المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
المناصير الذين اكتشفتهم !ا
المناصير الذين اكتشفتهم !ا
02-03-2012 02:42 PM

الطريق الثالث

بكري المدني
[email protected]

المناصير الذين اكتشفتهم !!

بعيدا عن القضية وقريبا من الناس و(الله على ما اقول شهيد) لقد اكتشفت في المناصير مزايا جعلتني اقف مشدوها وانا افكر من بين جميع الذين التقيتهم في حلى وترحالي اين كان هؤلاء القوم وتلك النسوة من حياتي ؟!
استوقفتني قبل سنوات وانا اعزم سفرا للمناصير على خلفية لوري سفري عبارة منقوشة تقول كلمتيها (اعز ديار)!اعز ديار اذا وليس اجمل ديار ولا احلى ديار ولا هذى ولا تلك ولكن (اعز ديار) عبارة عميقة الدلالة - بعيدة المعاني لا يمكن ان تجادل فيها بنفاق او تقف عندها بتحيز اذ ان من السهل ان يعترض احد على الجمال من واقع النسبية او يختلف اثنان حول الحلاوة وإستطعامها لكن لا احد ينازع في المعزة فتلك فقط احساس وجداني وداخلي ! ثم واللوري يضرب بنا في عمق الصحراء بمحاذاة النيل استبنت خصال رجال واخلاق نسوة وكأني كنت اسير في معية قوم مختلفون في عمرة مجازية الي كوكب آخر!
وفي قهوة عند منتصف الطريق اكتشف (اخلاق القهوة تلك ) والتى حجمت اسحق احمد فضل الله وكفر ذكره لها بعض من ذنوبه حيال تلك القبيلة الفريدة ووصلت المناصير ثم عدت والبقية في العدد القادم!!
وفي ميدان الإعتصام بالدامر –(هسة جبت سيرة قضية؟!) اعدت اكتشاف المناصير مرة أخرى حياة اجتماعية تسير وفق قاعدة (يبدوا الغير على ذاتم يقسموا اللقمة بيناتم)!!وفي أي مناسبة كبيرة نرى التدافع بين الناس ولكني (وايم الله ) رأيتهم يتدافعون لدى الفزع ويتراجعون عند الطمع فكل واحد منهم حريص على ان يأكل الآخر قبله وان يتأخر هو – حتى الغطاء القليل والدنيا برد (تقيل ) تجد بعضهم يؤثر به الآخرين على نفسه !!ثلاثة شهور الا قليلا وألآف الناس من مختلف الأعمارفي ميدان عام وتحت صيوان كبير لم يفقد احد منهم ولا شاحن موبايل !!ومن ينسى شيئا عند الموضأ او ساحة الصلاة تجده مطمئنا وغير آبه وغير بعيد تسمع نداءا من المنصة (الفقد موبايل يا اخوانا منو؟الودر محفظة يجينا قدام! الرمى سبحة يستلمها من فلان!!ال-ال-وهكذا )!!
اما طلابهم في الجامعات فأمرهم عجب – فرغم الزوار الكثر لمبنى الجريدة التى اعمل فيها فأني بت اعرف الطالب المنصوري منهم من مشيه على الأرض و سيماء وجهه وادبه الجم ويكاد احدهم يهمس اليك بأمر عام وكأنه يستأذنك في الكلام لأمر خاص !– لا جدال ولا اعتراض ولا احتجاج – يفرق ما بين الممكن والمستحيل وما بين القابل للنشر والواجب الستر! ولهم عزة نفس وعفة جوف! تجعلك محرجا من عرض أي ضيافة عليه ! ولقد اصدرت مؤخرا فورمانا اداريا بإعطاءهم الأحقية في الدخول والجلوس والإستماع الى ما جاءوا من اجله سيان كنت موجودا او غائبا وبت اسأل عندما اعود اذ كنت غائب – في زول من الأولاد ديل جاء سأل مني؟!ثم انى احرص – ردا للجميل بالجميل – ان ارد سؤلهم في القضايا العامة مما يتيسر لي انجازه من خلال العلاقات العامة على شاكلة زميلكم فلان بخير- وعلان وصل بسلام – والإمتحان الفات فلتكان سيتم تداركه وهكذا مع الإحساس الدائم بالتقصير ولا من على واجب فما انا الا فرد من شعب كامل عجز ان يوف المناصير حقهم!!آه جينا للكلام البجيب الزعل اخير نختم – سلام !!
على الطريق الثالث
جمعة مباركة للهنا والهناك !


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 1269

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#288514 [الموجوع]
0.00/5 (0 صوت)

02-05-2012 02:50 AM
استاذ بكري المناصير جيراننا وماذكرته فيهم غيض من فيض


#287655 [رشيديه]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2012 09:57 PM
يا سيدى عمرك ما سمعت الفنان المنصورى الحر عيسى بروى يردد: من اعز ديار انا .......منصورى موقد نار انا . إلى ان يقول: من بلاد منصور.....بالكرم مشهور....و للضيف بعقر التور. هؤلاء هم المناصير كما عرفناهم دوما. كرام. احرار . وانبل جيران. لا يعتدون ولا يحتملون ان يعتدى عليهم الغير و لكن لا سامح الله اللذين ظلموووهم


#287628 [شرلوك]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2012 08:37 PM




عزبزى / عصمت

لان حكامنا لا يعروف ماهى الصفات الطيبة
يوما بعد يوم تتكشف عوراتهم و فساد سريرتهم


#287603 [مجاهد]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2012 07:50 PM
حكامك عميان بصر و بصير.. ة الليل و النهار واحد علي العميان و اللوم و الشكر واحد علي السجمان


#287578 [ابان]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2012 06:58 PM
عزيزي بكري المدني :
أتشرّف بالإنتماء لهؤلاء الأشراف
فصفة الإيثار هي صفة تخص الأنبياء والرسل والصالحين
البشير الكضاب وزمرته الفاسدة ظلوا يكذبون على أهلنا ويماطلوهم في إيجاد حل لقضيتهم رغم أن الحل واضح وضوح الشمس في رابعة النهار...
ولو أنهم رفعوا السلاح في وجه هذا السلطان الجائر لتم حل مشكلتهم ولتم خلق وظائف بالقصر لهم ...
ولكن عزة نفسهم تأبى أن يدنسوا طهرهم ونبلهم بالتصالح مع هذا النظام الفاسد ..
صبراً أهلنا المناصير فإن الصبح موعده قريب ...


#287462 [ismat]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2012 03:29 PM
لماذا يرى الجميع صفاتنا الطيبة هذي عدا حكامنا


بكري المدني
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة