المقالات
رياضـة
العشري وتدريب الهلال (1-2)
العشري وتدريب الهلال (1-2)
02-24-2016 12:22 PM


المدرب المصري طارق العشري المدرب الشاب المولود في الاول من نوفمبر 1970 جاء الى الهلال السوداني بعد تجربتين آخرتين كتب لهم الفشل مع فريقي الشعب الاماراتي والمقاولون العرب فهل ثالثة الهلال السوداني تكون ناجحة ام تنضم الى رفيقاتها .
ورغم ذلك يعتبر لا احد يشكك في قدرة العشري التدريبية ، فهو من المدربين المصريين الشباب الناجحين ،حنكته الفنية دفعت رئيس الزمالك للقول (لو لم تك اهلاوي لجعتلك مدرباً للزمالك ).
الاشكاليات التي تواجه العشري بالهلال
1- العشري لم يسبق له في مسيرته التدريبية تدريب فريق جماهيري كالهلال ، فهذا الامر يزيد من الضغوط النفسية عليه وربما يجعله يبحث عن النتائج الان فقط دون النظر الى بناء فريق قوي ، بعكس مواطنه المصري مصطفى يونس الذي عمل على بناء فريق للمستقبل ظهرت ثماره في 2007 في عهد البرازيلي ريكاردو ، والبحث عن نتائج فقط يجعل المدرب في كثير من الاحايين يعتمد على عدد قليل من اللاعبين ويهمل البقية ، ومن يلاحظ لتسجيلات الهلال في عهد الكاردينال ان معظم اللاعبين صغار في السن وليس لهم الخبرات الكافية في اللعب التنافسي والدولي ، واستبعاد المدرب لهم يجهض مشروع الكاردينال في بناء فريق المستقبل .
صحيح ان للعشري خلفية عن الاندية الجماهيرية بحسب قربه من النادي الاهلي المصري ، وربما ساعده هذا الامر في تفهم نفسية تلك الجماهير ، ولكن هنالك فرق كبير بين الادارتين في النادي الاهلي والهلال ، فالنادي القاهري لا يستجيب لضغط الجماهير وادراته تعمل بصورة احترافية عكس مجلس الهلال ، ودليل ذلك رفض الجماهير الاهلاويه بقاء المدرب جاريدو ، وصبر الادارة الاهلاوية عليه بالإضافة الى رفض الجماهير الاهلاوية التعاقد مع المدرب (بيسيرو) واصرار ادارة الاهلي عليه . لذا فان الامر يختلف كليا بين تاثير الجماهير في الناديين .
2- الشأن الفني
في اول مؤتمر للعشري بعد تولي الادارة الفنية للهلال وصف العشري نفسه بالدكتاتور في الشان الفني ولا يسمح بتدخل الادارات في عمله الفني ، وهذه النقطة سوف تكون خميرة عكننه بين الجهاز الفني والاداري فالامر في السودان يقوم على قاعدة ( من يدفع هو من يحدد التشكيل وطريقة اللعب ) واغلب المدربين واجهوا اشكالية التدخل الاداري في الجانب الفني ولخرهم الفرنسي غارزيتو المدرب السابق للمريخ ، فان تمسك العشري بهذه النقطة ربما تجعل برحيله وخاصة في حالة اخفاق الفريق في النتائج .
3- الخيارات الفنية
منذ العام الفائت وضح جليا ان الهلال يعاني في صناعة اللعب وعدم وجود مهاجم قناص يترجم الفرص الى اهداف وبرغم استخدام الهلال للاعبين محترفين ومحليين في خط المقدمة (ايشيا – الوالي ) لم يحدث أي تحسن في هذا الخط فلم يتحسن الجزولي بعد ومازال انتصار الهلال رهين بتألق لاعبي الوسط وهذا الخلل الهجومي سوف يكون عامل ضغط على العشري في تحقيق النتائج ، وهذا ما يدفع العشري الى طلب اضافات فنية يحددها بنفسه ، وغالبا ما تكون تلك الخيارات من مصر وهو ما اعتاد عليه العشري خلال مسيرته فحينما درب بالأهلي الليبي استخدم معه ايمن حفني واحمد حسن مكي ،وحينما ذهب الى الشعب الاماراتي اخذ معه عمر السولية والمعروف ان اللاعب المصري يفضل اللعب داخل مصر ولا يخرج منها الا اذا كان العائد المادي كبيرا ، ولذلك يفضل اللاعب المصري الدوريات الخليجية ، لعائدها المادي ، وادارة الهلال الحالية لا تنفق مبالغ ضخمة في استجلاب المحترفين .
4- التقييم الفني
افتقاد الهلال الى ادارة فنية تعمل على تقييم اداء المدرب وطاقمه الفني واعتماد الهلال في تقييم المدربين على مانشيتات الصحف واعمدتها وناس (كيسو فاضي ) يجعل بقاء المدرب او ذهابه مرهون في المقام الاول بعلاقة المدرب باولئك الصحفيين وليس بأدائه الفني وادارته للفريق .
5- السفر المستمر
تجربة المدرب واللاعب المصري بالسودان تقول انه كثير التسفار الى مصر فهو كل اسبوعين يريد السفر الى قاهرة المعز لزيارة اولاده ، لمرض امه ، لتخرج بنته من الروضة ، ومرات بدون اسباب وبدون اخطار للإدارة ، في ظل عدم وجود قوانين وشروط انضباطيه بين النادي واللاعب او المدرب وتجربة عصام الحضري وايمن سعيد ومن قبلهم البدري تقول ذلك .
6- انتهاز الفرص
كل مدرب مصري حلمه الاكبر ان يدرب في مصر ولا يخرج منها ، فالمدرب المصري لا يدرب بالخارج الا في حالة عدم توفر فريق يشرف عليه بمصر ، ومتى ما حصل هذا المدرب على فريق يدربه بمصر سوف يقول لكم مع السلامة وتجربة البدري مع المريخ ومحمد يوسف مع الدوري العراقي تقول بصحة ذلك التفكير لدى المدرب المصري .
اما الايجابيات سوف نتطرق اليها ان شاء الله في مقال لاحق .
شترة
قاد العشري فريق المقاولون في 10 مباريات فاز في لقاء واحد فقط، وتعادل أربع مرات، وهُزم في خمس مواجهات.



[email protected]


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 4426

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1420122 [زعيم الزهاجة]
0.00/5 (0 صوت)

02-25-2016 05:01 PM
اخي لؤي لا أدري ان كنت احد الكتاب الجدد ،ولكني معجب جداً بكتاباتك التي تمزجها بالسخرية اللطيفة ،والموضوعيةالشيقة ،سر في نفس الطريق ،ربنا يوفقك .
ملحوظة :في السطر الثاني الصحيح :(تجربتين أخريين)أرجو ان اكون صائباً.

[زعيم الزهاجة]

لؤي الصادق
لؤي الصادق

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة