المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
بيان من حراك شباب البطاحين
بيان من حراك شباب البطاحين
01-18-2012 08:36 AM


بسم الله الرحمن الرحيم

بيان

الآية: ( إن الله يأمٌرُكُم أن تُؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل إن الله نعما يعظكم بِهِ إن الله كان سميعا بصيرا)

إلى جماهير شعبنا الأوفياء القابضين على جمر القضية المكتوية بنار الظلم والتهميش إلى شباب أهلنا البطاحين.

التحية لكم وأنتم ترسون أدبا وتشقون طريقا وتدهشون الجميع في كيفية استرداد الحقوق المنهوبة منكم في وضح النهار إلى المظلومين من أبناء وطننا الحبيب .

لقد تمادت بما تسمى بحكومة المؤتمر الوطني في ظلم أهلنا البطاحين وذلك بنهب وسلب أراضيهم الممتدة من شرق السكة حديد بمحلية بحري إلى منطقة الصفية في سهول البطانة بمحازاه لولاية القضارف تلك الاراضي بوثائق التاريخ والمستنداد ومنذ السلطنة الزرقاء هي معروفة موطن إلى أهلنا البطاحيين مناطق سكنية ومراعي لثروتهم الحيوانية والبطاحيين كما معروف من القبائل الرعوية كان المدخل لسلب ونهب هذه الأراضي قيام مطار الخرطوم الدولي الجديد الذي كان مقترح تشييده وإقامته في منطقة عد بابكر شرق الحاج يوسف ومنطقة عد بابكر كما معروف يسكنها أهلنا البطاحيين منذ القدم , ومنطقة الحاج يوسف التي سميت بإسم الشيخ الحاج يوسف ودهاشه وهو من مشايخ البطاحين ويعتبر المؤسس لمنطقة الحاج يوسف التي هي تعتبر من مناطق البطاحين

لقد تنازل أهلنا البطاحين في منطقة عد بابكر وبكرم ليس غريب عليهم بهذه الأرض بقيام هذا المشروع الذي يخدم سوداننا الحبيب وتم تسوير الأرض من قبل السلطات بالسلك الشائك وكان المواطنين يترقبون قيام هذا المشروع الحيوي الكبير ويحزهم الأمل بأن هذا الصرح يخدم وينمي مناطقهم

ولكن تفاجئنا بتحويل المطار إلى غرب أم درمان والمدهش في الأمر تم تحويل تلك الأراضي على مختطات سكنية وتم مدها بالكامل من صحة ,تعليم ,كهرباء. ومن ثم تم التقول على بقية الأراضي القرى السكنية المحيطة بهذه المختطات تحت التهديد والترعيب لأهلنا الأبرياء العزل وتم هدم بعض القرى على رؤوس ساكنيها

إلى أصحاب الضمير الحي من أهل بلادي لقد ظللنا ننادي ونناشد لتنمية مناطق وقرى أهلنا البطاحين لكن لا حياة لمن تنادي

تلك القرى والمناطق التي لا تبعُد عن المركز سوى بضع كيلو مترات وهي للأسف إداريا تتبع لولاية الخرطوم وتفتقر لأبسط مقومات الحياة حيث لا مياه صالحة للشرب ومدارس أنشأت منذ عشرات السنين لا توجد بها بيئة صالحة للتدريس ويتم مدها بمعلمين ومعلمات حديث عهد بالمهنة أما في مجال الخدمات الصحية لا توجد مراكز صحية أو مستشفيات مؤهلة لتقديم الخدمات الصحية لهذه القرى ذات الكثافة السكانية العالية

وأما بالنسبة للكهرباء فظلت تلك القرى والمناطق ترزح في الظلام وعلى سبيل المثال لا الحصر هي ( بعض أحياء عد بابكر ,قرى جبرونة , الرحماب , الهديباب , ودتبار , علوان , ابو زليق , الكربة ,أبو دليق وهي اصل البطاحين )

مع وجود محطة عد بابكر التحويلية التي تعتبر من أكبر المحطات التحويلية في السودان وهي تمد المناطق شمالاً وشرقاً وغرباً مع تعمد عدم مد أهلنا البطاحين بالكهرباء

أما إذا أتينا للخريجين فللأسف مناطق البطاحين بها كم هائل من الخريجين والخريجات في مجالات عدة لم يجدون حظهم من التوظيف

إلى أهلنا البطاحين ظللتم تتابعون الأمور وتتعاملون بحكمة وتريث على إن اتضحت الأمور أمامكم

سرقة ونهب للأراضي السكنية والزراعية في وضح النهار وتهميش وظلم متعمد من هذا النظام نعدكم بأننا في حراك شباب البطاحين بان نظل العين الساهرة واليد القوية الأمينة في استرداد وحفظ حقوقكم والمطالبة بها بالطرق السلمية ما لم نجبر على فعل غير ذلك

حراك شباب البطاحين



يناير 2012م


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 3339

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#277666 [ودالجزيرة البطحانى]
0.00/5 (0 صوت)

01-18-2012 10:59 PM
أثنى تعليق بكرى و عادل وذلك بأن تقوم لجنة من مشايخ وأعيان وشباب البطاحين لمطالبة الحكومة والجهات المختصة بإرجاع الاراضى وجميع الحقوق الى أهلها . وأنا أعتقد أن الحكومة إذا الاوراق الثبوتية موجودة. وما ضاع حق وراءه مطالب.
الاخ نوالدائم أفتكر انت تريد مصلحة سياسية ومادية


#277324 [بكري النور موسى شاي العصر]
0.00/5 (0 صوت)

01-18-2012 02:00 PM

الأرض بطحانية 100% شئتم أم أبيتم .إن كان بالصكوك أو المستندات أو جط اليد فهذا أمر لا جدال فيه فمن شاء فاليقتنع ومن شاء فالينفقع وتتعد الأسباب والأرض بطحانية.

حكي لي جدي موسى شاي العصر وهو زعيم الكواهلة بالجزيرة أنه أستدعاه الحاكم الإداري بمدني لكي يذهب للخرطوم لمقابلة الجاكم العام بالخرطوم .طبعا الأمر جلل وخطير أربك مديرية مدني كلها.

المهم أرسل جدنا موسى للحاكم بالخرطوم مخفورا. وهنالك أخبره المستر ( coper) بأنهم بصدد إنشاء سجن مركزي شرق النيل محازيا للسكة حديد ولكن الشيخ/ صديق طلحة رفض المشروع جملة وتفصيلا مدعيا ملكيته للأرض وحاولنا أن تتحمل بريطانيا تعويضا كاملا للمساحة المطلوبة للسجن ولكنه رفض بحجة أن بيع أرض أهله عيب وعار ولذا أستدعيناك يا شيخ موسى لتتفاوض معه بحكم ما يكنه لك من إحترام وصداقة شخصية وعلاقة متينة بين القبيلتين ونحن نأمل أن تتكلل مساعيك بالنجاح .

الإنجليز يعرفون مكانة الصديق طلحة والتاج البريطاني يعلم بأنه هو صاحب الأرض ولذا لم يجادلوه كثيرا وكان بإمكانهم أن يودعوه السجن ولكن رجل في قامة صديق طلحة سوف تكون تداعيات إعتقاله وردة البطاحين هزة للتاج البريطاني في عقر داره.والإنجليز بثقلهم الحضاري وخبرتهم الطويلة يعرفون كيف يتعاملون مع الشيوخ والنظار ويكنون لهم كل التقدير والإحترام.

عموما نجحت مساعي جدنا موسى مع الناظر صديق طلحة ولكن بشروط ولا يفوت على فطنة القارئ بان الشروط لا تخرج إلا من كان متمكنا.
1:---يقوم جدنا موسى ومعه رهط من البطاحيين بتحديد المساحة ووضع حجار عليها بدون حضور مستر كوبر صاحب الفكرة. وتمنح لهم في شكل هبة لا بيع ولا شراء لكي لا تفتح لهم ثقرة لكي يطمعوا في المزيد.
2:-- كان شرطا صعبا وهو أن لا يدخل بطحاني سجن كوبر إلا بعد موت اصديق طلحة وقد كان له ما أراد.

نحن لا نريد التحريض ولكن نريد أن نثبت حقا ممهورا بالأدلة والبراهين.وسوف نواصل وقوفنا مع أصحاب الأرض.





#277311 [عادل الفاضل أحمد الفاضل]
0.00/5 (0 صوت)

01-18-2012 01:50 PM
الإخوة / حراك شباب البطاحين

هل تمت مخاطبة الجهات الرسمية فى هذا الأمر ؟

هل تم مناقشة هذا الموضوع مع شيوخ القبيلة وعلى رأسهم الشيخ / خالد محمد صديق طلحة ؟

مع الشكر ،،،،،،


#277266 [Almor]
0.00/5 (0 صوت)

01-18-2012 12:55 PM
اولا العصبيه منتنه
ثانيا هذه المناطق ليست حصرا للبطاحين بنسبه


#277205 [عادل الفاضل أحمد الفاضل]
0.00/5 (0 صوت)

01-18-2012 11:33 AM
الإخوة الزملاء حراك شباب البطاحين


بعد التحية ،،،،

أود ان أٌحيى عموم اهلنا البطاحين - أهل الكرم والجود - اهل الشجاعة ؛
لا يسألون أخاهم حين يندبهم في النائبات على ما قال برهانا

واود أن اضم صوتى لكم بخصوص هذه الحقوق المذكورة.

أرجوا محاولة الإتصال بالشيخ / خالد محمد صديق طلحة لدعمكم فى هذا الأمر ....


ملحوظة :

جدتى من ناحية الوالد (رحمة الله علية )
(أمنة) بت ناصع علامابية -


#277177 [عمر الفاروق]
0.00/5 (0 صوت)

01-18-2012 10:46 AM
الى شباب البطاحين نرجوا منكم التضامن مع اهلكم من ابناء المناصير الذين اتموا شهرين من الاعتصام امام مبنى حكومة ولاية نهر النيل وهم الان بصدد نقله الى العاصمة الخرطوم واعلموا ان الذي جعلهم يعتصمون ليس مجرد تعويضات ودراهم معدودات كما تحاول ان تصور ذلك الحكومة فهم اعتصموا من اجل الارض التي ارادت ادارة السدود ان تغتصبها عنوة وان تشردهم من ارضهم فكلنا في الهم شرق فلقد دعوا في جمعة حلف الفضول كل الشعب السودان وخاصة القبائل للتحلف ونصرة المظلوم فالرجاء توحيد الصف لنرد الحق الى اصحابه


#277152 [نور الدائم علي حسن]
0.00/5 (0 صوت)

01-18-2012 10:24 AM
انا من أحد شباب البطاحين ، وأؤكد للجميع بأن الادعاء بأن هناك حراك لشباب البطاحين وتململ غير صحيح البتة ، وأن هؤلاء هم أصحاب أغراض مادية وسياسية واجندات ، يريدون استغلال الوضع الراهن الآن لمزيد من الاحتقان، وان كنا نتفق بإن المناطق المذكورة ، صحيح أنها تفتقر للكثير من الخدمات ، ولكننا نربأ من الزج بأهلنا البطاحين إلى معركة من غير معترك ومعلوم للجميع أن أهلنا البطاحين هم سندا وعونا وعضدا للانقاذ وسيظلون كذلك وسوف لن يتخاذلون في مثل هذه الظروف وليس هذا من شيم الكرام.


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة