وطئه جماعة الدغمسة ويا حليل ابو رنات وهو الان يتململ وكل دغمسة والسودان في خبر كان 0


ردود على ود البدري
United States [Kabashoor] 01-16-2012 02:02 AM
ود البدرى سمين وصاح


#275265 [ود ابوشوارب]
0.00/5 (0 صوت)

01-15-2012 03:29 PM
ان ينصركم الله فلا غالب لكم

والله آ جنا انت ضكران

كلمة حق على لابد ان اقولها


#275262 [مقيد بالجنازير ]
0.00/5 (0 صوت)

01-15-2012 03:27 PM
اخى الطاهر
تعرف المستشار مدحت شقى حال
لو ما شقى حال هو الوحيد المفسد ؟
كتار زيو واكعب منو وفايتنو درجات
بس بقولو شقى الحال يلقى العضم فى المراره
يا ريت مكافحة الفساد ما تتوقف عند مدحت بس
خليها تمر على سودانير - والاتصالات - ومشروع الجزيرة
وديوان الزكاة - وقطبى المهدى
مدحت شقى حال


ردود على مقيد بالجنازير
Sudan [الحكيم] 01-15-2012 11:21 PM
يا المقيّد بالجنازير ...........ما خلاص قطبى المهدى فسّر قصة القروش الانضبطت عندو قال ما حقاتو .............و هى تخص ناس تانين خاتنها أمانه عندو!!!!!!! القروش السودانيه أمانه بتاعت زول و العملات الصعباااااااااااا ديك كلها إيجارات عقارات بعض المغتربين هو بيتحصل عليها بالنيابه عنهم و كان حافظه ليهم !!!!!!!!!.......وكده إنتهت الحدوته !!!!! هل صدقت يا مؤمن ؟؟؟؟ الا يكون عندك قمبور ............... و الله يفك قيدك .....


الطاهر ساتي
 الطاهر ساتي

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة