المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
حسن وراق
حفرة الفزّاعِين و دُحْدَيرة أيلا !!
حفرة الفزّاعِين و دُحْدَيرة أيلا !!
02-24-2016 12:38 PM



@ تداعيات انسحاب وفد ولاية الجزيرة من المشاركة في احتفالات مهرجان السياحة والتسوق ببورتسودان بدأت تلقي بظلالها وسط مواطني ولاية الجزيرة وتنامي شعورهم بأن الوالي محمد طاهر أيلا يستغل موقعه والي للجزيرة في ادارة صراع لا مصلحة لاهل الجزيرة فيه علي الرغم من أن كل عضوية الوفد الذي سافر لبورتسودان يلهجون بالشكر من حسن الضيافة والاستقبال ولا يملكون مأخذا واحدا علي حكومة البحر الاحمر ولم يعترضوا علي تقديم عروضهم في قاعة الشمندورة . أعضاء الوفد استشعروا أن أيلا استخدمهم كمخلب قط لتصفية حساباته مع (أهله) في البحر الاحمر الذين تنفسوا الصعداء بعد مغادرته لهم .
@ علي حد قول عقلاء البحر الاحمر الذين عملوا مع أيلا في مواقع رفيعة ويحتفظون له بملفات كثيرة لمواقف و احداث سالبة ، أنهم يشفقون علي أهل الجزيرة و كيف أنهم (إشتروا الترماي) بإعتقادهم أن أيلا سوف يحدث التغيير الذي ينشده انسان الجزيرة ولم يدروا أنه مجرد ديكتاتور لا يري إلا نفسه وأن ولاية الجزيرة هي فقط حاضرتها ودمدني التي بدأ فيها نشاطه بمنهج يستهدف مواطنيها بتمييزهم عن بقية أهل الجزيرة التي تعيش في حالة (خَدر) بلغ حد الادمان بضرورة الصبر علي أيلا الذي إستغل حديث رئيس الجمهورية الذي وضعه في مكانة و كأنه (المنقذ) وعلي ضوء خطاب الرئيس بني فلسفته الاعلامية لتسويق نفسه الي جانب ترويج ،خرافة أيلا في كل مكان وكل زمان .
@ حادثة انسحاب وفد ولاية الجزيرة من مهرجان بورتسودان بإيعاز من أيلا أعلن ضربة البداية داخل حزب المؤتمر الحاكم لتبدأ الململة من سياسة أيلا وهو رئيس الحزب بحكم موقعه و دوره في تهميش كل القيادات و العضوية ومحاولة إغتيال شخصيات قيادية في الحزب مثلما فعل في الخدمة المدنية بتصوير كل من لايدين له بالولاء بالفساد حتي ينفرد باتخاذ القرار وتغييب المؤسسية و ممارسة الاستبداد الذي بدأ يتشكل من خلال تهميشه كل من يعمل معه في حكومته وحادثة إستقالة معتمد الحصاحيصا ليست ببعيدة عن الاذهان وتركيز كل السلطات المالية والادارية في شخصه وظهور ما يعرف بأ (ولاد أيلا ) ينفذون بسرعة (بعض) الاعمال التي تسببت في غضب أهله في البحر الاحمر .
@ ظهور تيار داخل المؤتمر الوطني ضد سياسة أيلا أمر متوقع سيما و أن الصراع داخل مؤسسات الحزب الحاكم هو صراع محوره الفساد الذي لن تتم محاربته لأنه السلطة الفعلية القابضة للحكم . الصراع يدور حول تبادل المواقع مثل عملية (البيليا) في لعبة الكنكان بغرض تغيير الموقع لمواصلة الفساد و تحقيق ثروات أكبر ، ما نشهد عليه من ظهور طبقة أثريا الإنقاذ (طلع جديد) لا يعرفهم أحد من قبل ولم يمارسوا نشاطا إقتصاديا معروفا وكل ما حققوه من ثروات مصدرها الفساد كانوا فقراء معدمين إمتلكوا الشركات والاموال في بنوك العالم وعقارات وفنادق في عواصم العالم والأمثلة كثيرة لا تحتاج لذكر اسماء يكفي فقط تأمل حالة الفقر التي يعيشها افراد الشعب السوداني وحالة حكامه .
@ مجموعة الوطني بالجزيرة التي أنشأت كيانا بمسمي أهل (الفزعة ) لمناهضة أيلا يقوده الدكتور محمد عبدالله كوكو العضو التشريعي بولاية الجزيرة أوضحوا، بأنهم ضد سياسته التي وصفوها بالآحادية و الهادفة الي استغلال اسم الجزيرة و قدراتها في تمويل مشاريع و مصالح (شخصية) وتصفية حسابات باسم الجزيرة مع حكومة البحر الاحمر . كيان الفزعة يجد قبول داخل المؤتمر الوطني بغض النظر عن تحفظ الكثيرين من اهل الولاية حول ضلوع بعض (اهل الفزعة) في (وجعة ) الجزيرة . كل الشواهد تؤكد ان معارضة أيلا بدأت تتزايد وتجد دعم رسمي رغم محاولات حثيثة و محمومة بذلها مساعد رئيس الجمهورية ابراهيم محمود لتحسين صورة أيلا داخل المؤسسة الحزبية المنقسمة حوله و ذهب ابعد من ذلك ليستدر عطف المصلين في المساجد في خطبة الجمعة الماضية في (دعاية) للداعي د. زهير في مسجد النور والتي جاءت سالبة النتائج. خلاص أهل الجزيرة من واقعهم المزري فقط ‘ في بوليصة واحدة تجمع الوجعة مع أهل الفزعة .

[email protected]


تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 3458

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1420846 [أبو مروان]
0.00/5 (0 صوت)

02-27-2016 03:46 PM
,والله انت أتفه كاتب اشوفه فى حياتى منو بيدفع ليك؟؟؟؟؟؟؟؟

[أبو مروان]

#1420771 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

02-27-2016 12:46 PM
كلما قرأت تعليقات القراء كلما ازدت يقينا ان الناس تفهم و تعي و تري ولا حاجة لها بأرزقي مثل هذا الوراق الذي يلف و يدور و يبرطم بكتابات فطيرة خاوية بلهاء تنم عن فكر **** تحكمه أهواءه الشخصية..
بالعربي كده...
ده ما كان كلامك يا حسن وراق.. كنت داير ليك عضة و لمن ما لقيتا بديت تهاجم في ايلا..
نحن ما شفنا عمار في الجزيرة من ما جات الانقاذ الا بعد ما مسك ايلا..
نحن معاك يا ايلا...
و مت بغيظك وراق انت ومن معك من المأفوكين..
فعلا انك لعفيك لفيك عباء ماء يهفوف

[محمد]

#1420722 [jafar]
0.00/5 (0 صوت)

02-27-2016 10:57 AM
تانى ياوراق .. يااخى الاختشو ماتوا !!!!!

[jafar]

#1420349 [سيد احمد]
5.00/5 (1 صوت)

02-26-2016 10:39 AM
التحية الي ايلا وهو ينظفف ولاية الجزيرة من مصاصي دم اهل الجزيرة. حيث ظل هولاء المفسدين يمتصون خيرات الجزيرة لهم وحدهم. وهولاء الذين يسمون انفسهم اهل الفزعة هم المفسدين الذين تضرروا بقدوم ايلا . التحية لايلا ونلفت انتباه الي بقية المفسدين وخصوصا في الوحدات الخدمية التي تقدم خدمة مباشرة للمواطن مثل الكهرباء والمياه حيث تفوح روايح الفساد النتنه من هاتين الوحدتين . اضرب بيد من حديد ايلا والي الامام.

[سيد احمد]

#1419951 [د. الزهجان]
5.00/5 (1 صوت)

02-25-2016 11:37 AM
انتو وراق ده من وين .....؟ اكيد من الجماعة ش
..ربنا يخيب ظنك ...
وقريبا افتتاح طريق مدني الخرطوم ..وسكه حديد الخرطوم مدني ..

[د. الزهجان]

#1419902 [بابكر ود الشيخ]
3.00/5 (2 صوت)

02-25-2016 10:18 AM
الأستاذ حسن وراق ،،،،،،، لك التحية والتقدير .
اهتمامك بإنسان الجزيرة ومشاكل الجزيرة ، وتصديك لكل أنواع الفساد وخاصةً ما يتعلق بمشروع الجزيرة ، كل ذلك يحمد لك ويحسب في ميزانك .
ما يقوم به أيلا منذ قدومه وما أنجزه خلال الفترة الوجيزة التي حكم فيها هو ما يدخل في تقييم تجربته ، هذا برغم أننا لا نثق في الإنقاذ ولا في كل من ينتمون إليها وأيلا من ضمنهم .
من يتصدون لأيلا مؤكد هم من تضرروا ومن يخافون أن تتكشف عوراتهم وبلاويهم خلال الفترة القادمة وهم الآن في حرب مسبقة لتفادي المصير الذي ينتظرهم .
أضرب لك مثلاً ، فشرق الجزيرة من أكثر المناطق تضرراً وإهمالاً منذ قدوم الإنقاذ ، ومن البديهي أن يبدأ أيلا بمدينة ود مدني قبل المدن والقرى الأخرى بالجزيرة ، والآن بدأ في شرق الجزيرة ، فبدأ بتوصيل الإسفلت ( الزلط ) من الطريق العام إلى المدن والقرى التي تبعد عنه ، فمثلاً مدينة ودراوة ظلت تعاني منذ إنشاء الشارع العام وخاصةً في فصل الخريف ، وظل أهلها يطالبون بمد الطريق إلى داخل المدينة ( ثلاثة كيلومترات ) ، ولكن لا حياة لمن تنادي ، وبالأمس بدأ العمل في هذا الطريق ، وسيتواصل في بقية المدن والقرى الأخرى ، كما تبرع بتحديث وتطوير مستشفى ودراوة بمبلغ يصل إلى خمسة عشر مليار جنيه ، وهذا المستشفى يخدم أكثر من خمسون قرية ، وقد ظل على حاله لأكثر من أربعين سنة ، علماً بأن ودراوة لم تقدم لها الإنقاذ أي دعم في أي مجال .
ما ذكرته مثالاً يوضح أن أيلا وبرغم الفقر الذي تعيشه حكومته إلا أنه بدأ بعمل وينتج ، وهو ما يشكر عليه .

[بابكر ود الشيخ]

#1419831 [ود الجزيره الأصيل]
3.00/5 (2 صوت)

02-25-2016 08:29 AM
يا حسن وراق أنت ما عندك موضوع . الكلام ده كلو عشان كتبت ما تحسبه روشته معالجة مشاكل الجزيرةوعنوتها لإيلا أن يأخذ بها إن كان يريد حل مشاكل إيلا وحينها كنت تريد التقرب لإيلا والحيازه علي موقع بين حكومته ولكن إيلا علم بتاريخكم فلم يعمل بها وهذا سر هجومك دائماً لإيلا. ولكن كما قلنا سابقاً سر يا إيلا وإلي مزيد من العطاء فإنك مهما تعمل لن يرضي بعض الناس عنك والعبره بالعمل فغالب أهل الجزيره معك وكل ولايات السودان تتمناك واليا بل بعضهم يتمنوك في موقع أرفع واللبيب بالإشارة يفهم.

[ود الجزيره الأصيل]

#1419806 [Aziz]
3.00/5 (2 صوت)

02-25-2016 07:54 AM
استاذ وراق تحية واحترامك

لو افترضنا ان ايلا فاسد وهناك مجموعة تسمى بالفزعة وهي مؤتمر وطني طيب انت ماشي على وين اسي مساند للفزعة المؤتمر الوطني ؟ ياخ قديتنا ماعندك سيرة غير ايلا ايلا !! عليك الله شوف ليك زول تاني الناس دي كتيييييرة مايدوك الدرب فاسدين وبعلوا اي حاجة خلوا الراجل يشتغل ياخي وبعدين نحكم على التجربة . ولحدي هنا ايلا عمل اضافات كتيرة قضى على فساد اداري متراكم من سنين ما تم في الجيزرة اليوم لم تشهده من قبل ونأمل انو يستمر . فكنا عليك الله اكتب ليك في اي شيء تاني قال فزعة قال .

[Aziz]

#1419590 [ahmed ali]
3.00/5 (2 صوت)

02-24-2016 05:07 PM
صبراً حسن وراق
أيلا أوقف جزء من الفساد فكان التاجر يبيع للحكومة شيئاً ما فيطلب منه مضاعفه الفاتورة ويصرف هو نصفها و النصف الأخر يدخل جيوب المستفيدين فأوقف هذا التلاعب ثانياَ منع أيلا إستخدام العربات الحكومية للأغراض الشخصية
ويبقي سؤال يا حسن وراق هل سمعت بوظيفة حكومية لم يحتلها الكيزان بالتمكين ؟ يعني الفزاعه كلهم كيزان و هذه نقطة في صالح الرجل ثانياً أين هي أملاك أيلا لكي ننط في رقبته معاً ونصفه باللص !!!! كل ما نراه هو في صالح أيلا إلي الأن .

[ahmed ali]

#1419519 [ابو الرجال التقر]
3.00/5 (2 صوت)

02-24-2016 02:33 PM
يامرحباً بحسن وراق والكتابات الوهمية .. الجمال ماشة , شكراً جزيلًا إيلا وريتنا الحرامية وآكلين قروشنا .. نسأل الله بمنه وفضله وأسمائه الحسنى أن يوفق مساعيك الطيبة نحو الجزيرة وأهلها وأن يخزى ويخذل حاسديك وكائديك ويجعل كيدهم فى نحرهم وأن يزيل أزاهم من طريقك ويشفغلهم بانفسهم إنه سميع مجيب .. ماشفنا منك إلا الخير ياإيلا .

[ابو الرجال التقر]

#1419508 [حسان الرشيد الكلس]
3.00/5 (2 صوت)

02-24-2016 02:18 PM
يازول وجعة شنو وفزعة شنو .. إنت حاسد ولابقران .. زول كبير كده وحاسد .. إنت مالك ماعاجبك إيلا عمل ليك شنو ؟

[حسان الرشيد الكلس]

#1419506 [عوض حسن سارى الليل]
3.00/5 (2 صوت)

02-24-2016 02:16 PM
ياخوى أهل الفزعة ديل كلهم مستهبلين وأرزقجية وهم الودونا فى داهية .. نحنا راضين بإيلا وإلى الأمام ياإيلا ياضارب الفسدة والحرامية بيد من حديد .. ياحسن وراق خلى الفتنة والحسد فالله سائلك .

[عوض حسن سارى الليل]

حسن وراق
حسن وراق

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة