المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
حماقات حكامنا السياسية وانعكاساتها الاقتصادية
حماقات حكامنا السياسية وانعكاساتها الاقتصادية
01-25-2012 09:52 PM

حماقات حكامنا السياسية وانعكاساتها الاقتصادية

جمال رمضان
[email protected]

انه لمن المؤسف ان نري نتائج مراهقتنا السياسة وقراراتنا الحمقاء التي هي نتاج لآراء اناس يحسبون ان هذا السودان حكرا عليهم واصبحوا أحرارا فى قرارهم بغض النظر عن انعكاسات تلك القرارات على السودان الوطن الجامع لكل اطياف اللون السياسى والجامع لكل الثقافات وبغض النظر عن المشهد الاقتصادي القديم والوسط والحديث وبغض النظر عن انعكاسات تلك السياسة والقرارات التى تتخذ بحق السودان منفردين متفردين باتخاذها كانها قرارات تؤخذ فى مشروع زواج غير شرعي !!!
الزواج الشرعي له أبعاده وتحرياته وانعكاساته واصله وفصله وتاريخ وثقافة العائلتين وحسبها ونسبها ودينها !!! اذا كان هذا حال الزواج لعائلتين فما بالك فى اتخاذ قرارات لامة ووطن وشعب !!!!
تم اتخاذ قرار اتفاقية سلام نيفاشا وجلس النائب الاول قرابة العام خارج منزله فى تسفار بين الخرطوم ونيفاشا ولا ادري من كان مستشاري السيد النائب الاول أخشي ان احد هؤلاء المستشارين هو المهندس الطيب مصطفى وهذا لا محالة فإذا كنت مخطئا اطلب المغفرة من الله رب العزة والجلال !!!!
وتم الاتفاق الذي يعلمه الجميع وجاء ساسة الجنوب وعلموا سيكلوجية ساسة اهل الشمال وتفكيرهم وبعد نظرهم وعلمهم وجهلهم الناتج عن التسرع والمجاملة وفقدانهم لملكة الدهاء السياسى وجهلهم وعدم معرفتهم بما يدور بين السطور وتمت الاتفاقية واشهد الله هذه الاتفاقية
ان دلت على شئ فإنما تدل على الذكاء الخارق اللا محدود لعبقري السياسة السودانية ووزير خارجية السودان الاسبق المحترف د. منصور خالد الذي كان يلقب بيكسنجر السودان فى السبعينيات من القرن الماضي !!!
والذي كان يحظى باحترام كل ساسة الغرب منذ ذاك الزمان وحتى تاريخه !!!
وتم الاستفتاء على الانفصال وتم الانفصال على اتفاقية معوجة ناقصة فاشلة أضرت بشعب الشمال ابشع ضرر وها نحن نحصد ثمار هذه الأضرار الجسام الان ونتائج هذه التفافية المعوجة الكسيحة !!!
نتيجة تسرعنا ونتيجة اتخاذ القرارات المصيرية دون دراية ودون تروي ودون اعتبار للراي الاخر ونتيجة حبس انفاس الاعلام المقرؤ والمرئئً والمسموع وتوجيهه لما يرضى الحزب الحاكم والحاكم
ومن حوله غاضا الطرف عن التاريخ وعن العدد المهول الذي استشهد فى هذا الجزء الغالى من الوطن !!! ونسينا عرس الشهيد ونسينا دموع الأمهات والإباء الغزيرة التي ذرفت على كل هؤلاء
اسأل نفسى واسأل القارئ الكريم من سوف يتحمل هذا الوزر !!! من الذي سوف يحاسبه رب العز والجلال على كل هذا !!!!
اترك الاجابة لكم جميعا بالرغم من أنني اعرفها ولا اريد ان اقول ربنا يجازي اللى كان السبب لان رب العز والجلال اعلم منا جميعا !!!!
استخرج البترول قبل توقيع اتفاقية نيفاشا وكان حالنا بمعايير اليوم احسن مليون مرة وقبل توقيع الاتفاقية !!!
كانت لنا الغلبة وكان بإمكاننا عدم التوقيع وحتى لو فرضت علينا ان نوقع كان يجب ان نشارك اهل الجنوب هذه الثروة التي استشهد من اجلها شباب جامعاتنا الذين كانوا يقاتلون فى أحراش الجنوب ولا يحملون غير بندقيتهم وكتاب الله فى يدهم الأخري !!!!
انفصل الجنوب وانطلقت المصطلحات بما يسمي بالاجندات الاجنبية والخارجية !!!
بالله عليكم هل هناك أجندة خارجية او إسرائيلية على ما يدعون اكثر او اكبر من أجندة توقيع هذه الاتفاقية المبتورة الكسيحة والمجحفة فى حقنا !!!
كان ما كان واخطانا ووقعوا وانفصل الجنوب وما زلنا نخطئ وما زلنا مصرين على التمادي فى الخطا !!!
وقرروا الجنوبيون قفل أنابيب بترولهم عن الشمال وايقاف تصديره عن الشمال وطالبوا بحقهم فى تكلفة انشاء الأنبوب واذا لم يعطى لهم سوف يأخذونه عبر الشكوى للمنابر الدولية وما إدراك ما المنابر الدولية وما تكنه من حب وألفة لحكومة الشمال !!!
فقط مقارنة بسيطة هم يقولون نحن سوف نطالب بحقنا من خلال الشكوى للجهات الحقوقية فى المنابر الدولية ونحن حينما ادعينا ان لنا حقوق عندهم قررنا ان ناخذه عينا وصرحنا امام العالم كله اننا سوف ناخذ حقنا عينا !!!! بالله شوفوا الفرق من منا مخضرمي السياسة ومن منا مراهقي السياسة فى دولتينا تلك !!!؟؟؟؟؟؟؟؟
طبعا بعد اصدار الجنوب لقراره بايقاف تصدير النفط عبر الشمال ارتفع سعر الدولار فى السوق الموازي مباشرة !!!
اوقفت التجارة بين الجنوب والشمال وكان 50٪ من بضاعة مصانعنا فى الشمال تذهب للجنوب
وكان التجار يبيعون هذه البضائع ويحضرون دولارا حرا من الجنوب للشمال ويفتحوا اعتماداتهم بهذا الدولار الجنوبى و50٪ من هذه البضائع يذهب للجنوب و50٪ من هذه البضائع للشمال بدولار جنوبي أتمني ان تكون الفكرة وصلت !!!
طبعا هذه البضائع تدفع عليها رسوم جمركية ورسوم موانئ ورسوم عتالة وعمال يعملون وشاحنات تعمل وجبايات تجنى ورسوم عبور تحصل من مال الجنوب ودولار الجنوب والفائدة تصب فى شمالنا بالله ما هذا الذي يحصل اهل نحن نفكر ولا زي ما قال السيد مساعد رئيس الجمهورية نافع على نافع انها أجندة خارجية !!!
فلنسأل من أتى بهذه الأجندة ومن الذي ينفذها !!! حرام عليكم يا حكام الشمال !!! اتقوا الله فى مصلحة وطنكم ومواطنيكم !!!
المصانع فى السودان الشمالى تصدر للجنوب ،، لا تقل لى تهريب فى النهاية المصلحة تصب لمصلحة شعب السودان وحكومة شعب السودان من ضرائب وجمارك وجبايات !!!
عمال يعملون فى المصانع الشمالية وتصدرالبضائع وانتاجها للجنوب فإذا توقف صادر الجنوب الذي هو توقف فعلا سوف يستغنى اصحاب المصانع عن هؤلاء العمال !!!
نسال من المتضرر !!!!!!!!!!
جاء رئيس وزراء كينيا لجوبا ليوم واحد ووقع اتفاقية لتعود على جنوب السودان بمبلغ وقدره أثنين مليار دولار سنويا وهي رسوم عبور البترول عبر اراضيه ناهيك عن الكم الهائل الذي سوف يعمل فى انشاء هذا الخط من العمالة الكينية والمستودعات التى سوف تقام فى كينيا وما سوف تستقطبه من عمالة كينية والحركة التجارية التى سوف تنهال على ميناء موي الكيني ورسوم عبور وشحن السفن لمن يذهب كل هذا المال !!!!
والجماعة العلماء عندنا قالوا الجنوب سوف يتضرر اكثر من الشمال بقراراته هذه !!! قالوا هناك دجالا سودانيا يعتقد فيه اهل الانقاذ قال بان الانقاذ سوف تحكم اثنين وثلاثين عاما وسته وعشرين يوم. !!!
أخشى انه هو الذي أفتي للإنقاذ ان الجنوب هو المتضرر اكثر من الشمال فى قرارته هذه !!!
كان الله فى عونك يا وطني !!!!
والله من وراء القصد والسودان !!!


تعليقات 1 | إهداء 1 | زيارات 1584

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#281781 [Dokom]
0.00/5 (0 صوت)

01-26-2012 08:57 AM
الاخ جمال والسادة القراء؟ السلام عليكم
\"العدد المهول الذي استشهد فى هذا الجزء الغالى من الوطن !!! ونسينا عرس الشهيد ونسينا دموع الأمهات والإباء الغزيرة التي ذرفت على كل هؤلاء.\"
صحيح ليس للإخوة في الجنوب أعراس شهيد، ولكن أليسوا بشرا وفلذات أكباد تبكيهم أمهاتهم؟ وحتى هذه الأعراس لم يتفق عرابوا النظام على أنها زف على الحور العين إذ قال كبيرهم الذي علمهم السحر أن هؤلاء \"فطايس\".


جمال رمضان
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة