كرم الله ....بالقطاعي لا
01-29-2012 07:25 PM

كرم الله ....بالقطاعي لا

احمد المصطفى ابراهيم
[email protected]

مدخل: في ستينيات القرن الماضي تفوّه تلميذ المدرسة الثانوية حديثة التأسيس بألفاظ تسيء للإسلام أقسم ناظر المدرسة أن لا يبقى في مدرسته تلميذ مثل هذا. كانت عقوبة التلميذ أن نُقل إلى حنتوب.
كرم الله عباس والي القضارف هو الوالي الوحيد الذي كان سيفوز إذا نزل الانتخابات تحت عباءة المؤتمر الوطني أو خارجها. فالرجل ابن القضارف تعرفه ويعرفها ومواطن القضارف يحفظ له كثيرًا من المواقف. يوم كان رئيساً للمجلس التشريعي للولاية اختلف مع الوالي حينها د.عبد الرحمن الخضر كثيرًا، خلافاً كله لمصلحة المواطن وصوته دائماً مرتفع وجاهر بالرشد والترشيد.
اليوم كرم الله عباس والٍ للقضارف انتخبته بيدها ولن يكذب الرائد أهله. في أول توليه نزل بعدد دستوريي الولاية من بضع وأربعين دستوري إلى اثنين وعشرين، ولك أن تتخيل كم أزاح من عبء على ميزانية الولاية، وكرم الله الوالي الوحيد، في ما أعرف الذي التزم بتنفيذ قرار مخصصات الدستوريين كما نص عليها القانون.
لا أعرف كثيرًا عن تفاصيل القضارف ولكن رجلاً بهذه المعرفة الدقيقة بالقضارف لابد أن يكون فعل جيداً.
فجّر الأستاذ كرم الله عباس الأسبوع الماضي قنبلة هي جهوية وزير المالية وكيف أنها لم تعدل في توزيع مال التنمية على الولايات «كتر خيرك يا كرم الله غيرك يقول إنها أعطته مال قارون في حين أنها لم تعطه شيئاً حفاظاً على كرامة المؤتمر الوطني» وهدد باللجوء إلى المحكمة الدستورية. نشكر له هذا الوضوح ومعلوم أن الاقتصاد كله لا يدار بحكمة ولا يدار بأولويات. وإثبات ذلك أبسط من شربة ماء، الهجرة من الريف إلى المدينة دليل وإهمال الزراعة دليل آخر والاستثمار في العقارات دليل قبل الأخير واحتراف السياسة دليل أخير.
يا أستاذ كرم الله، الأمر أكبر من وزير يوزع المال على مزاجه.. العلة الكبرى في قانون الحكم الاتحادي الذي جعل المركز محتكرًا للمال وجعل الولايات تتسوله في حين أن العكس هو المفروض، والمال «المكوم» في المركز هو الذي أدى إلى الحكم غير الراشد« مش أحسن من كلمة فساد؟» وجعل السياسة حرفة وأدى لما نحن فيه من ترهُّل في الجهاز الحكومي عريض. وعلى سبيل المثال لا الحصر للمال المركزي ضريبة القيمة المضافة 35% للولاية و65% للمركز والجمارك مال اتحادي والمطارات والنفط وكثير من الإيرادات الضخمة سهلة التحصيل كله مال اتحادي وعلى الولايات جمع القطعان والعوائد ورخص البقالات. وقد عجزت الولايات في يوم ما عن الإيفاء بالفصل الأول الذي هو المرتبات والأجور والذي تفضل المركز أخيرًا بالتزامه بالفصل الأول ومازالت هناك ولايات تتعثر في سداد معاشات موظفيها لسنين ولاية الجزيرة مثالاً.
لذا أخي كرم الله، لا للعلاج بالقطاعي ونريد وضع نظام محكم من علماء مختصين في وضع الميزانية بحيث لا يكون الشخص الأول فيه إلا منفذًا وملتزماً بالذي خطه له العلماء. عندها ستكون هناك تنمية متوازنة يعود عائدها للجميع وليس للأعلى صوتاً أو الأكثر نفوذاً أو الأقرب جهوياً.
طبعاً غياب الإستراتيجية هو سبب كل هذا. ومعلوم منْ الذي ذبح الإستراتيجية سنين عددا ونقلوه حنتوب.


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 2335

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#284780 [Mohamed Ali]
0.00/5 (0 صوت)

01-30-2012 05:39 PM
من اعجايب القضارف ان من ينادي بالتغير (الوالي) مفهومه للتغير حتي الآن انحصر في اغلاق القهاوي بحجة تجمع الشواذ فيها و من يسمع ذلك يعتقد ان القضار هي ولاية الشواذ الأمر الذي يستدعي تدخل الوالى!!! بالمناسبة كم عدد تلك القهاوي و ما أعداد هؤلاء الشواذ و هل باغلاقها انحسرت الظاهرة و ما ذا فعل لكي لا ينذلق اولائك في حضن الرذيلة.؟؟؟
الأمر الآخر هو المدارس المختلطة لا تجد مناسبة يخطب فيها الوالي إلا و كان موضوعه الأسير أطفال مدارس الأساس المختلطة. لم يسأل كيف يجلس اولائك التلاميذ و لا هيئة تلك المدارس التي هي عبارة عن رواكيب معظم تلاميذها الأطفال يمشون مسافات بعيدة و لا يجدوا ما يسد يرقهم للأنهم لا يملكون حق الفطور . و يحدثنا عن التغيير. أما حكاية مبني امانة الحكومية فهي قصة اقرب للخيال.


#284327 [ابواحمد]
0.00/5 (0 صوت)

01-30-2012 08:49 AM
ما كفاية الماء والكهرباء يااحمد المصطفى وخليك مع الغاز والبقر وهلمجر


#284179 [الجـعـلى البعـدى يـومـو خنـق]
0.00/5 (0 صوت)

01-29-2012 10:31 PM





سوف ناخذ سياحة مع هذا الكرم الله .. الذى اكرمنا به الله ..

كرم الله عباس شخصية متسلطة .. يقود الولاية (للمجهول) معروف بانفراديته وتعجله فى اتخاذ القرار لانعدام منهج الشورى داخل حزبه ب(القضارف) ..

خاب ظننا فى ( كرم الله) .. بعد أن نسبت إليه تصريحات لا تليق برجل (دوله) .. من يتحدث عن دوافع (عنصرية وجهويه وعِرقيه) فى هذا الوقت وبهذه الصورة يبقى مغرداً خارج سرب المسؤولية الوطنية والاخلاقيه ..



وللحـديث بقـيـه ... مادام فى العُـمـر بقـيـه ...


الجـعـلى البعـدى يـومـو خنـق


من مدينة ودمـدنى السٌُــنى .. ألطـيب أهلها ... والراقِِ زولا ...






#284163 [gadroofi]
0.00/5 (0 صوت)

01-29-2012 09:45 PM
yes, karam alaa is the best wali in sudan, because he always telling the truth.
go a head lps


#284122 [hajabbakar]
0.00/5 (0 صوت)

01-29-2012 08:00 PM
يعنى يااستاد احمد عاوز تقول لينا انو والى القضارف السابق عبدالرحمن الخضر نقلوه حنتوب ( ولا فهمنا تقيل)
ما اعرفه ان كرم الله له مشاريع عديدة ولايحتاج للمؤتمر البطنى ولكن المؤتمرجية هم من استقطبوه ويبدو انهم يحسدونه على شعبيته وسط اهالى منطقته ووزير المالية من بطانة شيخ على وكدلك عبدالرحمن الخضر والدى طيره كرم الله طيرة الدريش من القضارف والحكاية كلها تصفية حسابات ( تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى..)


احمد المصطفى
احمد المصطفى

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة