المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
الشاعره نضال حسن الحاج وضبط ايقاع الشعر بمفردات نوبية
الشاعره نضال حسن الحاج وضبط ايقاع الشعر بمفردات نوبية
01-31-2012 08:46 AM


الشاعره نضال حسن الحاج وضبط ايقاع الشعر بمفردات نوبيه.

قرشى شيخ ادريس
[email protected]

تعتبر المفرده النوبيه خاصه الدنقلاويه ذات تأثير واسع على العاميه السودانيه ،فقد تجد الكثير من مسميات الأمكنه والأدوات الزراعيه وأسماء الناس حتى بعض القبائل قد تجد لها معانى نوبيه،مثال ذلك تجد معظم الأمكنه شمال الخرطوم أن مسمياتها نوبيه ،بالرغم من أن هذه المناطق قد تجد التفسير المنطقى الذى يرتبط بالتاريخ والجغرافيا لهذه المناطق باعتبار أنها مناطق نوبيه تعربت.

ولكن المدهش أن تجد قبيله فى غرب السودان لتسميتها أصل فى اللغه النوبيه وهى قبيلة\"البرتى\"التى تعنى الغنم أو رعاة الغنم وقد تجد بعض الأسماء النوبيه الصرفه عند بعض قبائل النوبه فى جنوب كردفان مثال\"كوشيه\"وهى تسميه تخص نساء النوبيين وهناك الكثير من الأشياء المشتركه مع الكثير من القبائل مما يعنى أن هذه الشعوب تداخلت مع بعضها البعض وأخذت من بعضها البعض عادات وتقاليد ومسميات ،فى كثير من الأحيان لا تجد لها التفسير العلمى والمنطقى المسبب.

وقد كانت هذه المفردات حاضره فى الكثير من الأشعار ،وأعطت للشعر نكهه خاصه جعلته ترتبط بالبيئه وتترجم غنائه وثرائه ،فمثلا نجد \"الجبركول\" حاضرا فى أشعار المناصير ،يرددونها فى اعتصامهم الشهير فى ميدان العداله فى الدامر وهى تعنى \"جبر كل\" وهى كلمه من مقطعين تعنى أكل العبيد والمقصود بها الرجله.

أما نضال حسن الحاج فهى تملك ناصيه من الشعر المبدع السهل الغارق فى البيئه الذى يخيل اليك أنك تستطيع مثله وعند المحاوله لا تستطيع ،على حد قول أحد المعلقين،فهى تضبط شعرها بمفردات نوبيه تمتاز بالموسيقى الشعريه ان صح التعبير ،وتقول\"ممشوقة القوام!!الطرحه فوقها تقيله!!مقسومة الحشا!!الحمل الشرايا فتيله!!أم ديسا نتل!!جيد الغزال والريله!!قصبة التقند اللينه الطبيعه طريه\".
فكلمة \"التقند\" وهى تعنى المنطقه العازله مابين الأحواض الغنيه بالماء مما يجعل نباته مميزا شديد الخضره والارتواء.
وفى قصيده أخرى تهديها لوالدها تقول فيه\"كتب عنك أبوى الحق!!وأبوى عود الأسى المانشق!!وأبوى حارا مع الحنيه كالنيران تبقبق بق!!وزى مرقا صمد أعوام!!
بس اءلا أبوى دوام صامد بلا المرق الغشاهو الشق\".
فمفردة\"المرق\" هنا تعنى الساق المتين من الشجر كان يستخدمه النوبيين فى منازلهم ويعتبر أساس سقف المنزل .
فهى تستخد الكثير من المفردات والتى حقيقه تجعللك مستمتع بشعرها وقصيدها وقد أعطت للمفرده النوبيه قيمه على قيمتها ،فهى تستدعيها من العمق الحضارى ومن ذاكرة التاريخ ،لتغسلها وتجليها وتقدمها فى قالب من الفن والابداع الشعرى.
لتؤكد أن اللغات يمكن أن تتزاوج والحضارت يمكن أن تتمازج لتوحد الوجدان والشعور والاحساس مثلها مثل الموسيقى .


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 3397

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#286056 [زول ]
1.00/5 (1 صوت)

02-01-2012 11:59 AM

- يا رياض انت فاهم غلط وداخل غلط .

- شكراً لنضال بنت الجزيرة والسودان .


#285665 [رياض]
1.00/5 (1 صوت)

01-31-2012 10:32 PM
شكرا استاذ قرشي
وشكرا زيادة لي بتنا نضال الودت رطانتنا لي عرب الجزيرة حتى غرب الجزيرة
مزيدا من الابداع نضال الشعر
ومزيدا من المتابعة قرشي اضاءات


#285430 [زول جزيرة]
1.00/5 (1 صوت)

01-31-2012 03:32 PM

- أخي قرشي لك تحياتي،اتفق معك ان اللغات يمكن أن تتزاوج والحضارت يمكن أن تتمازج لتوحد الوجدان والشعور والاحساس ، وأضف الى ذلك تماذج الدم وصلة الرحم بين معظم أهل السودان .

- الجزيرة سودان مصغر ، وأنا أبناء عمي نوبيين وأفتخر بأهلي المحس .

- تحياتي لبنتنا الشاعرة القديرة نضال حسن الحاج وشعرها الرائع نابع من بيئة اهل الجزيرة الحنان .

- والود والتقدير لكل أهل السودان .


#285416 [amani]
1.00/5 (1 صوت)

01-31-2012 03:12 PM
تقول بعض الروايات ان قبائل النوبة فى جنوب كردفان والمجموعات النوبية فى الشمال هى من اصل واحد, وقد يفسر هذا تشابه المفردات المستحدمة, وقد يكون الحال كذلك بالنسبة لقبيلة البرتى , التى كان لها لغة ولسانا تتحدث به, إلا انه لسبب او لآخر إندثرت تلك اللغة واصبحت اللغة العربية لسان حال الفبيلة. اما مسالة استخدام الشاعرة نضال لمفردات نوبية فى شعرها فلا اخال ان الامر يعدو كونه صدفة وليس امرا متعمدا, فكلمة المرق هى كلمة اظن انها تعدت ان تكون مفردة نوبية , الى كونها سودانية يستخدمها السودانيين, وهى تعنى ذلك العود الرئيسى المستخدم لسقف الاوض او الاود فى العرش البلدى , وكلمة الاودة او الاوضة هى كلمة تركية , وقد اصبحت الكثير من اللغات او اللهجات لمجموعة سكانية او ثقافية ما, وبفعل ظروف سياسية ,اقتصادية واجتماعية لغةتستخدمها المجمعات السكانية الاخرى, واللغة كائن حى تعيش وتحيا بفعل ظروف تسهم فى بقاءها او إندثارها.


#285405 [ود العمدة]
0.00/5 (0 صوت)

01-31-2012 03:02 PM
قصبة التقند اللينة الطبيعة طريه - التنقد في الجزيره معروف بنفس المعني في الشماليه لكن عندنا في الحواشه الواحد بها 7 جداوال و7 تقاند والسابع في التقاند يسمي الحربي لانه بعده الشارع الذي يمر به المسؤلين وكذلك الرعاه والسيارات عربات الكارو ووعرضه في 4 امتار تقريبا لكن المحاصيل في التقند بكون دائم فريده اولا حجمها كبير عشان التهويه وضو الشمس وثاني الماء يركن عندها في إذن فيها من المميزات ما تجعل الشعراء يتغنوا بها وفي الزراعةالمطريه يعادل التقند بحر الترس ويسمي الحقنه والذره التي في الحقنه تكون خضراء حتى في نهاء الموسم لذلك تسمي البنات مثل عيش الحقن _ ماحقن الماء بداخله_ كنايه عن الاخضرار. وبتنا نضال حسن في الجزيره وكمان غرب الجزيره محليه حتى النقاع الله يعافيها ولها الحق في اعتزازها بابيها.


قرشى شيخ ادريس
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة