تكسير الوقت..!ا
01-28-2012 06:54 PM

حديث المدينة

تكسير الوقت..!!

عثمان ميرغني

مفاجأة كبرى.. أدهشني للغاية أنني اكتشفت لأول مرة أن بعض الجرائم لم تكن تقع تحت طائلة القانون.. حسب نص الخبر الذي حملته جميع صحف الأمس لتصريحات الدكتور الطيب أبو قناية.. رئيس آلية مكافحة الفساد.. الذي قال في اجتماع مع لجنة العدل بالمجلس الوطني.. قال إن الآلية بصدد إعداد قانون خاص بها يتضمن (إدخال كل من الرشوة والمحسوبية واستغلال النفوذ والثراء المشبوه ضمن مسميات الفساد).. هل صحيح أن هذه (الجرائم!!) ما كانت تعد جرائمَ في القانون الحالي.. وأننا بحاجة لقانون جديد يصنف الرشوة واستغلال النفوذ على أنها جرائم تقع في دائرة (الفساد!).. حسب علمي.. ليس في القانون مصطلح يسمى (الفساد).. فهي عبارة سياسية مقصود منها الإشارة العامة لسلوكيات كثيرة.. بينما القانون عادة يشير إلى سلوك محدد.. فالرشوة مثلاً في أي قانون لا تحتاج إلى تصنيف تحت لائحة (فساد).. فهي رشوة بالمعني الحرفي المعلوم لدى الجميع.. ولم تنتهِ الدهشة بذلك.. قال الطيب أبو قناية في نفس الخبر.. إن القانون الجديد يجب أن يتضمن حماية للشهود والشاكين.. هل صحيح أن الشهود في القانون الحالي لا يتمتعون بأية حماية قانونية؟ مع كل احترامي للسيد رئيس آلية مكافحة الفساد.. إلا أنه يوغل السير في الاتجاه الخطأ.. فإن كان يعلم ذلك ويصر على السير في هذا الطريق.. فتلك مصيبة.. وإن لم يكن يعلم فالمصيبة أكبر.. الذي يجدر أن يعلمه السيد أبو قناية.. أن المشكلة ليست في التشريعات.. ولا في كفاية الأجهزة المنوط بها تطبيق القانون في مختلف مستوياته.. لكن المشكلة هي في (الإرادة السياسية!!).. بعبارة أخرى.. هل صحيح أن الحكومة ضجرت من الفساد أم من (الحديث) عن الفساد..؟؟ هل ابتكرت الحكومة آلية مكافحة الفساد لأنها أحست بخطر الفساد.. أم بخطر (الحديث عن الفساد)..؟ وبالتالي.. هل ابتكرت الحكومة هذه الآلية لـ(مكافحة!) الفساد.. أم لمكافحة (الحديث!) عن الفساد؟ على رأي شاعرنا أبو قطاطي (سكتي الخشامة!! وانزلي في العوازل كي). الإجابة على هذه الأسئلة مهمة للغاية لضمان نجاح عملها.. فإذا كانت الآلية لكف العين وإخماد الحديث الرائج عن طوفان الفساد.. فمن المؤكد أن ما قاله الطيب أبو قناية.. يساهم في ذلك.. لأنه يضيع الوقت في سمكرة القوانين وتدبيج الديباجات والصياغات ثم العبور في مسارات طويلة لإجازة القانون حتى آخر المطاف في البرلمان.. وحينها يكون الفساد نفسه ضجر من الفساد.. القانون الجنائي للعام 1991.. في دفتيه كل شيء.. ولا حاجة لإضاعة الزمن في مزيد من القوانين.. المطلوب فقط ضخ العزم في (الإرادة السياسية) لمحاربة الفساد بصورة مباشرة صريحة لا إلتواء ولا تأويل فيها.

التيار


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 3874

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#283763 [عبدالواحد00 ]
0.00/5 (0 صوت)

01-29-2012 12:37 PM
ياهندسه 00الحق00صاحبك ابو قنايه نسى حاجه فى غاية الاهميه ألا وهو (قانون خلوها مستوره!!) ولا اعتقد انك سوف تغالط فى ان مواد القوانين ليست بينها قانون (تستر الدوله) بموجبها الحرامى واللص والمرتشى والفاسد من حاشية المؤتمر الوطنى المنتشرين على كامل ربوع الوطن ولا نستثنى منهم احدا،والشىء المحير يا ابوعفان لماذا هناك قانون يفعل ويسمح فيه بجلد فتاة لمجرد انها ترتدى بنطالا وسط إبتهاجات (مقترفى العقوبه)ووسط حضور جمع (طيب) من المواطنين المسلمين وعلى رأسهم القاضى الذى أصدر حكمه الظالم القاسى ؟ ولا ندرى اذا أتيحت له الفرصه وعرض عليه قضيه من قضايا (فقه الستره) والذى تطالب به انت ونحن لتنزع عنها الحجب الكثيره هل كان له ان يتعامل معها بنفس الطريقه ؟!! أشك فى ذلك فقضاة نظام الانقاذ دون إستثناء تم برمجتهم لالحاق الظلم البين على غير المنتمين للمؤتمر الوطنى ولا أعتقد أن ملايين من أمثال أبو قنايه سيتجرئون ويقدمون عضويتهم الى المحاكم كما تحاول انت ان توهمنا بمقالاتك، والشىء الذى لم تنتبه اليه وأنت تدس السم فى الدسم أن الشعب إستقر فى وجدانه أنه لا بد من رحيل النظام بكامل عدده ومصمم على ذلك مهما كلفهم ،والشىء الوحيد المتاح والمسموح لهم أن يذهب كل واحد منهم للسجن الذى يناسبه ويختاره لنفسه ويومها سيبعث لهم الشعب قضاة عدل لايخشون فى الله لومة لائم 00ثم يحقون الحق ، ياعثمان لا تقول لينا ابو قنايه00ولا00ابوعصايا و(طظ) فيكم من كبيركم الى اصغر واحد فيكم 00الجماعه قربوا فترحم عليهم فهذا احق بدلا من إستعدال السرج ياكيشه!!0


#283565 [واحد]
0.00/5 (0 صوت)

01-29-2012 03:52 AM
الي ابو الليل العود لك مردود
لاني سراق للحقوق
لاني نهاب للبنوك
لاني كضاب مثل محمود
دقن كبير والكرش ممدود
وعقل صغيروخيال محدود
لا غشيت شيخي وللسجن وديت
لا شقيت صف ولا للشعب غشيت
لا قسمت البلد وحق البترول دسيت


#283495 [طارق]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2012 11:12 PM
يا ابو قناية شوف حاجة تانية اعملها غير القانون والسمكرة بتاعة القانون، لانو ليس هناك داعي لذلك فاي فعل من افعال الفساد موجود في القانون الجنائي لسنة 1991 ابتداءً من الرشوة انتهاً باستغلال السلطة. ولا يا ابو قناية داير تستفيد من الاسر الفوري و الرجعي للقانون ، اسف استاذ عثمان انت مافاهم ابو قناية دير يسمكر قانون جديد ليه، لان القانون الجنائي لسنة 1991 يدينه تحت عدد من المواد لا حصر لها ابتداً من الاشتراك الجنائي انتهاً بسو استغلال السلطة، فهو يريد اصدار قانون جديد عشان يقول القانون سوف يبدا سريانه بعد اجازته من المجلس التشريعي ويوافق عليه الرئيس ويبدا بعد شهر من نشره في الجريدة الرسمية، وبناً على ذلك لن يطبق عليه القانون الجديد ولا القديم، فالقانون الجديد لن يدينه لنه إرتكب جرائمه قبل صدور القانون الجديد والذي لا يجوز تطبيقه باثر رجعي الا اذا كان الاصلح للمتهم .وكذلك لا يجوز تطبيق القانون القديم عليه و لنفس السبب، الا عرفت يا استاذي الى ماذا يخطط بتاع الفساد ده.


#283467 [هجام فريق ام زين]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2012 10:19 PM
الليله ما بطال. Osi


#283461 [hajabbakar]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2012 10:00 PM
اما بخصوص الرشوة والمحسوبية فيقول اصحاب اللحى بارك الله فى من افاد واستفاد
واستغلال النفود فعليك بشركات الدين تقوست ظهورهم وضعفت ابصارهم فى التنقل بين الوزارات ففسادهم يعرفه الطفل الدى تعلم الكلام وشركاتهم يعرفها كل من هب ودب الا رئيس البرلمان الدى وصفهم بالتدين وكدلك رئيس الجمهورية
الفساد ابن التمكين السفاحى كلمات ولحن وغناء البدريين
لن يجتث الا بدهابهم غير ماسوف عليهم


#283445 [alitaha]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2012 09:24 PM
صدق من قال


فاقد الشئ لا يعطيه
كيف يمكن لفاسد لا علاقة له بالقانون او القضاء ان يحاكم مفسدين
كفاك لعبا بعقولنا يا بشير وال بيتك وزمرتك الفاسدة


#283441 [ابو صابر]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2012 09:21 PM
يا عثمان دي الدغمسة بي عينها


#283428 [naser]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2012 09:05 PM
كم آليه وكم جهاز وكم هيئه وكم كم ثم كم كم وكم وكم****** نسمع ضجيجاً ولا نرى طحينا.
يقول المثل اذا خدعت مره فألعن الذي خدعك.
وإذا خدعت ثانياً فألعن الزمن الذي لم يعلمك من الخدعه الاولى.
أما إذا خدعت ثالثاً فلا تلعن الا نفسك وابكي على غباءك وتخانه مخك
المخادع يبتكر كل يوم حيله وجرابه عامر بالاكاذيب ولعب التلاته ورقات وفن الملوص.
بالله عليكم وحلفتكم بالذي لا اله الاهو وعملتها ليكم في ظمتكم وعيونكم الباكلا الدود في واحد فيكم مصدق انو الحكومه دي عايزه تحارب الفساد. يعني البشير يحارب نفسو و أخوانو ولا نافع وهو في كامل حبه للدنيا واللغف حيشيل ايدوا ويطبظو بعينو ويمشي لسجن كوبر يقعد ليه كم سنه كدا.
يا عثمان انت ذاتك واحد من حيل الانقاذ الببيعو الترام للغلابه. ريحنا ياخي هو لسع الفساد ما زهج من الفساد في البلد دي


#283410 [بت الخرطوم]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2012 08:35 PM
يا هندسة ابو قناية عندما كان يعمل وكيلا لوزارة المالية شغال ضرب بالقوانين لايعترف بوجودا لقوانين اصلا لهذا افتكر نفسوا اكتشف الذرة كل ما ذكره وارد فى قانون الخدمة المدينة ولكنه كما قلت لكم ضارب بالقزانين عرض الحائط غايتو الله غالب لو منتظرين محاربة الفساد بواسطة مفوضية ابو قناية واطاتكم صبحت وفاقد الشئ لا يعطيه ;) :o ورماد كال حماد


#283378 [واحد]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2012 07:14 PM
اول مره تكتب جمله جميله == سكتي الخشامه وانزلي في العوازل كي = اما الباقي فهضربة ميرود مثل حكاية الوالي وسيد الكشك


ردود على واحد
Sudan [ابوالليل] 01-28-2012 11:49 PM
اقتباس من صاحب التعليق باسم ( واحد)
اول مره تكتب جمله جميله == سكتي الخشامه وانزلي في العوازل كي = اما الباقي فهضربة ميرود مثل حكاية الوالي وسيد الكشك
انتهي الاقتباس.
مقال عثمان ميرغني ليس هضربة ميرود كما ذكرت ..... هذا المقال عبارة عن عود
و اصعب من العود الذي اسخدمه الثوار الليبيون عند التعامل مع المرحوم. واظنك انت

خايف من الاحساس بالالم ......اصبر انت شفت حاجة؟؟؟!!!!!!


عثمان ميرغني
عثمان ميرغني

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة