المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
ابنـاء البجـا عازمـون علي مواصـلة النضـال ..الانقـاذ حـان دكـها.
ابنـاء البجـا عازمـون علي مواصـلة النضـال ..الانقـاذ حـان دكـها.
08-21-2010 09:57 PM

ابنـاء البجـا عازمـون علي مواصـلة النضـال ..الانقـاذ حـان دكـها.

د. ابومــحمد ابوامـــنة
[email protected]

جاء في الانباء ان الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس ببورتسودان رفضت تعيين خمسة وعشرين متقدماً في تخصصات مختلفة بالهيئة بعد اجتيازهم مختلف مراحل التقديم من معاينات وتقديم الشهادات الجامعية وذلك لان من المختارين بعض ابناء البجا.

ابناء البجا في شرق السودان لا يجدون غير الاجحاف والاذلال والطرد عندما يتسولون لوظيفة يتعيشون منها. الوظائف المريحة هنا محتكرة لابناء الوسط فهم يشغلون كل الوظائف القيادية في الخدمة المدنية والعسكرية سواء كانت الجمارك او الشركات المصدرة والموردة اوالهيئات كالخطوط البحرية وديوان الزكاة وهيئة المواني البحرية.
التعيين لا يتم الا لمن يحمل ورقة توصية من ذوي النفوذ في الخرطوم, فلا تعيين لمن لا ظهر له.
في عام 2006 قامت هيئة المواني البحرية بتشريد مئات من موظفيها من ابناء البجا ليفسحوا المجال لتعيين ابناء من وسط البلاد بدلا عنهم. فهبت جماهير البجا في مسيرة حاشدة تستنكر هذا الاجراء العنصري وتطالب بحق العمل, وبالخبز, وبرفع المعاناة فأنهمر عليهم الرصاص من كل فج عميق واستشهد اكثر من20 وجرح المئات وعتقل العديد من شرفاء ابناء البجا.
قتلوا العشرات من ابناء البجا فقط لانهم طالبوا بحق العمل والخبز.
ان الهيمنة الرأسمالية الشمالية تبرز انيابها وتقتل لتثبت قوتها وجبروتها وسيطرتها علي الاوضاع.
ما اشبه الليلة بالبارحة!
لقد حمل ابطال البجا السلاح رافضين الركوع للاذلال وللهوان و سجلوا انتصارات علي الحدود الشرقية مما اجبر السلطة الغاشمة للتوقيع علي اتفاق سلام اعلنت فيه انها تستجيب لمطالب البجا وتتعهد بانهاء كل مظاهر التهميش الذي يتعرض له ابناء البجا.

جاء في ذلك الاتفاق ان البجا سيمنحون التمييز الايجابي في التعيين في وظائف الدولة وسترفع درجات المعينين مسبقا ليتولوا مناصب قياديية.في الخدمة المدنية.

كل ذلك كان مجرد وعود. فبمجرد ان القي ابطالنا السلاح تنكرت السلطة لكل ما وعدت به, لم تتحقق المشاركة الحقيقية في السلطة المركزية, لم يتحقق تنفيذ اي مشاريع تنمية واعمار, بل التهميش والاذلال والارهاب والتشريد ومص الدماء يتواصل كما كان.

وخير دليل هو هذا الاجحاف الذين يقابل به خريجو الجامعات من ابناء البجا.

هيئة المواصفات ترفض نتيجة التعيين لتأتي بناسها من اواسط البلاد ممن له ظهر قوي.
ان الآلاف من ابنائنا خريجي الجامعات السودانية يتسكعون في المقاهي في حالة مزرية, وقد فقدوا الامل في العمل وفي حياة شريفة. ومما زاد الطينة بلة حضور المئات من ابناء حلايب خريجي الجامعات المصرية وقد فقدوا هم ايضا الامل في التوظيف هناك لنفس الاسباب فزادوا علي جيش العطالي بديم العرب.
لقد عاد الشوق مرة اخري لايام النضال المسلح والي المواجهات لنزع الحقوق بالقوة فما اخذ بالقوة لن يسترد الا بالقوة.

منطقة الشرق هي منطقة حساسة استراتيجيا. فيها ميناء السودان البحري الوحيد, بها خطوط البترول, والخطوط البرية العابرة, بها خطوط الانترنت والمايكروويف والسكة الحديدية, وصهاريج البترول الضخمة.
هذه الحقائق لم تكن غائبة عن ابطالنا في الميدان في سنوات النضال المسلح, وليست غائبة اليوم عن جيوش العطالي من الخريجين ومن جموع جماهير البجا التي تمتص دماؤها وتضطهد وتذل.
لقد نأي الابطال بالامس باللمس بهذه المنشآت الحساسة, لكن الا تخشي السلطة الاجرامية ان سياستها العدائية ستدفع يوما بفاقدي الامل لضرب هذه المنشآت؟

الي متي تظن الانقاذ انها ستواصل مص الدماء والاضطهاد والاذلال قبل ان ينفجر البركان وترتكب الحماقات؟

نعم لقد اشترت الانقاذ بعض انتهازيي جبهة الشرق بالمال وبالمنصب, فتنكروا لدماء, الشهداء, ونسوا سنين النضال المضني مقابل تلك المناصب وذلك المال.

لكن لتعلم الانقاذ ان الشرفاء من ابناء البجا لعازمون لمواصلة النضال ولخلخلة النظام حتي تتحقق تطلعاتهم نحو مستقبل سعيد.

علي خريجي البجا الا يستكينوا علي الهوان والاذلال, يجب مقاومة النظام المتعفن بالاحتجاجات وبالمواكب وبالعرائض وبالاعتصامات وبالبياتات الصحفية وبالاتصال بجمعيات حقوق الانسان المحلية والدولية لكشف جرائم النظام العنصرية تجاه البجا.

ردوا علي هيئة المواصفات بالتصعيد بالنضال, بل ردوا علي النظام باكمله بالمواجهة الصلبة
هذا النظام يجب الاطاحة به.
الانقاذ حان دكها.
وغدا ستنهض جماهير شعبنا لدك نظام الظلم والجبروت.
يجب ن يكون لجماهير البجا الشرف في ان يكونوا في مقدمة القوي الضاربة التي ستطيح بالنظام.

ان الشرفاء من اهل الشرق عندما يرحبون بتكوين جبهة عريضة لكنس النظام انما يؤكدون اصرارهم لبناء سودان تعم فيه الديموقراطية والحرية والعدالة والرخاء وتنتهي فيه مظاهر العنصرية والاستعلاء والاذلال ومص الدماء.


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 1445

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#18189 [مواطن]
0.00/5 (0 صوت)

08-25-2010 02:01 AM
يا اخى السودان كله عنصرية هذه حقيقة لاينكرها احد الا الملاعين الشماليين اليهود اولاد عم نتنياهو اصحاب التاريخ المزيف نحن شعب شرق السودان(البجا) اصحاب قضية لاننا عانينا مثل كل الشعوب الطرفية من التهميش واقسم اننا قادرون ان نسترد حقوقنا وارجو الراجيكم ياولاد ال............ انت فى وانحن فى وحفظك الله ياخى وسير الى الامام زشباب البجة موجودون فالبجة ليس موسى ولاامنة ضرار والبجة اصحاب الدين والقران اكثر من الكيزان عليهم اللعنة


#18100 [ ناصر حامد ]
0.00/5 (0 صوت)

08-24-2010 03:31 PM
ابناء البجا ليس بهم مثقال ذرة من العنصرية اذا اعتبرنا بوجود العنصرية انحاء السودان الاخرى مثلا في بورتسودات حيث ديار البجا ومركزهم هنالك مختلف القبائل من شتى انحاء السودا ن يعيشون في امن وامان وفي اي احتمالات قد لا يعودوا الى ديارهم مرة اخري فالذي يتوالف على جو الشرق ومعاملة السمحة الذي يجده من البجا عليه ان يدافع عنهم


#17843 [ابو عريف ]
0.00/5 (0 صوت)

08-23-2010 02:28 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
كل عام وانت بخير يادكتور رمضان كريم تصوم وتفطر علي خير
أولاً كما تعلم بما انك مسلم لرمضان حرمة وهي عدم سب الخلق كما ان مثل هذه المواضيع ما هي إلا إثارةالنعرات العنصرية فالسودان الآن يحتاج جميع أبناءه وليس الفصل العنصري الذي ذكرته كلنا يعلم حالنا والله أعلم بماتكن الصدور قل خيراً أو أصمت لتاحفظ علي صومك واترك الشتائم ومن تبعك منهم لا تعرض أهلك للمهالك ولست أنت من يتكلم بإسمهم من أين جئت بالتفويض للكلام بإسم أبناء البجا ليغفر لك الله ويغفر لنا جميع والمسامح كريم


#17674 [محمدنور]
0.00/5 (0 صوت)

08-22-2010 04:11 PM
كل من يصف شعب البجاالعنصرية ماهو الا مخادع فالتعايش الموجود في شرق السودان بين مختلف اجناسه اتحدي ان يكون موجود في اي مكا في السودان فكل الاقاليم الخري مناطق مقلقة لاصحابها الاصليين فمثلا مروي منطقة مغلق لقبيلة الشايقية وتعتب من كبريات المدن بالشمال
واذا ذهبنا الي اقصي الشرق مدينة طوكر لوجدنا التعايش بين الاجانب من اليمانيين والهنود


#17604 [ابو احمد]
0.00/5 (0 صوت)

08-22-2010 01:18 PM
ابناء البجا انتم عنصريين اكتر من اهل الانقاذ حقيقة مؤلمة لايستطيع ابناء الشمال العيش وسطكم بارتياح لعصبيتكم


#17546 [Omar Humaida]
0.00/5 (0 صوت)

08-22-2010 05:24 AM
نعم العصابه قتلت منكم انفس بريئه..
لكن احتجاجكم لم يكن سلميا ابدا...اشعلتم الحرائق في ممتلكات المواطنين.. وسرقتم ونهبتم ووقفتم حال البلد لثلاثه ايام.
لما لم تزكر تلك الاشياء يادكتور؟؟؟
انا بتمني زوال هؤلاء المجرمين الليله قبل بكره..بس ده ما بيديني الحق انو اختلق روايات اقل ماتوصف به الخداع والفتن والتضليل.
اتق ربك.. واكتب الحقيقه..كل الحقيقه.
بجه حديد.


#17540 [على حسن عبداللطيف]
0.00/5 (0 صوت)

08-22-2010 04:37 AM
تسلم يا سودان من ابناءك قبل اعداءك ..... تسلم يا سودان من ابناءك تسلم يا سودان من ابناءك قبل اعداءك .......... قبل اعدائل ... قبل اعداءك ...


#17519 [حمد محمد حمد\\\\]
0.00/5 (0 صوت)

08-22-2010 12:54 AM
مشتاق لحمل السلاح يا ابو امنه راجي شنو في زول وقف قدامك
ياخي اولاد الوسط والشمال البتقول عليهم ديل نفس الظلم الواقع عليك عليهم ان ما كان اكبر و ما تنسي كتير من اولاد الشمال والوسط يعيشون العطاله بكل انواعها حملوا السلاح مع الجنوبين ومع الشرق ومع الغرب ولما هؤلا صالحو الحكومه لم ينل ابنا الوسط والشمال اي شي , تعرف الظلم واقع على الكل من قبل هذه الحكومه, لو كنت تعرف تستقراء الواقع بعيدا عن عصبيه القبيله والجهويه ولها الله البلد !!!!!!!!!
وهذا الحزب الحاكم لم ولن يكن من الوسط هؤلا المتاسلمون من كل اصقاع السودان والشرق ايضا مسؤل
وماتقصر جهز بندقيتك مشتاقه لك





















#17515 [سوداني وكفي]
0.00/5 (0 صوت)

08-22-2010 12:52 AM
الله ينعلك ان مقالك فية عنصرية وبث روح العنصرية الله ينعلك


#17489 [امجد]
0.00/5 (0 صوت)

08-21-2010 10:28 PM
الشى المؤسف انا قيادات تجمع البجا باعو القضيه بثمن بخس,بحفنة دولارات فياويلهم يوم القيامه من حقوق هذه الشعوب,,اما بالنسبه للكيزان اللهم اجعل كيدهم فى نحرهم.


د. ابومــحمد ابوامـــنة
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة