المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
الصينيون في بلادنا بعيون الشباب .. و( الحقارة) المؤسسة.!ا
الصينيون في بلادنا بعيون الشباب .. و( الحقارة) المؤسسة.!ا
01-22-2012 02:29 PM

الصينيون في بلادنا بعيون الشباب .. و( الحقارة) المؤسسة!!

نادية عثمان مختار

كل سوداني عاشق لتراب هذا الوطن هو بالتأكيد من الحادبين على مصلحته، ويتمنى أن يراه من أفضل الدول على الإطلاق ، وفي كافة المجالات، خاصة الاقتصادية، بحسبان أن الاقتصاد هو (الدينمو) المحرّك لعجلة التنمية في السودان !
ولكن بعضنا لا يملك سوى (التمني)، إذ أن (العمل) يحتكره غيرنا ممن هم قادرون – بأموالهم، وسلطانهم ونفوذهم- على إنفاذ القرارات التي تجعل من بلادنا وتصوغها (وفق مانهوى) ورغم ذلك لا نراهم يفعلون ..!!
من صميم دواخلنا نشجع الاستثمارات في بلادنا من كافة الدول القادرة والغنية، لأن كل خير يأتي من هؤلاء المستثمرين سيكون للشعب نصيب منه، ولو بأضعف الإيمان !!
نشجع الاستثمارات العربية والأفريقية والغربية في السودان..نعم..ولكن شريطة أن يكون المواطن مستفيداً قمة الفائدة؛ بحسبان أن هذه المشاريع الكبرى والاستثمارات يتم انشاؤها في بلده، وعلى أرضه، ولا جدال في ذلك، وقد قال لقمان الحكيم في شأن العمل مامعناه: (إذا أراد الله بقوم سوءاً..سلط عليهم الجدل وقلة العمل)!!
وبما أن واحداً من أسباب (البلاوي) والإخفاقات الكثيرة في بلادنا هو غياب (المنهج) السليم في التعامل مع الآخرين وعدم وجود القانون (الفاعل) لحماية حقوق السودانيين العاملين في الشركات الأجنبية ، يصبح الاستثمار الأجنبي (وبالاً) على بعض بني جلدتنا من الشباب المؤهل، وخريجي الجامعات الذين قضوا أنضر سنوات العمر في أروقة الجامعات، بينما
( الأماني العذبة تتراقص حيالهم) وهم يحلمون بغد مشرق عقب التخرج، يضمن لهم العمل المثمر الذي يجنبهم شر (العطالة) ولكن..!!
كيف يتعامل (المستثمر) في السودان مع المواطن (سيد البلد) ؟!!
يطرح هذا السؤال الملح والمهم نفسه في ظل (الانفتاح) على الاستثمار الذي تشهده البلاد؛ ويطل برأسه السؤال حول (القانون) الذي ينظم علاقة العمل بين المستثمر الأجنبي والمواطن السوداني !
قد تكون هنالك مئات البنود القانونية المنصوص عليها ولكن هل هنالك من يراقب إنفاذ هذه القوانين لإعطاء كل ذي حق حقه، سواء كان المواطن العامل في الشركات أو من جانب صاحب العمل الأجنبي؟!
كثُرت شكوى الشباب من توافد (العمالة) الأجنبية على بلادنا
خاصة الذين لا يجدون مساحات للعمل هنا، فأما أن تأخذهم الهجرة قسراً لبلاد بعيدة يعانون فيها الأمرين، وأما نار إهمال الدولة، وصب جام اللعنات على حكومة لا تسمع ولا ترى ولا تشعر بما يعانونه.. (إلا من رضيت عنهم وأرضوها)..!!
عدة رسائل وردت لبريدي الالكتروني من شباب سودانيين يعملون في شركات أجنبية داخل السودان، ويجابهون بمعاملة غاية في السوء، وكأنهم
(هُمّل ولا وجيع لهم) !!
رسالة الأخ الكريم مدثر آدم بعث فيها بعريضة شكوى مطولة لمن يهمه الأمر، يشكو فيها من سوء المعاملة التي يلاقونها كموظفين سودانيين عاملين في عدد من شركات البترول (الصينية) أثارت حزني على (الهوان) الذي يلاقيه بنو السودان على أيدي (الأغراب) من المستثمرين الصينين!!
كما أثارت التساؤلات التي طرحتها عالية عن أهمية الالتفات لمواجع هؤلاء الشباب وحلحلة مايواجهونه من معضلات خاصة الـ (حقارة) المؤسسة التي تمارسها تلك الشركات والتي لا يمكن أن يقبلها قلب وعقل سليم !!
و
البلد حقت أبونا و(الصينيين) يجهجونا..؟!!

الاخبار


تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 2579

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#280410 [ابن السودان البار]
0.00/5 (0 صوت)

01-24-2012 01:45 AM
تصحيح :---في مصانع السكر الفني الهندي مرتبه ضعف مرتب المهندس السوداني بالأضافة الي ما يوفر له من الأمتيازات - تذاكر سفر والتأمين الصحي وغيره ؟؟؟ واقول للأخوة المعلقين لو بدأ بنو جنسنا بالتحقير فلا يجب ان نحتج لو حقرنا الآخرين ؟؟؟ فالمستثمر صيني تركي مصري يهمه الربح وجمع اكبر كمية من العملاات الصعبة التي تستفيد منها بلاده ؟؟؟ ولا يهمهم السوداني الحكومته مهملاه وهايناه ؟؟؟ وامام اعينهم شايفنه مبهدل ويأكل في موية الفول ؟ ويضرب ويساق لبيوت الأشباح ويقتصب ويقتل دون رحمة لو أحتج عل الزل والهوان من حكومة الكيزان الفاسدة قاتلهم الله؟؟؟ والثورة قادمة انشا الله ؟؟؟ وبعد الثورة خلوا كان من كان ان يظلم او يزل او يدوس علي طرف اي سوداني في وطنا او خارج حدوده وهذا سيكون اول بند في برنامج الثورة السوداني فوق ؟؟؟


#280386 [سوداني غيور]
0.00/5 (0 صوت)

01-23-2012 11:42 PM
يا استاذة يافاضلة دي ما الشركات الصينية براها بالله عدي علي الشركات ........
البلد مافيها وجيع وكلنا زي المرسل ليك دا وساتين حنعمل شنو والدولة عاجزة عن توفير الوظايف ومعظم الشركات بترول وغيرو الادارات اجنبية والكوادر والاسطاف كلو سوداني من المفترض يوجد قواعد ونظم تحفظ حقوقنا بس بيويييييييييييييين احي عليك يابلد


#280054 [Zingar]
0.00/5 (0 صوت)

01-23-2012 09:46 AM
عندى سؤال مهم يا أخت ناديه وهو سؤال إستفهامى وليس إستنكارى...وقتها عندما إلتحقت بالخدمه المدنيه بأحدى مؤسسات الدوله الحكوميه أرسلونى لمكتب العمل لتكملة إجراءآت التعيين.

سؤالى..هل لازال هذا المكتب موجودا ....وشكرا.


#280050 [عبدالرحمن كليل]
0.00/5 (0 صوت)

01-23-2012 09:30 AM
هل تعلمون ان احدى الشركات الصينية تعطى العامل مرتب قدره 4 جنيه فى اليوم ؟؟؟

الان هناك اضراب فى احدى هذه الشركات الصينية بسبب تدنى الاجر الاساسى والوزارة لم تحرك ساكنا حتى الان


#279964 [حظيلمة القرمندلي]
0.00/5 (0 صوت)

01-23-2012 01:13 AM
الاستاذه نادية عثمان مختار .. طليعة من شباب مارنجان الان يعملون بمصنع الحليج الصيني الذي تم انشائه بمحالج مارنجان بمدني.. لا اخوض في من منحهم التصديق لقيام ذلك المصنع داخل ارض المحالج التي تم تمليكها لعاملي المشروع بقرار جمهوري .. لكن ما يؤلمني .. هو اسقلال طاقات هؤلاء الشباب دون مقابل يذكر .. فتخيلي ان قيمة ساعة العمل بالفين ونص جنيه .. وفترة العمل 11 ساعة .. ويمنحو اجر 10 ساعات بحسبان خصم ساعة الفطور .. والمحزن انهم في بعض الايام يأتون للعمل بالمواصلات التي تكلفهم الف وخمسمائة جنيه .. فاذا المواد الخام قطعت في غضون ساعة .. يأمرونهم بالتوقف بنهاية دوام يوم العمل بساعة فقط .. بمعني يوميه الفين ونص .. وبعد خصم المواصلات تصبح واجنيه فقط .. وقد تكررت هذه الحاله .. لكن لمن الشكيه .. وهؤلاء ما قبلوا بهذا الضيم الا من اجل اطعام اسرههم الذين شردتهم الانقاذ بالغاء وظائفهم ..


#279927 [mudathir]
0.00/5 (0 صوت)

01-22-2012 11:11 PM
اولا التحيه للاستاذه ناديه
ثانيا واخيرا اتفق معها فى عدم الرقابه التامه من الجهات المختصه لمتابعه قوانبن العمل للمثتسمرين فى هذه الدوله مماجعلهم يتعاملون مع العماله الوطنيه كرقيق
وعليه ننادى من يدعون بانهم اصحاب قرار فى النظر لقوانين الاستثمار ومتابعه عقودات الشركات خاصه الصينيه


#279922 [AHMED]
0.00/5 (0 صوت)

01-22-2012 10:57 PM
(وكأنهم همل او لا وجيع لهم) ليه كتبتيها علي استحياء, حقيقه انهم همل ولا وجيع لهم اذا صح قول الاخ مدثر ,هل رايتي اي مسؤول في الدوله يرد علي مظالمهم وانا متأكد الكتير منهم بقرأ الراكوبه الآن قبل النوم حتي يطمئن من عدم نشر وتسرب غسيل له في النت .
المفروض يكون في حد ادني للاجورminimum wage يضمن للعامل حياه كريمه يفرض علي المستثمر مع حوافز وبدلات اذا كان ظروف العمل صعبه وتصاغ قوانين الفصل والايقاف عن العمل وارجاع من يفصل بغير حق لعمله مع دفع مرتبه اثناء الفصل او حسب نص لائحة العمل , وان يتم تفتيش inspection مفاجئ لظروف العمل
والسكن ان وجد من قبل موظفي الحكومه ,وجئنا لمربط الفرس هل فعلا لدينا حكومه كباقي حكومات العالم ارجو الاجابه لمن يعرف الاجابه ؟.
ثم ان الصينيين شعب انتهازي وبعبد المال وبحتالوا عشان يعملوا قرش وكمان عنصريين ومتعالين جدا ضد اصحاب البشره الغير بيضاء ولذلك ارجو ان لا يعامل هؤلاء (اليتامي) آآآسف العاملين (كعبيد) من قبل الصينيين . ربما يحتج الاخوان البتاجروا من الصين علي انهم طيبين ودا لما يكون عندو حاجه عندك ودا الحاصل لما يقابلوا المسئوولين في الحكومه اكيد آخر تواضع وابتسامات ونحن طبعا بنصدق من اول نظره ودا اذا ما كان فيها ظروف بيضاء من تحت التربيزه ذي البوزعها عمرالبشير ,عموما ارجعوا للاخ مدثر لمعرفة المزيد عن الصينيين.


#279914 [عمر عثمان]
0.00/5 (0 صوت)

01-22-2012 10:21 PM
لقد عملت مع شركات صينيه فى دول افريقيه وعربيه تختلف فى تعاملها مع العماله المحليه وفى بعض العقود تمنع الشركات من استجلاب عماله من الصين اذا كان هنالك عماله محليه تقوم بالعمل ولكن فى السودان هنالك ثلاثه مرافق تحت سيطرة حهاز الامن وهى (شركات البترول شركات الاتصالات ومجموعة شركات جياد) وماتقوم به الشركات الصينيه وهو برضى تام من الحكومه


#279847 [asmar]
0.00/5 (0 صوت)

01-22-2012 06:40 PM
الحكومة فصلت العارضين للصالح العام واتهمتم بالكفر والشيوعية و وووووو و في نفس الوقت قدسة الحزب الشيوعي الصيني و تعاقدت معه وووو وهي لله ياشيخ ابوذيد


#279823 [ALIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII]
0.00/5 (0 صوت)

01-22-2012 05:37 PM
الاخت العزيزة نادية السودان كبلاد اصبح بلد يتم السيطرة فيه لقلة من الشرذمة والغوغاء ولذلك اصبح الاجانب القادمون الي بلادنا العزيزة اعادها الله موحدة وجعلها امنة...ياخذون اكثر من المواطن صاحب البلد وصاحب الحق فيها ليس هناك قوانين تدرس او تشرع بشكل صحيح وحتي اذا شرعت هذه القوانين فانها تبقي حبرا علي ورق كما هو مشاهد في الكثير من الحالات امامنا وهذا لايخفي علي الكثيرين في بلادنا ...فقد تسلط الاجانب علينا واصبح همهم الاول والوحيد بل هو همهم فعلا هو كسب الاموال من مشاريع لايستفيد منها المواطن الا لو كان لصا او كان في الحكمومة التي علمت الاخرين هذه الفنون وباركتها لهم......حكومة تبيع اراضيها لدي سوال واحد فقط عندما تبيع هذه الحكومة هذه الاراضي الا هؤلاء الشراذم القادمون من بلادهم بل لم يجدوا في بلادهم هذ ا الانفلات الغير مسبوق فاصبحوا يفعلون ما يشاؤون بدون حسيب ولا رقيب وادخلوا الخلاقيات في المجتمع لم يكن المجتمع السوداني يعرفها من قبل...هل ستسطيع هذه الحكومة الخائنة الفاشلة بكل المقاييس استعادة هذه الاراضي مجددا اشك في ذلك بل انني متاكد ان احد ازلام هذه الحكومة الغير غيورة علي اراضيها اصلا سيقول لك لنجعلها اراضي تكامل وكان السودان ليس له صاحب غيرهم وهو الشعب السوداني المغلوب علي امره لايوجد شعب يقبل ان يعامل كغريب في ارضه كما هو حاصل في فلسطين التي باع بعضهم اراضيه الي اليهود او تم اقتلاع اراضيهم منهم كما هو معروف ولاينفع الانكار هنا انهم لم يبيعوا اراضيهم لهم...السودان موعود بهكذا سيناريو لكن طبعا السودانيون يحبون النوم في كل شئ.......السودان بلد فالت من عقال ابنائه للاسف الشديد....اسال سؤال اخير اين هي منطقة حلايب والفشقة ايها الكيزان الجبناء جبنا خرافيا لايقل عن جبن ارذل الناس ...الكيزان جبناء وسفلة وعديمو ضمير هذه هي المشكلة الحقيقية؟؟؟؟؟؟؟؟


#279788 [ابن السودان البار]
0.00/5 (0 صوت)

01-22-2012 04:13 PM
في الأمارات المواطن درجة أولي في أي معاملة الا في القانون ؟؟؟ مرتب المواطن ضعف مرتب الوافد العربي وأكثر من 4 مرات الهندي ؟؟؟ وفي السودان الوافد درجة اولي والمواطن ان لم يكن من أعضاء التنظيم الشيطاني الحاكم فسياكل هواء ؟؟؟ في مصانع السكر الفني الهندي مرتبه ضعف مرتب الهندي الذي توفر له كل الأمتيازات من تذاكر والتأمين الصحي وغيره ؟؟؟ والصينيين في الأمارات يعاملون حسب شروط حكومتهم التي تضمن لهم كل الحقوق الأنسانية بعكس الهند التي لا يهمها الأهانة لرعاياها ؟؟؟ والذي يلوم المستثمر يكون كمن عينه للفيل ويطعن في ظله ؟؟؟ عمال النظافة الأسيويين في السودان يصرف عليهم تذاكر بعملات صعبة ويحولون مرتباتهم الي بلادهم بالعملات الصعبة ويوفر لهم السكن والتأمين الصحي وغيره ؟؟؟ ونفس المبالغ هذه والأمتيازات لو عرضت علي السودانيين لتقدموا للعمل كعمال نظافة جامعيين ؟؟؟ عدم الوطنية والحقارة للسوداني تأتي من حكامنا الميامين؟؟؟ وهذه الشكوي لو كانت في اي دولة تحترم مواطنيها لأقامة الدنيا وأقعدتها ؟؟؟ في استراليا ونيوزيلاندا لو تم اكتشاف مخدم يعامل عماله بشروط عمل مجحفة سيعاقب هذا المخدم حتي لو كان العاملين موافقين علي تلك المعاملة ؟؟؟ ونيوزلندا تقاطع بضائع أحد الدول الأسيوية لا أذكر اسمها لأنها لا تلتزم بحقوق الأنسان في معاملة عمالهاالوطنيين ؟؟؟وهنالك أمثلة كثيرة يعرفها الجميع عن تفضيل وأحترام الأجنبي علي السوداني ؟؟؟ الحكومة تعيين اساتذة عرب بالجامعات بشروط مغرية لا تعرض علي السوداني والذي غالباً ما يكون أكفأ ؟؟؟ والذي يريد ان يعرف الأجحاف فليراجع مؤهلات ومرتبات وأمتيازات موطفي الهيئة العربية للأستثمار الزراعي ومقارنتها مع كفائة السودانيين في نفس المجال ومرتباتهم ؟؟؟ المشكلة في حكومة الكيزان التي وضح للجميع خيانتها للوطن وبيعه واحتقار مواطنيه بالتهميش والقتل والأقتصاب بدم بارد قاتلهم الله والثورة قادمة انشاء الله ؟؟؟


#279758 [gafar elmubarak]
0.00/5 (0 صوت)

01-22-2012 03:07 PM
HALAYIB ,,,HALAYIB,,MADAM NADIA HANIM,,ANY COMMENT


نادية عثمان مختار
نادية عثمان مختار

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة