جبال النوبة ..تنادينا!ا
08-20-2010 12:41 PM

بسم الله وبسم الوطن وبسم شعب جبال النوبة العظيم

جبال النوبة ..تنادينا!!

اْ/ضحية سرير توتو/ القاهرة
[email protected]

جبال النوبة هي الاْرض المقدسة التي باركها الله بخيرها . لذالك تجد بها خيرات زراعية كثيرة لا حصر لها . وهي الاْرض التي وقفت صداًمنيعاً صلباً ضد الاْنجليز واْعوانهم لذالك لم يفتحوها وتركوها من ضمن المناطق المقفولة . وهي الاْرض التي بشربها الاْقتصاديين العالميين باْنها ستكون مصدر مهم جداً لاْقتصاد السودان في المستقبل لكثرة كنوزها الجبلية وثرواتها الاْرضية ((الزراعية والبترولية)) . جبال النوبة هي اْرض التمس بين الشمال والجنوب وهي العمود الفقري للدولة السودانية في الحالتين(الوحدة اْو الاْنفصال) . جبال النوبة التي حباها الله بموقع متميز جداً علي اْبوابها تكسرت نضالات الغزاة الاْنجليز والاْعراب الاْستعمارية فحافظوا علي هويتهم وتراثهم الزنجية الاْفريقية الاْصلية الي يومنا هذا .
علي يد الجلابة والكيزان والمؤتمرنجية والمستوطنون الجدد . هجر شعب جبال النوبة منطقتهم وقراهم وخرجوا منها بالملاين بفعل فاعل مجرم اْثيم . الاْن اْبناء جبال النوبة يعيشون في اْطراف المدن الكبري و في قري نائية غير صالحة للاْسكان الاْدمي .وهناك مناطق كثيرة في جميع اْنحاء السودان يوجد بها اْبناء جبال النوبة بكميات كبيرة جداً ونذكر من هذه المناطق ( ولاية الجزيرة – مدني , مدينة الثورة موبي, ومدينة الاْنقاذ, ومدينة بركات القرية (الجعليين ) .) ولايةكسلا (قرية كادفلي التي تقع بين جبل توتيل ومكرام , والحي العشوائي الذي يقع اْسفل جبل مكرام ) ولاية بورتسودان اْو البحر الاْحمر (غرب الزلط , وسكة حديد, وفلب ) ولاية القضارف ( حي سلامة البي وغيرها من مدن القضارف). مدينة الفاو نزكر منها (ماكي دنيا وتحت جبال الفاو ) .ولاية سنار اْو مكوار كما يحبوا النوبة اْن يطلقوا عليها هذا الاْسم فحدث ولا حرج حيث اْبناء جبال النوبة باْرقام كبيرة جداً تكاد تغطي ولاية سنار باْكملها . سنار المدينة وسنار التقاطع وسنجة والدندر والقري المجاورة لها والاْرياف . ولاية النيل الاْبيض اْوكوستي الرديف(....نضيف)هناك حي يسمي كادقلي علي اْسم كادفلي الاْم ويقدر عدد النوبة فيها بحوالي نصف مليون نوباوي (صيرف) وهذا الرقم مخيف حقيقةً . وهناك بعض المدن السودانية نذكرمنها اْيضاً عطبرة, وكريمة , وكرمة النزل, وكرمة البلد, ودنقلة , وحلفا الجديدة , وحلفا القديمة .. واْعتقد اْيضاً اْفي ولايات غرب السودان الثلاث يوجد اْبناء جبال النوبة بكميات كبيرة . خلي بالك كل هذا ولم نذكر اْبناء جبال النوبة في الخارج وفي ولاية الخرطوم العاصمة حيث يوجد اْبناء جبال النوبة في اْمدرمان , وخرطوم بحري غيرها من المناطق النائية .ويعيشون في اْوضاع سيئة للغاية ومحزنة جداً تعجز هذه السطور الكتابة عنها الاْن .
ولاْن بعد اْن حصرنا تلك المناطق التي يعيشون فيها اْبناء جبال النوبة يبقي السؤال الجوهري هل هناك نوبة في جبال النوبة حقيقةً اْما اْسم فقط؟؟؟؟ اذاً هناك ناقوس خطير يدق في جبال النوبة . ماذا فعلنا ؟ وماذا نحن كاْبناء جبال النوبة فاعلون ؟؟ هذه الاْسئلة ماذال يرددها بعض اْبناء جبال النوبة الغيورين والحادبين علي منطقة جبال النوبة علي مدي الاْعوام الماضية واْلي يومنا هذا . لذالك اْقول لاْبناء جبال النوبة اْن منطقتكم لا تستحق منا الحب والتعظيم فقط. هذا الحب والتعظيم والكلام الكتير هذا لابد اْن يترجم الي عمل حقيقي وملموس في اْرض الواقع (في جبال النوبة ) .نعم هناك خطوات جادة ومجهود جبار يبذل الاْن في الداخل والخارج ولكنها ليست علي المستوي المطلوب . جبال النوبة خاوية من اْبناءها ياجماعة وتعيش مع غرباء ودخلاء عليها .وهي الاْن تنادينا باْعلي صوتها فهلموا لاْنقاذها من المستوطنون الجدد الذين بلغ عددهم اْكثر من نصف سكان الولاية الاْصليين وهذا سرطان يداهمنا يا نوبة !! فلبوا نداء جبال النوبة .. بالمال والعودة الطوعية ثم العودة ثم العودة ثم العودة الي جبال النوبة .. لدينا الموارد والبشرفي الداخل واْكتسبنا الخبرات في جميع المجلات في الخارج . ولم يبقي الاْ العزيمة والاْصرار للعودة... هيا نلبي الندا ونعودوا


تعليقات 4 | إهداء 1 | زيارات 2188

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#17516 [د.عبدالله ادم كافى]
0.00/5 (0 صوت)

08-22-2010 12:52 AM
نعم هناك كم هائل من ابناء جبال النوبة منتشرين فى بقاء السودان المختلفة بالرغم من ان كل اجزاء السودان لهم وطن ولكن السؤال المهم لماذا لم يرجع هؤلاء إلى مناطقهم بالرغم من توقيع إتفاقية السلام الشامل عام 2005م ولماذا لم يعودوا إلى اراضيهم الزراعية التى هجروها أبان فترة الحرب . بكل بساطة هناك جهات لديها المصلحة ان يبقى ابناء النوبة منتشرين فى السودان ولا يعودوا الى قراهم الاصلية حتى يتم الاستيلاء على اراضيهم وإحلال قبائل أخرى محلهم بحجة عدم وجودهم والتمسك بمبدأ الارض لمن يفلحهالان مايحدث فى جبال النوبة الان هى محاولة لإذابة النوبة ثقافياً واجتماعياً حتى لا يقوى عودهم وبالتالى يبقوا على هذه الحالة إلى ان يرث الله الارض وماعليها والدليل على ذلك هو عدم تنفيذ برامج العوده الطوعية منذ عام 2005 الى الان بالاضافة لبرنامج التعداد السكانى وكل هذه الاشياء ترتبط بالوجود المكانى والزمانى لابناء النوبة وهذه دعوة لابناء النوبة لترتيب اوضاعهم وإعادة الكرة من جديد لان هناك الكثير فى إنتظارهم والله المستعان .


#17512 [ ناصر حامد ]
0.00/5 (0 صوت)

08-22-2010 12:32 AM
رسالتك يفترض ان يكون باسلوب غير ذلك او نداء العودة لمن هم هاجروا لاسباب امنية ايام الحرب واينما يكون هذا الانسان في ارض من اراضي هذا الوطن له حق التمليك والمواطنة وفي يوم من الايام كانت الدولة السودانية باسم بلاد النوبة فهذا يكفي والحروبات هي من ادت لهذه الهجرات وبعدين كل السودانيين مهاجرين في داخل وطنهم الواسع ويمكن يصح تعبيرك لما يكون هنالك مضايقات من قبل الاخرين او مطالبة المركز بتصحيح اوضاع من يسكنون باطراف المدن فهذا حق من حقوق المواطنة في اي دولة والا اذا السودان خلاف ذلك او بطريقة اخرى هل هنالك ما يشبه بجلب اخرين من دول اخرى الى المنطقة ؟ كما حدث في دارفور فهذا يكون من حقك وحتى لو كان هنالك انفصال للمنطقة سينفصل قاطنيها وليس من هو في منطقة اخري في الوطن الواحد وبعدين في كل منطقة يعرف الناس من هم من اصل المنطقة او من اتوا اليها بظروف عمل او خلاف ذلك واستقروا بها ويعتبروا من اهل المنطقة كالاخرين لاننا في دولة يحق لاي فرد التنقل كما يراه مناسبا لحياته سواء في جبال النوبة او الخرطوم او اي ولاية اخرى في السودان بحيث اثنية قبيلته ستلاحقه حتى ولو في امريكا فهذا لا غبار عليه برغم ذلك يجب ان يكون هنالك كيان جامع لمعالجة مشاكل المنطقة حتى ولو عن بعد فهذا ما يمكن يقال بعيدا عن اشعال الفتنة وهي في الاصل غير موجودة فهذا من اخوك من جبال النوبة -(الدلنج - الاجانغ -والى )


#17344 [امير عثمان]
0.00/5 (0 صوت)

08-21-2010 12:48 PM
سبحان الله تتحدث عن النوبة فى كل مناطق السودان دون ان يدوس احد لهم على طرف وهذا طبيعى لان هذا بلدهم ولم يقل لهم احد بانهم ليسو اصحاب الارض
والغريب عندما تتحدث عن الاخرين فى جبال النوبة تتحدث عن الغرباء هل بورتسودان او القضارف او حتى كوستى من الجبال اليست هذه الفتنة بعينها
وانت يا كاتب المقال هل تسكن الجبال الان اليس جيرانك الجلابة وبقية الذين تقول عنهم غرباء
اتمنى ان نتسامى فوق الصغائر ولعمرى ما ضاقت بلاد باهلها


#17286 [adil abujlha]
0.00/5 (0 صوت)

08-21-2010 08:57 AM
نحمد الله انه مازال هنالك نفر من النوبه مثلك نتمني ان تصل رسالتك الي جميع ابناء النوبه


ضحية سرير توتو
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة