المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
لماذا رحل ود بدر من مشروع الجزيرة ..؟!ا
لماذا رحل ود بدر من مشروع الجزيرة ..؟!ا
02-02-2012 11:51 AM

لماذا رحل ود بدر من مشروع الجزيرة ..؟!

تقرير /هاشم عبد الفتاح
[email protected]

لماذا تخلي الشريف احمد عمر بدر من عرش رئاسة مجلس ادارة مشروع الجزيرة ؟ او بالاحري ماهي الاسباب الحقيقية التي دفعت بالشريف الي خارج المنظومة المتحكمة في مصير كتلة سكانية لا يستهان بها من المزارعين يمثلون القوي الحقيقية والفاعلة بالجزيرة ؟ ولان هذه الاستقالة لها ما بعدها وتاثيراتها المباشرة علي واقع اقل ما يقال عنه انه ماذوم بكل مكونات الفشل والعجز الاداري فانه يمكن ربط الاستقالة بثلاث جبهات اساسية ضغطت بقوة في الاتجاه الذي لاخيار سواه وهو ان يترجل الشريف في هذا الظرف الزماني والمكاني واولي هذه الجبهات ان الشريف بدر نفسه كان قد اطلق قبل اسابيع قليلة تصريحات غريبة ومريبة وغير مفهومة لدي حلفائه في ادارة المشروع وذلك حينما تحدث عن ضغوط عليا فرضت عليه للمضي قدما في اتجاه انفاذ قانون 2005 لمشروع الجزيرة \"المثير للجدل\" دون الاكتراس للاصوات والتيارات الرافضة ولكن ربما كانت هذه القضية هي المحطة الاولي التي حركت دواخل الشريف وجعلته يفكر بشكل جدي في الرحيل والاستجابة لقطاع كبير من ابناء الجزيرة من الذين لايرون خيرا في استمرار سياسة القانون الجديد وبالتالي رفض الصيغة الادارية والسياسية التي تدير مشروع الجزيرة بلا ادني معايير الادارة وبلا تفويض كما تقول الاصوات المناوئة
اما الجبهة الثانية هي طبيعة الظرف او التوقيت فالاستقالة جاءت وكانها متزامنة مع قضية الفساد الذي تتحدث عنه بعض الصحف بشركة الاقطان وبشكل مثير اذعج الحكومة قبل ان يحدث زلزلة \"وربكة \" داخل ادارة المشروع فالذي يجري داخل الاقطان لا يمكن النظر اليه بمعزل عن الاجواء العامة بالمشروع خصوصا ان هناك رابط عضوي بين الشركة والمشروع وهي علاقة يمكن فهمها في سياق علاقة وشراكة الاذرع المعنية بانفاذ برامج ومشروعات النهضة الزراعية ولهذا عجل الشريف بالخروج والايحاء بانه \"شريف\" ولا علاقة لة بما يثار من شبهة فساد او خلل اداري او ربما يريد ان يبعث برسالة للقيادة العليا بانه غير راض عن الاوضاع بمشروع الجزيرة وبطبيعة الحالة يريد ان ينائ بنفسه عن تداعيات هجمة البحث عن مفسدين .
اما الجبهة الثالثة والاخيرة التي جعلت استقالة الشريف ممكنة ومبررة هي الجبهة التي ينشط فيها تحالف مزارعي الجزيرة والمناقل فالهجوم والانتقادات والحرب السياسية والاعلامية التي اشعلها قانون 2005 بين مكونات التحالف ودارة مشروع الجزيرة كان لابد لها ان تصل الي نهاية وان يفلح احد الطرفين في اقناع الاخر بسقوط وفشل سياساته اوطريقته او بطلان مفاهيمه واعتقاداته وحتي الان لايبدو ان ادارة الشريف بدر لم تقدم من المبررات ما يقنع جماعة التحالف بسلامة السياسات الادارية في انقاذ المشروع من الانهيار وفي ظل هذا الانهيار تذايدت حدة الهجوم والانتقاد ليس من التحالف فحسب ولكن من كل الجهات والجبهات السياسية التي تقف علي رصيف الحكومة وتحاول كشف الاخفاقات وجوانب الخلل وتبق قضية الاستقالة ودوافعها واسرارها قائمة وربما الشريف وحدة الذي بامكانه فك الشفرة ويبين مالذي دعاه للرحيل .! .
وفي اول رد فعل في سياق المدافعات التي احدثتها استقالة الشريف قال الاستاذ احمد النور بحر المتحدث باسم تحالف مزارعي الجزيرة والمناقل انهم لا يغفرون للشريف انتهاكاته التي ارتكبها في حق المزارعين وحرمانه لحقوقهم المشروعة حسب قوله واضاف بحر في حديثه \"للانتباهة\" : كان يجب علي الشريف الوقوف في صف المزارعين ومحاربة الفساد ولكنه علي حد تعبيره كان يقود مجلسا ضبابيا تابع للحكومة ولا يمثل المزارعين وربط بحر استقالة الشريف بكل ما يجري في شركة الاقطان وبالخلافات الحقيقية بية مجلس الادارة ومدير عام المشروع غير ان العاقب موسي ابراهيم احد قيادات المزارعين بمحلية المناقل وصف استقالة الشريف بدر من مجلس ادارة مشروع الجزيرة بانه انتكاسة لقانون 2005 وقال \"للانتباهة \" ان الاستقالة غير طبيعية وانه ربما هناك ضغوط عليا تعرض لها الاخ الشريف كما اكد هو في وقت سابق وان الذين رحبوا برحيل ود بدر هم اهل التحالف ولكن العاقب رجح بان التقاطعات بين المدير العام ومجلس الادارة هي التي قادت للاستقالة مشيرا الي ان هناك ابعاد وتاثيرات سالبة ستنعكس علي المشروع بسبب مغادرة الشريف .والغريب في امر الاستقالة ان الانتباهة اتصلت بالاستاذ عباس الترابي رئيس اتحاد مزارعي الجزيرة والمناقل قال انه قرأ الاستقالة في الصحف وان الشريف لم يخطرهم لا كتابة ولاشفاهة ورفض الحديث عن اي تفاصيل عنها وطلب من الصحيفة امهاله الي حين استجلاء الامر ومعرفة الحقيقة كاملة وحاولت الصحيفة الاتصال بالشريف ولكن المحاولة باءت بالفشل.


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 2709

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#287570 [Abdelmoniem Fadle]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2012 05:40 PM
الشريف ود بدر ده ينطبق عليه المثل(النار بتخري الرماد) جابوا علي عثمان مهندس الفساد في السودان علشان يهندس بيع سودانير قام جابو رئيس مجلس ادارة!!ووصل سودانير الي مرحلة الزبالة باعوها ب95 مليون دولار!!ورجعوها ب125 مليون دولار!!وعين قرائبه وناس المؤتمر الفاسد!!وأعطي الاشارة الخضراء لبيع خط لندن في زمن المدير الكابتن ألأسود!!طبعا ده زولا جابو علي عثمان مايقدر يسألوا البرلمان!!!وبرضو عينو رئيس مجلس ادرة مشروع الجزيرة عشان يوجهه بالريموت كنترول وينفذ المطلوب!!وقبلها رئيس مجلس ادارة الأقطان!!أصلوا البلد بقت اقطاعية يديرها علي عثمان!!!


#287154 [سوداني متابع]
0.00/5 (0 صوت)

02-02-2012 08:47 PM
الشريف ده ما ياهو ذاتو الطلع زيت سودانير ؟؟؟؟؟ و الجاب الطيارة الحرقت و استشهدوا فيها ناس الاردن ؟؟؟ و علي فكرة المدير القبلوا كون لجنه رفضت الطائرة دي لكن الشيخ بعدوا طبعا ليه (رؤيته) الخاصه!!!
و الشريف ده ما ياهو بتاع ادارة الاستثمار ؟؟؟ . و ما ياهو الكان والي الجزيرة العمل شارع مخصوص معروف بي اسم ............. و ما ياهو ؟ و ما ياهو ؟ و ما ياهو ؟ يا ايها الكاتب ماتشيل هم الشريف , بس شيل هم بكرة بكون وين لا يعيقك في عزيز ليك !!!
و انا الشريف مبسوط مني ( مع الاعت\\ار للشريف التاني سيد الاسم في الاغنيه ) ;) ;)


#287043 [طارق]
0.00/5 (0 صوت)

02-02-2012 04:29 PM
يا استاذ هاشم تحياتنا اليك وقد تفرقت تماما واعلنت انحيازك الكامل لمزارعى ومظلومى ابناء الجزيرة ... كل اخبار الناس ومجالسهم تتحدث عن فساد الشريف بدر منذ ان كان واليا على الجزيرة .. واعتقد الا جدوى من نحت دماغك فى البحث عن اسباب استغالة او اغالة ود بدر .. فهو يضاف الى كباش الفداء والكروت المحروقة التى تستغنى عنهم مملكة الفساد العلياء ودونكم غازى عثمان جاد الله ابن الحزب الاتحادى الذى تمرق فى غزارة الانقاذ ولقى مصيرة لاستنفاذ الغرض


#286986 [ABTIBSHA]
0.00/5 (0 صوت)

02-02-2012 02:31 PM
الزول دا ضيعنا وضيع وليداتنا لكن والله نحن حقنا بنخلصوا بنخلصوا والله لو طلع السماء بسلم نحن وراهو وراهو ما تقول لي شريف ولا بدر ولا زعيط ولا معيط


#286946 [اوهاج]
0.00/5 (0 صوت)

02-02-2012 01:48 PM
بعد ان شبع واتخم من خيرات مشروع الجزيرة فهو بعدا له لا يمت بصلة للشيخ


#286889 [ثائر ضد الفساد]
0.00/5 (0 صوت)

02-02-2012 12:45 PM
العارف بالله الشيخ العبيد ود بدر الشهير بو ريا تواضعاً لله له اقوال مأثورة عن آل ود بدر فقال يرحمه الله

1- انا واحمد ولدي فقرا ومساكين
2- والبعدنا امراء وسلاطين وهم ناس الشيخ سيروه
3- والبعدنا عكاليت ود اللمين

هذا الرجل الذي ضيع اهلنا المزارعين هو من عكاليت ود اللمين بشهادة الحكيم جدنا ود بدر

الى اولاد واحفاد ود بدر اتقوا الله


هاشم عبد الفتاح
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة