نظرة يا جهاز الأمن!!ا
01-18-2012 05:54 PM


نظرة يا جهاز الأمن!!

ضياء الدين بلال
[email protected]

لم أكن أتوقع أن تتم استجابة دكتور نافع علي نافع مساعد رئيس الجمهورية بتلك السرعة الفائقة.
الأستاذ/ محمد عثمان إبراهيم (أدروب) كاتب عمود (خارج الدوام )بأخيرة السوداني ، من أقاصيه البعيدة باستراليا، كتب يوم الإثنين الماضي مقالاً، تحت عنوان مثير وملفت (نظرة يا نافع)!

(محمد) باسلوب حصيف وماهر على طريقة الإبر الصينية، تحدث عن اعتقال الشاب محمد حسن البوشي، بعد أسبوعين من إطلاقه انتقادات لاذعة على دكتور نافع، في ندوة بجامعة الخرطوم، في الهواء الطلق.

كتب محمد عثمان يوم الأحد: (قبل أسابيع اعتدى مواطن شاب على السيد مساعد الرئيس خلال ندوة في جامعة الخرطوم ووجه عبارات نابية وقاسية وشديدة الغلظة تجاهه وقد رأيت في التسجيل المصوَر كيف أن الضحية الكبير تلقى الأمر في صبر وجلد. الحقيقة أن الشاب حاول استثمار موقفه الغاضب فيما بعد كرصيد سياسي له ولحزبه الصغير وربما كان هذا ما أثار حفيظة الأجهزة. بعد أسبوعين أو يزيد تم اعتقال الشاب دون أن يهتم أحد لوالدته المريضة، ودون أن يشفع له استشهاد خاله ضمن كوكبة شهداء هذا الوطن. الحقيقة إن الاعتقال لم يكن تصرفاً عادلاً فإن أراد مساعد الرئيس القصاص (وأشك في حاجته لذلك) فعليه أن يسلك السبيل المتاح وهو الاحتكام للقضاء. لقد أساء الشاب لمواطن (كبير) ومن الظلم أن يتم استخدام جهاز الدولة كلها دفاعاً عن كرامة مواطن واحد بدرجة مساعد رئيس)!!

في ذات اليوم الذي نشر فيه عمود (نظرة يا نافع) صدر بيان نهاري مقتضب ،من مكتب نائب رئيس حزب المؤتمر الوطني نافع علي نافع، نفى فيه أن يكون قد وجه جهاز الأمن باعتقال البوشي، و(نظرة نافع) لم تكتف بذلك، فقد خرج الرجل أمام الصحفيين بمقر حزبه نافياً بشدة أن تكون له علاقة باعتقال كادر حزب البعث.

وفي صحف الأمس نشر تصريح لجهاز الأمن عبر وكالة (أس ام سي) جاء فيه : ( عزا جهاز الأمن والمخابرات الوطني،احتجاز محمد حسن البوشي لتعديه ومهاجمته قوات الشرطة وتحريضه الطلاب بجامعة الخرطوم عبر استغلال وتسييس اعتصام طلاب المناصير)، وقبل أن يطوى عدد الأمس أعلنت السلطات خبر إطلاق سراح البوشي!

بكل تأكيد من حق الأستاذ/ محمد عثمان إبراهيم أن يسعد بالنظرة التي حظي بها من قبل دكتور نافع تعليقاً ومن قبل جهاز الأمن توضيحاً، ثم توج التعليق والتوضيح بإطلاق سراح البوشي.

قد يقول البعض، من الخفة غير المحتملة نسبة إطلاق سراح البوشي لمقال محمد عثمان فقط!

صحيح ، قد تكون هناك مناقشات ومشاورات خلف الأسوار كانت تبحث في جدوى الاعتقال، ولكن شواهد راجحة تؤكد أن مقال (أدروب) أسهم بتسريع الموقف وتحديد الوقت.

الطريقة المتوازنة التي كتب بها المقال والتي حفظت لدكتور نافع حقه في ذكر الإيجابيات، ثم انتقلت بسلاسة لتسجيل الاعتراضات على خطوة الاعتقال، والتذكير بأقلام التاريخ، هي التي جعلت الأحداث تتداعى بهذا الإيقاع السريع (نظرة، ثم توضيح ثم قرار)!

ترى هل استخدمت الجهات الأمنية (كالكوليتر سياسي) لحساب المكاسب والخسائر من قرار اعتقال (البوشي)؟!

بكل تأكيد الخطوة وضعت مساعد رئيس الجمهورية في وضع بالغ الحرج.

وستبوء بالفشل كل محاولات فك الارتباط بين حادثة جامعة الخرطوم وخطوة اعتقال البوشي.
بامكانك أن تتخذ القرار ولكن لن تستطيع أن تمنع الآخرين من تعبئته بالتفسيرات التي يرونها.

إذا كان البوشي قد أساء للشرطة وارتكب تجاوزات ذات طابع جنائي، لماذا لا تكون الشرطة هي الجهة التي تقوم بالاحتجاز والتحري عبر النيابة العامة ومن ثم تقديمه للمحاكمة!

الاعتقال لم يعد يجدي كاسلوب عقابي لردع المعارضين، بل هو (هوليود سياسي) لصناعة النجوم في مسرح الربيع العربي، أكاد أجزم أن بعض المعارضين - وخاصة الحريصين على غسل أسمائهم وثيابهم- بإمكانهم دفع كل ما يملكون مقابل اعتقالهم شهراً أو أكثر، فهم يهتفون في سرهم :(نظرة يا جهاز الأمن)!


تعليقات 15 | إهداء 0 | زيارات 4860

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#279005 [mohammmed]
0.00/5 (0 صوت)

01-21-2012 11:31 AM
حقا انت ( الضو بله)

ويا رب تكون بتقرا التعليقات
.انت والهندى وبقية حارقى البخور من الابتلاءات لانو فى زمن العقم الفكرى والهجره الجبريه والرحيل عن الدنيا للعقول المستنريه والرجال الشم اللذين لا يعرفون الانكسار من اجل لقمة العيش لقيتو ليكم مكان .
فعلا انتو شبه حكومة البلاء.







#278206 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

01-19-2012 06:33 PM
للاخ ضياء انت للاسف انت سخرت قلمك لصالح هذا النظام الفاسد وتجاهلت ضميرك وشعبك وانسانيتك والارواح البرئية التى قتلت ظلما فى عهد هذا النظام ونسال الله ان يهديك وتكفر عن دعمك لهؤلاء القتلة الظلمة فترضى عنك نفسك ويرضى عنك ربك وشعبك فهنالك كثير من الشرفاء والشباب الكادح رفضوا هذا النظام رغم الاغراءات والدعم والاموال وما البوشى الا فرد من مئات الالاف من المناضلين


#278201 [الفاروق]
0.00/5 (0 صوت)

01-19-2012 06:21 PM
طيب يا ضياء نحن كدة : انتو كيف ؟؟؟


#278162 [صدقى على معروف]
0.00/5 (0 صوت)

01-19-2012 05:04 PM
أستاذ ضياء لك العتبى حتى ترضى .. فى هذا الزمان كل من يصدح بكلمة الحق فهو إما كوز أو كسار تلج أو ذو قلم متسخ وساخة أقلامهم وتفكيرهم الضحل! .. لقد أعماهم الحقد والكيد السياسى على الإنقاذ حتى أصبحوا يولولون ويرمون الجميع بالعمالة والكوزنة .. خاصة بعدما أقسم أمامهم ( بلة الغائب ) بأنَّ الرئيس البشير سيحكم 31 سنة وخمسة وعشرين يوم ما تنقص سنت ولايوم واحد (حسب تعبيره) .. من ديييك وعييييك هضربة ساااى .. د.نافع على نافع برئ من إعتقال هذا البشبوشى .. رغم التطاول والعبارات القاسية قساوة قلوب المعارضين أو ما تبقى منهم! ولوكنت فى مكانه لمسكت زمارة رقبتو! ولكن حلم د.نافع وشجاعته طغت على كل ما سواه .. مطبقاً قول المصطفى صلى الله عليه وسلم : أتدرون ما القوى؟ القوى من يمكسك نفسه عند الغضب!) .. إتقوا الله .


#278134 [ismat]
0.00/5 (0 صوت)

01-19-2012 04:31 PM
تاري الكلب بيهوهو في شان لقمته
والبيقع ما بقش الواطه تحتو


#278130 [بيلى]
0.00/5 (0 صوت)

01-19-2012 04:22 PM
كل يوم تزيد إحتقار من حولك لك بأفكارك الوضيعه الخبيثه متى ستكون إنساناً مسؤلا وسوياً لتلزم جانب الشعب بدلاً من الدناءه والوضاعه والتزلف لنافع وأمثاله !!


#277788 [ابو امجد]
0.00/5 (0 صوت)

01-19-2012 07:51 AM
لا حول ولا قوة الا بالله


#277758 [wadee]
0.00/5 (0 صوت)

01-19-2012 03:13 AM
انت يا ضياء قلم اجير ومتسخ ولقد كنت اتابع برنامج بعد الطبع بتلفزيون BNT ودا ائما كنت تطل بوجهك ورايك القبيح وتصب الزيت على نار انفصال بلدنا العزيز انت تستحق اسم ضليل وظلام وليس الضياء منك شكلا ولا مضمونا يا قلم متسخ,,,,,,,مصيرك ترمى لمذبلة التاريخ يا اجير القلم


#277709 [newsudan]
0.00/5 (0 صوت)

01-19-2012 12:18 AM
دي طالعين فيها جديد كمال عبدالقادر قال الترابي بعارض عشان الاعتقال قطبي لص العمله قال طموح المعارضين بقي الاعتقال الضو المعارضين يريدون غسل ثيابهم في المعتقلات لكن ماف ليهم اعتقال هههي حكمه والله وحكايه الحمدلله نلنا شرف الاعتقال وفضل لينا القصاص وكت تاني مادايرين اومابتقدرو علي اعتقالنا اعمل حسابك ياعار العين بالعين والسن بالسن والجروح قصاص ومن اين لك هذا دي الشريعه الحنطبقا فيكم يالضو انت واسيادك كلاب الامن وراجلك الضار فقط القصاص


#277597 [المفكر]
0.00/5 (0 صوت)

01-18-2012 08:46 PM
أولاً هذا كلام غريب من الاستاذ ضياء الدين ففي أي دولة محترمة إعتقال أي مواطن و الأفراج عنه يتم وفقاً للقانون مرة ثانية للقانون و ليس لأي إعتبارات أخري ، بغض النظر عن ظرفيته . يبدو أن السجال الذي دار بين ضياء و الهندي قد أثر علي قدرة الأول في التفكير الصحيح .


#277583 [ابو النصر]
0.00/5 (0 صوت)

01-18-2012 07:58 PM
ما اوسخ كتابتك ياكوز


#277561 [ابو الليل]
0.00/5 (0 صوت)

01-18-2012 07:17 PM
معليش استاذ ضياء بدل اللولوه ديه انت رايك شنو - طبعا هو قبضوهو عشان نافع ونافع علم بالامر اقله يتصل بناس الامن من اول يوم ويقول ليهم فكوهو-لكن يطلع كلام انو الموضوع ماليهو علاقه بنافع استحاله ياخى ده كل الشعب كان عارف انو حايقبضوهو ومنتظرين - لكن الموسف انه تم اذلاله وكمان قال انو المحقق حلف ليهو بالطلاق أنو نافع ماليهو دخل-اقعدوا لى كده -لكن من ول يوم لو ذهبت مظاهره لجهاز الامن كان الولد ده ماحصل ليهو الحصل شوفوا الفرق الكبير بين صوته فى الجامعه وصوته فى البيت- نحن مادايرين كتل زى القذافى دايرنهم احياء وناخد اعترافاتهم بكل ماافسدوا -هسع البترول البسرقوهو من الجنوب ده حلال ولا حرام ياهيئه علماء السودان ده مالاقنه ميته ساكت وحرمت عليكم الميته-


#277538 [الموجوع]
0.00/5 (0 صوت)

01-18-2012 06:35 PM
إقتباس (لاعتقال لم يعد يجدي كاسلوب عقابي لردع المعارضين، بل هو (هوليود سياسي) لصناعة النجوم في مسرح الربيع العربي، أكاد أجزم أن بعض المعارضين - وخاصة الحريصين على غسل أسمائهم وثيابهم- بإمكانهم دفع كل ما يملكون مقابل اعتقالهم شهراً أو أكثر، فهم يهتفون في سرهم ;(نظرة يا جهاز الأمن)!

ياتري انت منهم ام مازلت تكابر


#277530 [امين الشريف]
0.00/5 (0 صوت)

01-18-2012 06:28 PM
اقتباس ((كتب محمد عثمان يوم الأحد: (قبل أسابيع اعتدى مواطن شاب على السيد مساعد الرئيس خلال ندوة في جامعة الخرطوم ووجه عبارات نابية وقاسية وشديدة الغلظة تجاهه وقد رأيت في التسجيل المصوَر كيف أن الضحية الكبير تلقى الأمر في صبر وجلد.))

اقول للصحفي (ادروب) اتدري لماذا لقب الدكتور اللي بتكسر ليهو في التلج بي(ابو العفين)

ان كنت لا تدري فتلك مصيبة وان كنت تدري فالمصيبة اعظم واعظم ...

هذا الرجل معروف للشعب السوداني ببذاءة اللسان وقلة الادب وسوء الخلق والتكبر

ويحب اساءة من يخالفة الرأي وذلتهم لذا عاقبه ربي بهذه الذلة والاهانة اما الملأ

من الناس وانتشر هذا التسجيل بكثرة في العديد من المواقع وكذلك لا ننسي

(دقة لندن) فتكسير التلج لا يجدي نفعا هذه الايام لان النظام ايامه قد قاربت ...


#277525 [ابو مروة]
0.00/5 (0 صوت)

01-18-2012 06:15 PM
اقتباس وتعليق
الاقتباس
(... الاعتقال لم يعد يجدي كاسلوب عقابي لردع المعارضين، بل هو (هوليود سياسي) لصناعة النجوم في مسرح الربيع العربي، أكاد أجزم أن بعض المعارضين - وخاصة الحريصين على غسل أسمائهم وثيابهم- بإمكانهم دفع كل ما يملكون مقابل اعتقالهم شهراً أو أكثر، فهم يهتفون في سرهم ;(نظرة يا جهاز الأمن)!...)
التعليق
اليس هذا الذي ذكره كاتب العمود هو نوع من لفت النظر لجهاز الامن لاتباع اسلوب اكثر شراسة في مواجهة المعارضين بحيث لا يستفيدوا من نجومية ما بعد الاعتقال؟
بمعنى آخر كاتب المقال كل ما يقلقه هو ان المعارضين - متسخي الثياب - يستفيدون من هذا الاعتقال فلماذا يعطيهم جهاز الامن هذه الفائدة؟
ولكن اقول له .. يكفي ان تستفيد انت وجريدتك بادعاء البطولة الزائفة لتطالب بعد اكثر من عشرين يوما باطلاق سراح البوشي... ولكننا نسأل لم العجلة ؟ كان يمكن ان تنتظروا ثلاثة اشهر او ثلاثة سنوات حتى تكبر بطولة جريدتكم فتكسبوا ويخسر الجهاز , وفي اخر الامر يستفيد الجهاز...!
عالم لا تستحي.... وصدق الهندي مع انه ليس الافضل


ردود على ابو مروة
United Arab Emirates [صابر ] 01-19-2012 08:55 AM
الهندى ليهو حق ----- يا كسار التلج فى البرد


ضياء الدين بلال
ضياء الدين بلال

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة